@article { author = {}, title = {سمات التشکيل الموسيقي في القصيدة العمودية إعداد د/ أبو الفتوح مصطفى جمعة رشوان, مدرس الأدب والنقد فى کلية البنات الإسلامية بأسيوط, ( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {33}, number = {4}, pages = {2338-2390}, year = {2014}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2014.10134}, abstract = {هدف البحث: حاول الباحث في هذه الدراسة أن يبرز أصالة هذه الموسيقى ، التي تشکل رداءً نغميا يرتديه الشعر في المحافل والمجالس. منهجه : ذکر الباحث منهجه في بحثه فقال "اعتمدت في طريقة معالجة الموضوع على أربعة جوانب ، يشکل کل جانب منها رکنا أساسيا في تشکيل البناء الموسيقي من ناحية ، ثم تتضافر جميعها في بناء هذا الصرح الشامخ لموسيقى القصيدة العمودية من ناحية أخرى ؛ ولهذا فقد آثرت أن أتناول الموضوع من جوانب أربعة :   1– وحدة الإيقاع في القصيدة العمودية . 2- الموسيقى والشعر . 3- الموسيقى والعاطفة . 4- الموسيقى والقافية . وأبرزت في خاتمة البحث أهم النتائج ، التي توصلت إليها ، عن طريق الإيضاح لا التلخيص ؛ إتماما للفائدة ". وذکر الباحث في الخاتمة أن هذه الدراسة أثبتت عدة أمور منها: 1- إنَّ الإيقاع في القصيدة العموديـة يتنـوع تنوعا ملحوظا ، فيعتمد أساسا في نظمه على الموسيقى الکمية ، المتمثلة فـي الأسباب والأوتاد والفواصل ، والتي تعد اللبنات الأساسية في بناء التفعيلة 2- إنَّ الموسيقى داخل القصيدة العمودية تعبر عن عاطفة ، قد تکون قويـة  ،  وقـد تکون ضعيفة ، فإذا کانت العاطفة قوية ، وکان الشاعر مقتدرا ، فإنه يکون موفقـًا فـي اختيار کلماته ، وتأتـي الموسيقـى معبـرة وناقلـة لحالة الشاعر النفسية ، التـي عاشها ، وتستمر هذه الحالة على مر الأزمان ، فلا تفقد الکلمات قوتها ، ولا المعاني إيحاءاتها. 3- إنَّ القافية جزء لا يتجزأ من موسيقى البيت ومعناه ، بل تعد الرکن الأهم في موسيقى القصيدة العمودية ؛ لأنها تأتي خاتمة لعدة أصوات موسيقية متتابعة ، فتضع نهاية جميلة لهذا التتابع.  }, keywords = {سمات التشکيل الموسيقي في القصيدة العمودية إعداد د/ أبو الفتوح مصطفى جمعة رشوان,مدرس الأدب والنقد فى کلية البنات الإسلامية بأسيوط,( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10134.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10134_6fce9c2a03a8acd7be54c8b1bf5bbb92.pdf} } @article { author = {}, title = {أُسسُ التَّحَلِيلِ النَّحَوي وتطبيقاتُه { عرض وتوصيف } إعداد أ.د/ البسيوني عطية عبدالکريم, أستاذ اللغويات في کلية اللغة العربية بأسيوط, ( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {33}, number = {4}, pages = {1-45}, year = {2014}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2014.10136}, abstract = {ملخص البحث : يتناول هذا البحث جانباً مهماً من جوانب الدراسات النحوية والتي لم تلق اهتماماً کبيراً ، ألا وهو جانب الدراسة التحليلية والتطبيقة للنصوص ، وهذا التناول يستعرض أسس التحليل النحوي وتطبيقاته ، وذلک لما للتحليل النحوي من أهمية کبرى بوصفه الجانب العملي والتطبيقي للدراسة النحوية ، ولما يتطلبه من قدرات على توظيف القاعدة في تحليل النصوص بعيداً عن حفظ القواعد واستظهار المعلومات دون أن يکون لها أثر عملي في الکتابة والقراءة ، وقد تناول البحث بين طياته أهم الأسس التي يقوم عليها تحليل النص نحوياً ، وتتمثل هذه الأسس في الحديث عن آليات قراءة النص ، وأهمية فهم معنى النص ، وضرورة الإلمام بقواعد تحليل النص ، والإحاطة بالآراء والمذاهب النحوية المختلفة ، ومراعاة القيود والاشتراطات النحوية ، مع التعويل على القاعدة النحوية وعدم الإخلال بالمعنى ، ومراعاة المقاصد اللفظية والدلالية في الکلام ، هذه هي أهم الأسس التي يجب أن تراعى عند تحليل النص ، فعلى المحلل مراعاة هذه الأسس عند قيامه بهذه المهمة ، حتى لا يبعد عن واقع الکلام العربي، وما يختص به بعض الکلام من خصائص لا تکون في نظائره .}, keywords = {أُسسُ التَّحَلِيلِ النَّحَوي وتطبيقاتُه { عرض وتوصيف } إعداد أ.د/ البسيوني عطية عبدالکريم,أستاذ اللغويات في کلية اللغة العربية بأسيوط,( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10136.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10136_cca00486ad098a9ba2c485bffbc9b7a1.pdf} } @article { author = {}, title = {سينية ابن خفاجة الأندلسي في مدح الفقيه القاضي عبد الله محمد بن أحمد بن حمدين دراسة بلاغية نقدية إعداد د / صلاح حبيب سليمان, الأستاذ المساعد في قسم البلاغة والنقد في کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج,( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {33}, number = {4}, pages = {2737-2819}, year = {2014}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2014.10138}, abstract = {جامعة الأزهر کلية اللغة العربية بأسيوط  العدد33 الجزء الرابع سينية ابن خفاجي الأندلسي في مدح الفقيه القاضي عبدالله محمد بن أحمد بن حمدين دراسة بلاغية د/صلاح حبيب سليمان جاءت هذه الدراسة کي تتناول السينية التي قالها ابن خفاجة يمدح بها ابن حمدين قاضى القضاة ويشفع فيها لأحد أصدقائه لتکون محور الدراسة والتي بدأتها بمقدمة فتمهيد عن الشاعر فعرض للقصيدة ثم جاء تحليل القصيدة بلاغيا موزعا حسب ما تضمنه من أغراض ثم أعقب هذا التحليل بخاتمة اشتملت على أهم خصائص وسمات هذه القصيدة النتائج المهمة جاءت القصيدة على غير المألوف في بناء قصائد المدح في الشعر المشرقي من حيث البدء بالغزل والنسيب ثم الحديث عن الرحلة إلى الممدوح ووصف ما عناه الشاعر من مصاعب وأهوال ثم التخلص إلى المدح. جاء التخلص من المدح في القصيدة في غاية البلاغة والبراعة حيث حرص فيه الشاعر على ربط أطراف الألفاظ والمعاني ببعضها البعض حينما بنى الکلام على أسلوب الشرط.}, keywords = {سينية ابن خفاجة الأندلسي في مدح الفقيه القاضي عبد الله محمد بن أحمد بن حمدين دراسة بلاغية نقدية إعداد د / صلاح حبيب سليمان,الأستاذ المساعد في قسم البلاغة والنقد في کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج,( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10138.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10138_34fe68e3076bdbfae9ed757e0466bb74.pdf} } @article { author = {}, title = {الأساليب البلاغية لوصف أحوال النفس في حديث توبة کعب بن مالک ـ رضي الله عنه ـ" في صحيح مسلم " إعداد د/ عبدالهادي أحمد سيد عبدالعال, المدرس في قسم البلاغة والنقد في کلية اللغة العربية بالمنوفية جامعة الأزهر, ( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {33}, number = {4}, pages = {2650-2732}, year = {2014}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2014.10141}, abstract = {جامعة الأزهر کلية اللغة العربية بأسيوط  العدد33 الجزء الرابع الأساليب البلاغية لوصف أحوال النفس في حديث توبة کعب بن مالک رضى الله عنه في صحيح مسلم د/ عبدالهادى أحمد سيد عبدالعال اعتمدت هذه الدراسة على رواية مسلم رضى الله عنه لما تميزت به من زيادات کشفت لنا حال کعب مثل قوله في الحديث عن الثمار والظلال في حال التثاقل الحسي عن الخروج للغزو  ومع ذلک لم يغفل الباحث الروايات الأخرى إذا ضمنت معنى قويا أو أسلوبا بلاغيا وماعدا ذلک فإن الباحث لا يشير إليها النتائج المهمة الحديث يمثل دفقة شعورية ونبضة وجدانية تکشف حال النفس . کشفت الدراسة أن الحديث تتمثل فيه الوحدة العضوية التي انتجت الرابط القوي في أسلوبه في أبهى صورها . لغة الحديث في غاية البيان والفصاحة والوضوح ،فألفاظه وعباراته في غاية السلامة والصحة والفصاحة وهو ما يتلاقى مع رقة کعب وفصاحته ونشأته في المدينة .}, keywords = {الأساليب البلاغية لوصف أحوال النفس في حديث توبة کعب بن مالک ـ رضي الله عنه ـ" في صحيح مسلم " إعداد د/ عبدالهادي أحمد سيد عبدالعال,المدرس في قسم البلاغة والنقد في کلية اللغة العربية بالمنوفية جامعة الأزهر,( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10141.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10141_07c0f707a23548b29bd464496d38a4a7.pdf} } @article { author = {}, title = {من جماليات السرد والتصوير الفنى فى حديث القرآن الکريم عن الرؤيا وتأويلها إعداد د / عصمت محمد أحمد رضوان, أستاذ الأدب والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بجرجا, ( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {33}, number = {4}, pages = {2270-2334}, year = {2014}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2014.10144}, abstract = {جامعة الأزهر کلية اللغة العربية بأسيوط  العدد33 الجزء الرابع من أسرار التلاؤم بين طرفي التشبيه في صحيح مسلم د/أحمد حسن علي محمد  أستاذ البلاغة المساعد  في کلية اللغة العربية بجرجا جاء هذا البحث  ليلقي الضوء على الصورة التشبيهية في الحديث النبوي الذي لا يؤتى بها لمجرد إقامة علاقة بين المشبه والمشبه به لما يختص به البيان النبوي من الايحاءات والظلال التي تستدعي الوقوف في محرابه والاقتباس من أنواره وهذه الدراسة تحاول الوقوف عند الأسرار المتوارية خلف اختيار الصورة التشبيهية  ومدى الملائمة بين الطرفين وهل هناک أسباب خلف اختيار المشبه به کطرف ثان من أطراف التشبيه وجاءت الدراسة مقسمة إلى مقدمة ومبحثين وخاتمة المبحث الأول :جاء بعنوان دقة التلاؤم في حديثه  عن الفتن وأحوال الناس  فيها. المبحث الثاني : جاء بعنوان دقة التلاؤم في حديثه  عن فتن آخر الزمان وعلامات الساعة . الخاتمة وبها نتائج البحث ومنها : بعض تشبيهاته  في کتاب الفتن مأخوذة من القرآن الکريم وبراعته  في استخدام التراکيب التشبيهية  بحسب ما يقتضيه المعنى واستخدامه الصور القريبة التي تعودها الناس في حياتهم والتي لا تثير فيهم الدهشة أو الاستغراب بسبب کثرة رؤيتهم لها .}, keywords = {من جماليات السرد والتصوير الفنى فى حديث القرآن الکريم عن الرؤيا وتأويلها إعداد د / عصمت محمد أحمد رضوان,أستاذ الأدب والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بجرجا,( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10144.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10144_7c2d1429c01087ee541cbdcc2597b7fa.pdf} } @article { author = {محمد عبدالمولى خميس, محمود}, title = {الخلاف الصرفي في المشتقات وأصولها إعداد د / محمود محمد عبدالمولى خميس, أستاذ اللغويات المساعد في کلية اللغة العربية بأسيوط, ( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {33}, number = {4}, pages = {2393-2515}, year = {2014}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2014.10148}, abstract = {الملخص : يهدف هذا البحث إلي قضية صرفية مهمة هي بيان خلاف النحاة الصرفي في المشتقات وأصولها ، ويکفي أن يختلف القوم في أصله بين المصدر والفعل ليختلف ما يتفرع عن الأصل من أحکام، ويترتب عليه من قواعد، ومرتبة هذا العلم فقد ذکر الصرفيون أنه ينبغي أن يتقدم درسه على النحو؛ لأن التصريف يبحث في الکلمة المفردة قبل ترکيبها مع غيرها في الجملة العربية هذا وقد اقتضت طبيعة البحث أن يکون في مقدمة، ومبحثين، وخاتمة ، وقد تناول في المبحث الأول قضية أصل المشتقات والخلاف فيها ثم ذکر مصادر الفعل الثلاثي ومنها مصدر (فَعَل) بين السماع والقياس، ومصدر (فُعِل) ـ ثم خروج المصدر عن بابه ومنه ما جاء فيه المصدر على (فعول)، والمصدر على (فاعلة)، والمصدر على (أفعل) ثم حذف تاء العوض من مصدر (أفعل) المعتل العين، ثم ذکرت مصادر مزيد الثلاثي. وجاء في المبحث الثاني الخلاف الصرفي في المشتقات، اسم الفاعل، وصيغ المبالغة، والصفة المشبهة باسم الفاعل، واسم المفعول- اسم المفعول من الأجوف اليائي بين التصحيح والإعلال، والأجوف الواوي واسم المفعول من الثلاثي الناقص الواوي، واسم التفضيل، وصوغ التعجب واسم التفضيل من فاقد شرطه کالفعل الناقص، وما زاد على ثلاثة ثم أسماء الزمان والمکان، واسم الآلة. ثم الخاتمة وتضمنت أبرز نتائج البحث ، ومنها : أن البصريين والکوفيين لم يسلموا من الجدل، والتکلف والتخريج على الشذوذ والندرة، ففي مسألة أصل الاشتقاق الفعل أو المصدر نحا الفريقان نحو الجدل الصَّرْف الذي لا يمکن أن يحسم القضية ، وقد أثبت البحث التقارب بين البصريين والکوفيين في الاستشهاد بالقرآن الکريم وقراءاته ، فإن ما جاء فيه يعد أفصح اللغات ، کما أظهر البحث أن الکوفيين لا يقيسون مع وجود السماع ، وما نسب إلي الفراء أنه يقيس مع وجود السماع ثبت خلافه ، لکنا نقول إن الکوفيين توسعوا في القياس .}, keywords = {الخلاف الصرفي في المشتقات وأصولها إعداد د / محمود محمد عبدالمولى خميس,أستاذ اللغويات المساعد في کلية اللغة العربية بأسيوط,( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10148.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10148_6b2788c6c9a1359811f46e710ef84fc7.pdf} } @article { author = {محمد حسن حسن, مرسي}, title = {الرواة الذين ضعفهم الإمام العجلي في کتابه « الثقات » " جمع ودراسة " إعداد د / مرسي محمد حسن حسن, أستاذ مساعد بفسم الحديث وعلومه , بکلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بأسيوط,( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {33}, number = {4}, pages = {3030-3202}, year = {2014}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2014.10149}, abstract = {}, keywords = {الرواة الذين ضعفهم الإمام العجلي في کتابه « الثقات » " جمع ودراسة " إعداد د / مرسي محمد حسن حسن,أستاذ مساعد بفسم الحديث وعلومه,بکلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بأسيوط,( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10149.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10149_9cb230150439131b1917192f7f7d432c.pdf} } @article { author = {محمد إبراهيم محمود, وليد}, title = {علاقة الحاکم بالمحکوم بين النظرية والتطبيق من خلال نموذج دولة المرابطين في الأندلس(479ـ540هـ/1090ـ1145م ) إعداد د / وليد محمد إبراهيم محمود, أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية المساعد, قسم التاريخ والحضارة ـ کلية اللغة العربية بأسيوط,( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {33}, number = {4}, pages = {2970-3026}, year = {2014}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2014.10150}, abstract = {}, keywords = {علاقة الحاکم بالمحکوم بين النظرية والتطبيق من خلال نموذج دولة المرابطين في الأندلس(479ـ540هـ/1090ـ1145م ) إعداد د / وليد محمد إبراهيم محمود,أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية المساعد,قسم التاريخ والحضارة ـ کلية اللغة العربية بأسيوط,( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10150.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10150_dfd6fdc1b6db42bd980e475e5390687d.pdf} } @article { author = {مصطفى إبراهيم المعنا, سحر}, title = {الفکر البلاغي والنقدي في الوساطة بين المتنبي وخصومه للقاضي الجرجاني إعداد د/ سحر مصطفى إبراهيم المعنا, الأستاذ المساعد بکلية العلوم والآداب جامعة نجران( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {33}, number = {4}, pages = {2391-2516}, year = {2014}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2014.10151}, abstract = {جامعة الأزهر کلية اللغة العربية بأسيوط  العدد33 الجزء الرابع الفکر البلاغي والنقدي في الوساطة بين المتنبي وخصومه د/سحر مصطفى ابراهيم المعنا تحدثت هذه الدراسة عن القاضي الجرجاني وظروفه المعيشية مع بيان صفاته النفسية والبيئات التي عاش فيها ثم تطرقت الدراسة إلى الحديث عن الفکر البلاغي في الوساطة والإشارة إلى بعض مسائل علم المعاني والبيان والبديع ثم تطرقت الدراسة إلى الفکر النقدي في الوساطة مع بيان الأسس النقدية التي اعتمد عليها الجرجاني في وساطته وکذا الراء النقدية ثم خلصت الدراسة إلى عدة نتائج مهمة منها القاضي الجرجاني کانت له لمحات قوية وإشارات واضحة في مسائل علم البلاعة وکان له منهجا نقديا يستحق الوقوف عنده کما أن الفاضي الجرجاني کانت له أسس نقدية مهمة اعتمد عليها في نقده للفظ والمعنى کما اتفقت آرائه مع آراء النقاد الغربيين وآراء النقاد المحدثين .}, keywords = {الفکر البلاغي والنقدي في الوساطة بين المتنبي وخصومه للقاضي الجرجاني,إعداد,د/ سحر مصطفى إبراهيم المعنا . الأستاذ المساعد بکلية العلوم والآداب جامعة نجران( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10151.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10151_3611e18c2cdef62dcce03ec623f9835c.pdf} } @article { author = {أحمد عبدالعال إسماعيل, فتحي}, title = {الحُذُوف الْمُعتَرَض عليها لَــدَى مُعْرِبِي القرآنِ الکريم إعداد د / فتحي أحمد عبدالعال إسماعيل, أستاذ اللغويات المساعد في کلية اللغة العربية بجرجا, ( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {33}, number = {4}, pages = {2518-2647}, year = {2014}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2014.10152}, abstract = {الملخص : يتناول البحث المفردات المحذوفة التي اختلف حولها معربو القرآن الکريم وقد تناول التمهيد: الحذف في العربية ، وفي المبحث الأول جاء الحديث عن  حذف الأسماء، وشمل : الموصول الاسمي، وخبر کان، وضمير الشأن الواقع اسمًا ل(إن)، والظروف والمجروراتِ وإبقاءُ عملِها، والمؤکَّد ، وفي المبحث الثاني جاء الحديث عن حذف الحروف، وشمل: الموصول الحرفي، وألف الاستفهام مع غير أم، وواو الحال، وواو القسم، وحروف العطف، وحروف الجزم وإبقاء عملها ، وفي الخاتمةعرض لالنتائج, منها:  تم الکشف عن مواضع يمتنع حذفها في کلام العرب، وبعضها لم يرد له ذکر في کتب النحو ، وتبين أيضاً أن المعترضين لم يُطِيلوا في بيان علة الاعتراض على تلک الحذوف ، وإنما تمسک أکثرهم بمبدأ واحد هو تنزيه القرآن من تلک الحذوف؛ لاختصاصها بالشعر، أو لأن فريقًا من النحويين يمنعها، وکان الأحسن أن نرى تعليلهم يربط منع الحذف بالسياق والمقام؛ لئلا يصبح مصدر الاحتجاج الأول وهو القرآن تابعًا للشعر يسير حيث سَارَ، ويقف حيث وقف ، توسع الکوفيون في الحذف حتى مع انعدام الدليل على المحذوف، فقد أجازوا حذف الموصول دون دليل، وقالوا بحذف واو الحال في:﴿وَکَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَکْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ﴾؛ لأنهم لا يجوزون انفراد الضمير بالربط، وجوزوا حذف واو الفسم مع کل مقسم به، ونسب إليهم جواز حذف خبر کان، ونسب إليهم حذف همزة الاستفهام دون أم في الشعر والکلام ، وقد انفرد الزمخشري بتجويز حذف خبر کان في قوله سبحانه:﴿ثُمَّ کَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى﴾، وحذف الجملة المؤکدة بالمصدر، وبتقدير عامل الإغراء ظرفا أو مجرورًا في غير موضع، ووافق الکوفيين في جواز حذف واو القسم مع کل مقسم به. .... وغيرها .}, keywords = {الحُذُوف الْمُعتَرَض عليها لَــدَى مُعْرِبِي القرآنِ الکريم إعداد د / فتحي أحمد عبدالعال إسماعيل,أستاذ اللغويات المساعد في کلية اللغة العربية بجرجا,( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الرابع 2014م )}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10152.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_10152_caf414ecb601de68fcb9b50a60f3b41d.pdf} }