@article { author = {}, title = {التَّمثُّل بالشِّعر العربيِّ وقضاياه دراسة نقديَّة إعداد د/ عبد الحميد محمد شُعَيب أستاذ الأدب والنقد المساعد في کلية البنات الأزهرية في العاشر من رمضان البريد الإلکتروني : Abdelhamedmohamed11662.el@azhar.edu.eg}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {39}, number = {3-العدد الثالث من (الاصدار الثاني)}, pages = {1566-1643}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2020.154479}, abstract = {الملخص : التمثُّل بالشِّعر ضرب من الاستعانة بالنَّظم، ولون من التَّعبير بالشِّعر، له في حياة العرب دور بارز وأثر واضح، وهو من الظواهر التي تجمع بين الشاعر والمُتمثِّل، وتُظهرُ أواصــر التَّواصــل بين المُنشــئ والمُتلقــي، وهــو مع هــذا مـن القضايا الغائبة عن الأدب والنقــد. ومــن ثمَّ حــاولتُ في هذه الدراسة أن أُجلِّيه، وأبسُط القول فيه بما يبرز أثره وأهميته. Abstract The Poetic Representation is a sort of utilizing others' poetizing and it is a kind of expression via poetry. It has an eminent role in the life of Arabs and it is one of the phenomena that gathers between the poet and the represented, and clarifies the bonds of relation between the poet and the recipient. However, it is one of the absent issues in literary criticism. Hence, I tried in this study to clarify and explaining it in a way that shows its effect and importance}, keywords = {الکلمات المفتاحية: التمثُّل- الشعر - أنشد- أنشأ. Keywords: Representation,Poetry - Warble,Establish}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154479.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154479_299a27c4893ad27e4b15b2a2f8c24e18.pdf} } @article { author = {}, title = {توظيف الصورة الحسية عند شاعرات الأندلس إعداد د/ منتصر نبيه محمد صديق مدرس الأدب العربي کلية دار العلوم – جامعة المنيا البريد الإلکتروني :montaser_nabih@mu.edu.eg}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {39}, number = {3-العدد الثالث من (الاصدار الثاني)}, pages = {1646-1714}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2020.154480}, abstract = {الملخص : يهدف هذا البحث إلى دراسة أنواع الصورة الحسية في شعر شاعرات الأندلس، وکيفية توظيف هذه الأنواع من أجل إنتاج العديد من الدلالات التي تکشف عنها الدراسة. ولذلک يتناول البحث مفهوم الصورة الحسية، وأهميتها، وکذلک علاقة الإدراک الحسي بالخيال في تکوين الصورة، ثم يدرس کلاً من الصورة البصرية والسمعية واللمسية والتذوقية، وکذلک الشمية، وکيفية توظيف شاعرات الأندلس لهذه الصور، وما عبرت عنه من دلالات مختلفة کشف عنها السياق. وأيضًا بيان أبرز الدلالات التي عبر عنها تراسل الحواس من خلال عمل حاسة معينة بوظيفة حاسة أخرى.  ويأتي هذا البحث لدراسة الصورة الحسية بشکل خاص عند شاعرات الأندلس؛ لأن هذا النوع من الصور مثَّل ظاهرة فنية يمکن ملاحظتها داخل أشعارهن. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الفني؛ للبحث عن کيفية توظيف هذه الصــور، واســتجلاء مکنـوناتــها، ومن ثم التوصل إلى أبرز الدلالات التي أنتجتها. وقد توصـلت الدراســة إلى بعض النتــائج التي من أبرزها طغيان الصورة البصرية على إنتاج شاعرات الأندلس مقارنة بالصور الأخرى في أشعارهن، وارتباط معظم الصور الحسية بالوصف، ونتائج أخرى شملتها الخاتمة. Abstract This research aims to study the types of the sensual image in the poetry of the poets of Andalusia, and how to employ these types in order to produce many of the semantics that the study reveals. Therefore, the research deals with the concept of the sensory image and its importance, as well as the relationship of perception with imagination in the formation of the image, then studies both the visual, auditory, tactile and gustatory image, as well as the olfactory, and how Andalusian poets employ these images, and the different connotations they expressed in the context. And also to explain the most prominent indications expressed by the correspondence of the senses through the functioning of a certain sense with another sense function. This research comes to study the sensual image of the poets of Andalusia in particular. Because this type of image is like an artistic phenomenon that can be observed inside their poetry. The study was based on the technical approach; To search for how to use these images, to clarify their contents, and then to come up with the most prominent indications that they produced. The study reached some results, the most prominent of which is the tyranny of the visual image on the production of Andalusian poets compared to other images in their poetry, and the link of most of the sensory images with the description, and other results included in the conclusion.}, keywords = {الکلمات المفتاحية : توظيف – الصورة – شاعرات - الأندلس Keywords: Employment,Image,poets,Andalusia}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154480.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154480_82838f25a1625157a5f092a2f3e8ed1a.pdf} } @article { author = {}, title = {ملامح التجريب في مسرحية "محاکمة رجل مجهول" للدکتور عز الدين إسماعيل1929 – 2007م إعداد د/ عبير عيسى مهني عبد العال المدرس بقسم الأدب والنقد بکلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات ـ بني سويف البريد الإلکتروني : Abeerabdelaal2046.el@azhar.edu.eg}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {39}, number = {3-العدد الثالث من (الاصدار الثاني)}, pages = {1714-1860}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2020.154481}, abstract = {الملخص: تمثل مسرحية محاکمة رجل مجهول للدکتور عز الدين إسماعيل تجربة رائدة ـ علي صعيد المسرح العربي- في تجريب مفردات المسرح البريختي( الملحمي) شکلا ومضمونا ؛ لمعالجة قضايا المجتمع ، عن طريق تعرية الواقع وکشفه للمتلقي وحمله على التفکير فيه ومناقشته، ومن ثَمَّ تقوم الدراسة برصد الملامح التجريبية في مختلف العناصر التي يتکون منها النص الدرامي لمحاکمة رجل مجهول، بدءًا بالنص الموازي مرورا بالمتن الحکائي والشخصيات والحوار والإرشادات المسرحية وانتهاءً بالفضاء الدرامي، وقد کشفت الدراسة عن تجريب المؤلف تقنيات المسرح الملحمي بتأثيره التغريبي للحصول على صيغة جديدة في المسرح العربي بقصد استفزاز المجتمع ومحاولة انتزاع ردود أفعاله تجاه الواقع ومن ثم المشارکة في قضاياه ، وکان من أهم هذه التقنيات : کسر الجدار الرابع ، تقنية المشاهد المفککة ، فضلا عن تقنية المسرح داخل ، وفراغ  الفضاء الدرامي... Abstract; Muhakamat Rajul Majhul (Trial of an Anonymous Man) play by Izzal-Din Ismail represents a pioneering experience in the experimental fiction among the Arab theatre in an attempt to use the vocabulary of Epic theatre (El-Barakhti Theater) in both form and content.  It is intended to address society issues, by exposing and revealing the reality to the recipient about which he/she would think and discuss. The study therefore tracks out the characteristics of experimental fiction in various elements that make up the dramatic text of the Trial of an Anonymous Man, starting with the parallel thresholds, the narrative plot, characters, dialogue and theatrical instructions, and ending with the dramatic space. The study reveals that the writer has used the Epic theatre techniques inspired with the western taboo to achieve a new style in the Arab theatre, so that it would trigger the society, attain its reactions toward the reality and then participate in its main issues.  The most important of these techniques are cracking down the fourth wall in the theater and the disjointed scenes technique, as well as the inner theater technique, and the loss of the dramatic space.}, keywords = {الکلمات المفتاحية: التجريب – المسرح – عز الدين إسماعيل – محاکمة رجل مجهول. Keywords : experimental fiction,Play,Muhakamat Rajul Majhul (Trial of an Anonymous Man),Izzal-Din Ismail}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154481.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154481_258bdd06f2bf87fa07f0d29975ca9ac6.pdf} } @article { author = {}, title = {الشيخ آدم عبد الله الألوري دراسة في جهوده وإبداعه إعداد د/ فاطمة محمد قطب محمد مدرس الأدب والنقد في کلية البنات الإسلامية بأسيوط البريد الجامعي الإلکتروني: fatmakotb973.el@azhar.edu.eg}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {39}, number = {3-العدد الثالث من (الاصدار الثاني)}, pages = {1859-1937}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2020.154482}, abstract = {الملخص: اللغة العربية هي لغة القرآن الکريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، لغة الدين الإسلامي، لغة الحضارة والثقافة؛ فيجب الاهتمام بها وتعليمها لکل الأجيال القادمة ، وهناک الکثير من البلاد الإسلامية ينطق أهلها لغات غير اللغة العربية، ومنها نيجيريا أغلب سکانها غير عرب، ومع ذلک وجد فيها العديد من العلماء ؛ الذين کان لهم باع طويل في علوم العربية کتابة وتأليفا ، ومنهم الشيخ "آدم عبد الله الألوري" موضوع بحثي ، فهو علم من علماء نيجيريا الأجلاء ؛ درس في الأزهر الشريف، وأسس مرکزا للتعليم قلد فيه نظام التعليم في الأزهر الشريف ؛ مهتما فيه باللغة العربية وعلومها، وقد حظي المرکز على إقبال کبير من المحيطين به ، وتخرج منه العديد من الطلاب الذين قاموا فيما بعد بدور مهم في نشر اللغة العربية وثقافتها ، ومن ثم وجدنا الکثير من غير العرب الذين يهتمون باللغة العربية وعلومها ، واستمرت جهوده المثمرة في خدمة اللغة العربية والأدب إلى أن توفاه الله  تعالى ؛ فجزاه الله عن العلم وطلابه خير الجزاء، وقد اعتمدت في البحث على المنهج التکاملي ، ومن أهم نتائج البحث: أن الشيخ الألوري استطاع أن ينشر اللغة العربية في مجتمع أعجمي ينطق اللغة اليورباوية ، وغير مسار التعليم العربي في نيجيريا وحوله من التعليم اليوربي إلى التعليم باللغة العربية ، أن أغلب أشعار الشيخ الألوري تناولت القضايا الإنسانية، ومصبوغة بتعاليم الدين الإسلامي، واتسمت بصدق العاطفة وسلامة اللغة والتراکيب ، وبراعة الصور الفنية وعذوبة الموسيقى الشعرية. Abstract: The Arabic language is the language of The Holy Quran, which the falsehood does not come from between its hands or behind it, the language of the Islamic religion, the language of civilization and culture, and it must be cared for and taught to all future generations There are many Islamic countries whose people speak languages ​​other than Arabic, including Nigeria, most of whose population is not Arab, yet there were many scientists who had a long history in Arabic sciences writing, and among them Al Sheikh Adam Abdullah Al-Allori is a research subject, he is a scientist from scientists Evacuated Nigeria studied in Al-Azhar Al-Sharif. He established an educational center in which he imitated the educational system in Al-Azhar Al-Sharif interested in the Arabic language and its sciences   This center has received a great turnout from those around it, and many students graduated from it who later played an important role in spreading the Arabic language and its culture, and then we found many non-Arabs who care about the Arabic language and its sciences  , his fruitful efforts continued to serve the Arabic language and literature until God passed away, so God rewarded him for his science and his students were the best reward The researcher has adopted an integrative approach, Among the most important results of the search: That Al Sheikh Al-Allori was able to spread the Arabic language in a foreign society that speaks the European language and changed direction of Arab education in Nigeria and turned it from European education to education in the Arabic language. Most of Al-Sheikh Al-Allori 's poems dealt with human issues and were colored by the teachings of the Islamic religion, and were characterized by the sincerity of emotion, the integrity of the language and compositions, the ingenuity of artistic images, and the sweetness of poetic music.}, keywords = {الکلمات المفتاحية: الشيخ الألوري ـ دراسة ـ جهوده ـ إبداعه ــ مرکزه ـ يوربا ـ نيجيريا. Keywords: Al Sheikh Al-Allori,A studyـــــ His efforts ــــــ His creativity ـــــ His center ـــــ Yorba,Nigeria}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154482.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154482_39499aaeac56eb813c7e9918412d6d81.pdf} } @article { author = {}, title = {الفروق التصريفية بين تاء التأنيث وأَلِفَيْه إعداد د/ سامح إبراهيم الصباغ مدرس اللغويات في کلية اللغة العربية بإيتاي البارود البريد الإلکتروني : salsapag@mu.edu.eg}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {39}, number = {3-العدد الثالث من (الاصدار الثاني)}, pages = {1941-2017}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2020.154485}, abstract = {ملخص البحث للاسم ثلاث علامات تأنيث متفق عليها: تاء التأنيث المربوطة، وألف التأنيث المقصورة، وألف التأنيث الممدودة، وهذه العلامات الثلاث تشترک في اختصاصها بالأسماء، ودلالتها على معنى التأنيث، وزيادتها على أصول الکلمة، کما يکثر استعمالها في کثير من الأبواب التصريفية، ومع ذلک فبينها عدة فروق: فمنها ما هو أصل، ومنها ما هو منقلب عن غيره، ومنها ما زيادته غير لازمة، فيُقدَّر انفصاله، ولا يُعتد به، ومنها ما يکون لازمًا لبنية الکلمة، فيُعتد به، ولا يُقدَّر انفصاله، کما أن بينها فروقًا في الاستعمال الصرفي. ويهدف هذا البحث إلى جمع هذه الفروق التصريفية بين تاء التأنيث وأَلِفَيْه، ودراستها دراسة مقارنة، مع بيان عللها. Abstract The morphological differences between the feminization Ta’a and its two A’s The name has three agreed feminine marks; the Tethered Ta’a Al- Ta’neeth, the long vowel and short vowel feminization A. These three marks share their specialistic by names, and their significance for femininity, and increase it on the origins of the word, also its frequently used in many morphological sections. However, there are several differences: Some of them are the origin, some of them are turned from others, some of them its addition is not compulsory, so its separation is considered and it is not counted, some of them is compulsory for the structure of the word and it is considered, and its separation is not counted. Also there are differences between them in the morphological use. This research aims at collecting these morphological differences between Ta'a Al- Ta'neeth and its two A’s and study it as a comparative study with the declaration of its trouble.}, keywords = {الکلمات المفتاحية: الفروق- التصريفية- التأنيث- التاء- الألف المقصورة- الألف الممدودة. Keywords: Differences,morphological,feminization- Al-ta’a- short vowel- long vowel}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154485.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154485_03ded791e85dbf194c6b9c3ef08baead.pdf} } @article { author = {}, title = {مقتطفات من ملحمة شاطئ الأعراف لمحمد عبد المعطي الهمشري " دراسة بلاغية " إعداد د/ إيمان سعيد حسن موسى أستاذ البلاغة والنقد المساعد بقسم البلاغة والنقد بکلية الدراسات الإسلامية والعربية بالإسکندرية البريد الإلکتروني : emansaid_islam.alx@azhar.edu.eg}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {39}, number = {3-العدد الثالث من (الاصدار الثاني)}, pages = {2021-2133}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2020.154487}, abstract = {الملخص : يدور هذا البحث حول شاعر من شعراء العمر القصير، الذي واتته المنية في ريعان شبابه، إثر جراحة أجريت له، فأصيبت أمعاؤه بالشلل، ثم توفاه الله بعد ذلک بأربعة أيام، وکان من بين ما کتب »الأعراف« التي کانت سببًا في شهرته حتى إنه عرف بشاعر الأعراف، وهي ملحمة عبارة عن رحلة خيالية طاف بها شاعرنا بخياله لعالم آخر، مصطحبًا معه في هذه المرحلة آلهة الشعر، کما يشاهد في رحلته تلک : سفن الموت، قبر الليالي، ثم يلتقي بمغنى الوادي الذي يحمل قيثارة صامتة، يحاول أن يبعث أنغامها فلا تستجيب له. وقد تجولت مع الشاعر عبر هذه المرحلة بکل محطاته، محاولة تتبع ما ورد فيها من صور وأخيلة وتراکيب، لاکتشاف طرق بنائها، وبيان تميز هذا الشاعر عن غيره من شعراء عصره، وقد اشتمل هذا البحث على : مقدمة وتمهيد ، ثم تطرقت لتحليل مقتطفات من الملحمة  ثم وصلنا لنهاية المطاف عبر الخاتمة ثم المصادر والمراجع. Abstract:- This research revolves around a poet from the short life of poets, who died his youth , as a result surgery, his intestine was paralyzed, then God passed away four days later. Among what he wrote was “Al-A'raf”that was a reason for his fame so he was known as the poet of al-A'raf which is an epic that is a fictional  journey through which our poet roamed with his imagination to another world, he taking with him at this journey the goddess of poetry . as he witnesses in his journey: ships of death, Tomb of the Nights, then he meets the valley singer who carries a silent lyre, He tries to resonate her tunes, but she does not respond to him. I wandered with the poet through this stage with all his stations, trying to trace what was mentioned in them in terms of pictures, imaginations and compositions, to discover the methods of their construction, and to demonstrate the distinction of this poet from other poets of his time, and this research included :  introduction and Preface, then dealt with the analysis of excerpts from the epic, then we reached the end through the conclusion, then the sources and references .}, keywords = {الکلمات المفتاحية: شاطئ,الأعراف - قبر الليالي - مغني الوادي Keywords: Beach - Al-A'raf - Tomb of the Nights - Valley singer}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154487.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154487_60bd268cc8eca61904017ea63232036b.pdf} } @article { author = {}, title = {تنوع صور المعنى بين الوحيين في قصة أصحاب الأخدود (دراسة بلاغية) إعداد د/ رشا عبد الظاهر محمد سيد مدرس البلاغة والنقد في کلية البنات الإسلامية بأسيوط البريد الإلکتروني: rashasayed.8719@azhar.edu.eg}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {39}, number = {3-العدد الثالث من (الاصدار الثاني)}, pages = {2137-2224}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2020.154488}, abstract = {الملخص: القرآن والحديث يعملان في حياة أهل الأرض بنور متمم لما يعمله نور الشمس والقمر، فأردت عرض قصة "أصحاب الأخدود" بين الوحيين ؛ للوقوف على صور المعاني المتنوعة بينهما للوصول إلى أعلى درجات العظة المستفادة من القصة، وقد اعتمدت على منهج التحليل البلاغي القائم على الموازنة، ووقع البحث في مقدمة وتمهيد، وثلاثة مباحث هي: المبحث الأول: تنوع مطلع القصة بين الوحيين وصلته بالمقصد، المبحث الثاني: تنوع التعبير عن أحداث قصة أصحاب الأخدود بين الوحيين، المبحث الثالث: تنوع التعبير عن خاتمة قصة أصحاب الأخدود بين الوحيين، وقد توصلت من هذه الدراسة لبعض النتائج وهي: تنوع مطلع القصة بين الوحيين، اتحاد الوحيين في حدث واحد من أحداث القصة وهو تعمد الکفار تحريق المؤمنين والتشفي بتعذيبهم، اتحاد خاتمة القصة في الوحيين في الحديث عن قدرة الله. Abstract:- The Qur’an and hadith work in the life of the people of the earth with a light that complements what the sun and moon do. So I wanted to present the story of the “owners of the groove” between the two revelations; To find out the various meanings between them in order to reach the highest levels of the sermon learned from the story, and I relied on the method of rhetorical analysis based on the balance, and the research fell into an introduction and preface, and three topics are: The first topic: the diversity of the beginning of the story between the two revelations and its link to the destination, the second topic: the diversity of the expression of the events of the story of the owners of the groove between the two revelations, the third topic: the diversity of the expression of the conclusion of the story of the owners of the groove between the two revelations, and I reached from this study some results, namely: the diversity of the beginning of the story between The Revelations, the union of the Revelations in one event of the events of the story, which is the intention of the infidels to burn the believers and heal them by torturing them, the union of the conclusion of the story in the two revelations in talking about the power of God.}, keywords = {الکلمات المفتاحية: أصحاب الأخدود، بلاغية، صور المعنى، الوحيين، تنوع. Keywords: owners of the groove,Rhetoric,images of meaning,revelations,diversity}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154488.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154488_77055afd4baec7ca299c8d0a40062e48.pdf} } @article { author = {}, title = {جوانب من حياة اليهود بالمغرب الأقصى في عصر بني مرين (656-869هـ/1258-1465م) (656-869هـ/1258-1465م) إعدا د/ محمد جاب الله على مدرس التاريخ الإسلامي في کلية الدراسات الإفريقية العليا - جامعة القاهرة البريد الإلکتروني : gabala_ma@cu.edu.eg}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {39}, number = {3-العدد الثالث من (الاصدار الثاني)}, pages = {2227-2313}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2020.154490}, abstract = {الملخص : يتناول هذا البحث جوانب من حياة اليهود في بلاد المغرب الأقصى خلال العصر المريني. ذلک العصر الذي شهد خروج أعداد کبيرة من يهود أوروبا إلى مختلف أنحاء العالم. کانت بلاد المغرب الأقصى هي أقرب المقاصد التي قصدها اليهود، وعاش اليهود في کنف المجتمع الإسلامي حياة کريمة بعد ما تعرضوا له من اضطهاد في أوروبا، لا سيما في شبه الجزيرة الأيبيرية. ويهدف البحث إلى إظهار مدي مشارکة اليهود في العمل السياسي، وفي المجال الاقتصادي في دولة بني مرين. يهدف کذلک إلى إبراز مدي الحرية التي تمتع بها اليهود في المجتمع المغربي آنذاک على الصعيدين الاجتماعي والديني، وذلک مقارنة بما عانوه من اضطهاد في أوروبا. Abstract This research deals with aspects of the life of Jews in the countries of the Far Maghreb during the Marine era. That era, which witnessed the exodus of large numbers of European Jews to various parts of the world. The Far Maghreb was the closest destination the Jews had ever meant, Jews lived in the Muslim community with a decent life after being persecuted in Europe, especially in the Iberian Peninsula. The research aims to show the extent of Jewish participation in politics and in the economic sphere in the state of Ben Marin. It also aims to highlight the social and religious freedom enjoyed by Jews in Moroccan society at the time. This compared to what they have suffered from persecution in Europe.}, keywords = {الکلمات المفتاحية : بنى مرين- اليهود- الجوديکا- المغرب الأقصى - الاضطهاد Keywords: Ben Marin,Jews,Judica,Far Maghreb,persecution}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154490.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154490_3406fbb79b1ab35a26b18c4e530b1113.pdf} } @article { author = {}, title = {الحفاء وأشهر الحفاة في کتاب مرآة الزمان لسبط ابن الجوزي ( ت 654 هـ / 1256م ) إعداد د/ الديب عطية علي عثمان جامعة الأزهر مدرس التاريخ الإسلامي في کلية اللغة العربية بأسيوط البريد الالکتروني : eldeabothman.47@azhar.edu.eg}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {39}, number = {3-العدد الثالث من (الاصدار الثاني)}, pages = {2316-2372}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2020.154491}, abstract = {الملخص : حفل العصر الأيوبي بظهور العديد من العلماء في مجالات العلم المختلفة، ومنها بطبيعة الحال علم التاريخ ، والذي نبغ فيه الکثير من المؤرخين وذاع صيتهم وملئوا بعلمهم الآفاق، ومن هؤلاء المؤرخين سبط ابن الجوزي، والذي ألف کتابا قيما في التاريخ، ألا وهو کتاب ( مرآة الزمان في تواريخ الأعيان ) ذلک الکتاب التاريخي المهم، والذي تناول في ثناياه التاريخ من مبدأ خلق السماوات والأرض، وحتى سنة وفاة مؤلفه في عام 654 هـ / 1256م، وقد احتوى الکتاب على العديد من الموضوعات المهمة والجديرة بالبحث والدراسة ، ومن بين هذه الموضوعات موضوع ( الحفاء ) أي المشي بدون نعل أو خف ، والذي ورد في الکتاب في مواضع عديدة ، وبخاصة في تراجم بعض الزهاد والعباد والمتصوفة ؛ لذا آثرت أن أکتب في هذا الموضوع (الحفاء وأشهر الحفاة في کتاب مرآة الزمان لسبط ابن الجوزي ( ت 654 هـ / 1256م ) ، حتى أوضح هذه الظاهرة وکيف تعرض لها المؤلف ، وأسبابها وأشهر الحفاة الذين تناولهم الکتاب بالترجمة لهم .وقد ذکرت في البحث ترجمة سبط ابن الجوزي ، ودراسة موجزة لکتابه مرآة الزمان . کما ذکرت تعريف الحفاء وأسبابه وصوره ، کما ذکرت تراجم لأشهر الحفاة کما ذکرها المؤلف. Abstract The Ayyubid era celebrated the emergence of many scholars in various fields of science, including, of course, the science of history, in which many historians excelled and became famous and filled with their knowledge of the horizons, and among these historians sebt of Ibn al-Jawzi, who wrote a valuable book in history, namely the book (The Mirror of Time in History Notables) that important historical book, Which dealt in the folds of history from the principle of creating the heavens and the earth, and up to the year of the death of its author in the year 654 AH / 1256 CE, The book contains many important topics worthy of research and study, and among these topics is the topic of (Al-Hifaa), that is, walking without shoes or sandals, which was mentioned in the book in many places, especially in the translations of some ascetics, worshipers and Sufis. So I preferred to write on this topic ( The barefoot and the most famous barefoot in the Mirror of Time book For sebt of Ibn Al-Jawzi (d.654 AH / 1256 CE) Until I explain this phenomenon and how the author presented it, its causes, and the most famous barefoot that the book dealt with by translating for them. I mentioned in the research a translation of sebt of Ibn al-Jawzi, and a brief study of his book The Mirror of Time. I also mentioned the definition of the barefoot, its causes and its forms, as well as the biographies of the barefoot months mentioned by the author.}, keywords = {الکلمات المفتاحية : الحفاء - الحفاة,مرآة الزمان,سبط ابن الجوزي . Keywords : The barefoot - Al-Barefah - Mirror of Time - sebt of Ibn Al-Jawzi}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154491.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154491_1dca8a8c823844f5340fb4ac9e92080a.pdf} } @article { author = {}, title = {الفقر في العصر العباسي الثاني وأثره على حياة العامة إعداد د/ حسام حسن إسماعيل مدرس التاريخ الإسلامى والحضارة الإسلامية کلية دار العلوم- جامعة المنيا البريد الإلکتروني : hossm.hassan@minia.edu.eg}, journal = {مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط}, volume = {39}, number = {3-العدد الثالث من (الاصدار الثاني)}, pages = {2375-2405}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية}, issn = {2536-9083}, eissn = {2636-2708}, doi = {10.21608/jfla.2020.154495}, abstract = {الملخص : تمتعت الخلافة العباسية في عصرها الذهبي بقدر کبير من القوة والازدهار بفضل خلفائها الذين أحکموا قبضتهم على مقاليد الحکم في البلاد ، ومن ثم قويت شوکتهم ، واتسعت دولتهم ، وزاد اقتصادهم ، وعم الخير الوفير على الأغلب الأعم من أرجاء البلاد والعباد ، إلا أنها في العصر الثاني تبدل بها الحال سياسيا واقتصاديا ، فقد تعرضت لبعض الوهن الناتج عن ضعف شخصية الخلفاء العباسيين ، وتغلغل العنصر الترکي داخل الدولة ، وسيطرته على مقاليد الأمور فيها، بالإضافة لتعرض الدولة العباسية في العصر الثاني لمجموعة من الکوارث الطبيعية التي أثرت بالسلب على المجتمع العباسي ، وجعلته عرضة للفقر والتسول، وتحاول هذه الدراسة الوقوف بحثيا عبر الرصد التاريخي - على تتبع ظاهرة الفقر في العصر العباسي الثاني ، وأثرها على الحياة العامة ، وذلک عبر عدة محاور، المحور الأول : الأسباب السياسية ، المحور الثاني : الکوارث الطبيعية ، المحور الثالث : تداعيات الظاهرة وأثرها على العامة ، وقد استطاع البحث أن يصل إلى مجموعة من النتائج ، من أهمها : کانت سيطرة العنصر الترکي على مقاليد الأمور في الدولة في هذا العصر العامل الأساس في تحول الدولة من القوة إلى الضعف ، ومن الغنى إلى الفقر. کما مثلت الکوارث الطبيعية سببًا مساعدًا لانتشار الفقر في هذا العصر ، وکانت ظاهرة الاستجداء هي المعادل الموضوعي لدى العامة نتيجة لسوء الأحوال السياسية والاقتصادية في المجتمع ، وقد عبرت الأشعار على لسان أصحابها عن تردي الطبقات الدنيا في المجتمع ، وظهر ذلک في استجداء الشعراء من خلال وصف طعامهم وشرابهم ولباسهم ومسکنهم . Abstract: The Abbasid caliphate of its golden age enjoyed considerable strength and prosperity thanks to its caliphs, who tightened their grip on the country’s rule. Therefore they grew strong, expanded their state, increased their economy, and the good prevailed throughout the countries and people. Nevertheless, in the second age, the political and economic status changed.  The caliphate has been weakened by the misdemeanor of the Abbasid caliphs and the Turkish element within the Abbasid state and its control over the state. Also, a series of natural disasters, the second era of the Abbasid state has been subjected to, have negatively affected the Abbasid community and made it vulnerable to poverty and begging. This study tries to search through historical observation to follow the phenomenon of poverty in the second Abbasid age and its impact on public life through the following axes: The first axis: Political causes, the second axis: Natural disasters, the third axis: The consequences of the phenomenon and its impact on the public. The research has reached a set of results, the most important of which are: The Turkish component’s control of the second Abbasid era has been a key factor in modifying the Abbasid state from strength to weakness. The natural disasters have been a cause of widespread poverty in the second Abbasid era. The phenomenon of mendicity was the objective correlative for the public as a result of the poor political and economic situation in the Abbasid society. Poetry expressed the deterioration of the lower classes' condition in the second Abbasid society, and this was reflected in the beggary of poets by describing their food, their beverages, their clothing, and their housing.}, keywords = {الکلمات المفتاحية : العصر العباسي – الثاني - الفقر – حياة العامة – أثر . Keywords: Abbasid era,the Second,poverty,public life,impact}, url = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154495.html}, eprint = {https://jfla.journals.ekb.eg/article_154495_69ae4a4b33a9f58ac026aa487051366d.pdf} }