جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
35
3
2016
08
01
التنـــاص عند محمود الخفيف ( دراسة تحليلية فنية ) إعداد د/ محمد عمر أبوضيف , أستاذ الأدب والنقد المساعد في کلية الدراسات الإسلامية والعربية بسوهاج ( العدد الخامس والثلاثون الجزء الثالث 2016م )
1830
1928
AR
محمد
عمر أبوضيف
أستاذ الأدب والنقد المساعد في کلية الدراسات الإسلامية والعربية بسوهاج
10.21608/jfla.2016.10310
التنـــاص عند محمود الخفيف ( دراسة تحليلية فنية ) إعداد د/ محمد عمر أبوضيف,أستاذ الأدب والنقد المساعد في کلية الدراسات الإسلامية والعربية بسوهاج ( العدد الخامس والثلاثون الجزء الثالث 2016م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_10310.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_10310_4b25b6f6be7ad92997ce892e6f8a4463.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
35
3
2016
08
01
التصوير بالإبل وهيئاتها وأحوالها في القرآن الکريم إعداد د/ الحسن عبد اللطيف محمد اللاوي , مدرس الأدب والنقد في کلية اللغة العربية بجرجا ( العدد الخامس والثلاثون الجزء الثالث 2016م )
1930
2038
AR
الحسن
عبد اللطيف محمد اللاوي
مدرس الأدب والنقد في کلية اللغة العربية بجرجا
10.21608/jfla.2016.10301
ملخص بحث (التصوير بالإبل وهيئاتها وأحوالها في القرآن الکريم)
د/ الحسن عبد اللطيف محمد اللاوي (کلية اللغة العربية بجرجا)
کانت الإبل عند نزول القرآن الکريم من مقومات حياة العرب، کانت معهم في ظعنهم وإقامتهم، عرفوا جميع أطوارها وأحوالها، حدوا لها وشدوا، فاضت بحديثهم عنها أشعارهم.
وقد نزل القرآن الکريم بلسان العرب، وکانوا أول من خوطب به، فلا غرو أن تکون الإبل وهيئاتها وأحوالها مصدرا من مصادر التصوير فيه.
ليست الغاية من هذا البحث الوقوف عند کل ما جاء عن الإبل في القرآن الکريم، وإنما الهدف هو الوقوف عند الإبل وهيئاتها وأحوالها عندما تکون مصدرا من مصادر الصورة في القرآن الکريم، أي: عندما تکون الإبل مُصَوَّرا بها أو بهيئة من هيئاتها أو حال من أحوالها.
حاول هذا البحث أن يقف عند هذا الجانب من جوانب التصوير القرآني، وهو التصوير بالإبل وهيئاتها وأحوالها استکشافا لملامح الجمال في تلک الصور، وتعرُّفا من قرب على مصدر مهم من مصادر الصورة في القرآن الکريم.
کما حاول هذا البحث -قدر ما يستطيع- جمع الصور القرآنية التي اتخذت من الإبل وهيئاتها وأحوالها مصدرا لها، وکانت الإبل -في کثير من هذه الصور- مصدرا وحيدا للتصوير، بينما لم تکن کذلک في بعض الصور، بل جاء معها مصدر آخر، بسبب تعدد معاني الألفاظ التي قامت عليها تلک الصور.
وقف البحث عند کل صورة وردت فيه مع معني اللفظ موطن الشاهد في بطون کتب اللغة، ليظهر من خلال معناه کيف اتخذت تلک الصورة من الإبل وهيئاتها وأحوالها مصدرا لها، ثم أعقب ذلک بذکر أبرز أقوال العلماء من القدامى والمحدثين التي تمسُّ تلک الصورة، مع التعليق والمناقشة عند الحاجة، والترجيح المعضد بالدليل عند وجود الخلاف.
وقد تبين من خلال کل هذه النماذج المتعددة المتنوعة کيف أعان التصوير بالإبل وهيئاتها المتنوعة على وصول تلک الصور إلى غاياتها وبلوغها بذلک نهاياتها.
کما تبين من کل ذلک تعدد الموضوعات وتنوع المجالات التي جاءت الإبل وهيئاتها وأحوالها مصدرا لتصويرها، وکان التصوير بالإبل وهيئاتها وأحوالها من أدلة حضور البيئة العربية في تصوير القرآن الکريم، لأن الإبل کيان أصيل في هذه البيئة، وظهرت عناية القرآن الکريم بالمتلقي من خلال تقريب المعاني له بتصويرها بما هو مشهود له ومعهود، دعوة لانفعاله بهذا الکلام، حتى ينال ما فيه من خير العمل به، ويتقي شر مخالفته والبعد عنه.
التصوير بالإبل وهيئاتها وأحوالها في القرآن الکريم إعداد د/ الحسن عبد اللطيف محمد اللاوي,مدرس الأدب والنقد في کلية اللغة العربية بجرجا ( العدد الخامس والثلاثون الجزء الثالث 2016م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_10301.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_10301_93163791089b8e376ee3861f1a94205e.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
35
3
2016
08
01
المصدر الصريح ومداخلاته الإعرابية مع المنصوبات أسبابها ومظاهرها إعداد د/ جمعان بن بنيوس بن جمعان السيَّالي , الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية کلية الآداب ـ جامعة الطائف ( العدد الخامس والثلاثون الجزء الثالث 2016م )
2040
2085
AR
جمعان
بنيوس بن جمعان السيَّالي
الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية کلية الآداب ـ جامعة الطائف
10.21608/jfla.2016.10306
ملخص البحث
يتضمن هذا البحث مقدمة وتمهيدًا عرض فيها لأسباب اختيار الموضوع، وجهود السابقين، مع التعريف بالمصطلحات النحوّية التي وردت في البحث ثم أثبت نماذج مما تحصل المداخلة فيه بين المفعول المطلق، وبعض المنصوبات، مجتهدًا في تلمس الأسباب، والترجيح ،وختم البحث بخاتمة: عرض البحث للصور التي تأتي عليها المصادر المنصوبة ؛ إذ تارة تعرب مفعولًا مطلقًا، وتارة تعرب مفعولًا به، وتارة تعرب حالاً ، ثم عرض لأسباب هذا التعدد في التوجيه، فکان السبب الأول العامل النَّحوي الذي يطلب هذه اللفظة لأنَ تکون حالًا، أو مصدرًا،..، والسياق الذي تنتظم فيه هذه اللفظة ، والسبب الثاني العلامة الإعرابية المتحدة في هذه المنصوبات ، والسبب الثالث هو: الحذف أو الاقتصار الذي يطرأ على الجملة، فتختلف التقديرات، والتأويلات ويختلف التوجيه النَّحوي، وهذا سرٌ من أسرار اللغة، وسر من أسرار الإعجاز في القرآن الکريم. ولا أزعم أنني أتيتُ بالقول الفصل في کل مسألة، بل جمعتُ الآراء المتشتتة من ثنايا الکتب، وعزوتها لأصحابها في کتبهم ما أمکن، وأثبت ذلک بالشواهد والقرائن، مع تصحيح نسبة بعض الأقوال والشواهد .
المصدر الصريح ومداخلاته الإعرابية مع المنصوبات أسبابها ومظاهرها إعداد د/ جمعان بن بنيوس بن جمعان السيَّالي,الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية کلية الآداب ـ جامعة الطائف ( العدد الخامس والثلاثون الجزء الثالث 2016م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_10306.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_10306_c1736a0900e0c1732f92e451238e53e5.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
35
3
2016
08
01
مســارات المثـاقـفـة واشتـراطـات المقـارنة بين بلاغتي العرب والعجـم في التراث إعداد د/ محمد بن عبد الرحمن الخراز
2085
2127
AR
محمد
عبد الرحمن الخراز
أستاذ البلاغة والنقد الأدبي، المشارک بقسم اللغة العربية وآدابها کلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية ـ جامعة القصيم
10.21608/jfla.2016.10303
تتناول هذه الدراسة قضية التأثير والتأثر بين البلاغة العربية وسواها من بلاغات الأمم ، کما تحدثت عن الجدل المحتدم حول صلة البلاغة العربية ببلاغة اليونان خاصة ممثلة فى کتابى الخطابة والشعر لأرسطو الذين ترجمهما إلى العربية ( متى بن يونس ت 328هـ ) وامتداد هذا الجدل إلى عصرنا الحاضر ممثلا فى کتابات الدکتور / طه حسين وغيره .
وقد جاءت هذه الدراسة فى مقدمة وتمهيد ومبحثين :
أما المقدمة فقد ذکر فيها أهمية الموضوع وسبب اختياره ، وأما التمهيد فقد ذکر فيه أولا : العلاقة بين المثاقفة والمقارنة ، ثانيا : إشکالية مصطلح ( بلاغة مقارنة ) .
وأما المبحث الأول فجاء فيه : مسارات المثاقفة .
والمبحث الآخر جاء فيه : اشتراطات المقارنة .
ثم ذيلت الدراسة بفهرس للمصادر والمراجع التى اعتمدت عليها .
مســارات المثـاقـفـة واشتـراطـات المقـارنة بين بلاغتي العرب والعجـم في التراث إعداد د/ محمد بن عبد الرحمن الخراز,أستاذ البلاغة والنقد الأدبي، المشارک بقسم اللغة العربية وآدابها کلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية ـ جامعة القصيم
https://jfla.journals.ekb.eg/article_10303.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_10303_f6d8e5737af27f1659ab514805ad771a.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
35
3
2016
08
01
التبني قبل الإسلام إعداد د/ فريدة عبدالله الفهد العجلان ,جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن کلية الآداب - قسم التاريخ( العدد الخامس والثلاثون الجزء الثالث 2016م )
2130
2149
AR
فريدة
عبدالله الفهد العجلان
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن کلية الآداب - قسم التاريخ
10.21608/jfla.2016.10302
التبني قبل الإسلام إعداد د/ فريدة عبدالله الفهد العجلان,جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن کلية الآداب - قسم التاريخ( العدد الخامس والثلاثون الجزء الثالث 2016م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_10302.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_10302_7963fd56f14ba8ebd7271d7f58f73f97.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
35
3
2016
08
01
الردة في العصر النبوي إعداد د. محمد عبد العال محمد حسن , المدرس بکلية بأسيوط( العدد الخامس والثلاثون- الجزء الثالث:2016م)
2154
2253
AR
محمد
عبد العال محمد حسن
مدرس بکلية اللغة العربية بأسيوط
10.21608/jfla.2016.10300
الردة في العصر النبوي إعداد د. محمد عبد العال محمد حسن,المدرس بکلية بأسيوط( العدد الخامس والثلاثون- الجزء الثالث:2016م)
https://jfla.journals.ekb.eg/article_10300.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_10300_e5b97fddd3046b9e90f400ced8f7e2a8.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
35
3
2016
08
01
سمت مدرسة البلاغة العربية فـي إقليـم خــوارزم إعداد د/ ممدوح شعراوي محمود محمد , مدرس البلاغة والنقد في کلية اللغة العربية بأسيوط ,( العدد الخامس والثلاثون الجزء الثالث 2016م )
2255
2328
AR
ممدوح
شعراوي محمود محمد
مدرس البلاغة والنقد في کلية اللغة العربية بأسيوط
10.21608/jfla.2016.10304
جامعة الأزهر
کلية اللغة العربية بأسيوط
قسم البلاغة والنقد
مجلة کلية اللغة العربية
العدد الرابع والثلاثون
الجزء الرابع
سمت مدرسة البلاغة العربية في إقليم خوارزم
د/ممدوح شعراوي محمود محمد
يقوم البحث على إبراز جهود العلماء العجم في خدمة البلاغة العربية في اقليم خوارزم ذلکم الاقليم الذي اهدى لعلوم الإسلام أئمة من خيرة علمائها، أمثال القاضي الجرجاني ،وعبدالقاهر، والرازي ، والسکاکي، والتفتازاني، والشريف الرضي،
وذلک بعد أن اتهم غير واحد من علماء العربية علماء الأعاجم بأنهم أفسدوا البلاغة العربية بدراستهم إياها ؛لأن دراستهم خلت من الذوق الأدبي الرفيع، وکان في صدارة هؤلاء العلماء الذين وجهوا هذا الاتهام:
بهاء السبکي في (عروس الأفراح) ، والسيوطي في(حسن المحاضرة ) ، والدکتور أحمد مطلوب في کتابه (البلاغة عند السکاکى) ،والشيخ أمـــــــــين الخولي في (فن القول )
ولکل ما مضى کان لزامًا على الباحث أن ينصف علماء الأعاجم - في مجموعة منهم- من مثل هذه التهم التي أثبتها هؤلاء في مصنفاتهم .
ومن هنا جاءت فکرة البحث - السابق عنوانه - ليکون ردا على هذه التهم التي ألصقها علماء العرب أو بعضهم بعلماء الأعاجم .
وقد جاء البحث في مقدمة وستة مباحث وخاتمة
أما المقدمة فذکرت فيها دور العلماء في خدمة البلاغة العربية مع الإشارة إلى إسهامات العلماء العجم في هذا الفن ، مع ذکر السبب في اختيار الموضوع .
وأما المبحث الأول : فکان الحديث فيه عن( القاضي الجرجاني) .
وأما المبحث الثاني: فکان الحديث فيه عن (عبد القاهر الجرجاني ).
وأما المبحث الثالث: فکان الحديث فيه عن( الفخر الرازي ).
وأما المبحث الرابع: فکان الحديث فيه عن( السکاکي ).
وأما المبحث الخامس: فکان الحديث فيه عن(التفتازاتي ).
وأما المبحث السادس : فکان الحديث فيه عن (الشريف الجرجاني ) .
ثم الخاتمة وذکر فيها أهم النتائج ، ثم فهرس المصادر والمراجع .
سمت مدرسة البلاغة العربية فـي إقليـم خــوارزم إعداد د/ ممدوح شعراوي محمود محمد,مدرس البلاغة والنقد في کلية اللغة العربية بأسيوط,( العدد الخامس والثلاثون الجزء الثالث 2016م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_10304.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_10304_759cf0e0757a0fcf72d30a0c1364a930.pdf