الأثرُ الصَّرفي لِتعدد الُّلغاتِ في کتابِ الکامِل للمُبرد جمعًا ودِراسةً تحليليَّة ناصر عبدالرحيم محمد عبدالرحيم الجندي
text
article
2020
ara
الملخص
تَتَناولُ الدراسةُ في هذا البحثِ بعضَ الظواهرِ الصَّرفية , وبخاصةٍ تلکَ التي کان لتعدُّد اللغاتِ أثرٌ في وُقوعها , وما يَترتبُ على هذا التَّعدُّد من آثارٍ کـــ : التَّعدي والُّلزومِ ، والتَّجرُّدِ والزيادةِ , والهَمزِ والتَّسهيلِ ، والإدغامِ والفکِّ والإبدَالِ , والقَلبِ المَکانِي , إلخ .وتَبدو أهميةُ بحثِ الأثرِ الصرفي في ظلِّ الحاجةِ إلى الدراساتِ الصرفيةِ , وبخاصةٍ تلکَ کانَ لتعددِ اللغاتِ أثرٌ فيها , وفي دِراستها کثيرٌ منَ الثراءِ اُّللغوي . وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الاستقرائي القائم على استقراء الظاهرة الصرفية الناتجة عن التعددية اللغوية ، وإعادتها لمن تحدثها من بين القبائل العربية ، ثم شرح هذه الظاهرة وتحليلها. وتوضيح أحکامها الصرفية.
Abstract :
The study deals with some morphological phenomena, especially those that have multiple languages having a significant effect, and the implications of this difference for: infringement and imperative, impartiality and increase, hams and facilitation, slurring and unwinding, substitution, spatial heart, etc . The importance of research appears in light of the need for morphological studies, especially those that have had a multiplicity of languages, and in their study a lot of linguistic richness. This study relied on the descriptive inductive approach which is based on extrapolating the morphological phenomenon resulting from multilingualism, and returning it to those who spoke it from among the Arab tribes, then explaining and analyzing this phenomenon. And clarify their morphological provisions.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الإصدار الثاني)
no.
2020
2
95
https://jfla.journals.ekb.eg/article_136582_29ef2f7cb73f1bfa5740e3e02b412992.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.136582
الترکيب شبه الشرطي وأنواعه ( دراسة في الترکيب والدلالة ) محمود عبد المنعم عبد الله الديب
text
article
2020
ara
الملخص:
إنَّ (الشرط المحض)- في أصل استعماله- قد بُنِيَ على مبدأ التعاقد والالتزام، ويتکوَّن في صورته الشکليَّة المُثْلَى من أداة شرط جازمة، وفعلي شرط وجواب مجزومين، أما (الترکيب شبه الشرطي) فهو الذي تُبْنَى جملتاه على طراز الشرط والجزاء ، متصدّرًا بظرفٍ أو ما يدل على عموم؛ ليشتبه بأداة الشرط، ويقوم مقامها دون جزم، أو ما تضمَّن معنى الشرط مدلولا عليه بـ(الفاء أو إذن)، أو ما تسبَّب عن الطلب مُمْتَحنًا بأداة شرط مُقَدَّرَة في التصور الذهني دون الاستعمال. وقد کان هدف البحث: رصد هذه التراکيب في نصوص العربية العُمْدَة: (التنزيل الحکيم والحديث الشريف وکلام العرب وما جرت به أقلام العلماء الثقات)، لاستخلاص سماتها الترکيبية والدلالية. وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي، منطلقًا للتحليل الترکيبي والدلالي. ومن أهم نتائج البحث: اقتضاء (الترکيب شبه الشرطي) المصدَّر بمبتدأ أن يقترن خبره بالفاء الزائدة (الدّالّة على الترقب والمفاجأة) لإخراجه من حيز الإخبار الخاص إلى شبهة الشرط- يتحقق معنى الشرط في التراکيب التى يتقدم فيها متعلقات الفعل عليه، مع اقترانه (أي: الفعل) بالفاء الزائدة الجالبة لمعنى الشرط- قد تلحق (ما) ببعض الظروف، نحو (بينما وعندما...) فتضيفها للجمل، وتخلصها للدلالة على الزمان، وتضمِّنها معنى الشرط إذا رُتِّبَت مع جملتيها ترتيب أدوات الشرط مع الشرط والجزاء- إذا کانت (الفاء) هي عَلَم الشرط في جُلّ التراکيب شبه الشرطية، فإن جواب (بينما وبينَا) ينفرد بکونه يأتي مقترنًا بـ(الفاء) أو (إذْ وإذا) أو خِلوًا منها جميعًا.
Abstract:
Typical condition, In its origin of use is built on the principle of contracting. It consists of an assertive conditional tool , assertive conditional verb and a reward. But the two sentences of the semi conditional structure are built on the shape of condition and reward leading by an adverb or what indicates general to resemble the conditional tool and do its work without assertiveness. Or what includes the meaning of condition denoted by ( الفاء and إذن ) , or what is caused by request tested by an imaginary conditional tool. The research aims to …… these structures un the top Arabic texts such as the Koran, the Prophetic tradition and the speeches of the Arabs to extract its characteristics and indications.Then was the most important results: - It's required in the subject including the meaning of condition to have some degree of commonality and ambiguity to do the work of condition. - In the previous structure, Its predicate must be related to (الفاء) . - ( ما and من ) could be classified according to connectivity and conditionality, The solution is the indication of particular and commonality –in the same order-. -The meaning of condition happens in structures in which the belongings of a verb precede the verb itself, with its relation to (الفاء). - (ما) could relate to some adverbs, Like (بين and عند) and adds them to sentences to indicate time. And includes the condition meaning if it's arranged with its two sentences as the same arrangement of the conditional tools with condition and reward. - If (الفاء) is the sign of condition in most of the semi conditional structures , Then the reward of (بينما and بينا ) is uniquely related to (الفاء) or (إذ and (إذا or free from them all .
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الإصدار الثاني)
no.
2020
98
202
https://jfla.journals.ekb.eg/article_136584_f77f0d5c1cf3def0908b3409e70866af.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.136584
في نقد أساليب التأويل عند النحويين الجزم بلام الأمر مضمرةً أُنْمُوذَجًا أحمد محمد عبد الفتاح حسين
text
article
2020
ara
الملخص :
هذا البحث تناول نموذجا لنقد أساليب التأويل عند النحويين، وهو جزم الفعل المضارع بغيرأداة ظاهرة مع دلالته على الأمر، حيث رأى بعض النحويين جواز إضمار لام الأمر تقديرًا للمعنى، وأيَّدَ مذهبهم ما جاء من شواهد نثرية وشعرية تشهد لهم، ولجأ الآخرون إلى التأويل؛ تمسکًا بعدم جواز إضمار الجازم، وبقاء عمله، فدارت الدراسة حول محورين تمثَّل الأول منهما في الکشف عن مفهوم التأويل، وأبرز أسبابه و صوره، واختلاف النحويين حول الجزم بلام الأمر مضمرة. وتمثَّل المحور الثاني في عرض آراء النحويين في المسألة، وما صدر عنهم من وجوه متعددة للشواهدمع ذکر جهات الاعتراض على کل وجه منها، وبعد العرض والتحليل خلصت الدراسة إلى ترجيح مذهب سيبوية وجمهور النحويين مع ذکر أدلة الترجيح، وأوصت الدراسة بالتريث في الحکم على أقوال المتقدمين من النحويين، وضرورة التکامل بين المعنى والصناعة النحوية في عرض الشواهد النحوية .
Abstract:-
This research studies a model of the criticism of the grammar scholars' methods of interpretation which is putting the present verb in the jussive case without an apparent indication of it in the existence of an imperative connotation, as some grammarians approved the omission of the imperative letter "ل" for the meaning's consideration. Their approach approved the mentioned evidences of prose and poetry that assures their view, while others turned to the interpretation and kept up to the inadmissibility of omitting the jussive case indicator with its continuous work. The study was based on two axes; the first is represented in attempting to reveal the notion of "interpretation", its main causes and shapes, and the grammarians' disagreement about the jussive case using its indicator, the omitted imperative "ل". The second axis is represented in viewing the grammarians' opinions of the matter and what they invented of the varied proofs mentioning the objection reasons of each of it. After the exposition and analysis, the researcher extracted opting for the approach of Sibawayh and the majority of the grammarians, and mentioning the proofs of his opinion. The study recommended loitering through judging the modern grammar scholars and the necessity of the integration of meaning and grammar foundation through viewing the grammatical evidences.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الإصدار الثاني)
no.
2020
210
266
https://jfla.journals.ekb.eg/article_136585_9c4e9026b1f423cd8cd21c0cecf1ad9d.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.136585
رواية ( الجوهرة والقبطان ) لزوينة الکلباني دراسة في جماليات التشکيل الفني سيد أحمد عبد الرحمن محمد
text
article
2020
ara
الملخص
تأتي هذه الرواية ضمن إطار تلک الروايات القليلة وربما النادرة في أدبنا السردي العربي وخاصة الخليجي منه ، والتي جعلت من البحر بيئتها الرئيسية التي تدور فيها جميع أحداثها وتفاصيلها. ومن هنا تتجلى لنا أهمية رواية ( الجوهرة والقبطان ) التي أثبتت مقدرتها الفنية والأدبية في رصدها للتاريخ البحري والملاحي لمنطقة الخليج العربي وسکانها في الزمان السابق ، وعلاقة هذا الماضي بحاضرهم ومستقبلهم. أما فيما يخص البناء الفني لهذه الرواية ، فقد اعتمدت بشکل واضح على الواقعية ، بدليل اعتمادها على ( تأريخ ) الأحداث وزمانها ومکانها بالأيام والشهور والسنين ، کما اعتمدت أيضا على أسلوب الراوي المشارک في سردها لهذه الأحداث وتفاصيلها الدقيقة ، حتى بدا للقارئ وکأن الراوي نفسه جزء من الحدث وبنيته ، ولا يمکن فصله عنه ، على الرغم من کونه ليس مشارکا فيه – فعليا – على أرض الواقع ، وإنما وجوده فيه کان ملا حظا بشکل غير مباشر .
Abstract
This novel comes within the framework of those few and perhaps rare novels in our Arab narrative literature, especially the Gulf, from it, which made the sea its main environment in which all its events and details revolve. Hence the importance of the novel (Al-Jawhara and Al-Qubtan), which proved its artistic and literary ability in its monitoring of the maritime and maritime history of the Arab Gulf region and its inhabitants in the previous time, and the relationship of this past to their present and future. As for the artistic construction of this novel, it clearly depended on realism, as evidenced by its reliance on (history) of events, their time and place in days, months, and years, and also relied on the narrator’s method of narrating these events and their precise details, until the reader seemed as if the narrator himself was part of The event and its structure cannot be separated from it, even though it is not actually involved in it on the ground, but its presence in it was indirectly fortunate
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الإصدار الثاني)
no.
2020
270
349
https://jfla.journals.ekb.eg/article_136587_023df306df2140baf635b43e6a60c129.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.136587
التشويق الفني في القصة القرآنية قصة طالوت وجالوت نموذجًا رجب أحمد عبد الرحيم حسن
text
article
2020
ara
الملخص :
ترصد هذه الورقة البحثية مظاهر التشويق الفني في القصة القرآنية، متخذة من قصة طالوت وجالوت مثالا تطبيقيا عمليا على جماليات التشويق المعجز الذي غلف القصة من بدايتها لنهايتها ، وقد عرضت الورقة البحثية نبذة عن التشويق عموما في البلاغة العربية القديمة، وتوصلت إلى أن البلاغة العربية القديمة لم تتخذ مصطلحا خاصا بالتشويق، وإنما تحدثت عن مضمون التشويق وعناصره. وأما التشويق في القصة الحديثة، فقد اشتمل عناصر عدة، هي: البداية ،والصراع، والعقدة، والتوقيت، والإيقاع، والنهاية. وهذه العناصر مجتمعة هي التي تقوم بربط أحداث القصة، من بدايتها لنهايتها. والذي دعانا لاختيار هذا الموضوع هو بکارته في مجاله، فلم يخصه أحد- فيما أعلم- بدراسة سابقة، ولذا کان علينا بيان عناصر التشويق في القصة القرآنية على العموم، وفي قصة طالوت وجالوت على وجه الخصوص. ولکي نوفي هذه الورقة حقها فقد ارتأيت أن تشتمل هذه الدراسة على المباحث التالية: التشويق في البلاغة القديمة ، وبعده التشويق بين القصة الحديثة والقصة القرآنية، وفي الآخر يأتي الحديث عن عناصر التشويق الفني في قصة طالوت وجالوت، ولکي نحقق هذه البنود فقد اخترنا المنهج الفني؛ نظرا لأن المنهج الفني يعتمد على عناصر موضوعية، وعلى أصول فنية، لها حظ من الاستقرار، فهو منهج ذاتي موضوعي، وهو أقرب المناهج الى طبيعة الأدب.
Abstract:
This research paper examines the manifestations of artistic suspense in the Quranic story, taking the story of Taloot and Goliath as a practical example of the aesthetics of the miraculous suspense that enveloped the story from its beginning to its end. The paper presented an overview of suspense in general in ancient Arabic rhetoric, and concluded that the ancient Arabic rhetoric did not take a term for suspense, but rather talked about the content and elements of suspense. As for the suspense in the modern story, it included several elements, namely: the beginning, the conflict, the node, the timing, the rhythm, and the end. These elements combined are what connect the events of the story, from beginning to end. What called us to choose this topic is his virginity in his field, no one - as far as I know - has assigned him a previous study, and therefore we had to explain the elements of suspense in the Qur’an story in general, and in the story of Taloot and Goliath in particular. In order for this paper to be fulfilled, it was decided that this study should include the following topics: The suspense in the ancient rhetoric, and after it the suspense between the modern story and the Quranic story, and in the other comes the discussion of the elements of artistic suspense in the story of Taloot and Goliath, and in order to achieve these items, we have chosen the artistic method. Because the artistic curriculum depends on objective elements, and on artistic assets that have a chance of stability. It is a subjective and objective curriculum, which is the closest to the nature of literature.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الإصدار الثاني)
no.
2020
353
386
https://jfla.journals.ekb.eg/article_136588_e397c0f403a83d04a73f4720041c653e.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.136588
أثر التراث النقدي في ممارسات نقّاد الحداثة نقّاد الأدب في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين محمد الشحات عبدالمجيد
text
article
2020
ara
الملخص
يفترض البحث الحالي أن سؤال "التراث في الدراسات الأدبية واللغوية المعاصرة" سؤال ثقافي مرکزي لا ينفصل عن سؤال المنهج أو المنهجية التي يتّبعها النقّاد العرب، على اختلاف أيديولوجياتهم ومرجعيّاتهم، في تأسيس خطابهم النقدي الحديث وتشييد قراءاتهم النقدية المعاصرة، سواء تعاملوا مع مدوّنة الشعر أو السرد أو المسرح أو غيرها من فنون الإبداع العربي وقضايا الدراسات الأدبية والنقدية الراهنة. من ثم، يسعى البحث الحالي في فرضيته الرئيسة وفي إجراءاته المنهجية إلى تحليل جُملة الآثار البلاغية والنقدية التراثية التي لا تزال تکتسب حضورها الخلّاق في ممارسات النقّاد المعاصرين الذي ينتسبون إلى أفق الحداثة العربية، ردًّا على ما قد يفهمه البعض من کون الحداثة، أية حداثة، لا تنهض دعائمها ولا تتأسس أرکانها إلا على إقامة قطيعة معرفية تامة مع التراث، أيّ تراث؛ لذا لا تهدف الدارسة الحالية إلى الاکتفاء برصد الآثار التراثية في مدوّنة بعض النقّاد المصريين في النصف الثاني من القرن العشرين، بل تهدف إلى تحليل الخطابات النقدية التي استطاع بها نقّاد الحداثة العربية بصفة عامة، والمصريون منهم بصفة خاصة، "تَبْيِئَة" المصطلح النقدي العربي من جهة أولى، أو تشکيل وعي منهجي فارِق بسياقات إنتاج النصوص العربية وظروف نشأتها وتحوّلاتها الجمالية والثقافية من جهة ثانية، أو القيام بممارسات تحليلية ومقاربات نقدية متعدّدة لفنون الأدب الجديد وأجناسه المختلفة من جهة ثالثة.
Abstract:
The current research assumes that the question of 'heritage in contemporary literary and linguistic studies' is a central cultural question that is inseparable from the question of methodology used by Arab critics, in terms of their different ideologies and references. Hence, the present research seeks in its main hypothesis and in its methodological procedures to analyze the rhetorical and critical monuments of the Arab heritage that are still have a creative presence in practices of the contemporary critics who belong to the horizon of Arab modernity. It is not true that any modernity has its epistemological break with heritage. Therefore, the current study does not aim at merely observing the heritage monuments or aspect in the blog of some contemporary Egyptian critics, especially in the second half of the twentieth century, but rather aims to analyze their critical discourses through contextualization of non-Arab critical term, forming a methodological awareness of the Arab texts production contexts and approaching new literary genres.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الإصدار الثاني)
no.
2020
390
431
https://jfla.journals.ekb.eg/article_136590_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.136590
عبثية الحياة وصراع الوجود في روايتيْ المحاکمة) لـ (فرانز کافکا) و(الهؤلاء) لـ (مجيد طوبيا) "دراسة نقدية" طارق مختار سعد
text
article
2020
ara
ملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى رصد تجليات أزمة الإنسان المعاصر في صراعه من أجل الوجود، من خلال دراسة نقدية تتناول عملين روائيين، تتجلى فيهما أزمة الإنسان في عالم خيالي مضطرب تشيِّده عناصر الواقع العبثي، وتدفع أحداثه اللامعقولة في مجملها إلى إعادة صياغة الواقع، وفق رؤية سوداوية تلعب دورًا فاعلًا في البناء السردي، لتؤثر في مسار الأحداث وطريقة تفاعل الشخصيات معها، وبيان أثر کل ذلک في البناء السردي للعملين على نحوٍ عام. ويقف الباحث أمام ثلاثة محاور رئيسة شکلت مراحل متتالية لتصاعد الأزمة، وجسدت معاناة بطلىْ الروايتين وصولًا إلى نهاية مأسوية لکليهما، بهدف الکشف عن أثرها على تحريک مسار السرد، وتصاعد الأحداث فيه، وتحولات فضاءاته، وتنشغل الدراسة أيضًا بالکشف عن المکوِّن الثقافي في الروايتين من خلال تحليل عناصر السرد، بما في ذلک عناصر بناء الشخصية، التي جاءت مضمرة داخل البناء السردي، مع الأخذ في الاعتبار خصوصية البيئة الثقافية التي أنتجت کلا العملين، وما تقوم عليه من أبعاد اجتماعية وتاريخية وسياسية، وهو ما انعکس بالتبعية في طبيعة تشکُّل الأحداث داخل البنية السردية. وقد خلُصت الدراسة إلى أن العملين بما قدماه من معالجة فنية متميزة وبناء محکم؛ يؤکدان على أن الانشغال بالهمّ الإنساني لا يختلف باختلاف الظروف الثقافية والاجتماعية، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: استطاعت الراويتان کشف القوى الکامنة داخل الإنسان، ورصدت مدى انصهاره مع عناصر عالمه الداخلي والخارجي، وهو ما تجلى في شخصية البطل الانهزامية. عدم وجود أي أثرٍ لاختلاف الثقافة أو تباين البعدين المکاني والزماني، عندما تتعلق الأزمة بمصير الإنسان، وترمز الأزمة إلى تحول نوعي في بنية الذات الإنسانية بما تنضوي عليه من علاقات مع العالم المحيط بالفرد.
Abstract :
This study aims to monitor the manifestations of the crisis of modern man in his struggle for existence , by a critical study review two narrative works, which manifest the human crisis in a turbulent imaginary world constructed by the elements of absurd reality, and its all absurd events push to reformulate reality, according to a depressed vision that plays an active role in the narrative construction, to affect the path of events and the way the characters interact with them, and to show the impact of all this on the narrative structure of the two works in general. The researcher stands in front of three main elements that formed successive stages of the complexity of the crisis, and explained the suffering of the two heroes, leading to a tragic end for both of them, in order to reveal its impact on moving the path of narration, the escalation of events in it, and the transformations of its spaces. The study is also concerned with revealing the cultural component in the two novels by analyzing the elements of narration, including the elements of character construction, which were included within the narrative structure, taking into consideration the specificity of the cultural environment that produced both novels, and the social, historical and political dimensions which they are based on this was reflected in the nature of the formation of events within the narrative structure. The study concluded that the two works with their special creative treatment and a solid construction, affirming that preoccupation with human concern does not differ according to cultural and social dimensions. and among the most prominent results of the study are the following: The two novels were able to reveal the latent forces in man, and monitor the extent of his fusion with the elements of his inner and outer world, which was evident in the defeating character of the hero. There is no effect of the difference in culture or the difference in the spatial and temporal dimensions, when the crisis is related to the fate of the man, and the crisis symbolizes a qualitative shift in the structure of the human self, including the relationships it contains with the world surrounding the individual.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الإصدار الثاني)
no.
2020
435
523
https://jfla.journals.ekb.eg/article_136591_a1ff7dba66303e630b48aee58344bd16.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.136591
قَضَايا الدِّلالَة في کِتابِ (المُلَمَّع) للحُسين بنِ عليٍّ النَّمَرِيّ (385هـ) دراسةٌ تحليليَّةٌ عصام فاروق إمام أحمد
text
article
2020
ara
الملخص:
يقوم هذا البحثُ على دراسة قضايا الدلالة دراسةً تحليليةً في کتاب لغوي قديم؛ ينتمي إلى القرن الرابع الهجري، هو کتاب: (المُلمَّع) للحسين النمري (385هـ)، وهو أول کتابٍ عربي مستقل يجمع ألفاظ الألوان، ويشرح العلاقات بينها، ويستشهد عليها من عيون الأدب العربي. ويحاول الباحث – بوجه عام- الکشف عن جانب من وعي علمائنا القدامى بقضايا الدلالة وأطرافِ من الأسس التي قامت عليها النظريات الدلالية الحديثة، ممثلاً في کتاب (المُلَمَّع)، مستبينًا اتجاهات صاحبه وآرائه في القضايا الدلالية، خصوصًا تلک التي وقع حولها اختلاف بين العلماء، کوقوع الترادف والاشتراک اللفظي.. إلخ. وتقوم الدراسة في هذا البحث على المنهج الوصفي القائم على آليات الوصف والتحليل. ويسعى الباحث من خلاله – بوجه خاص- إلى الوقوف على: طرق تفسير المعنى في الکتاب، ومبادئ التسمية التي اعتمدها المصنِّف، بيان مدى وعي النمري بالعلاقات الدلالية، وموقفه من کل منها. وکذا مدى وعيه بمظاهر التطور الدلالي، الجانب التطبيقي لبعض النظريات الدلالية الحديثة، ومدى وعي النمري ببعض مبادئها، وسبقه إلى معرفتها کشأن علمائنا القدامى.
Abstract :
This research is based on studying semantic cases of an ancient linguistic book , that returns to the hijri 4th century and is called "Al Molama'a" written by Hussein ben Ali Al Nameri (385 hijri). "Al Molama'a" is the first independent Arabic book that gathers colors terms , and explains the connection between them , it's also cited by other examples of the Arabic literature . The researcher is trying , generally, to reveal a specific side of our great ancient scholars through the semantic cases and some identified parts of the basics of the modern theories of denoting which are represented in "Al Molama'a" written by Al Nameri . The researcher also sought to shed a light on Al Nameri's principles and views of the semantic cases, especially the argumental ones , like synonymy and verbal subscription…etc. The study is based on the descriptive approach which is consists of the techniques of description and analysis . The researcher aims to studying the methods of explaining the meanings mentioned in the book, naming principles approved by the classifier, the extent of Al Nameri's awareness of the connotations' relations and his situation of each of it . He also studies Al Nameri's awareness of the semantic development , the practical part of some modern semantic theories , his realization of its basics and precedence of apprehension of it , following the steps of our ancient scholars .
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الإصدار الثاني)
no.
2020
527
639
https://jfla.journals.ekb.eg/article_136593_e2b04aa443e612c96cfb92e16f2399e5.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.136593
دور الولايات المتحدة الأمريکية في تغيير نظام الحکم في تشيلي (1970 ـ 1973م ) محمد عزيز محمد
text
article
2020
ara
الملخص :
تحتل دولة تشيلي مکانة هامة بين دول أمريکا اللاتينية ؛ بسبب موقعها الاستراتيجي، وأهميتها الاقتصادية، وحظيت نتيجة لذلک باهتمام الولايات المتحدة الأمريکية، مما جعلها تراقب تطورات الأوضاع فيها عن کثب خاصة مع قرب حلول الانتخابات الرئاسية في تشيلي عام 1970م بعد أن تقدم لها ثلاثة مرشحين هم رادوميرو تومتيش روميرو وجورج اليساندري رودريغز وسلفادور الليندي، وکانت الولايات المتحدة الأمريکية حريصة على مراقبة العملية الانتخابية هناک؛ لأنها کانت تخشى من وصول الليندي للسلطة؛ بسبب خلفيته الشيوعية، وهو ما عدته الإدارة الأمريکية في حال نجاحه خطرًا على المصالح الأمريکية في تشيلي، وينذر بإيجاد دولة شيوعية في تشيلي شبيهة بدولة فيدل کاسترو في کوبا، ومن هنا لجأت الولايات المتحدة الأمريکية لعرقلة وصول الليندي إلى السلطة؛ فلما فشلت لجأت لإحداث الفوضى في البلاد، وبدأت تخطط مع بعض القادة العسکريين التشيليين لإحداث انقلاب ضد الليندي ، وهو ما تم بالفعل في سبتمبر1973م وتولي الانقلابي أوغستو بينوشيه السلطة لتحکم تشيلي حکمًا عسکريًا .
Abstract
The state of Chile occupies an important position among Latin American countries due to its strategic location and economic importance, and as a result it has received the attention of the United States of America, which made it closely monitor developments in the situation there, especially with the approaching presidential elections in Chile in 1970, after three candidates were presented to it, Radomero Tomich Romero. George Alessandry Rodriguez and Salvador Allende, the United States of America was keen to monitor the electoral process there; Because it was afraid of Allende’s coming to power because of his communist background, which was considered by the US administration in the event of his success to be a threat to the American interests in Chile, and foreshadowed the creation of a communist state in Chile similar to Fidel Castro’s state in Cuba, and from here the USA resorted to obstructing Allende’s access to power. It failed to cause chaos in the country and began planning with some Chilean military leaders to stage a coup against Allende, which was already done in September 1973 and the coup d'état Augusto Pinochet assumed power to rule Chile militarily.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الإصدار الثاني)
no.
2020
643
710
https://jfla.journals.ekb.eg/article_136594_936cc996a99e0dc6dbf7ba396e134d05.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.136594
الدور السياسي والحضاري للأمير جنکلى بن البابا في مصر خلال العصر المملوکي (675- 746هـ/ 1276-1345م) إبراهيم رجب محمود
text
article
2020
ara
الملخص
يعد موضوع الدور السياسي والحضاري للأمير جنکلى بن البابا في مصر خلال العصر المملوکي(675- 746هـ/ 1276-1345م) من الموضوعات الهامة للتاريخ والحضارة الإسلامية، کان الأمير جنکلى بن البابا قنوعاً عفيفاً حتى قبل قدومه لمصر، إذ کان متزوجاً من امرأة واحدة هي أم أولاده، ولم يکن له ميل نحو المرد والسرارى والجواري، محافظاً على الصلوات، کريما ذا خلق، ولعب الکثير من الأدوار السياسية خصوصاً في بعض فترات تولية وخلع السلاطين المماليک، للأمير جنکلى بن البابا مساهمات حضارية عدة، حيث إنه تولى لفترة الإشراف على البيمارستان المنصوري، فضلاً عن اشتراکه في إجراء عملية الروک الناصري التي قام بها السلطان الناصر محمد بن قلاوون عام 715ه/1315م، ساهم الأمير جنکلى بن البابا في إقامة بعض العمائر الدينية والمدنية في مصر خلال العصر المملوکي، من ذلک تعميره للأراضي الخراب التي بناحية برکة الفيل، حتى صار يعرف باسم درب ابن البابا نسبة إليه، وقام بإنشاء مسجد وحمامين ومکاناً لتدريس الحديث بمسجده. عرف الأمير جنکلى بن البابا بنظافة يده وعفة نفسه ولسانه، ومن ثم نال الکثير من الاحترام والثناء من جانب السلاطين والأمراء والمؤرخين والعامة، وکان شخصية لم يختلف عليها اثنان في دماثة خلقه وفضله.
Abstract
The topic of the political and civilizational role of Prince Jinkali, the son of the Baba in Egypt during the Mamluk era (675-746 AH / 1276-1345 AD), is one of the important topics of Islamic history and civilization. His children, and he had no inclination towards the corridor, the concubines and the concubines, preserving the prayers, generous and generous, and he played many political roles, especially in some successive periods and deposed the Mamluk sultans. In addition to his participation in the Nazarene rock operation carried out by Sultan Al-Nasir Muhammad bin Qalawun in 715 AH / 1315 AD, Prince Jinkali bin Al-Baba contributed to the establishment of some religious and civil buildings in Egypt during the Mamluk era, including his reconstruction of the ruined lands in the area of Birkat Al-Fil, until he became known as Darb Ibn Al-Baba according to him, and he established a mosque, two bathrooms and a place to teach hadith in his mosque. Prince Jinkali bin Al-Baba cleans his hand, chastity, himself and his tongue, and then he won a lot of respect and praise from the sultans, princes, historians and the general public, and he was a character over which no two disagreed with his gentleness and virtue.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
39
v.
1- العدد الأول من (الإصدار الثاني)
no.
2020
715
746
https://jfla.journals.ekb.eg/article_136595_7a019dcc3b361ff8b18a388e9a8244fb.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2020.136595