الاستثناء مفهومه وأساليبه في القرآن الكريم عند سيبويه والفراء دراسة وصفية تحليلية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بم يعود الإسلامية

المستخلص

سعت الدراسة الموسومة بـ " الاستثناء مفهومه وأساليبه في القرآن الكريم عند سيبويه والفراء دراسة وصفية تحليلية مقارنة" إلى الوقوف على مفهوم التعجب عند البصريين والكوفيين، وبيان أساليب الاستثناء والفروق بينها، كما هدفت أيضا إلى بيان منهج النحاة القدماء في دراسة الاستثناء وهم: سيبويه، والفراء والعكبري، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي المقارن. وجاءت الدراسة في مقدمة وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وقائمة بالمصادر والمراجع. فالمبحث الأول عنوانه: "مفهوم الاستثناء بين البصريين والكوفيين"، أما المبحث الثاني فعنون ب: " أساليب الاستثناء والفروق بينها"، وجاء المبحث الثالث بعنوان:" ما أعربه سيبويه والفراء والعكبري على الاستثناء". وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها: إن الاستثناء هو إخراج الاسم الواقع  قبل أداة الاستثناء عن حكم ما بعدها، والاستثناء أنواع وهي: الاستثناء التام الموجب، والاستثناء التام المنفي، والاستثناء المفرغ، وقوع ما بعد إلا في الاستثناء التام الموجب نعتا عند سيبويه، في حين اختلف كل من العكبري والفراء في ذلك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • الاستثناء,  سيبويه,  الفراء,  العكبري.

    المصادر والمراجع :

    • الرازي، احمد. (2002). معجم مقاييس اللغة. مصر: دار اتحاد الكتاب العرب.
    • ابن منظور؛ الأنصاري، جمال. لسان العرب. بيروت: دار صادر للنشر والتوزيع.
    • الأشموني، أبو الحسن. (1955). منهج السالك إلى ألفية ابن مالك، ط 1375 . بيروت: دار الكتاب العربي، بيروت.
    • بن علي، موفق. (2001). شرح المفصل، ط 1. بيروت: دار الكتب العلمية.
    • اللبدي، محمد. (1985). معجم المصطلحات النحوية والصرفية، ط 1. لبنان: مؤسسة الرسالة؛ دار الفرقان: الأردن.
    • الهاشمي، أحمد. القواعد الأساسية للغة العربية. سوريا: دار الفكر؛ دار  الكتب العلمية، لبنان.
    • ابن عقيل؛ بهاء الدين. (1967). شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، ط 14. لبنان دار العلوم الحديثة.
    • الموسوي، فاضل. الاستثناء عند اللغويين والأصوليين. جامعة الكوفة.
    • حسن، عباس. النحو الوافي، ط 3. القاهرة: دار المعارف.
    • ابن خالويه. مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع. مكتبة المتنبي.
    • المرادي، أبو محمد. (1992). الجنى الداني في حروف المعاني ، ط 1. بيروت: دار الكتب العلمية.
    • سيبويه؛ بن قنبر، عمرو. الكتاب. دار الكتب العلمية.
    • الفراء، أبو زكريا. معاني القرآن، قدم له وعلق عليه ووضع حواشيه وفهارسه. دار الكتب العلمية.
    • العكبري، أبو البقاء. التبيان في إعراب القرآن. دار الكتب العلمية.
    • الأندلسي، أبو حيان. البحر المحيط. دار الكتب العلمية.
    • الزمخشري، محمود. (2009). تفسير الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، ط 3. دار المعرفة.
    • العمادي، ابو سعود. إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم( تفسير أبو السعود). القاهرة: دار المصحف
    • الرضي، محمد. (1966). شرح الرضي لكافية ابن الحاجب، ط1. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
    • عضيمة، محمد. (1972). دراسات لأسلوب القرآن الكريم. القاهرة : دار الحديث.
    • السيوطي، جلال الدين. همع الهوامع في شرح جمع الجوامع. مصر: المكتبة التوفيقية.
    • الأندلسي، محمد. شرح التسهيل لابن مالك. دار هجر.
    • الكفوي، ابو البقاء. معجم في المصطلحات والفروق اللغوية. بيروت: مؤسسة الرسالة.
    • المبرد، ابو العباس. (1994). المقتضب، ط 1. القاهرة: وزارة الأوقاف ، لجنة إحياء التراث الإسلامي.
    • البنا، احمد. (1987). إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر. القاهرة: مكتبة الكليات الأزهرية.
    • ابن الجزري، محمد. النشر في القراءات العشر.
    • الزجاج، ابراهيم. (1982). إعراب القرآن . دار الكتب الإسلامية.