عتبة النص قراءة في مقدمات دواوين شعرية إعداد د/ ياسر جلال شعبان محمد مدرس الأدب والنقد في کلية اللغة العربية بأسيوط ( العدد السابع والثلاثون الجزء الثاني 2018م )
ياسر
جلال شعبان محمد
مدرس الأدب والنقد
في کلية اللغة العربية بأسيوط
( العدد السابع والثلاثون الجزء الثاني 2018م )
author
text
article
2018
ara
ملخص البحث عتبة النص .. قراءة في مقدمات دواوين شعرية يألف الواقع الأدبي والنقدي دراسة الدواوين الشعرية بغية تحليلها ، بيد أن هذه الدراسة تبغي الوقوف على العتبات , کي تتناول وجها آخر من الإبداع لدى الشعراء ألا وهو إبداع النقد. فالمقدمات التي کتبوها لدواوينهم لا تخلو من ملامح نقدية ، وتوجهات منهجية , حيث يطرح الشاعر في العتبات أسئلة الماهية والوظيفة والغاية من الفن , فضلا عن الظروف المحيطة بکل ديوان من اقتصار على غرض دون آخر داخل الإطار الموضوعي ، أو المسکوت عنه داخل الإطار المنهجي . المقدمة تکثيف لتجربة إبداعية بصورة منهجية، وجمالية ، ينتقل خلالها المنتج من تقريرية العبارة إلى فضاء الدلالة. يُعنـى البحـث بدراسـة المقدمات التي کتبها أصحاب الدواوين أنفسهم، لا لشيء سوى أنهم يقفون عند تجربة خاصة يصفونها ، ومنهج يعلنونه، ورؤية تعکس إبداعًا نقديًا ، کما عکست لديهم إبداعًا شعريًا . SUMMARY Para texte.. Reading in the introductions of poetry The literary and literary reality is familiar with the study of poetic literature in order to analyze it. However, this study seeks to identify Para texte in order to deal with another aspect of creativity among poets, namely the creation of criticism. The preachers that they wrote for their posts are not free of critical features and methodical approaches. The poet raises the question of the essence, function and purpose of art, as well as the circumstances surrounding each body, confined to one purpose Or silent within the methodological framework. The introduction intensifies a creative experience systematically and aesthetically, through which the product moves from the report of the phrase to the space of significance. The research is concerned with studying the introductions written by the owners themselves, not only because they stand at a particular experience they describe, the method they announce, a vision that reflects critical creativity, and They also reflected a poetic creed.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
37
v.
2
no.
2018
851
903
https://jfla.journals.ekb.eg/article_28018_f2487e044b3dad9f45a2359dca4ddb1f.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2018.28018
الانزياح في شعر أبي نواس إعداد د/ إيمان شعبان محمدعوض, مدرس الأدب والنقد بکلية البنات الإسلامية,جامعة الأزهر بأسيوط ( العدد السابع والثلاثون الجزء الثاني 2018م )
إيمان
شعبان محمدعوض
مدرس الأدب والنقد بکلية البنات الإسلامية,جامعة الأزهر بأسيوط
author
text
article
2018
ara
الملخص باللغة العربية الحمد لله العلي الأکرم الذي خلق الإنسان من العدم ، وعلمه ما لم يکن يعلم ، والصلاة والسلام على هادي الأمم الذي أخرجنا إلى النور من حالکات الظُّلم وعلى آله وصحبه ذوي المعالي والهمم . وبعد ،،، فإن ظاهرة الانزياح تعد من الظواهر الأسلوبية التي اهتم بها الباحثون اهتماماً کبيراً في النقد الحديث . والانزياح في معناه السهل هو الخروج عن المألوف. ومن فوائده : إمتاع القارئ، وشحذ ذهن المتلقي، وبه تميز اللغة الشعرية عن لغة الخطاب العادي . أما عن الانزياح في شعر أبي نواس ، فقد بدا بأنواعه الثلاثة : انزياح دلالي ، انزياح ترکيبي ، وانزياح إيقاعي وإنني أرجو أن أکون قدمت جديداً من خلال هذا البحث ؛ حيث تم فيه الجمع بين القديم والحديث ؛ فقد أتيت بمصطلح جديد فيه خروج عن المألوف وطبقته على شعر شاعر من العصر العباسي والذي خرج هو الآخر عن کل مألوف لأسباب ترجع إلى نشأته . وصل اللهم وسلم وبارک على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، In the name of Allah the Merciful Praise be to Allah, the Most High, the Most High who created man from nothingness, and taught him what he did not know, and prayer and peace on the guidance of the nations who brought us out of the darkness of oppression. After, The phenomenon of displacement is one of the stylistic phenomena that researchers have paid great attention to modern criticism. The displacement in its easy meaning is out of the ordinary. Among its benefits: enjoyment of the reader, and sharpened the mind of the recipient, and the language of poetry is distinguished from the language of ordinary speech. As for the displacement in Abu Nawas's poetry, it appeared in the three types: Inductive displacement, structural displacement, and rhythmic displacement I would like to present a new one through this research. It is a combination of old and modern. I have come up with a new term in which it is out of the ordinary and applied to the poetry of a poet from the Abbasid period, who also came out of every familiarity due to its origins. Oh God, bless and bless our master Muhammad and his family and companions
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
37
v.
2
no.
2018
906
977
https://jfla.journals.ekb.eg/article_27871_fbb1a5e435e34ed784659870d45dbc69.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2018.27871
تشکيلات الصورة عند جرير: الأبعاد اللونية والخيالية والنفسية إعداد د/ أسماء عوض الجميعي, أستاذ مساعد ـ قسم اللغة العربية کلية الآداب ـ جامعة الطائف( العدد السابع والثلاثون الجزء الثاني 2018م )
أسماء
عوض الجميعي
أستاذ مساعد ـ قسم اللغة العربية کلية الآداب ـ جامعة الطائف
author
text
article
2018
ara
الملخص باللغة العربية الصورة جوهر الشعر وهي رکن أساسي تقوم عليها القصيدة ، وتعد لبنة مهمة في نقل الأفکار والرؤى والأحاسيس . تحاول هذه الدراسة الوقوف على وجوه التصوير في شعر جرير، فهو يمثل ملمحاً أساسياً في شعره، ولم يکن حضورها اعتباطياً، وإنما لأداء أغراض يتطلبها السياق، وستقتصر على الأبيات التي برز فيها عنصر الخيال واللون والصورة النفسية باعتبارها من أبرز الوسائل التي يلجأ إليها الشاعر لتشکيل صورته الشعرية، مع الإشارة إلى تفاعل الصور وتضافرها من أجل تقديم صورة کلية تعکس تجربة الشاعر ومشاعره. وللوصول إلى الهدف المطلوب من هذه الدراسة سوف يتناول البحث المسائل التالية: التعريف بالشاعر ومکانته الشعرية، مفهوم الصورة الفنية، الصورة اللونية، الصورة الخيالية، الصورة النفسية، مع تعريف وتحديد کل مصطلح منها بغية الوصول إلى ما انطوت عليه قصائده من جماليات مخبوءة في خطابه الشعري. ويخلص البحث إلى نتائج لعلّ من أبرزها ما يلي: - للخيال دور مهم في تشکيل الصورة عند جرير. - يعد اللون من العناصر المهمة التي تشکل الصورة لديه. - تتضمن صور جرير بعداً نفسياً يؤثر وجدانياً في المتلقي أبلغ تأثير. Types of poetic images in Jareer’s poetry Asmaa, Awad, Aljumaey Abstract: Jareer is one of the most prominent Arab Muslim poets, throughout the history of Arabic language literature. The present study is interested in Jareer’s poetry that concentrates on poetic images. The aim of the study is to shed as much light as possible on those types and tools in order to inspect the poet’s literary ability in using colors and figurative devices and their components such similes, metaphors, anatomy, intertextuality, paronomasia, imagination and psychological image and correspondence of the senses in his stylistic approaches. The paper finally concludes that Jareer has used those devices artistically to a degree that showed his linguistic ability of self-expressing in a distinct, proper, and greatly accepted way Key words: Jareer, poetic images, rhetoric, stylistics, colors, imagination, correspondence of the senses.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
37
v.
2
no.
2018
980
1035
https://jfla.journals.ekb.eg/article_27873_470f5cac981f98401da1ed0441373f03.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2018.27873
حَدِيثُ الاستئذانِ عَلَى الأُمِّ " رؤيةٌ استشرافيّةٌ في ضوءِ نحوِ النَّص" إعداد د/ علي نجار محمد حسن أستاذ النحو والصرف المشارک قسم اللغة العربية ــ کلية الآداب والعلوم الإنسانية ــ جامعة جازان ــ المملکة العربية السعودية ( العدد السابع والثلاثون الجزء الثاني 2018م
علي
نجار محمد حسن
أستاذ النحو والصرف المشارک
قسم اللغة العربية ــ کلية الآداب والعلوم الإنسانية ــ
جامعة جازان ــ المملکة العربية السعودية
author
text
article
2018
ara
الملخص باللغة العربية لم يتوقف تشريع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للناس عند ماضيهم، أو حاضرهم الذي عاشه معهم فحسب، وإنما امتدَّ ذلک إلى مستقبل البشرية جمعاء، واستشراف ذلک المستقبل استشرافا يَسْبِرُ غَوْرَ النفس البشرية، ويعمل على تربيتها، لا سيما في الجانب الاجتماعي، بل في خصيصةٍ فطرية لدى البشر، ألا وهي الميل الجنسي. وهذا البحث يدرس استشراف السُّنة لهذا الميل الفطري ومعالجته من خلال حديثٍ واحدٍ يُشيرُ إلى غيرِه؛ وهو قوله ـ عليه الصلاة والسلام ـ لمن سأل عن الاستئذان على أمه:" ... أَتُحِبُّ أَنْ تَرَاهَا عُرْيَانَةً؟!..."، وتأتي دراسة هذا الاستشراف في ضوء نظرية نحوية حديثة؛ ألا وهي نظرية (نحو النص) التي تقوم على سبعة معايير؛ هي ( السَّبْکُ ـ الحَبْکُ ـ القَصْدِيَّةُ ـ المَقْبُولِيَّةُ ـ التَّناصِّيَّة ـ المَقامِيَّةُ ـ الإِعْلَامِيَّةُ). وينتظم البحث في خطة مُنشأةٍ على المنهج الوصفي القائم على التحليل والاستنباط؛ مما يربط بين المعايير النصيَّة وأدواتها وفقه النص، في إطار خطةٍ عِمادُها: مقدمة، ومبحثان، وخاتمة بها النتائج والتوصيات يتلوها مصادر البحث وفهرسُه. الملخص باللغة الإنجليزية The legislation of the Prophet (peace and blessings of Allaah be upon him) did not stop the people in their past, or their present with which they lived, but extended it to the future of all humanity, and looking forward to that future, exploring the human psyche and cultivating it, especially on the social side. An innate characteristic of humans, sexual orientation. This research examines the year's anticipation of this innate inclination and its treatment through one hadeeth referring to others. It is the saying of the Prophet (peace and blessings of Allaah be upon him) who asked about his mother's permission: "... do you love to see it naked? ..." In the light of modern grammatical theory; a theory (about text) based on seven criteria; (The casting of the intentional obedience of the intercessional media conglomerate). The research is based on a descriptive approach based on analysis and synthesis, which combines textual standards, tools and jurisprudence, within the framework of a plan based on an introduction, two sections, and a conclusion with the results and recommendations followed by the research sources and index.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
37
v.
2
no.
2018
1038
1080
https://jfla.journals.ekb.eg/article_28006_f74c5a29da8e60e0e7f66301d9056510.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2018.28006
الأنبابي وأدوات التماسک النحوي في البسملة " دراسة وصفية " إعداد د/ أحمد علي علي لقم, أستاذ اللغويات العربية المشارک في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز , المملکة العربية السعودية ( العدد السابع والثلاثون الجزء الثاني 2018م )
أحمد
علي علي لقم
أستاذ اللغويات العربية المشارک في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
author
text
article
2018
ara
الملخص باللغة العربية عرفت الساحة النقدية ظهور عديد من المصطلحات النقدية التي شغلت اهتمام الباحثين والدارسين، ومن أبرزها مصطلح التماسک النصي؛ فمنذ توظيفه من طرف الباحثين الغربيين ودخوله إلى العالم العربي توسع الباحثون في دراسته تنظيرا وتطبيقا، وهو ما أسهم في تعدد المؤلفات النقدية المتخصصة فيه، وثرائها، وتحاول هذه الدراسة أن تلقي الضوء إلى جهود علمائنا کالأنبابي في دراسته للتماسک النصي في (بسم الله الرحمن الرحيم) والذي سبق به الباحثين الغربيين، وقد عنونت هذا البحث بــ «الأنبابي وأدوات التماسک النحوي في (بسم الله الرحمن الرحيم) دراسة وصفية»؛ حيث انطلق البحث من إثارة إشکالية مفهوم التماسک النصي وآلياته وانعکاسه في دراسة علماء التراث مثل الأنبابي، وحاول البحث الإجابة على بعض الإشکاليات المتعلقة بذلک؛ فاشتمل على تمهيد ومبحثين وخاتمة:- المبحث الأول: بين التماسک النصي والدلالة، وفيه أربعة مطالب:- المطلب الأول: تعريف التماسک النصي وأدواته. المطلب الثاني: التماسک النصي في التراث العربي. المطلب الثالث: المعنى الدلالي وأثره في التماسک النصي. المطلب الرابع: دور النحو العربي في التماسک النصي. المبحث الثاني: آليات التماسک النحوي في (بسم الله الرحمن الرحيم) عند الأنبابي، ويتکون من المطالب التالية:- المطلب الأول: الإحــالة. المطلب الثاني: التعريــف والتنکـير. المطلب الثالث: الحذف. الخاتمة: وفيها أهم النتائج ومنها: أن التماسک النصي له أدوات يرتکز عليها، ولهذه الأدوات دور مهم في الإسهام في عملية التماسک الدلالي للنص، وقد سبق علماء العربية الغرب في تأصيل هذا الفن، وکان لهم مصطلحاتهم المستقلة، ويشکل النحو عنصرا أساسا من عناصر تماسک النص، وتعد الضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة من أهم المکونات النحوية في النص العربي، ولا يمکن إغفال دور ظاهرة الحذف في التماسک النصي، ويجب استنباط أدوات التماسک النصي المعنوية في النحو؛ مثل الإسناد والتطابق بين الصفة والموصوف وغير ذلک، وانتبه علماؤنا الأجلاء قبل بزوغ نظريات التماسک إلى العناصر المکونة للعلامة وأثر السياق، وسبقت التداولية العربية التداولية الغربية. وقد کشف الأنبابي عن دور الإحالــة کإحدى أدوات التماسک النصي بوصفها أهم العلاقات التي تربط العناصر اللغوية بعضها ببعض، وتعمل على تماسکها بدور کبير في خلق سمة النصية في (بسم الله الرحمن الرحيم)، کما بين الأنبابي أن للحذف دورا بارزا کأداة من الأدوات التي تسهم في بناء تماسک النص في (بسم الله الرحمن الرحيم)، وله دور في ربط (بسم الله الرحمن الرحيم) نحويا؛ فالمتلقي يحاول من خلال الحذف تقدير المحذوفات وفهم المقصود، ووضح الأنبابي أثر التعريف والتنکير في إحداث التماسک من حيث سهولة الربط أو إيجاد العلائق. Al-Anababi and the Tools of Textual Cohesion in Al-Basmallah: An Applied Critical Study Abstract The field of critical studies have witnessed the emergence of a miscellany of new concepts that occupied the interest of researchers and scholars. ‘Textual Cohesion’ is the most prominent of these concepts. Researchers have expanded the theoretical and applied scope of this term since its first use by Western researchers and its introduction to the Arab world what resulted into the multiplicity of specialized critical studies in this field. This study sheds light on the efforts of our scholars in this field ahead of them the renowned Arab grammarian Alanbabi who conducted his study on textual cohesion in Al-Basmalah and which was done long before its counterparts in the western world. The title of this paper is " Al- Anababi and the tools of textual cohesion in Al-basmallah: An Applied Critical Study". This paper begins with a study of the problematic concept of ‘textual cohesion’, its mechanisms and its repercussions on the academic studies of scholars like Al- Anababi. It attempts to answer some of the questions related to this field of study. This paper is divided into an introduction, two chapters and a conclusion: Chapter one: Between textual cohesion and meaning. It branches into five subsections: 1- Definition of textual cohesion and its tools. 2- Textual cohesion in Arabic heritage. 3- Semantics and its impact on textual cohesion. 4- The role of Arabic Grammar in textual cohesion. Chapter two: Mechanisms of textual cohesion in Al-basmallah according to Al-Anbabi. It consists of the following subsections: 1- Referral. 2- Definiteness and indefiniteness. 3- Ellipsis. The Conclusion sums up the most important findings of the study. It shows that that textual cohesion has its own tools which play a key role in maintaining the semantic coherence of text. It also shows that Arab scholars have preceded the west in the foundation of this linguistic technique and have had their own terms and concepts. It is worth mentioning that grammar plays a primary role in textual cohesion through the use of pronouns, demonstrative pronouns, and relative pronouns. The role of the Ellipsis cannot be overlooked in the context textual coherence as well. Likewise, the tools of linguistic textual coherence such as attribution and agreement between the adjective and noun must be elicited in grammar. Distinguished Arab scholars were alerted to the signified-signifier relationship and the importance of the context long before the emergence of the western theories of cohesion and coherence i.e Arabic pragmatics preceded Western pragmatics. Al-Anababi revealed the role of referral as a tool of textual cohesion that links linguistic structures to each other and creates a cohesive feature in Al-basmallah. He also pointed out that Ellipsis plays a key role in building the coherent feature of the text in Al-basmallah. He states that the recipient tries to elicit the omitted parts and hence to understand the intended meaning. Al-Anbabi further explained the effect of definite and indefinite articles in creating coherent texts in terms of smooth correlations and consistent relationships. Dr. Ahmad Ali Ali Loukam Associate professor of Arabic Linguistics Prince Sattam Bin Abdul-Aziz University
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
37
v.
2
no.
2018
1084
1128
https://jfla.journals.ekb.eg/article_27870_c8c22adfbc05ab0227c789b114f34443.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2018.27870
أثر الفساد المعنوي لمتعلق شبه الجملة في التفسير القرآني إعداد د/ محمد بن عبدالرحمن آل خريف , قسم اللغة العربية ـ جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز, المملکة العربية السعودية,( العدد السابع والثلاثون الجزء الثاني 2018م )
محمد
عبدالرحمن آل خريف
جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز, المملکة العربية السعودية
author
text
article
2018
ara
الملخص باللغة العربية اللغة العربية قد حباها الله تعالى بالکـم الهائل من الخصائـص والميزات,بعضها ظاهر وبيّن,وبعضها الآخر يحتاج إلى تنقيب واکتشاف,ويستدعي علماء اللغة والمتخصصين فيها إلى البحث عنها وإيضاحها. ولايخفى أن القرآن الکريم يمتلک المنزلة الرفيعة والقدر العالي بأمور متعددة, من أبرزها ما تحقق عن طريق لغتنا العربية بإعجاز بلاغته وبيانه,وسلامة معانيه وعباراته,تلک السلامة التي تتطلب دراسة ما تتعلق به شبه الجملة,وأثر التعلق على الدلالة والمضمون,وماقد ينتج عنه من فساد المعنى أو تغيير الهدف والقصد . کما أن اختلاف العلماء في تعيين المتعلق وأثر ذلک الاختلاف في الجانب الديني والنفسي والأدبي وغيرها – من أبرز الدوافع لعمل هذا البحث. وبعد حصر الآيات القرآنية التي تکلم العلماء فيها عن دلالة المعنى وأثره في تعلق شبه الجملة,تکلمت في بداية البحث عن معنى التعلق وأهميته والدراسات السابقة والصعوبات التي واجهتها,ثم قسمت البحث إلى فصلين: الفصل الأول : عن الفساد المعنوي في المتعلق الواحد. والفصل الثاني :عن الفساد المعنوي في أکثر من متعلق. مبينًا طريقة العلماء في بيان الفساد المعنوي , فقد يکون من تلقاء نفسه,وقد يکون اعتراضا أو تعقيبا,أو يکون احتراسًا منه واحتياطا . کما تحدثت عن طريقتهم ومنهجهم في تنزيه المتعلق من الفساد المعنوي مبينًا وسائل العلماء في معالجة ذلک , و کنت أقتصر على أقوال العلماء التي تتناول الفساد المعنوي في التعلق,مبينًا توجيهاتهم وموقفهم من ذلک ,مع ترجيح ما أراه مناسبًا . وقد تبين لي أن اختيار المتعلق لا يتوقف على کثرة العوامل والتردد في اختيار أحدها؛بل قد تکون جميعها متناسبة, ولکن الأمر يتطلب الدقة في اختيار الأنسب منها. Summary of the Search in Arabic Arabic language has been loved by Allah with the huge number of characteristics and features, some apparent and, and others need to be explored and discovered, and requires language scientists and specialists to research for and clarify. It is not surprising that the Quran possesses high status and high power in many ways, most notably what was achieved through our Arabic language by the miracle of its communication and statement, and the safety of its meanings and phrases, the safety that requires study of what is related to the semi-sentence, and the impact of attachment to the significance and content, Meaning or change goal and intent. The difference of scholars in the appointment of the subject and the impact of that difference on the religious, psychological, literary and other aspects - one of the main motives for the work of this research. After the enumeration of the Quranic verses in which the scholars spoke about the meaning its impact on the relation of the semi-sentence, I spoke at the beginning of the research for the meaning of attachment and its importance and previous studies and difficulties encountered, and then divided the research into two chapters: Chapter I on moral corruption in the one, and the second chapter on corruption in the manner of the scholars in the statement of moral corruption, it may be on its own, and may be objection or comment, or be a precaution. Also talked about their method and methodology in the terms related to moral corruption, indicating the means of scientists in dealing with this, and I was limited to the words of science which deals with moral corruption in the attachment, indicating their guidance and position on it, with the ideas of what I see is suitable. It has been shown to me that the choice of the subject does not depend on the many factors and the reluctance to choose one; it may all be proportionate, but it requires careful selection of the most appropriate ones.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
37
v.
2
no.
2018
1131
1200
https://jfla.journals.ekb.eg/article_27868_c7ba6fb85538c0e160ce66ced89f2349.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2018.27868
قراءة الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت 170 هـ) دراسة لغوية إعداد د/ أحمد عبد الرحيم أحمد فراج أستاذ أصول اللغة المساعد في کلية اللغة العربية بأسيوط ( العدد السابع والثلاثون الجزء الثاني 2018م )
أحمد
عبد الرحيم أحمد فراج
أستاذ أصول اللغة المساعد
في کلية اللغة العربية بأسيوط
author
text
article
2018
ara
الملخص باللغة العربية من فضل الله علىَّ وکرمه وجوده أن وفقني إلى کشف اللثام عن هذا الجانب من جوانب أعظم شخصية في تاريخ علوم العربية وهو أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي ، ذلک العالم الفذ ، والمؤسس لعدد من علوم العربية ، والذي تحظى آراؤه واجتهاداته اللغوية باحترام وتقدير علماء اللغة على مر العصور. وعندما نتناول القراءات التي رواها الخليل لا نتکلف شيئًا ننسبه إليه أو نسند له أمرًا غريبًا عليه ، فقد أشار کبار علماء القراءات کابن مجاهد وابن الجزري إلى رواية الخليل عن عبد الله بن کثير المکي أحد القراء السبعة المشهورين ، کما ذکره ابن الجزري في طبقات القراء ، وذکر أنه أقرأ بعض تلاميذه ، ومنهم بکار بن عبد الله بن يحيى بن يونس العُودَيّ البصري ، الذي روى القراءة عن الخليل . واعتمدت في استخـراج قـراءات الخليـل على کتب القراءات کالسبعة لابن مجاهد والنشر لابن الجزري وکتاب شواذ القراءات للکرماني، کما رجعت إلى کتب التفسير وکتب اللغة ونسبت کل قراءة إلى مصدرها الذي أُخذَتْ منه . وقمت بدراسة القراءات التي وردت عن الخليل من الجوانب الصوتية والصرفية والنحوية وتناولت التغيرات التي تحدث في الکلمة بما يوضح الاستعمال اللغوي لها ، ويزيل عنها الغموض والإبهام. ABSTRACT But for Allah’s help, blessings and support, I would not be able to unearth that contribution of Abo Abederrahman Al Khalil Ibn Ahmad Al Farahiedy in the domain of Classic Arabic studies. He is one of the greatest scholars in the history of Classic Arabic Language studies and the founder of a number of Arabic-related sciences. His researches and opinions have brought him a reputable name, great respect and evaluation of linguistics circles in all times. When we reveal his modes of recitation he narrated , we did him no favor but attributing a deserved rank confirmed by great scholars, as Ibn Mugahid and Ibn Aljazry, mentioning his mode of recitation of the Glorious Quran narrated from Abdulah Ibn Katheir Al Makkey; one of the seven famous modes of recitation readers. Furthermore, Ibn Aljazry has mentioned Al Khalil Ibn Ahmad Al Farahiedy in the great ranks of The Glorious Quran Readers and how he taught his own mode of recitation to his student Bakkar Ibn Abullah Ibn Yahya Ibn Younus Al Udey Al Basry. In an attempt to explore Al Khalil’s mode of recitation, the researcher went through number of references such as; The Seven Modes Of Recitation by Ibn Mugahid, Al Nashr by Ibn Aljazry and Irregular Modes Of Recitation by Al Karmany, as well as other books in languages studies and the interpretation of the meanings of The Glorious Quran attributing each mode to its source. The researcher explores the phonetic, morphological and syntactic study of Al Khalil’s mode of recitation pointing out the varied shapes of one word with its inevitably varied meanings clarifying its ambiguity by highlighting the linguistic use of this word.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
37
v.
2
no.
2018
1204
1301
https://jfla.journals.ekb.eg/article_28014_669e1e3e936b02a12ec1ba9ccc6cbe33.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2018.28014
اختيارات أبى عبيد فى کتابه "غريب الحديث " دراسة لغوية موازنة إعداد د/ أحمد حسن حسين أبو عناية, أستاذ أصول اللغة المساعد في کلية اللغة العربية بأسيوط ( العدد السابع والثلاثون الجزء الثاني 2018م )
أحمد
حسن حسين أبو عناية
أستاذ أصول اللغة المساعد في کلية اللغة العربية بأسيوط
author
text
article
2018
ara
الملخص باللغة العربية لا يخفى أن علم غريب الحديث فنٌ جليلُ القدر ، عظيم القيمة ، له خَطَرُه في فهم الحديث النبوى الشريف : فهو من أهم العلوم وأشرفها ، وأفضلها وأنفعها ، لتعلقه بفهم المراد من حديث المعصوم ــ صلى الله عليه وسلم ــ وآثار صحابته الکرام . کما لا يخفى أيضًا ما لمصنف أبى عبيد فى غريب الحديث من مکانة عالية ، بين المدونات العلمية فى هذا الفن ، إذ يعد عمدة المصنفات فى علم غريب الحديث ، لما اشتمل عليه من مقدرة تَامَّة فِي بَيَان اللَّفْظ ، وَصِحَّـة الْمَعْنى ، وجودة الاستنباط وَکَثْرَة الْفِقْه .حتى أضحى هذا الکتاب القيم إمامًا لأهل الحديث ، به يتذاکرون ، وإليه يتحاکمون . وانطلاقًا من هذه الأهمية کان هذا البحث الذى يتناول بالدراسة العلمية اختيارات أبى عبيد القاسم بن سلام فى تفسيره للألفاظ اللغوية ودلالتها فى کتابه " غريب الحديث " من خلال الموازنة بين جميع الآراء التى قيلت فى تأويل الحديث ؛ رغبة فى الوقوف على أحسن الآراء ، وأقربها ، من مراد رسول الله ، ومراد صحابته الکرام من بعده . والله أسأل وأن يجعله خالصًا لوجهه الکريم ، وأن ينفع به شداة العربية ولغة القرآن . Research Summary It is no secret that science strange modern art Jalil much, great value, is particularly dangerous in the modern prophetic understanding of Sharif: It is the most important science and Ocharfha, the best and advantageous, for attachment to an understanding of the meaning of modern infallible peace be upon him and the effects of dear companions. Nor is also obvious that a work of Abu Obeid in the strange talk of the high profile, between scientific blogs in this art, as is the mayor of works in strange modern science, what included it from the full ability in a statement word, and the validity of meaning, the quality of eduction and the large number ofFiqh . So This valuable book has become an imam of the people of the hadeeth Based on these values, this research, which deals with the scientific study choices Abu Obeid Bin Qasim peace in the interpretation of the language of words and their significance in his book "strange talk" by balancing all the opinions that have been said in the interpretation of the modern; the desire to stand up to the best views, and most recently, from Murad Rasul Allah, and his beloved companions after him. God ask and make him sincere to his holy face, and benefit the Arab and the language of the Koran.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
37
v.
2
no.
2018
1303
1467
https://jfla.journals.ekb.eg/article_27869_b97f6642c8947529700b5af9cc599f38.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2018.27869
جماعو الکتب في الحضارة العربية الإسلامية دراسة تاريخية احصائية من القرن الثالث حتى القرن العاشر الهجري إعداد أ.د/ إمام الشافعي محمد حمودي, أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية, کلية اللغة العربية , جامعة الأزهر. و د. أشرف صالح محمد سيد , ستاذ مساعد تاريخ وتراث العصور الوسطى ,
إمام
الشافعي محمد حمودي
أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية, کلية اللغة العربية , جامعة الأزهر.
author
أشرف
صالح محمد سيد
ستاذ مساعد تاريخ وتراث العصور الوسطى , کلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة ابن رشد - هولندا
author
text
article
2018
ara
الملخص باللغة العربية الحضارة العربية الإسلامية هي حضارة کتاب، فقد اهتم المسلمون بالکتاب اهتمامًا عظيمًا؛ تأليفًا ونسخًا وتجليدًا وحفظًا، فزادت أعداد الکتب والمصنفات بسبب ازدهار الحرکة الفکرية والعلمية، وقد صاحب ذلک اهتمام المشايخ والفقهاء والعلماء وعامة الناس بشراء وجمع الکتب، من حيث هي وعاء المعرفة والأداة الوحيدة لإنتاجها وتداولها. تسعى هذه الدراسة إلى رصد ظاهرة جماعي الکتب في ظل الحضارة العربية الإسلامية خلال العصور الوسطى، لإيضاح حرص الأفراد في بلاد المشرق الإسلامي وبلاد الأندلس على جمع الکتب واقتنائها مع ما يلزم ذلک من بذل المال والجهد. وقد اعتمد الباحثان على المنهج العلمي التاريخي في جمع المعلومات والبيانات من المصادر الأصلية والثانوية التي تناولت جماعي الکتب، بالإضافة إلى المنهج الإحصائي الوصفي لتبويب البيانات وتحليلها. وقد توصلت الدراسة إلى حرص المشايخ والفقهاء والعلماء وطلاب العلم وعامة الناس على تحصيل العلوم والفنون من خلال جمع واقتناء الکتب والحفاظ عليها والاعتناء بها في خزائن خاصة، وقد انتعشت هذه الظاهرة بدءًا من القرن السادس الهجري وحتى القرن الثامن الهجري. Book collectors in the Arab-Islamic civilization Historical and statistical study from the third century until the tenth century AH Islam is the religion of book, including the book par excellence, the Quran. Interest in books developed through reading, and dissemination. Books became a visible medium within the first century of Islamic civilization. Muslims soon came to know the use of paper, calligraphy, illumination, binding, publishing, marketing, lending and collection development, to name a few. Books became popular through book stores, writers, editors, copyist, translators, and most importantly, libraries. Libraries began in mosques, then in private homes and palaces. Public, school, academic and research libraries soon followed. The sheikhs, scholars and the general public have been interested in buying and collecting books, because the book is the container of knowledge and the only tool for its production and circulation. This study seeks to monitor the phenomenon of collective books in the Arab-Islamic civilization during the middle ages, to illustrate the keenness of individuals to exert effort and pay money for the collection of books. The researchers relied on the historical scientific method in collecting information and data from the original and secondary sources that dealt with the collection of books, in addition to descriptive statistical method for data classification and analysis. The study concluded that scholars, students of science and the general public are keen to study science and the arts by collecting and preserving books in private libraries. This phenomenon began from the sixth century AH until the eighth century AH.
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
37
v.
2
no.
2018
1470
1522
https://jfla.journals.ekb.eg/article_27874_4450a4c0dfa1de3146e914de2ee668cc.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2018.27874
الصـراع علـى الحکـم بين الأخوين "آشور بانيبال"ملک آشور و"شمش ـ شم ـ أوکن"حاکم بابل وأثره على الأوضاع في العراق القديم إعداد د/ شعبان السمنودي عبدالقادر إسماعيل, أستاذ التاريخ القديم المساعد في کلية اللغة العربية بأسيوط قسم التاريخ والحضارة ـ جامعة الأزهر أسيوط ( العدد السا
شعبان
السمنودي عبدالقادر إسماعيل
أستاذ التاريخ القديم المساعد في کلية اللغة العربية بأسيوط قسم التاريخ والحضارة ـ جامعة الأزهر أسيوط
author
text
article
2018
ara
الملخص باللغة العربية قام الملک الآشوري "أسرحدون"(حوالي680ـ 669 ق0م) قبل وفاته بثلاثة أعوام (أي حوالي 672ق0م) بتنظيم مسألة ولاية العهد بين أبنائه،لاسيما ولديه "شمش ـ شم ـ أوکن "وهو الأکبر ، و "آشور بانيبال" وهو الابن الأصغر الذي اختاره لتولي العرش من بعده على بلاد آشور ، وعين الأول حاکماً على بابل ، ضارباً بذلک عرض الحائط بالنظام الذي کان سائداً في بلاد العراق القديم ، والذي کان يقضي بولاية العهد للابن الأکبر ، وقد دفعه لذلک حبه الشديد "لآشور بانيبال" ، والدور الذي لعبته جدته لوالده "نقية زاکوتو" في التأثير على ابنها لتحقيق رغبتها في ذلک،بالإضافة إلى وفاة أم"شمش ـ شم ـ أوکن"، مما أعطى الفرصة لزوجة "أسرحدون"الثانية،وأم"آشور بانيبال"للتأثير على الأول للقيام بذلک.وللحرص على تحقيق ما أراده الملک "أسرحدون" عقد الکثير من المعاهدات مع العديد من الحکام والأمراء التابعين للمملکة الآشورية،ثم أعلن ذلک في اجتماع رسمي حضره الأمراء وقادة الجيش والسفراء وممثلو الأقاليم التابعة للإمبراطورية ، وأخذ منهم القسم على ولائهم "لآشور بانيبال"،وأبرمت بهذا الشأن معاهدة معهم . وبعد وفاة الملک"أسرحدون"تولى کل منهما مهامه ، وصارت الأمور بينهما هادئة لمدة طويلة حتى ظهر ما عکر صفوهما، بسبب اعتقاد "شمش ـ شم ـ أوکن" بأحقيته في ولاية العرش ، فانتظر الفرصة المناسبة لإعلان عدم رضاه واسترداد حقه، ساعده على ذلک محاولة أخيه السيطرة على مناطق نفوذه في جنوب العراق، ونشر جواسيسه وعيونه في بابل لرصد تحرکات أخيه ، وفرض الجزية على البابليين،وإظهار نفسه في المناسبات بأنه له الفضل في تعيينه حاکماً على بابل ، فأعلن "شمش ـ شم ـ أوکن" ثورته على أخيه ،ولکي يضمن نجاحها سعى لعقد المفاوضات السرية للحصول على تحالفات لمساعدته دخلت فيها بلاد فينيقيا ومملکة يهوذا وبعض القبائل العربية والکلدانيين والآراميين والعيلاميين ومصر وغيرها ؛إلا أن عيون "آشور بانيبال"اکتشفت مؤامرتهم وأنذرهم بالرجوع إلى طاعته، فلم يلتفتوا إلى ذلک ، فنشبت حروب طاحنة بين الأخوين لمدة ثلاث سنوات، انتهت بحصار بابل التي عانت کثيرا بسببه ، وتدهورت الأحوال الاقتصادية والصحية بأهلها،وعندما أدرک"شمش ـ شم أوکن" أن الموقف ميئوس منه بسبب تفوق أخيه عليه في العتاد والعدة والخبرة والحنکة القتالية رفض الاستسلام ، وأمر بإشعال النيران في قصره ببابل ، وألقى بأمواله وأهله ونفسه فيها ، وقضى نحبه محترقا بلهيبها ، وسقطت بابل في يد أخيه " آشور بنيبال " في عام 648 ق.م . Abstract The Ashurian king "Esarhaddon" (about 680 - 669 .B.C.) settled the rule matter among his sons, especially his eldest son who was called "Shamsh-Shum-Ukin"and his youngest one "Ashour-Banibal " whom The Ashurian king chose to become his successor and he only made his eldest son, the governor of Babylon . The Ashurian king made this before his death by 3 years (about 672 B.C). Therefore The king controverted the royal system which gave this right to his eldest son in the old Iraq. He made this not only for his love for his youngest son but also his grandma"Naqia-Zakutu" had a great influence to support the youngest. Moreover, the death of "Shamsh-Shum-Ukin",s mother allowed the second wife to have a great influence on the king. The Ashurian king held a lot of treaties with many governors and prince whom they belonged to The Ashurian kingdom to achieve this purpose. The king announced that his youngest son would be his successor in an official meeting which the princes and the army leaders witnessed that and They gave the oath to be loyal to " Ashour-Banibal". After "Esarhaddon" death his two sons took their choosen role in the kingdom, The matters between them were calm, suddenly the eldest son realized that he had the right to be the king so he waited for the suitable chance to restore his lost right. " Ashour-Banibal " tried to enforce his authority in the south of Iraq so he let his private eyes to spy his brother, also he imposed tribute on the Babylon people and he declared he had the favour towards his eldest brother to be the governor of Babylon in public occasions. Therefore "Shamsh-Shum-Ukin" declared his revolution against his brother, also he held many secret negotiations with the men of Phoenicia, Judea, Armenia, Elameen and Egypt. King " Ashour-Banibal " discovered their conspiracies, so he asked them to capitulate but they refused, therefore a great war broke out for 3 years, consequently the king entrapped Babylon and this caused a great overheating in the healthy economic conditions. when "Shamsh-Shum-Ukin" realized that the situation was critical because his brother was more powerful than him in ordnance and harness so he refused to capitulate . Consequently, he ordered to ignite the fire in the palace, he threw his wealth, his family and himself in it, so he deflagrated. " Ashour-Banibal "managed to restore Babylon in (648 B.C).
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
2536-9083
37
v.
2
no.
2018
1526
1597
https://jfla.journals.ekb.eg/article_27872_b2e8c5575f70cef93acd26f5c7af1df2.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfla.2018.27872