جماعو الکتب في الحضارة العربية الإسلامية دراسة تاريخية احصائية من القرن الثالث حتى القرن العاشر الهجري إعداد أ.د/ إمام الشافعي محمد حمودي, أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية, کلية اللغة العربية , جامعة الأزهر. و د. أشرف صالح محمد سيد , ستاذ مساعد تاريخ وتراث العصور الوسطى ,

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية, کلية اللغة العربية , جامعة الأزهر.

2 ستاذ مساعد تاريخ وتراث العصور الوسطى , کلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة ابن رشد - هولندا

المستخلص

الملخص باللغة العربية
الحضارة العربية الإسلامية هي حضارة کتاب، فقد اهتم المسلمون بالکتاب اهتمامًا عظيمًا؛ تأليفًا ونسخًا وتجليدًا وحفظًا، فزادت أعداد الکتب والمصنفات بسبب ازدهار الحرکة الفکرية والعلمية، وقد صاحب ذلک اهتمام المشايخ والفقهاء والعلماء وعامة الناس بشراء وجمع الکتب، من حيث هي وعاء المعرفة والأداة الوحيدة لإنتاجها وتداولها. تسعى هذه الدراسة إلى رصد ظاهرة جماعي الکتب في ظل الحضارة العربية الإسلامية خلال العصور الوسطى، لإيضاح حرص الأفراد في بلاد المشرق الإسلامي وبلاد الأندلس على جمع الکتب واقتنائها مع ما يلزم ذلک من بذل المال والجهد. وقد اعتمد الباحثان على المنهج العلمي التاريخي في جمع المعلومات والبيانات من المصادر الأصلية والثانوية التي تناولت جماعي الکتب، بالإضافة إلى المنهج الإحصائي الوصفي لتبويب البيانات وتحليلها. وقد توصلت الدراسة إلى حرص المشايخ والفقهاء والعلماء وطلاب العلم وعامة الناس على تحصيل العلوم والفنون من خلال جمع واقتناء الکتب والحفاظ عليها والاعتناء بها في خزائن خاصة، وقد انتعشت هذه الظاهرة بدءًا من القرن السادس الهجري وحتى القرن الثامن الهجري. 


Book collectors in the Arab-Islamic civilization
Historical and statistical study from the third century until the tenth century AH
Islam is the religion of book, including the book par excellence, the Quran. Interest in books developed through reading, and dissemination. Books became a visible medium within the first century of Islamic civilization. Muslims soon came to know the use of paper, calligraphy, illumination, binding, publishing, marketing, lending and collection development, to name a few. Books became popular through book stores, writers, editors, copyist, translators, and most importantly, libraries. Libraries began in mosques, then in private homes and palaces. Public, school, academic and research libraries soon followed.
The sheikhs, scholars and the general public have been interested in buying and collecting books, because the book is the container of knowledge and the only tool for its production and circulation. This study seeks to monitor the phenomenon of collective books in the Arab-Islamic civilization during the middle ages, to illustrate the keenness of individuals to exert effort and pay money for the collection of books. The researchers relied on the historical scientific method in collecting information and data from the original and secondary sources that dealt with the collection of books, in addition to descriptive statistical method for data classification and analysis. The study concluded that scholars, students of science and the general public are keen to study science and the arts by collecting and preserving books in private libraries. This phenomenon began from the sixth century AH until the eighth century AH.

نقاط رئيسية

أهداف الدراسة :

  • رصد ظاهرة جماعی الکتب فی ظل الحضارة العربیة الإسلامیة خلال العصور الوسطى فی مِصْرَ والشام والأندلس.
  • إبراز أهمیة جماعی الکتب ودورهم فی الحضارة العربیة الاسلامیة ولاسیما فی تداول الکتاب فی العالم الإسلامی عن طریق الشراء، ذلک أن البحث والتمحیص والتألیف لا یمکن أن یتم بدون اقتناء الکتب والمؤلفات.
  • التعریف بدور جماعی الکتب فی حفظ تراث السلف المخطوط والمساهمة فی تسلیمه للأجیال اللاحقة.


مجال الدراسة :

الحدود النوعیة: تقتصر هذه الدراسة على رصد جماعی الکتب من المشایخ والفقهاء والعلماء وطلبة العلم وعامة الناس.

الحدود المکانیة: یتناول البحث جماعی الکتب فی مِصْرَ والشام والأندلس.

الحدود الزمانیة: خلال فترة العصور الوسطى (ق3 – ق10) الهجری.

منهج الدراسة :

تعتمد هذه الدراسة على منهج البحث التاریخی الذی یقوم على أساس مبدأی التحلیل والتأویل، وجمع المادة العلمیة والبیانات ذات الصلة بالموضوع من مصادرها الأصلیة فی کتب التاریخ والتراجم والسیر والتی تتناول تاریخ مِصْرَ والشام والأندلس خلال العصور الوسطى بصفة عامة، مع الترکیز على کل ما له صلة بجماعی الکتب بصفة خاصة ، کما تعتمد على المنهج الإحصائی الوصفی بجمع البیانات وتبویبها ، وتتمثل أسالیب الإحصاء فی الجداول والرسوم البیانیة. ویلتزم الإحصاء الوصفی حدود البیانات المتاحة أمام الباحث ولا یتخطاها، فتقتصر أسالیب الإحصاء على وصف البیانات المتوفرة حتى تصبح فی صورة یسهل فهمها وتداولها وتحویلها إلى معلومات.([1])

- جماعی الکتب فی الحضارة العربیة الإسلامیة :

وفقًا لحدود الدراسة أمکن حصر تسع وستین فرد من جماعی الکتب، موزعین على مدى ثمانیة قرون فی ثلاث بلدان، بدءًا من القرن الثالث الهجری وحتى القرن العاشر الهجری، وتم ترتیبهم وفقًا لتاریخ وفاتهم، وهم:

م

جماعی الکتب

تاریخ الوفاة

1

الإمام الشافعی

204هـ

2

ابن حبیب

238هـ

3

محمد بن حزم

282هـ

4

ابن کیسان

375هـ

5

ابن میمون

400هـ

6

عائشة القرطبیة

400هـ

7

ابن النوالة

ق5هـ

8

خدیجة بنت جعفر

ق5هـ

9

القاضی أبی المطرف عبد الرحمن بن فطیس

402هـ

10

فاتن الصقلبی

402هـ

11

ابن الفرضی

403هـ

12

هشام بن عبد الرحمن

423هـ

13

راضیة

423هـ

14

الوزیر ابن عباس

427هـ

15

ابن الموصل

433هـ

16

عمر بن عبید الله الزهراوی

454هـ

17

ابن حیان الأروشی

487هـ

18

أبی حامد الغزالی

505هـ

19

ابن روبیل

530هـ

20

بلمظفر بن المعرف

534هـ

21

ابن عطاف العقیلی

542هـ

22

ابن العربی المعافری

543هـ

23

ابن ملجوم

543هـ

24

ابن عُمر الصنهاجی

547هـ

25

أبو الحسن بن أبی جرادة

548هـ

26

ابن الفرس

567هـ

27

ابن الصقر الخزرجی

569هـ

28

ابن خیر الإشبیلی

575هـ

29

الحافظ أبی طاهر السلفی

576هـ

30

محمد بن أبی السعادات

584هـ

31

موفق الدین ابن المطران

587هـ

32

الطبیب أفرائیم بن الزفان

594هـ

33

عبد الرحیم بن عیسى بن ملجوم

604هـ

34

عبد الرحمن بن یوسف بن ملجوم

605هـ

35

القاضی أحمد بن أبی جرادة

613هـ

36

تاج الدین الکندی

613هـ

37

ابن حسان الإشبیلی

626هـ

38

ابن العشاب

637هـ

39

ابن البناء الإشبیلی

646هـ

40

أبی الحجاج شمس الدین

648هـ

41

شرف الدین بن العجمی

658هـ

42

الشیخ الصالح الکوفی

667هـ

43

الشیخ جلال الدین القونوی

672هـ

44

ابن حکم القرشی

680هـ

45

علی بن موسى ابن سعید

685هـ

46

الشیخ نور الدین الدمشقی

696هـ

47

الإمام شمس الدین

699هـ

48

أبو عمرو بن عظیمة

بعد 700هـ

49

الصوفی ابن نفیس الحلبی

704هـ

50

أحمد بن إبراهیم بن الزبیر

708هـ

51

الشیخ یحیى الدمنهوری

721هـ

52

إبراهیم بن عبد السلام

739هـ

53

ابن جزئ الکلبی

741هـ

54

محمد بن أحمد التنوخی

746هـ

55

الشیخ سعید بن أحمد بن لیون

750هـ

56

ابن القیم الجوزیه

751هـ

57

شمس الدین بن نمیر

759هـ

58

ابن حربلة

قبل 760هـ

59

زین الدین عمر المؤدب

760هـ

60

یعقوب الحلبی

763هـ

61

شهاب الدین الأذرعی

783هـ

62

الإمام زین الدین أبی حفص

792هـ

63

عماد الدین أبی الفداء

799هـ

64

شهاب الدین بن محمد 

803هـ

65

محمد المراغی

811هـ

66

أحمد بن سلیمان

812هـ

67

أحمد بن محمد الشهاب 

815هـ

68

علی بن محمد بن سعد

843هـ

69

محمد بن طولون

953هـ



([1]) طارق عطیة عبد الرحمن، دلیل تصمیم وتنفیذ البحوث فی العلوم الاجتماعیة: منهج تطبیقی لبناء المهارات البحثیة.- الریاض: معهد الإدارة العامة، 2013. ص146.

الكلمات الرئيسية


-   ابن أبی أصیبعة: موفق الدین أب العباس، عیون الأنباء فی طبقات الأطباء/ تحقیق: نزار رضا.- بیروت: دار مکتبة الحیاة، ]ب.ت[. عیون الأنباء فی طبقات الأطباء/ تحقیق: عامر النجار.- القاهرة: الهیئة المِصْرَیة العامة للکتاب، 2001.
-      ابن الأبار، التکملة لکتاب الصلة/ تحقیق: عبد السلام الهراس.- بیروت: دار الفکر، 1995.
-      ابن الأبار، المعجم فی أصحاب القاضی أبو علی الصدفی.- القاهرة: دار الکاتب العربی، 1967.
-      ابن الحبیب: حسن بن عمر، تذکرة النبیه فی أیام المنصور وبنیه/ تحقیق: محمد أمین.- القاهرة: مطبعة دار الکتب، 1976.
-      ابن الخطیب، الإحاطة فی أخبار غرناطة/ تحقیق: محمد عبد الله عنان.- القاهرة: مکتبة الخانجی، 1973.
-      ابن الخطیب، الکتیبة الکامنة فی مَنْ لقیناه بالأندلس من شعراء المائة الثامنة/ تحقیق: إحسان عباس.- بیروت: دار الثقافة، 1963.
-      ابن العماد الحنبلی، شذرات الذهب فی أخبار مَنْ ذهب.- بیروت: دار إحیاء التراث العربی، د.ت.
-      ابن الفرضی، تاریخ علماء الأندلس.- القاهرة: الدار المصریة للتألیف والترجمة، 1996.
-   ابن أیبک الصفدی: صلاح الدین خلیل، الوافی بالوفیات/ تحقیق: أحمد الأرناؤوط، وترکی مصطفى.- بیروت: دار إحیاء التراث العربی، 2000.
-      ابن بسام، الذخیرة فی محاسن أهل الجزیرة/ تحقیق: إحسان عباس.- بیروت: دار الثقافة، 1979.
-   ابن بشکوال، الصلة فی تاریخ أئمة الأندلس وعلمائهم وحدیثهم وفقهائهم وأدبائهم/ تحقیق: عزت العطار الحسینی.- القاهرة: مکتبة الخانجی، 1994.
-      ابن خلدون، المقدمة/ تحقیق علی عبد الوافی.- القاهرة: دار نهضة مصر، 1981.
-   ابن خلکان: أبو العباس شمس الدین أحمد بن محمد، وفیات الأعیان وأنباء أبناء الزمان/ تحقیق: إحسان عباس.- بیروت: دار الثقافة، 1968.
-   ابن سعید المغربی، اختصار القدح المعلى فی التاریخ المحلى/ اختصار: محمد بن عبد الله بن خلیل؛ تحقیق: إبراهیم الإبیاری.- القاهرة: الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة، 1959.
-      ابن سعید المغربی، المغرب فی حلی المغرب/ وضع حواشیه: خلیل المنصور.- بیروت: دار الکتب العلمیة، 1997.
-   ابن شداد: عز الدین أبی عبد الله محمد بن علی، الأعلاق الخطیرة فی ذکر أمراء الشام والجزیرة (تاریخ مدینة حلب)/ تحقیق: یحیى زکریا.- دمشق: وزارة الثقافة، 1991.
-      ابن عبد الملک المراکشی، الذیل والتکملة/ تحقیق: إحسان عباس.- بیروت: دار الثقافة، 1964.
-      ابن فرحون، الدیباج المذهب فی معرفة أعیان علماء المذهب/ تحقیق: محمد الأحمدی أبو النور.- القاهرة: دار التراث، 1974.
-      ابن قاضی شهبة: تقی الدین أبی بکر الأسدی، طبقات النحاة واللغویین/ تحقیق: محسن غیاض.- بغداد: مطبعة النعمان، 1974.
-      ابن کثیر: أبو الفداء الحافظ، البدایة والنهایة/ تحقیق: أحمد أبو ملحم.- بیروت: دار الکتب العلمیة، 1987.
-   أبو شامة: شهاب الدین عبد الرحمن بن اسماعیل المقدسی، الذیل على الروضتین (تراجم رجال القرنین السادس والسابع)/ تحقیق: محمد زاهد الکوثری.- دمشق: مکتب نشر الثقافة الإسلامیة، 1947.
-      أحمد شوقی بنبین، دراسات فی علم المخطوطات والبحث الببلیوغرافی.- الرباط: کلیة الآداب، 1993.
-      الأدنروى: أحمد بن محمد، طبقات المفسرین/ تحقیق: سلیمان بن صالح الغزی.- المدینة المنورة: مکتبة العلوم والحکم، 1997.
-      أنجل حنثالیث بالنثیا، تاریخ الفکر الأندلسی/ نقله عن الإسبانیة: حسین مؤنس.- القاهرة: مکتبة النهضة المصریة، 1955.
-      حامد الشافعی دیاب، الکتب والمکتبات فی الأندلس.- القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع، 1998.
-      الحمیدی، جذوة المقتبس فی ذکر ولاة الأندلس.- القاهرة: الدار المصریة للتألیف والترجمة، 1966.
-   خولیان ریبیرا، "المکتبات وهواة الکتب فی إسبانیا الإسلامیة"/ ترجمة: جمال محمود محرز.- مجلة معهد المخطوطات العربیة. (ج1/ مج4/ مایو 1958).
-      خیر الدین الزرکلی، الأعلام.- بیروت: دار العلم للملایین، 1980.
-      دوزی، ملوک الطوائف ونظرات فی تاریخ الإسلام/ ترجمة: کامل کیلانی.- القاهرة: مکتبة عیسى البابی الحلبی، 1933.
-      دیوان الإمام الشافعی/ تحقیق: عبد المنعم خفاجی.- القاهرة: مکتبة الکلیات الأزهریة، 1984.
-   الذهبی: الإمام شمس الدین أبی عبد الله محمد بن أحمد (ت. 748هـ/ 1348م)، معرفة القراء الکبار على الطبقات والأعصار (سلسلة عیون التراث الإسلام؛2)/ تحقیق: طیار آلتی قولاج.- استانبول: 1995.
-      الذهبی: محمد بن أحمد بن قایماز، سیر أعلام النبلاء/ تحقیق: شعیب الأرناؤوط، محمد نعیم العرقسوسی.- بیروت: دار الکتاب العربی، 2002.
-      الذهبی، العبر فی خبر مَنْ غبر.- الکویت: مطبعة الکویت الحکومیة، 1966.
-      الذهبی، تذکرة الحفاظ.- بیروت: دار إحیاء التراث العربی، 1377هـ.
-   ریبیرا، التربیة الإسلامیة فی الأندلس: أصولها المشرقیة وتأثیراتها المغربیة/ ترجمة: الطاهر أحمد مکی.- القاهرة: دار المعارف، 1994.
-   زیغرید هونکة، شمس العرب تسطع على الغرب (أثر الحضارة العربیة فی أوربا)/ نقله عن الألمانیة فاروق بیضون، کمال دسوقی.- بیرون: دار الجیل، 1993.   
-      السخاوی، الضوء اللامع لأهل القرن التاسع.- بیروت: دار التراث، 1981.
-      سعد عبد الله صالح البشری، الحیاة العلمیة فی عصر الخلافة فی الأندلس/ أطروحة ماجستیر إشراف: أحمد السید دراج.- مکة المکرمة: کلیة الشریعة والدراسات الإسلامیة – جامعة أم القرى، 1982.
-   سعید ضامن الجومانی، مکتبات بلاد الشام فی عهد السلاجقة والأتابکة والأیوبیین (1070 – 1259م)/ أطروحة ماجستیر إشراف: شعبان عبد العزیز خلیفة.- الجیزة: کلیة الآداب – جامعة القاهرة، 2007.
-   السیوطی: جلال الدین عبد الرحمن بن أبی بکر، بغیة الوعاة فی طبقات اللغویین والنحاة/ تحقیق: محمد أبو الفضل إبراهیم.- بیروت: المکتبة العصریة، 1964.
-   شرین السید عبده محمود، الاتصال الوثائقی فی الأندلس (أطروحة ماجستیر/ إشراف: حمدی عبد المنعم، السید النشار).- الإسکندریة: کلیة الآداب – جامعة الإسکندریة، 2002.
-      شعبان خلیفة، الکتب والمکتبات فی العصور الوسطى: الشرق المسلم، الشرق الأقصى.- القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة، 1997.
-      الشیخ عبد الحی الکتانی، تاریخ المکتبات الإسلامیة ومَنْ ألف فی الکتب.- الرباط: المکتبة الحسنیة، 2005.
-   شیرین فوزی إبراهیم، تاریخ المکتبات فی بلاد الشام فی العصر المملوکی (1260 – 1516م)/ أطروحة ماجستیر إشراف: أحمد علی محمد تاج.- المنوفیة: کلیة الآداب- جامعة المنوفیة، 2010.
-   صوریـة متاجـر، علـم الوثائـق والوثائقیین فی الأندلس ما بین القرنین الثانی والسادس الهجریین: دارسة توثیقیة بیبلوغرافیة (أطروحة دکتوراه/ إشراف: محمد صاحبی).- الجزائر: کلیة العلوم الإنسانیة والحضارة الإسلامیة، جامعة وهران، 2014.
-      الضبی، بغیة الملتمس فی تاریخ رجال أهل الأندلس.- القاهرة: دار الکاتب العربی، 1967.
-   طارق عطیة عبد الرحمن، دلیل تصمیم وتنفیذ البحوث فی العلوم الاجتماعیة: منهج تطبیقی لبناء المهارات البحثیة.- الریاض: معهد الإدارة العامة، 2013.
-      عبد الستار عبد الحق الحلوجی، لمحات من تاریخ الکتب والمکتبات.- القاهرة: دار الثقافة للنشر والتوزیع، 1987.
-      عبد العال سعد الشلیّه الرشیدی، الشذرات فی أخبار الکتب والکُتَّاب والمکتبات.- الکویت: غراس للنشر والتوزیع، 2015.
-      عبد الله الحبشی، الکتاب فی الحضارة.- الکویت: شرکة الربیعان للنشر والتوزیع، 1986.
-      عبد الله محمد الحبشی، الکتاب فی الحضارة الإسلامیة.- الکویت: شرکة الربیعان للنشر والتوزیع، 1981.
-   العسقلانی: شهاب الدین أحمد بن علی، الدرر الکامنة فی أعیان المائة الثامنة/ تصحیح: سالم الکرنکوی.- بیروت: دار الجیل، 1993.
-      العسقلانی، الدرر الکامنة فی أعیان المائة الثامنة/ ضبط وتصحیح: عبد الوارث محمد علی.- بیروت: دار الکتب العلمیة، 1997.
-      عُمر فروخ، تاریخ الأدب العربی.- بیروت: دار العلم للملایین، 1982.
-      عیاض، ترتیب المدارک وتقریب المسالک لمعرفة أعلام مذهب مالک/ تحقیق: أحمد بکیر محمود.- بیروت: دار الحیاة، (د.ت).
-      قاسم عثمان نور، الکتاب والمکتبة فی الحضارة الإسلامیة: منظور تاریخی.- الخرطوم: مرکز قاسم للمعلومات، 2005.
-   متز، الحضارة الإسلامیة فی القرن الرابع الهجری/ ترجمة: محمد عبد الهادی أبو ریدة.- القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1995.
-   متولی محمد متولی قمر الدولة، المکتبة ودورها التربوی فی مِصْرَ الفاطمیة (أطروحة ماجستیر/ إشراف: عبد الغنی عبود).- المنوفیة: کلیة التربیة- جامعة المنوفیة، 1983.
-   مجدی عبد الجواد الجاکی، "إتلاف المؤلفین کتبهم فی التراث العربی".- مجلة تراثیات (مرکز تحقیق التراث – دار الکتب المصریة).- ع17 ینایر 2015.
-      محمد المنونی، العلوم والآداب والفنون على عهد الموحدین.- تطوان: معهد مولای الحسن، 1949.
-   محمد راغب الطباخ، "دور الکتب فی حلب قدیمًا وحدیثًا".- مجلة مجمع اللغة العربیة (دمشق).- مج(15)، ع(7،8) تموز وأب 1937.
-      محمد ماهر حمادة، المکتبات فی الإسلام: نشأتها وتطورها ومصائرها.- بیروت: مؤسسة الرسالة، 1978.
-      مصطفى الشکعة، مناهج التألیف عند العلماء العرب.- بیروت: دار العلم للملایین، 1974.
-      المقری، نفح الطیب الطیب فی غصن الأندلس الرطیب/ تحقیق: إحسان عباس.- بیروت: دار صادر، 1978.
-      النباهی، تاریخ قضاة الأندلس (کتاب المرقبة العلیا فیمن یستحق القضاء والفتیا).- القاهرة: دار الکاتب المصری، 1948.
-   النعیمی: عبد القادر بن محمد الدمشقی، الدارس فی تاریخ المدارس/ تحقیق: إبراهیم شمس الدین.- بیروت: دار الکتب العلمیة، 1990.
-   وسام منیر عبد الرحمن، مصائر الکتب الإسلامیة/ أطروحة ماجستیر إشراف: محمود عباس حمودة.- القاهرة: کلیة الدراسات الإنسانیة، جامعة الأزهر، 2007.
-   وفاء البیاتی، "الکتب والمکتبات فی الحضارة العربیة والإسلامیة".- مجلة البحوث والدراسات الاسلامیة (دیوان الوقف السنی - العراق).- المجلد (1)، الإصدار(23) سنة 2011.
 
-   یاسر رجب علی سلیمان، "دلال الکتب ودوره فی بیع وشراء الکتب عند المسلمین".- المجلة الدولیة لعلوم المکتبات والمعلومات (الجمعیة المصریة للمکتبات والمعلومات).- مج2، ع2، (أبریل – یونیو) 2015.
-   یاقوت الحموی الرومی، معجم الأدباء: إرشاد الأریب إلى معرفة الأدیب/ تحقیق: إحسان عباس.- بیروت: دار الغرب الإسلامی، 1993.
-      یحیى وهیب الجبوری، الکتاب فی الحضارة الإسلامیة.- بیروت: دار الغرب الإسلامی، 1998.
-   یسری عبد الغنی عبد الله، "من تاریخ المکتبات فی الحضارة العربیة الإسلامیة: المکتبات الخاصة".- دوریة کان التاریخیة (القاهرة).- العدد(16)؛ یونیو 2012.
-   یوسف العش، دُور الکتب العربیة العامة وشبه العامة لبلاد العراق والشام ومصر فی العصر الوسیط/ ترجمة: نزار أباظة، محمد صبّاغ.- بیروت: دار الفکر المعاصر، 1991.
 
Olga Pinto, “The libraries of Arabs during the time of Abbasids”.- Islamic culture.- Vol.3 (April 1929).
Thompson, Moslem libraries (Mediaeval).- Encyclopedia of library and information science. Vol. 30. (1983).