أنواع التراکيب التي تحتاج إلى سماع عند أبي حيان عرضًا ودراسة إعداد د/ جمال حسن بشندي عيسى , أستاذ اللغويات المساعد في کلية اللغة العربية بأسيوط – جامعة الأزهر( العدد التاسع والثلاثون ) ( الإصدار الأول ـ الجزء الأول )( 1441هـ / 2020م )
جمال
حسن بشندي عيسى
أستاذ اللغويات المساعد في کلية اللغة العربية بأسيوط
author
text
article
2020
ara
الملخص :
يهدف هذا البحث إلى الکشف عن أضرب التراکيب النحوية التي تحتاج إلى سماع عند أبي حيان، أحد أبرز نحاة الأندلس، وشيخ نحاة مصر؛ ولذا تتبعتُ هذه الأنواع التي وردت على لسان أبي حيان في کتابيه: (التذييل والتکميل في شرح التسهيل)، و(ارتشاف الضرب من لسان العرب)، حتى اجتمع لي منها ما يصلح لعقد هذه الدراسة بمشيئة الله تعالى. وأعانني على ذلک ما صَرَّحَ به أبو حيان في بعض کتبه من المذهب الذي ارتضاه في إثبات القواعد النحوية، وخلص البحث إلى أن التراکيب التي تفتقر إلى السماع عند أبي حيان على ثلاثة أنواع: تراکيب خالية من مطلق السماع، وتراکيب مبنية على سماع يحتمل التأويل، وتراکيب مبنية على سماع مخالف لها، وقد بسط البحث الکلام على هذه الأنواع في ثلاثة مباحث، وضرب لکل منها بعض الأمثلة التوضيحية من کلام أبي حيان، وذلک في دراسة مفصلة تالية لکل نوع، ومتلوة بتعقيب يبرز ما لا سبيل إلى إبرازه في الدراسة، ويبين موقف الباحث في کل منها.
Types of compositions that need to be heard at Abu Hayyan
Jamal Hassan Bashandy Issa
Department of Linguistics , Faculty of Arabic Language , Al-AzharUniversity , Assiut , Egypt .
Email: jamalissa.47@azhar.edu.eg
Abstract :
This research follows what was reported by Abu Hayyan in tracking the grammatical rulings that need to be heard. He concluded that the rulings followed by Abu Hayyan are of three types: The first: Provisions that are free of absolute hearing, whether they are free from measurement, or include it and whether this measurement is correct, or incorrect. The second: Provisions based on hearing the possible interpretation, whether this interpretation is in terms of expressions, or whether it is in the novel in the sense. The third: rulings based on hearing a violation of them. And spread the speech on these types in three sections, and set for each of them some illustrative examples from the words of Abu Hayyan in a detailed study next to each type, and is followed by a comment that highlights the way it is not highlighted in the study, and shows the researcher's position in each of them.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الاصدار الاول)
no.
2020
1
118
https://jfla.journals.ekb.eg/article_108964_410dbb3cf9b2e19e00f40d74cc3c89a0.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.108964
حکايات ابن الأعرابي وأثرها في الدرس النحوي والصرفي إعداد د/ عرفه عبد الرحمن سلطان على , مدرس اللغويات في کلية اللغة العربية بجرجا( العدد التاسع والثلاثون ) ( الإصدار الأول ـ الجزء الأول )( 1441هـ / 2020م )
عرفه
عبد الرحمن سلطان على
مدرس اللغويات في کلية اللغة العربية بجرجا
author
text
article
2020
ara
الملخص :
تناول البحث حکايات ابن الأعرابي التي تتصل بالدراسات النحوية والصرفية , وکان الهدف من هذه الدراسة إبراز الظواهر النحوية والصرفية في حکايات ابن الأعرابي , والوقوف على حقيقتها , وبيان أثرها في الدرس النحوي والصرفي , وقد جاء البحث في مقدمه , وتمهيد , ومبحثين , وخاتمه , وثبت المصادر والمراجع , واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على الوصف والتفسير والتحليل للظواهر عن طريق جمع المعلومات , والحقائق , والملاحظات فيها مع الربط بين النظرية النحوية , والواقع اللغوي مع مناقشة الآراء المختلفة , والترجيح بينها , وقد أثبت البحث أن حکايات ابن الأعرابي شملت کثيرا من أبواب النحو والصرف , وأنها تعد نوعا من السماع , والذي هو من أهم أصول النحو العربي , وأن لها أثراً واضحاً في القاعدة النحوية والصرفية 0
The tales of I bn Al-A’rabi and ther impact on the grammatical and morphological lesson
Arafa Abd-el – rahman sultan Ali
the Department of linguistics – the faculty of the Arabic language – AL-Azhar university – Gerga – Egypt
Email : arafa ali.2040@azhar.edu.eg
abstract
the research has dicussed the tales of I BN – Al – Arabi related to the grammatical and morphological studies . the aim of this study was to show / highlight the grammatical and morphological phenomena in the tales of I bn Al-A’rabi , to estimate its reality and to show their impact on the grammatical and morphological lesson. the research has included an introduction , a preface , two themes and a conclusion , set sources and references. the researcher has followed the analytical descriptive approach which is based on description , interpretation and analysis by collecting information , facts and observations on them with the link with the grammatical theory , and the linguistic reality with the diswssion of the different views and proving between them . the research has proved that the tales of I bn Al-A’rabi have included a lot of departments of the grammar and morphology and they are considered a kind of listening, which is one of the most important roots of the Arabic grammar . they have an obvious impact on the grammatical and morphological rule .
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الاصدار الاول)
no.
2020
122
218
https://jfla.journals.ekb.eg/article_108966_316abd2533b88471d2c85380fbddd6e7.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.108966
جهود العلامة محمَّد بن قانصوه الأدبيَّة مع تحقيق موشَّحته المخطوطة إعداد د/ محمد فتحي عبدالفتاح الأعصر , عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية الکلية الجامعية بتربة، جامعة الطائف( العدد التاسع والثلاثون ) ( الإصدار الأول ـ الجزء الأول )( 1441هـ / 2020م )
محمد
فتحي عبدالفتاح الأعصر
عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية الکلية الجامعية بتربة، جامعة الطائف
author
text
article
2020
ara
الملخص : يدور هذا البحث حول الأديب محمد بن قانصوه- أحد أدباء مخضرمي الدولتين المملوکية والعثمانية- الذي کان حلقة وصل مهمة بين العصرين، والشَّاهد العيان الرئيس على انتهاء دولة المماليک، وقيام دولة العثمانيين، فکان قريباً من السلطة السياسية والإدارية في البلاد آنذاک. إلا أن الباحثين والمترجمين غفلوا عن ذکره، أو التعريف بأعماله الأدبية المهمة- التي رصدت في أثنائها الحياة المعيشية في فترة التحول السياسي بين العصرين-، فکان مصيره الإهمال کغيره من أدباء وشعراء تلک الحقبة التاريخية المهمة. لذلک قمتُ بالترجمة له، والتعريف بأعماله الأدبية المخطوطة، وأماکن حفظها في مکتبات العالم، وتتبعت أشعاره وقصائده الواردة عند ابن إياس- صديقه- في کتابه (بدائع الزهور في وقائع الدهور)، وبينت أغراضها، ورصدتُ موقف ابن قانصوه من الحياة المعيشية في عصره. وختمت بحثي بتحقيق موشحته المخطوطة في مدح ملک الأمر "خاير بک" کما وسمها بذلک، وقدمت لها بمقدمة کشفت فيها عن أهمية فن الموشحات، وتطوره في العصر العثماني عن ذي قبل. The efforts of the scholar Muhammed bin Qansuh literary with the fulfillment of his manuscript Muhammad Fathi Abdel Fattah Al-Asar Department of Arabic Language - TurbaUniversityCollege - TaifUniversity - Saudi Arabia Mail : dr.elasar@gmail.com Abstract This research revolves around the writer Muhammad ibn Qansuh - one of the writers of the Mamluk and Ottoman countries , who was an important link between the two ages. However, researchers and translators overlooked his mention, or the definition of his important literary writings - during which life was monitored in the period of political transition between the two eras - so his fate was negligence and his writers and poets of that important historical era. So I arranged for him, defined manuscript literary make-up, preserved it in the libraries of the world, and tracked his poems and poems contained by Ibn Iyas - his friend - in his book (Bada'i al-Zuhur fe Waqe'a al-Dohur), explained its purposes, and Ibn Qansoh's position on the life of his life was completed. I concluded my research by realizing his manuscript in his praise of the king of the order "Khair Bey" as he called it, so that I would have revealed in it the importance of the art of muwashahat, and its development in the Ottoman era from before.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الاصدار الاول)
no.
2020
222
261
https://jfla.journals.ekb.eg/article_108967_c7da2f9325bcda2e316d8d40fa234440.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.108967
السياق في دلائل الإعجاز للإمام عبد القاهر الجرجاني المتوفى سنة 471هـ عرضاً ودراسة إعداد د/ عبدالله بن علي السکاکر ,رئيس قسم اللغة العربية - إدارة الإشراف التربوي - الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم - وزارة التعليم – المملکة العربية السعودية( العدد التاسع والثلاثون ) ( الإصد
عبدالله
بن علي السکاکر
رئيس قسم اللغة العربية/ إدارة الإشراف التربوي/ الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم - وزارة التعليم – المملکة العربية السعودية
author
text
article
2020
ara
الملخص :
يدرس بحث" السياق في دلائل الإعجاز للإمام عبد القاهر الجرجاني المتوفى سنة 471هـ عرضًا ودراسة" أصول النظرية السياقية وموضوعاتها في إرثنا العربي ممثلا بکتاب دلائل الإعجاز، ويوضح مرحلة النضج اللغوي العربي في تحليل السياقات المختلفة بمدلولاتها المعجمية والصوتية والصرفية والنحوية وعلوم البلاغة ، وکشف البحث عن مشترکات نظرية النظم عند الجرجاني مع السياق على المستوى الترکيبي والسياق غير اللغوي في دلالات الترکيب، ومظاهره کالتقديم والتأخير, والحذف والذکر, والإظهار والإضمار, والوصل والفصل ، وتناولت الدراسة تساوق الألفاظ وتضاممها, والتراتبية والمصاحبة بين وحدتين لغويتين أو أکثر، وقواعد النظم وتوليد العلاقات النحوية بينها، والتأثير الموقعي للکلمة والعلاقات الزمانية والمکانية بما لها من هامش دلالي. کما تناولت أثر السياق في تکوين المعنى النحوي وتحويله، وأثر السياق الثقافي في بناء الدلالات الهامشية (الغائبة) والدلالات المجازية، وإقصاء الدلالات المرکزية (الأولية) للنص، وعن دور السياق في تکوين، کشف البحث عن العقلية التي انبثقت منها نظرية النظم، ومستوى النضج اللغوي عند الجرجاني في الدرس السياقي .
The Context in the Book of Dlael Aleegaz of Imam Abdul-Qahir al-Jurjani (d. 471 AH) study a presentation and study
Abdullah Bin Ali Alsakaker
Head of Arabic Department - Educational Supervision Administration - General Administration of Education in Qassim -
Ministry of Education - Saudi Arabia .
Email : a.sakaker@gmail.com.
Abstract :
The "Context in the Book of Dlael Aleegaz of Imam Abdul-Qahir al-Jurjani (d. 471 AH) study a presentation and study" The Principles of Contextual Theory and its Topics in Our Arab Legacy represented by the Book of Dlael Aleegaz, and explains the stage of Arab linguistic maturity in analyzing the different contexts with its lexical, phonetic, morphological, grammatical and rhetorical terms. The research revealed the common versification of Al-Jurjani with the context at the syntactic level and the non-linguistic context in the connotations of structure, and its manifestations such as presentation and delay, deletion and mention, manifestation and pronouncement, connection and separation. The study dealt with the consistency of words and their solidarity, the hierarchy and accompanying between two or more linguistic units, the rules of the systems and the generation of grammatical relations between them, the site effect of the word and the temporal and spatial relations, with their indicative margin , It also examined the effect of context on the formation and transformation of the grammatical meaning, the effect of the cultural context on the construction of marginal (absent) and metaphorical connotations, the exclusion of the central (primary) semantics of the text, and on the role of context in composition. The research revealed the mentality from which the versification emerged, and the level of linguistic maturity of Al-Jurjani's in the contextual lesson.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الاصدار الاول)
no.
2020
265
322
https://jfla.journals.ekb.eg/article_108969_9da5f82353d4565ef99954bb51eb9edd.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.108969
التغاير القرائي وأثره في تأسيس صور الالتفات في القرآن الکريم" دراسة بلاغية تحليلية" إعداد د/ أحمد محمود محمد الجبالي , أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية الدراسات الإسلامية والعربية ــ بنات ـ کفر الشيخ ـ جامعة الأزهر( العدد التاسع والثلاثون ) ( الإصدار الأول ـ الجزء الأول )
أحمد
محمود محمد الجبالي
أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية الدراسات الإسلامية والعربية ــ بنات ـ کفر الشيخ ـ جامعة الأزهر
author
text
article
2020
ara
الملخص :
المراد بالتوجيه البلاغي للتغاير القرائي الإشارة إلى الوجوه البلاغية المترتبة على تغاير القراءات واختلافها، وتلمس دورها في إثراء بلاغة القرآن الکريم بوصفها وجهاً من وجوه إعجازه، ومن ثم تبارى المفسرون في تناول التغاير القرائي في تفاسيرهم واقفين على صورها، ودلالتها، ووجوه بلاغتها على أنها وجه من وجوه إعجاز القرآن الکريم، ومما تجدر الإشارة إليه أن الالتفات وقع کثيراً في القرآن الکريم في معرض التغاير القرائي کثرة يمکن معها أن تخص بدراسة مستقلة، ومن ثم جاءت تلک الدراسة بعنوان: "التغاير القرائي وأثره في تأسيس صور الالتفات في القرآن الکريم دراسة بلاغية تحليلية" ، وقد اشتمل البحث على مقدمة تضمنت أهمية الموضوع ، والدوافع لاختياره، وتمهيد : اشتمل على مفهوم التغاير القرائي ، ومفهوم الالتفات وقيمته في کلام العربية ، والحديث عن التغاير القرائي وعلاقته بالدرس البلاغي، وأما صلب البحث فقد اشتمل على صور الالتفات وبلاغتها في التغاير القرائي للقرآن الکريم دراسة بلاغية تحليلية، ثم جاءت الخاتمة مشتملة على بعض نتائج البحث وبعض التوصيات
the Reading change and its effect on establishing images of paying attention to the Holy Qur’an: An Analytical Rhetorical Study
Ahmed Mahmoud Mohamed ELgbaly
Department of Division of rhetoric and criticism ' the department of Arabic language - College of Islamic and Arab Studies for Girls - Al Azhar university - Kafr El-Sheikh - Egypt.
Abstract :
For what is meant by the rhetorical guidance of reading variation: "To point out the rhetorical faces resulting from the variation of readings and their differences, and touch its role in enriching the rhetoric of the Holy Qur’an as a facet of its miracle, and then the interpreters converged on dealing with reading variation in their interpretations, and they stand in its images, significance, and aspects of its rhetoric as One of the aspects of the miraculousness of the Holy Qur’an, and it is worth noting that attention has occurred a lot in the Holy Qur’an in the exhibition of reading variation, with which it can be related to an independent study, and then this study came under the title: “Reading variation and its effect on establishing images of attention in the Holy Quran An analytical rhetoric. ”The research included an introduction that included the importance of the topic, the motives for choosing it, and a prelude: it included the concept of reading variation, the concept of attention and its value in the words of Arabic, talk about reading contrast and its relationship to rhetorical lesson, and as for the essence of the research it included pictures of attention and its rhetoric in variation The reader of the Holy Qur’an is an analytical rhetorical study, then the epilogue came with some research results and some recommendations .
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الاصدار الاول)
no.
2020
327
461
https://jfla.journals.ekb.eg/article_108970_fd28d7c039490e4746d38f819162b1a9.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.108970
مما استعمله العوام في ضد معناه الفصيح عرض ودراسة في ضوء علم اللغة المعاصر إعداد د / هاشم عبد الرحيم حسن عبد الجواد , مدرس أصول اللغة في کلية اللغة العربية بأسيوط( العدد التاسع والثلاثون ) ( الإصدار الأول ـ الجزء الأول )( 1441هـ / 2020م )
هاشم
عبدالرحيم حسن عبد الجواد
مدرس أصول اللغة في کلية اللغة العربية بأسيوط
author
text
article
2020
ara
الملخص :
إن من أُس الديانة أن تشرئب أعناق ثلة من الباحثين؛ لينافحوا عن فُصحانا المقدسة، ويحفظوا لها کنهها من زحف العامية إليها وطغيانها عليها، حيث تعاظم أمره –ولا يزال- حتى اعوجت ألسنة جل العرب؛ فاعتورتها انحرافات لغوية، فراحوا يتکلمون بما لا يعلمون، ويهرفون بما لا يعرفون، وإذا تقصيت أنماط کلامهم وطرائق نطقهم ألفيت بعضهم يُسقط اللفظ على غير معناه، ويرده دلاليًّا إلى غير مأواه، وقد بلغ جور ألسنة العوام أنهم يستعملون اللفظ في ضد معناه الفصيح؛ لهذا وذاک قر عزمي واستقرت فکرتي أن أرصد طائفة من الألفاظ التي جرت على ألسن العوام مستخدميها ضد ما وضعت له، مندفعين - من حيث لا يشعرون - إلى إطلاقها على ضد الفصيح، وربما کانوا –في هذا الانحراف اللغوي- خُضَّعًا لعوامل وأسباب مالت بألسنتهم إليه، ومن هنا تراءى لي – ومن الله التسديد- أن أولي وجهي شطر هذه الظاهرة مستهدفًا جمع هذه الألفاظ - قدر الطاقة- مع الوقوف على بواعثها، ثم أعمد إلى معالجتها وتقويمها بعرض المعنى المتضاد على الفصيح، مشفوعة باستظهار الدافع إلى هذا ما أمکن . والبحث - إذ ذاک- ينضاف إلى قائمة الفِکَر التي تناولت قضية التصويب اللغوي من الناحية التطبيقية، وإنما تتأتى جِدَّته وتتجلى طرافته من حيث إنه يرصد وقوع اللفظ - عند العوام- على ضد معناه الفصيح، لا مجرد تغير في المعنى، وذلک في ضوء علم اللغة المعاصر. هذا وقد باتت الغاية من هذا الطرح جلب الأنظار وقرع العقول؛ لتَنْبَهَ إلى هذا الخطأ البين؛ بغية تقويم اللسن ، فأول الدواء معرفة الداء، ولا يتحقق هذا إلا بمرونة مديدة ومزاولة عديدة .
Abstract
The appearance of a group of scientists is essential for Arabic language, they're the ones who defend our sacred classical Arabic language , and preserve its essence from the inundation of the colloquial language(slang) , that influenced the Arabic tongue and converted it , so that it was affected with linguistic declensions . People started speaking using a language they're not aware of and incoherently . If the pattern of speaking and styles of pronunciation are tracked , we'll find some of the speakers who change the meaning and the indication of the word . The influence of the colloquial language reached the extent that people use the opposite meaning of the lucid term of the classical language , so the objective of the researcher was determined to be the monitoring of a category of terms used by common people with an opposite meaning of the lucid ones unintentionally . Perhaps speakers resigned themselves to some objective social factors – through this linguistic deviation – that changed their language . So , the researcher decided to make this phenomena an objective – asking Allah for accommodation – seeking for collecting theses changed terms as possible , studying its sources , discussing and correcting it by reviewing the opposite meaning of the lucid term . The research could be joined to the list of conceptions related to the matter of the linguistic correction from the applied aspect . The importance and strangeness of the cause emerge from monitoring the alternation of the lucid meaning of the term with its opposite , done by common people , so it's not just a mere change , in the light of contemporary linguistics
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الاصدار الاول)
no.
2020
474
556
https://jfla.journals.ekb.eg/article_108972_7b9963748e0571dd1e9d0a7d42223818.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.108972
الحراسة عند المسلمين في العهد النبوي إعداد د/محمود علي عبدالله علي , مدرس التاريخ والحضارة الإسلامية في کلية اللغة العربية ـ جامعة الأزهر – أسيوط( العدد التاسع والثلاثون ) ( الإصدار الأول ـ الجزء الأول )( 1441هـ / 2020م )
محمود
علي عبد الله علي
مدرس التاريخ والحضارة الإسلامية - قسم التاريخ والحضارة - کلية اللغة العربية - جامعة الأزهر بأسيوط - مصر
author
text
article
2020
ara
الملخص : يتناول هذا البحث " الحراسة عند المسلمين في العهد النبوي " ، حيث تناولت في التمهيد مفهوم الحراسة وفضلها ، ثم تحدثت عن الحراسة الإلهية للنبي r ، والتي تجلت في إخبار الله لنبيه بما دبره له أعداؤه ، ومنعهم من قتله أو التعرض له ، ثم حراسة الصحابة للنبي في مکة وأثناء الهجرة، وفي غزواته وغيرها ، وکذلک حراسة المدينة في غزوة أحد والخندق و ذي قرد ( الغابة ) ، ولم تغفل الدراسة الحديث عن حراسة المعسکر الإسلامي في أحد والحديبية وخيبر وذات الرقاع وفتح مکة وحنين وتبوک وغيرها ، وکذلک صلاة الخوف ، والأسباب التي دعت إلى الحراسة والتي کان منها : کثرة الإيذاء للنبي من قبل أعدائه ، والحفاظ على حياة القائد ، وتوفر دوافع القتل والانتقام ، وإظهار القوة والعظمة تجاه المشرکين ، والخوف على الذراري والأطفال ، وحماية جيش المسلمين من أي اعتداء ، وتأمين الحرس ، کما تناولت أعداد الحراس ، والحراسة بين التطوع والتکليف ، وصفات الحراس التي أهلتهم للقيام بهذه المهمة ، مثل : اللياقة البدنية وصحة الجسد ، والعقل والقدرة على القيام بالمهام ، والخبرة والقدرة على القتال وحمل السلاح ، والفروسية والمشارکة في بعض المهام الخاصة ، والاستعداد التام واليقظة ، وأخيرًا النتائج التي ترتبت على وجود الحراس ، وأهمها : إثبات صدق نبوته r ، وإثبات صدق محبة الصحابة للنبي ، وإحباط محاولات التسلل إلى المعسکر الإسلامي ، والقضاء على حرکات الغدر والخيانة لدى اليهود ، والحصول على المعلومات المخابراتية اللازمة ، وإعلاء مکانة النبي في نفوس أعدائه . Abstract This research deals with "The guardianship that Muslims had in the Prophet’s Era", where in the preface, the researcher has dealt with the concept of guardianship and its merits, then he has discussed the divine guarding of the Prophet, which was clearly manifested in the telling of Allah to His prophet of what his enemies had contrived for him, and prevented him from being killed or to intercept him, thereafter guarding the companions of the Prophet In Makkah and during the migration as well as in his conquests and others, in addition to guarding the city (Medina) in the battles of Uhud, Al-Khandaq and Di- Qird . The study hasn’t overlooked the discussion regarding guarding the Islamic camp in the Conquests of Uhud, al-Hudaybiyah, Khaybar, Dat el-Reka'a, the conquest of Makkah, Hunin, Tabuk, and others, as well as the prayer of fear, with the reasons that stimulated guarding which included: Much harm to the Prophet by his enemies, protection of the leader's life, the existence of the motives for killing and revenge, show strength and greatness towards polytheists, and fear for the offspring and the children, Protecting the Muslim army from any attack, and securing the guards, subsequently it has addressed the numbers of guards, also guarding between volunteering and assignment, the guards' qualities that enabled them to carry out this task, such as: Fitness and body health, mind and ability to conduct tasks, experience and ability to fight and take up arms, Equestrianism and taking part in some special tasks, complete readiness and watchfulness, And ultimately the results that emerged from the presence of the guards, the most important of which are: proving the sincerity of his prophet hood peace be upon him, proving the sincerity of the companions’ love for the Prophet peace be upon him, thwarting attempts to infiltrate the Islamic camp, eliminating treacherous movements, and treason among the Jews, obtaining the necessary intelligence information, and raising the status of the Prophet in the hearts of his enemies, then the conclusion that included the most important results that could be reached through this research.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الاصدار الاول)
no.
2020
560
682
https://jfla.journals.ekb.eg/article_108974_bc94cd314b0d37a8ee94b2bb9fdd0d4b.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.108974
النزاعات على الحدود الغربية للأندلس من القرن الرابع حتى القرن السادس الهجري / العاشر والثاني عشر الميلادي مدينة يابُره "ايفورا" نُموذجاً إعداد د/ شيماء عبد الحميد البنا , مدرس التاريخ الإسلامي وحضارته بکلية الآداب جامعة دمنهور ( العدد التاسع والثلاثون ) ( الإصدار الأول ـ الج
شيماء
عبد الحميد البنا
مدرس التاريخ الإسلامي وحضارته بکلية الآداب جامعة دمنهور
author
text
article
2020
ara
الملخص :
تمتد الحدود الجغرافية لمدينة يابُرة في منطقة غرب الأندلس (أي البرتغال حالياً)، فيحدها من الشمال نهر التاجة الذى تقع عليه مجموعة مهمة من المدن الإسلامية، ومن الشمال الغربي مدينة لشبونة، ومن الجنوب مدينة باجة، علماَ بأن يابرة تقع على الحدود الإسبانية من ناحية الشرق. وجعل هذا الموقع الاستراتيجي المتميز من يابرة المدخل والبوابة الرئيسية إلى وسط وقلب الأندلس، کما أنها من أهم مدن إقليم بطليوس إذ کانت جزء من إقليم حدودي على مقربة من الحدود البرتغالية. وتعتبر هذه المدينة الدرة الثمينة لمملکة بطليوس، وهي محمية بحدود طبيعية حيث أنشئت على جبل يميزها ويفصلها عن باقي الأندلس، واکتسبت شهرتها من موقعها الاستراتيجي في محور کثير من الطرق البرية عبر أوروبا. لقد کانت تتوسط مجموعة ممالک إسلامية ومسيحية ، إذ کان يحدها من الشمال مملکة ليون ومن الجنوب مملکة بنى عباد ومن الشرق مملکة ذي النون في الوقت الذى کانت فيه مدينة يابرة تابعة لمملکة بنى الأفطس. وبالتالي کانت مدينة يابرة البوابة الذهبية لعبور أي طرف لممتلکات الطرف الآخر: فهي بالنسبة للمسلمين کانت المدخل والبوابة نحو الشمال مملکة ليون، وبالنسبة للمسيحيين کانت بوابة العبور نحو وسط وجنوب الاندلس؛ ولذلک سعى أردون الثاني ملک ليون بکل ما أوتى من قوة لضمّ هذه المدينة إلى حدود مملکته، وعمل جاهداً للاستيلاء عليها. فقد استخدم کل أعمال العنف والتخريب والإرهاب التي آلت إلى الحرب مع أهالي يابرة لکى يدخل تلک المدينة عنوة، ثم يضمها إلى أملاکه في ليون. لکنّ أردون لم يستطع وضع يده عليها خوفاً من تشابک الحدود في هذه المنطقة الجنوبية والشرقية، إضافة إلى علمه بوصول الإمدادات إليها من الأماکن المجاورة؛ ولذلک اکتفى بما أقامه بها وعاد مسرعاً إلى ليون. وبقيت مدينة يابرة خراباً نحو عام، ثمّ قام عبد الله بن محمد الجليقى صاحب بطليوس باستيطانها وتعميرها بعد أن جردت من کل سکانها. وعرفت يابرة بعد ذلک صراعا مع حدودها الجنوبية ومملکة بنى عباد التى استطاعت أن تغيّر شکل الحدود في غرب الأندلس، حيث سيطرت عليها وعلى بقية مدن الغرب. وظل الوضع بالنسبة للمدينة على ما هو عليه حتى دخل المرابطون الأندلس، وبذلک تغيّرت الخريطة السياسية إذ لم تعد هناک فکرة تقسيم الأندلس إلى عدة ممالک. فقد توحدت الأندلس تحت رايتهم وضموا يابرة إلى ممتلکاتهم، وسرعان ما توالت الأحداث مع ظهور دولة الموحدين. لکنها کانت کصحوة الموت حيث اشتعلت في المدينة النزاعات والثورات، وانتهى الأمر بضمّها إلى أملاک الممالک المسيحية في شمال الأندلس، وتحولت من مدينة إسلامية الى مدينة مسيحية.
Abstract :
The geographical boundaries of the city of Yabra are in the west Andalusia region (now Portugal). It is bordered on the north by the Taj River, which is located on an important group of Islamic cities. It is located in the north-west of Lisbon, and from the south is the city of Beja. the East. This strategic location has made it a major gateway to the center and heart of Andalusia. It is also one of the most important cities of the province of Badajoz, which was part of a border province close to the Portuguese border. The city is considered the precious jewel of the kingdom of Badelius, a natural reserve, established on a mountain that distinguishes it and separates it from the rest of Andalusia, and gained its fame from its strategic position in the axis of many land routes across Europe. It is also the center of a group of Islamic and Christian. It was bordered to the north by the kingdom of Lyons and from the south by the kingdom of Beni Abad and from the east by the kingdom of Nun, He built the snows. Thus, the city of Yabra was the golden gate for the crossing of any party to the property of the other party: for Muslims, the entrance and gateway to the north was the Kingdom of Lyons, and for the Christians was the gateway to the center and south of Andalusia. Therefore, the king of Ardonio II sought the power to annex this city to the borders of his kingdom and worked hard to seize it. He used all the violence, vandalism and terror that led to the war with the people of Jabra to enter that city forcibly, and then annex it to his property in Lyon. But Ardonio II could not get his hand on it for fear of tangled the border in this southern and eastern region, in addition to knowledge of the arrival of supplies from neighboring places, so he did what he set up and returned quickly to Lyon. The town of Yabra remained desolate for about a year, and then Abdullah bin Mohammed al-Jalai, the owner of Badlius settlement and reconstruction after being stripped of all its inhabitants. Later, Yabra identified a conflict with its southern borders and the kingdom of Bani Abad, which was able to change the shape of the borders in the west of Andalusia, where it controlled the rest of the western cities. The situation for the city remained the same until the Almoravids entered Andalusia, thus changing the political map as there is no longer the idea of dividing Andalusia into several kingdoms. Andalusia united under their banner and joined their property, and the events soon began with the emergence of the Almohad state. But it was like the death squeak where the city caught up with conflicts and revolutions, and ended up annexing it to the kingdoms of Christian kingdoms in northern Andalusia, turning from an Islamic city into a Christian city
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الاصدار الاول)
no.
2020
686
736
https://jfla.journals.ekb.eg/article_108976_d58af34c050f0190f2afc3edc96dacf7.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.108976
المسکوت عنه في تعليم غير الناطقين جهود غير العرب في خدمة اللغة العربية وعلومها محمود الکاشغري نموذجًا إعداد د/ شحاتة عبد الرازق أبوشوشة , مدرس بکلية الدراسات الإسلامية والعربية بالإسکندرية, جامعة الأزهر( العدد التاسع والثلاثون ) ( الإصدار الأول ـ الجزء الأول )( 1441هـ / 2020م )
شحاتة
عبد الرازق أبوشوشة
مدرس بکلية الدراسات الإسلامية والعربية بالإسکندرية, جامعة الأزهر
author
text
article
2020
ara
الملخص :
اتجهت هذه الدراسة إلى تقديم نموذج فذ وفيلسوف لغوي (محمود الکاشغري) وکتابه (ديوان لغات الترک) لأن نشأة الکاشغري في القرن الخامس الهجري جعلته من أوائل غير العرب الذين بذلوا جهودًا کبيرة في خدمة العربية ، مع تفرده باستهداف کتابه تعليم العرب لغة الترک ولهجاتهم ، ويعد ديوانه أول معجم حفظ لغة الترک ولهجاتهم من الاندثار، ويعد محمود الکاشغري بما سطره رائدًا في مجال التواصل الحضاري والثقافي بين العرب والترک ، عدم التفات الباحثين العرب إلي عالم لغوي کبير قدم للعربية خدمة کبيرة وربط أبناء أمته بها. وقد تقدم هذه الدراسة تمهيد : وفيه عرفت باللغوي محمود الکاشغري وکتابه، وفي المبحث الأول تحدثت عن الثقافة الإسلامية والعربية والقيم التربوية عند الکاشغري، وفي المبحث الثاني کان الحديث عن المعجم اللغوي بين العربية ولهجات الترک، وفي المبحث الثالث کان الحديث عن القضايا النحوية والصرفية بين العربية ولهجات الترک ، وکان في المبحث الرابع الحديث عن اللغة العربية التي هي جسر التواصل الحضاري والثقافي بين العرب والأتراک. وقد تبين من خلال هذه الدراسة أن معجم (ديوان لغات الترک) قصد منه تعليم العرب لغات(لهجات) الترک، وقد بناه على منهجية العرب في معاجمهم، وقد اختار کتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي واتبع طريقته إلا أنه خالفه بأن ترک المهمل حتى لا يثقل على قارئه العربي، وقد جعل أسامي أبوابه عربية، لتکون عونًا لسرعة الفهم وسهولة التناول، وتناول العديد من القضايا النحوية والصرفية ومقارنة بعضها, بما في العربية کما احتوى الديوان على الکثير من الشواهد الشعرية في أغراض عديدة، وشرحها باللغة العربية الخالدة .
Abstract :
This study aimed to present a unique model and linguistic philosopher (Mahmoud Al-Kashgari) and his book (Diwan of Turkish Languages) becaus The emergence of Al-Kashgari in the fifth century AH, making it one of the first non-Arabs to exert great efforts in serving Arabic, and His uniqueness by targeting his book Teaching Arabs the Turkish Language and Their Dialects. His diwan is the first glossary of preserving the Turk language and their dialects from extinction. Mahmoud Al-Kashgari is considered a pioneer in the field of civilizational and cultural communication between Arabs and Turks. Added to the above The lack of attention of Arab researchers to a great linguist who provided Arabic with great service and linked his nation's sons with it. This study may provide a preliminary, and in it I talked about the linguist Mahmoud Al-Kashgari and his book. In the first topic, I talked about the Islamic and Arab culture and educational values of Kashgari. And in the second topic it was talk about linguistic dictionary between Arabic and Turkish dialects. The third topic was about grammatical and morphological issues between Arabic and Turkish dialects. It was in the fourth topic to talk about Arabic, which is the bridge for cultural and civilized communication between Arabs and Turks. And at the end of the search It was found that a book (the Turkish Languages divan) intended to teach Arabs the Turkish languages (dialects). He built it on the methodology of the Arabs in their dictionaries. He chose the book Al-Ain to Khalil bin Ahmed Al-Farahidi and followed his method, but he did not mention unused words so as not to burden his Arab reader. he wrote the names of the subjects with Arabic names, to be of assistance to the speed of understanding and ease of handling. He tackled many grammatical and morphological issues and compared them to Arabic. The Diwan contained a lot of poetic evidence in many purposes, and its explanation in the literary Arabic language.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الاصدار الاول)
no.
2020
740
820
https://jfla.journals.ekb.eg/article_108977_b47c85bab13d858cd9f3f5e019508e6c.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.108977
الحياة الاجتماعية في مدينة طهران من خلال الرحلات اليابانية (1900-1910م)( دراسة صورولوجية ) إعداد د/ هاشم محمد هاشم , مدرس اللغة الفارسية وآدابها قسم اللغات الشرقية بکلية الآداب جامعة أسيوط( العدد التاسع والثلاثون ) ( الإصدار الأول ـ الجزء الأول )( 1441هـ / 2020م )
هاشم
محمد هاشم
مدرس اللغة الفارسية وآدابها قسم اللغات الشرقية بکلية الآداب جامعة أسيوط
author
text
article
2020
ara
الملخص : تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الصورولوجىة التى أصبحت فرعاً من فروع الدراسات المقارنة التى تتبناها المدرسة الفرنسية، حيث إن الباحث في هذا النوع من الدراسات يقوم بدور المقارن والمدقق بين موضوع المقارنة الذي يرد في النصوص الأدبية المختلفة (أدب رحلة، رواية، مسرحية،...) لأدب ما وبين المصادر المتعلقة بموضوع المقارنة، وذلک بهدف توضيح صورة بلد من البلدان أو أمة من الأمم من خلال هذا الأدب، کما أن هذا النوع من الدراسات – صورولوجية- يعتمد على رؤية کاتب معين لبلد من البلدان الأجنبية التي عاش فيها أو سافر إليها. وتهدف هذه الدراسة إلى رصد أهم ملامح المجتمع الإيراني في مدينة طهران خلال الفترة من عام 1900م حتى عام 1910م من خلال کتب الرحلات اليابانية، وذلک لوضوح الجانب الاجتماعى بشکل لافت داخل الرحلات اليابانية من حيث عدد السکان والأقليات الدينية والعرقية التي تسکن المدينة، وطبقات المجتمع وکذلک ما يتعلق بالطعام والشراب والملابس والمنازل في مدينة طهران. أما عن المنهج المستخدم فى هذه الدراسة فهو المنهج الصورولوجى المقارن والذي يقوم على عقد مقارنة بين نظرة الرحالة اليابانيين ورؤيتهم کما وردت في رحلاتهم لمدينة طهران وبين ما جاء في المصادر الأخرى سواء أکانت مصادر تاريخية أو جغرافية أو کتب رحلات أخرى - خاصة الرحلات الأوروبية– وغيرها من المصادر الأخرى. Abstract : This study belongs to the photographic studies which has become a branch of the comparative studies which is adopted by French school in which the researcher compares subjects which relates to the different literary texts( travels literature , novels , play….etc) with the sources of comparison relating to the subject of comparison in order to point out the image of a country or a nation through such literature . This type of studies aims to depict the most important features of the Iranian society in Tehran through the period 1900 to 1910 through the books of the Japanese travels due to the clarification of the social side in the Japanese travels such as census , the religious ethical minorities which live in the city , the social strata , the food , drinking , clothing and homes in Tehran . The study uses the photographic method which depends on making comparisons between the visions of the Japanese travellers as depicted in their travels and what was written in the other sources whether they are historical, geographical sources or other travels books , especially the European travels .
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الاصدار الاول)
no.
2020
825
872
https://jfla.journals.ekb.eg/article_108978_95631f95e7775b8731cd91e72a234674.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.108978