مقامــات (فـــي شــک مـريــب) فـــي النظــم القــرآنــي إعداد/ د. فهــد بـن محمــد بـن فهــد العمــار أستـاذ البـلاغــة والنقـد المشـارک کـلية اللغة العربية بالرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملکــة العربيــة السعـوديــة. البريد الإلکتروني: fahd10812@gmail.com

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص :
    جاء البحث في مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة، ذکرت في المقدمة أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وبينت فيها أهداف الدراسة، وخطة البحث ومنهجه، وتحدثت في التمهيد عن المقام، فذکرت تعريفه، وبينت أهميته في الدرس البلاغي، ثم عرفت کلًّا من الشک والريب؛ فهما مجال الدراسة، ثم ذکرت بعد ذلک شواهد الدراسة بعد حصرها وتصنيفها حسب مقاماتها. وأما المبحثان فکان المبحث الأول بعنوان: مقام تکذيب الأمم السابقة لأنبيائها، والمبحث الثاني بعنوان: مقام تکذيب کفار قريش للرسول -عليه الصلاة والسلام-، وقد ذکرت في کل مبحث المواضع الخاصة بکل مقام، وبينت فيه بلاغة ترکيب (في شک مريب)، وذکرت أسرارها البلاغية، وربطت فيه بلاغة هذا الترکيب بالمقام الذي جاء فيه، والدوافع التي آلت بهم أن يکون في شک مريب، وعواقب هذا الموقف عليهم في الدنيا والآخرة. ثم خاتمة البحث ذکرت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها، وبعض التوصيات العلمية، ثم ذيلت ذلک بذکر ثبت لمصادر البحث ومراجعه.
Abstract
     The research consists of an introduction, a preface, and two chapters. In the introduction, I mentioned the importance of the topic, the reasons for selection, the objectives of the study, the research plan, and the methodology. In the preface, I discussed the Assembly, its definition, and explained its importance in the rhetorical field. Then I clarified the difference between doubt and suspicion which are the field of study. Then I mentioned the evidence of the study after classification according to its assemblies. As for the two chapters, the first chapter was entitled: The Assemblyof the Previous Nations’ Denial of its Prophets, and the second chapter was entitled: The Assemblyof the Disbelievers of Quraysh’s Denial of the Prophet -peace be upon him. In each topic, I mentioned the verses of each Assembly, explained the eloquence of the (they have been in grave doubt) structure), mentioned its figures of speech. I also linked the eloquence of this structure to the verses in which it came, the motives that led them to be “in grave doubt, and the consequences of this position on them in this world and the hereafter. In the conclusion of the research, I mentioned the most important results, some scientific recommendations, and then the research sources and references were appended.

الكلمات الرئيسية


  1. ثبت المصادر والمراجع

    1. إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الکريم، لأبي السعود، دار إحياء التراث العربي، بيروت، (د ـ ت).
    2. أنوار التنزيل وأسرار التأويل، لناصر الدين أبي سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى 1418هـــ.
    3.  الإيضاح، للخطيب القزويني، دار إحياء الکتب الإسلامية، بيروت، (د ـ ت).
    4. البحر المحيط في التفسير، لأبي حيان محمد بن يوسف الأندلسي، تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفکر، بيروت، 1420هــ.
    5. البيان والتبين، لأبي عثمان الجاحظ، تحقيق: عبد السلام هارون، مکتبة الخانجي، القاهرة، ط: الخامسة: 1405هـ.
    6. التحرير والتنوير تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد، لمحمد الطاهر بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي، الدار التونسية للنشر، تونس:1984م.
    7. تفسير القرآن العظيم، للحافظ عماد الدين ابن کثير، قدم له: عبد القادر الأرناؤوط، دار السلام، الرياض، ط: الأولى: 1413هـ.
    8. التفسير القرآني للقرآن، لعبد الکريم يونس الخطيب، دار الفکر العربي، القاهرة.  
    9. تفسير المراغي، لأحمد بن مصطفى المراغي، شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، الطبعة الأولى: 1365ه،  1946م. 

    10.تيسير الکريم الرحمن في تفسير کلام المنان، للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي، تقديم: محمد النجار، تصحيح: محمد البسام، دار المدني، جدة، 1408هـ.

    11.جامع البيان عن تأويل آي البيان، لابن جرير الطبري، تحقيق:د. عبد الله الترکي، مرکز البحوث والدراسات العربية والإسلامية بدار هجر، الطبعة الأولى: 1422هـ - 2001م.

    12.ديوان الحطيئة، برواية وشرح ابن السکيت، تحقيق نعمان محمد أمين طه، مکتبة الخانجي، القاهرة، ط: الأولى 1407 هـ .

    13.فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية في علم التفسير، لمحمد بن علي الشوکاني، دار الفکر، بيروت، 1403هـ.

    14.الفروق اللغوية، لأبي هلال العسکري، ضبطه وحققه: حسام الدين القدسي، دار زاهد القدسي.

    15.القاموس المحيط، للفيروزأبادي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط: الثانية: 1407هـ.

    16.کتاب الحيوان، لأبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط: الثالثة، 1388هـ.

    17.کتاب الصناعتين، لأبي هلال العسکري، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، وعلي محمد البجاوي، دار الفکر العربي، ط: الثانية.

    18.الکشاف في حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، لأبي القاسم جار الله محمود الزمخشري، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، 1392هـ.

    19.لسان العرب، لابن منظور، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط: الثالثة: 1413هـ.

    20.مجمع الأمثال، للميداني، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الجيل، بيروت، 1416هـ.

    21.محاسن التأويل، لمحمد جمال الدين بن قاسم القاسمي، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى: 1418هـــ.

    22.المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، لأبي محمد بن عطية الأندلسي، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الکتب العلمية، بيروت، ط: الأولى: 1413هـ.

    23.مختار الصحاح، لمحمد بن أبي بکر الرازي، مکتبة لبنان، بيروت، 1987م.

    24.المطول في شرح تلخيص المفتاح، لسعد الدين التفتازاني، المکتبة الأزهرية للتراث، 1330هـ.

    25.معالم التنزيل في تفسير القرآن، لمحيي السنة أبي محمد الحسين بن مسعود البغوي، حققه وخرج أحاديثه: محمد بن عبد الله النمر، دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة الرابعة 1407هــ. 

    26.المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الکريم، وضعه: محمد فؤاد عبد الباقي، دار الفکر، بيروت، 1407هـ.

    27.معجم مقاييس اللغة، لأبي الحسن بن فارس، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت، ط: الأولى: 1411هـ.

    28.مفاتيح الغيب: التفسير الکبير، لأبي عبد الله محمد بن عمر الرازي الملقب بفخر الدين الرازي، دار إحياء التراث العربي بيروت، الطبعة الثالثة:1420هــ.

    29.مفتاح العلوم، لأبي يعقوب السکاکي، المکتبة العلمية الجديدة، بيروت.

    30.نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، لبرهان الدين البقاعي، دار الکتاب الإسلامي، القاهرة، ط: الثانية: 1413هـ.