ORIGINAL_ARTICLE
الأثـر الصـرفي لقراءات الخلفاء الراشد(جمعاً وتأصيلاً ودراسة) إعداد د/ ناصر عبد الرحيم محمد عبد الرحيم مدرس بقسم اللغويات في کلية اللغة العربية بأسيوط( العدد الثلاثون – الجزء الثالث نوفمبر2011م )
الملخص :
يتناول هذا البحث الأثر الصرفي للقراءات المنسوبة للخلفاء الراشدين ، وقد مهد البحث بتمهيد موجز عن الخلفاء الراشدين الأربعة ( أبو بکر ، وعمر ، وعثمان وعلي ) من حيث : نسب کل خليفة ، ومولده ، وإسلامه ، وصفاته ومناقبه ، ومبايعته بالخلافة ، ثم وفاته ، ثم جاء المبحث الأول ليتناول الأثر الصرفي لاختلاف القراءة في اختلاف أحوال الاسم ، وفي المبحث الثاني تناول الأثر الصرفي لاختلاف القراءة في اختلاف أبنية الفعل ، وفي المبحث الثالث تناول الأثر الصرفي في اختلاف القراءة لوقوع البدل بالکلمة ، وفي المبحث الرابع تحدث عن الأثر الصرفي في اختلاف القراءة لتعدد اللغات بالکلمة ، ثم جاءت الخاتمة لتعرض لأهم النتائج التي برزت من خلال البحث .
https://jfla.journals.ekb.eg/article_14892_c7347cf66ada337f8767fb74eb6684a8.pdf
2011-04-01
1565
1659
10.21608/jfla.2011.14892
الأثـر الصـرفي لقراءات الخلفاء الراشد(جمعاً وتأصيلاً ودراسة)
إعداد
د/ ناصر عبد الرحيم محمد عبد الرحيم مدرس بقسم اللغويات في کلية اللغة العربية بأسيوط( العدد الثلاثون – الجزء الثالث نوفمبر2011م )
ناصر
عبد الرحيم محمد عبد
1
مدرس بقسم اللغويات في کلية اللغة العربية بأسيوط
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تعـدد وصف الأجـر فى القرآن الکـريم وأسـراره البلاغية إعداد ممدوح شعراوى محمود محمد ,المدرس بکلية اللغة العربية بأسيوط( العدد الثلاثون – الجزء الثالث نوفمبر2011م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_14893_514d52ec9a08d6a720eadaa79e40869d.pdf
2011-04-01
1747
1845
10.21608/jfla.2011.14893
تعـدد وصف الأجـر فى القرآن الکـريم وأسـراره البلاغية إعداد ممدوح شعراوى محمود محمد
المدرس بکلية اللغة العربية بأسيوط( العدد الثلاثون – الجزء الثالث نوفمبر2011م )
ممدوح
شعراوى محمود محمد
1
المدرس بکلية اللغة العربية بأسيوط
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دراسة المصطلحات في الجزء الأول من کتاب سيبويه إعداد دکتورة / حنان أبو لبدة, أستاذ مساعد تخصص لغة ونحو ( قسم اللغة العربية ) في کلية التربية للبنات بأبها ( العدد الثلاثون – الجزء الثالث نوفمبر2011م )
الملخص :
يتناول هذ البحث قضية المصطلح في الجزء الأول من کتاب سيبويه حيث استعرض البحث طريقة سيبويه في عرض المصطلح ، فرصد أربع صور ، الصورة الأولى : تقديم المصطلح بذکر التعريف أو الحد الذي يدل عليه ، الصورة الثانية : تقديم المصطلح بذکر الأقسام التي يتضمنها ، الصورة الثالثة : تقديم المصطلح وتعريفه من خلال الأمثلة ، الصورة الرابعة : تقديم المفاهيم الدالة على المصطلحات بعنوانات مطوَّلة دون ذکر المصطلح ، أوظهر البحث أن معظم المصطلحات التي تناولها سيبويه مستقرَّة ، ومعنى الاستقرار أنَّ المصطلح يدل على مفهوم واحد ، فلا تتعدَّد المصطلحات الدالة على مفهوم واحد، ولا تتعدَّد المفاهيم المستخدم لها مصطلح واحد ، وقد ورد بعض المصطلحات الواردة في الکتاب غير مستقرة ( مضطربة ) وقد تمثل هذا الاضطراب في صورتين ، الصورة الأولى : تعدُّد المصطلح لمفهوم واحد ، وذلک في مصطلحات : ( الإضمار ، و المضمر ، و الضمير ) للدلالة على مفهوم الضمير ، ( الإظهار ، و المظهر ) للدلالة على مفهوم الاسم الظاهر ، و( البدل ، والمبدل ) للدلالة على مفهوم البدل ، و( الجمع و الجميع ) للدلالة على مفهوم الجمع ، ( الخبر ، والمبنى عليه ) للدلالة على مصطلح الخبر ، و( الصفة، والوصف ، والنعت ) للدلالة على مفهوم الصفة ، ( المعرفة و معروف ) للدلالة على مصطلح المعرفة ، ( النکرة و المنکور ) للدلالة على مصطلح النکرة ، والصورة الثانية : تعدُّد المفهوم و المصطلح واحد ، وظهر ذلک في مصطلح الابتداء ، ومصطلح الإضمار ، وبعد حصر المصطلحات الواردة في الجزء الأول في الکتاب تبيَّن أنَّ آلية بناء هذه المصطلحات تمثلت في النقل وذلک باستخدام الألفاظ التي تحمل معاني لغوية معيَّنة ، للدلالة على معنى اصطلاحي جديد في علم النحو ، والترکيب الإضافي ، والاشتقاق ، واللفظة الموصوفة ، واستخدام صيغة مصدر المرة ، واستخدام أسماء الحروف في مصطلح ( الألف و اللام ) ، وبناء المصطلح عن طريق وصفه ، وبناء المصطلح بإضافة شبه الجملة إليه . وهذا يثبت أن سيبويه – رحمه الله- رائد في الدرس النحوي وإن اضطربت- أحيانا -عنده بعض العبارات
https://jfla.journals.ekb.eg/article_14894_80768971f9ec4114d3df8d04550f6111.pdf
2011-04-01
1711
1744
10.21608/jfla.2011.14894
دراسة المصطلحات في الجزء الأول من کتاب سيبويه إعداد دکتورة / حنان أبو لبدة
أستاذ مساعد تخصص لغة ونحو ( قسم اللغة العربية ) في کلية التربية للبنات بأبها ( العدد الثلاثون – الجزء الثالث نوفمبر2011م )
حنان
أبو لبدة
1
أستاذ مساعد تخصص لغة ونحو ( قسم اللغة العربية ) في کلية التربية للبنات بأبها
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التوجيه البلاغى للمعيب من شعر النابغة الذبيانى إعداد د/محمد أحمد أبو زيد , أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بجرجا ( العدد الثلاثون – الجزء الثالث نوفمبر2011م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_14895_198219808d0452f6c65882c806abdef8.pdf
2011-04-01
1913
2016
10.21608/jfla.2011.14895
التوجيه البلاغى للمعيب من شعر النابغة الذبيانى إعداد د/محمد أحمد أبو زيد
أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بجرجا ( العدد الثلاثون – الجزء الثالث نوفمبر2011م )
محمد
أحمد أبو زيد
1
أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بجرجا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
من مظاهر الرحمة في القرآن الکريم دراسة بلاغية إعداد أ.د / أحمد حسن علي , الأستاذ المساعد في کلية اللغة العربية بجرجا ( العدد الثلاثون – الجزء الثالث نوفمبر2011م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_14896_f5858c968f2752d288747b9de973c625.pdf
2011-04-01
1847
1910
10.21608/jfla.2011.14896
من مظاهر الرحمة في القرآن الکريم دراسة بلاغية إعداد أ.د / أحمد حسن علي
الأستاذ المساعد في کلية اللغة العربية بجرجا ( العدد الثلاثون – الجزء الثالث نوفمبر2011م )
أحمد
حسن علي
1
الأستاذ المساعد في کلية اللغة العربية بجرجا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الدَّرس النَّحوي في (شواهــد التَّوضيــح والتَّصحيـح) لابــن مـــالک إعداد د. صالح عبد العظيم فتحي الشاعر , ( العدد الثلاثون – الجزء الثالث نوفمبر2011م )
ملخص البحث:
هذا البحث محاولة لعرض نوع من الدَّرس النَّحوي، قام في الأساس على اتِّخاذ الحديث الشَّريف أساسًا للقاعدة النَّحويَّة، في حالة وروده بالنقل الصحيح الموثوق، في کتاب (شواهــد التَّوضيــح والتَّصحيـح)لابــن مـــالک، ويضم هذا البحث عشر مسائل، من المسألة (31) إلى المسألة (40) في الکتاب، وهي على التحقيق ثلاث عشرة مسألة، لکنها جاءت في عشرة مجالس، تلک الَّتي کان يبدؤها ابن مالک بقوله: "ومنها ..."، أي من المشکلات ،وذلک لأن هذه المسائل اشتملت على طائفة متنوِّعة من المسائل الخلافيَّة، والهدف من هذا البحث العرض والتَّوضيح لبعض القضايا النَّحوية واللُّغوية الَّتي أثارها ابن مالک في کتابه، والَّتي کان موقفه فيها ـ وهو عين الصواب ـ اقتناعه بصحَّة الحديث الشَّريف نقلاً وقياسًا، وما يستلزمه ذلک من تبعيَّة القاعدة النَّحوية له، وليس العکس ،وقد قام المنهج في هذا البحث على عرض المسائل عرضًا مستفيضًا، وتوضيح الخلاف النَّحوي حولها عبر الأزمنة المختلفة ، واستقراء آراء النُّحاة السَّابقين لابن مالک واللاَّحقين له، استقراءً موثَّقًا من کتبهم ومصنَّفاتهم، ثم تحرير رأي ابن مالک، وبيان موافقته لآرائه في مؤلَّفاته الأخرى أو مخالفته لها، والاستشهاد بمزيد من الشَّواهد التي لم يذکرها ابن مالک؛ جريًا على مذهبه، ونصرًا لرأيه بالمسموع ،مع تخريج الأحاديث تخريجًا مفصَّلًا، بذکر الکتاب والباب ورقم الحديث، وقد أبان هذا البحث عن بعض النَّتائج ، بعضها يتَّصل ببيان الآراء النحوية لابن مالک وغيره من النحاة، وبعضها الآخر يتَّصل ببيان منهج ابن مالک في التَّعليل النحوي وبيان العلَّة النحوية.
https://jfla.journals.ekb.eg/article_14897_2d79d28500d9a8e1299e4e08844ed97f.pdf
2011-04-01
1661
1708
10.21608/jfla.2011.14897
الدَّرس النَّحوي في (شواهــد التَّوضيــح والتَّصحيـح) لابــن مـــالک إعداد د. صالح عبد العظيم فتحي الشاعر
( العدد الثلاثون – الجزء الثالث نوفمبر2011م )
صالح
عبد العظيم فتحي الشاعر
1
کلية اللغة العربية بأسيوط
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مسائل الخلاف اللغوى بين الأصمعى وابن الأعرابى ( دراسة تحليلية ) إعداد د / أحمد حسن حسين إبراهيم أبو عناية , مدرس أصول اللغة بکلية اللغة العربية بأسيوط( العدد الثلاثون – الجزء الثالث نوفمبر2011م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_14898_466819a1ed569c3c46e8a6b9f06233c3.pdf
2011-04-01
2018
2190
10.21608/jfla.2011.14898
مسائل الخلاف اللغوى بين الأصمعى وابن الأعرابى ( دراسة تحليلية ) إعداد د / أحمد حسن حسين إبراهيم أبو عناية
مدرس أصول اللغة بکلية اللغة العربية بأسيوط
أحمد
حسن حسين إبراهيم
1
مدرس أصول اللغة بکلية اللغة العربية بأسيوط
AUTHOR