جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
37
1
2018
11
01
بَلَاغَةُ الرَّسُـولِ -صلى الله عليه وسلم- فِي انْتِهَازِ الْفُرصَةِ إعداد د. صلاح أحمد رمضان حسين جاد المولى, أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية البنات الإسلامية بأسيوط ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
1
144
AR
صلاح
أحمد رمضان حسين جاد المولى
أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية البنات الإسلامية بأسيوط
10.21608/jfla.2018.18681
ملخص البحث باللغة العربية<br />إن محمداً أبلغُ داعية عرفته البشرية، وأعظمُ مُعَلّمٍ مَلَکَ وسائل التعليم والبيان التي تناسب أحوال المخاطبين، إقناعاً وتأثيرا، وتقريرا وتمکينا، وتوضيحا وتبيينا.<br />وإن انتهاز الفرصة المواتية، وتوظيف الأحداث والمواقف واستثمارها لمن أقوى الأساليب التعليمية والتربوية التي تخاطب العقل والوجدان معاً، والتي تجمع بين المعاني المجردة والصور الحسية المشاهدة؛ فيتأکد المعنى ويتقرر في أذهان المخاطبين بطريقة بليغة تجمع بين التأثير والإقناع، والإفادة والإمتاع.<br />ومن هذا المنطلق تأتي هذه الدراسة، وعنوانها: (بلاغة الرسول في انتهاز الفرصة)؛ بهدف إبراز بلاغته في توظيف مقومات البيئة المحيطة، واستثمار الأحداث والمواقف؛ لتوضيح المعاني وتقريرها وتثبيتها في أذهان المخاطبين، ولتحقيق أقصى درجات التواصل الفکري والوجداني الذي يحقق التأثير والإقناع دون تکلف أوشطط.<br />کما تهدف الدراسة إلى رصد صور انتهاز الفرصة في البيان النبوي، والترکيز على بيان المسلک البياني والأساليب المستخدمة في الربط بين الفرصة المنتهزة والمعنى المراد، وکيف حققت المعانى المقررة أهدافاً تربوية سامية، تسعى إلى إقرار منهج حياة، أو تقويم سلوک معوج..<br />وقد آثرت الدراسةُ اختيارَ مصطلح (انتهاز الفرصة) رغم ما يُوهم به ظاهره من إيحاءٍ لا يتناسب مع شرف البيان النبوي؛ إيماناً واقتناعاً بأصالة هذا المصطلح في التراث اللغوي والبلاغي، وتمسکاً بمصطلحات السلف، وهروباً من تبعية الحداثيين الزائفة ومصطلحاتهم الوافدة.. فقد أورد الجاحظ، وأبو هلال العسکري، وغيرهما، أنه " قيل للهندي: ما البلاغة؟ قال: وضوح الدلالة، وانتهاز الفرصة، وحسن الإشارة. وقال بعض أهل الهند: جماع البلاغة البصر بالحجة، والمعرفة بمواضع الفرصة."<br />والله أسأل أنَّ يجعل هذا الجهد في ميزان حسنات صاحبه، وموازيين حسنات القراء أجمعين، وأن يکون حجة لنا جميعًا لا حجة علينا.<br />وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين<br />وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين<br />Abstract<br />Prophet Muhammad, peace be upon him, is the most eloquent preacher known to mankind and the greatest teacher, who mastered the means of teaching and expression which suite the audience, in terms of convincing, influencing, empowering, clarification and illustration.<br />Taking advantage of the opportunity, employing and investing events and attitudes are powerful educational and pedagogical methods that address the mind and soul together. They combine abstract meanings and figurative language, which help stress and ingrain the meaning in the minds of the audience in an eloquent way combining influence and persuasion, benefit and enjoyment.<br />In this sense, this study is titled: “Eloquence of Prophet (PBUH) in Seizing the Opportunity”, with the aim of highlighting his eloquence, PBUH , in employing the surroundings, investing events and attitudes to clarify and ingrain meanings in the minds of the addressees, with the aim of maximizing the intellectual and emotional communication to achieve the desired effect and persuasion without affectation or extravagance.<br />Moreover, the study aims to examine instances of seizing the opportunity in the prophetic style, focusing on the style and methods used to establish a link between the opportunity seized and the intended meaning, and how the intended meanings achieved lofty educational goals, which seek to establish a life approach or modify an improper behavior.<br />The study chooses the term (seizing opportunity), despite the fact that its ostensible meaning could have inappropriate connotations with the honour of the prophetic style, because we believe in the authenticity of the term in the linguistic and rhetorical heritage, adhere to the terms of the righteous forefathers, and to avoid the false dependence of the modernists and their foreign terms. Al-Jahiz and Abu Hilal Al-Askari, among others, stated that “Al Hendi was asked: what is rhetoric? He said: Clarity of meaning, seizing opportunity, and good reference. Some Indians said: True rhetoric is having compelling argument and knowing where opportunities lie”.<br />I pray to Allah that this effort be added in the righteous deeds of the writer and all the readers.<br />Finally, praise be to Allah, Lord of the Worlds. Peace be upon our prophet Muhammad and his family and companions.
بَلَاغَةُ الرَّسُـولِ -صلى الله عليه وسلم- فِي انْتِهَازِ الْفُرصَةِ إعداد د. صلاح أحمد رمضان حسين جاد المولى,أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية البنات الإسلامية بأسيوط ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18681.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18681_66aa79522b6fbe5fb14b5fd97131e7cc.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
37
1
2018
11
01
خصائص الأسلوب النبوي في التصدي للتطرف الفکري وإرهاب الأفراد والجماعات والدول إعداد أ.د. ناصر راضي الزهري إبراهيم, أستاذ البلاغة والنقد المشارک في کلية الآداب والعلوم جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في وادي الدواسر / وأستاذ البلاغة والنقد في کلية اللغة العربية جامعة الأزهر ف
150
226
AR
ناصر
راضي الزهري إبراهيم
أستاذ البلاغة والنقد المشارک في کلية الآداب والعلوم جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في وادي الدواسر / وأستاذ البلاغة والنقد في کلية اللغة العربية جامعة الأزهر في أسيوط
10.21608/jfla.2018.18682
ملخص البحث<br /> وقد هدفت الدراسة في هذا البحث إلى ما يلي:<br /> <strong>1- </strong><strong>توضيح المفهوم النبوي لمصطلح التطرف ﻭﺍﻹﺭﻫﺎﺏ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳُﻌرّﻑ بطريقة ﺗﺨﺮﺟﻪ ﻋن ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ، ﻭﺗﻠﺼﻘﻪ بدين ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺃﻭ ﺟﻨس محدد ﻛﻤﺎ ﻳﺴﻌﻰ لذلک ﺃﻋداﺀ ﺍﻷﻣﺔ؛ فيلصقونه ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ. </strong><br /> <strong>2- </strong><strong>. ﺑﻴﺎﻥ خطر ﺍﻟتطرف ﻭﺍﻹﺭﻫﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻭﺑﻴﺎﻥ تحذير الرسول - </strong><strong>r</strong><strong> - ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ، ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ التصدي ﻟﻬﺎ. </strong><br /> <strong>3- </strong><strong>ﺑﻴﺎﻥ الأساليب والوسائل النبوية ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ الفکر المتطرف والتصدي ﻟﻺﺭﻫﺎﺏ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺿﻤﺘﻬﺎ کتب ﺍﻟﺴﻨﺔ وأحاديث الرسول </strong><strong>-</strong><strong>r</strong><strong>-</strong><strong> لتکون قدوة ﻟﻨﺎ ﻓﻲ التصدي لهذا الفکر ﻓﻲ العصر الحديث ﻻﺳﻴﻤﺎ ﻭﺃﻥ الرسول </strong><strong>-</strong><strong>r</strong><strong>-</strong><strong> قد ﺃﺧﺒﺮ بهذه الفتن، وحذرنا ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ، ﻭﻭﺿَّﺢ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺨﻼﺹ ﻣﻨﻬﺎ. </strong><br /> وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:<br /> <br /> <strong>ورد التعبير عن التطرف في الأحاديث النبوية بعدة ألفاظ منها: الغلو والتنطع والتشديد في إطار تحذير الرسول منها أو نهيه عنها أو ذمها بيانًا لحرمتها وتنفيرًا منها.تصدى النبي </strong><strong>-</strong><strong>r</strong><strong>-</strong><strong> للتشدد في صغار الأمور کما تصدى له في کبارها حيث إن ترک الصغيرة لا يلبس أن ينتقل إلى الکبيرة کما مرّ في حديث ابن عباس حين أمره الرسول </strong><strong>-</strong><strong>r</strong><strong>-</strong><strong> بجمع حصى الجمرات</strong>.<br /> <strong>اتبع النبي </strong><strong>-</strong><strong>r</strong><strong>-</strong><strong> نظامًا عمليًا في بيان أثر وخطر التعمق والتشدد في العبادة، کما وقع في حديث الوصال في الصوم حيث واصل بهم بعد أن رفضوا الانتهاء عما فيه ثقل عليهم في العبادة ( لَمَّا أَبَوْا أَنْ يَنْتَهُوا ، عَنِ الْوِصَالِ وَاصَلَ بِهِمْ يَوْمًا ثُمَّ يَوْمًا ثُمَّ رَأَوُا الْهِلاَلَ فَقَالَ لَو تَأَخَّرَ لَزِدْتُکُمْ کَالتَّنْکِيلِ لَهُمْ حِينَ أَبَوْا أَنْ يَنْتَهُوا ) . </strong><br /> اتضح خلال الدراسة أن التطرف هو الابتعاد عن الوسطية التي دعا إليها الإسلام؛ بالميل إلى أحد الطرفين الإفراط والتشدد أو التفريط والتحلل من ربقة الدين فکلاهما تطرُّف.<br /> <br /> <br /> <strong><br clear="all" /> </strong><br /> <span style="text-decoration: underline;">Summary</span><br /> <span style="text-decoration: underline;"> </span><br /> <span style="text-decoration: underline;">The study of this research aimed to</span> :<br /> 1- The clarification of the prophetic concept about extremism and terrorism to not be known out of its reality and stuck with a certain religion or gender as the enemies trying to stick it with Islam.<br /> <br /> 2- To show the danger of extremism and terrorism on people and community.Also the prophet's warn of disorders,their makers and how to resist.<br /> <br /> 3- To show the prophetic manners and ways to treat the extreme thought and resist the terrorism by stories from sunnah books and speech to be our model of resistance nowadays,with regard to the prophet's saying and warn of disorders and makers with the way of salvation.<br /> <br /> <span style="text-decoration: underline;">Results of the study</span>:<br /> <br /> 1- The expression"Extremism"has mentioned in the prophetic speech as:hyperbole,stress and extravagance to warn and prevent as they are prohibited.<br /> <br /> 2- The prophet resisted extremism in minors and majors.Minors becomes majors as in the speech of Ibn Abbas when the prophet ordered him to collect gravels.<br /> <br /> 3- The prophet followed a practical way to show the sequence and the danger of extremism in worship,as it mentioned in the speech of long fast when he continued with followers when they refused to finish the hard worship (when they refused finishing he continued for two days,when the crescent appeared he would force them for another day if it delayed).<br /> <br /> 4- It is clear that extremism is against the rules of islamic moderation with a severe tendence to a certain part or neglecting the basics of religion.
خصائص الأسلوب النبوي في التصدي للتطرف الفکري وإرهاب الأفراد والجماعات والدول إعداد أ.د. ناصر راضي الزهري إبراهيم,أستاذ البلاغة والنقد المشارک في کلية الآداب والعلوم جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في وادي الدواسر / وأستاذ البلاغة والنقد في کلية اللغة
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18682.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18682_5b21c65bdc1ab982687adb93ed53f332.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
37
1
2018
11
01
من جُهُودِ الشَّيْخ أ.د. عَبد العظيمِ المُطْعَنِيّ في التجديد البلاغي إعداد د. محمد سعدي أحمد حسانين, أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بالقاهرة ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
231
302
AR
محمد
سعدي أحمد حسانين
أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بالقاهرة
10.21608/jfla.2018.18683
ملخص البحث<br /> يُعَدُّ الشَّيْخُ عَبْدُ العَظِيمُ إِبْرَاهِيمُ المُطْعَنِيّ مِنْ مَدْرَسَةٍ قُرْآنِيَّةٍ بَلَاغِيَّةٍ قَلَّ أَصْحَابُهَا, وَصَاحِبُ نَهْجٍ عِلْمِيٍّ قَلَّ رُوَّادُهُ. وَيَأْتِي هَذَا البَحْثُ لِيُلْقِيَ الضَّوْءَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ جُهُودِ الشَّيْخِ أ.د:عَبْدِ العَظِيمِ المُطْعَنِيّ- رَحِمَهُ اللهُ - فِي التَّجْدِيدِ البَلَاغِيِّ, فِي مُحَاوَلَةٍ لِرَصْدِ بَعْضٍ هَذِهِ الجُهُودِ البَلَاغِيَّةِ, وَمَوْقِفِهِ مِنْ قَضَايَا عَصْرِهِ البَلَاغِيَّةِ, وَمَا الجَدِيدُ الَّذِي أَضَافَهُ إِلَى المَکْتَبَةِ البَلَاغِيَّةِ? وَذَلِکَ بِدِرَاسَةِ المُصْطَلَحَاتِ البَلَاغِيَّةِ الجَدِيدَةِ الَّتِي صَکَّهَا, أَوْ المُصْطَلَحَاتِ البَلَاغِيَّةِ الَّتِي أَعَادَ تَقْوِيمهَا, وَقَامَ بِتَنْقِيَتِهَا مِمَّا شَابَهَا لِتُعودَ صَافِيَةً نَقِيَّةً.<br /> الکلمات المفتاحية:<br /> عبد العظيم المطعني ـ التجديد البلاغي ـ المکتبة البلاغية ـ الإعجاز القرآني ـ الجهود البلاغية.<br /> <strong><br clear="all" /> </strong><br /> Synopsis<br /> <br /> Efforts of al_Sheikh Abdul-Azim al-Mat’ani in Arabic rhetorical renewal.<br /> Sheikh Abdul-Azim Al-Mat’ani, is profoundly considered one of the prominent and distinguished Quranic Scholars in the Islamic world. This research casts the light on the feature of his innovations on Arabic rhetoric, by studying his trademark idioms and expressions, and also, his attempts to refine and redefine the existing Eloquence terminologies. <br /> <em><strong>Keywords</strong></em><strong>: Abdul-Azim Al-Mat’aani - Rhetorical renewal - Quranic Scholars - Rhetorical literary</strong> <strong><br clear="all" /></strong>
من جُهُودِ الشَّيْخ أ.د. عَبد العظيمِ المُطْعَنِيّ في التجديد البلاغي إعداد د. محمد سعدي أحمد حسانين,أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بالقاهرة ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18683.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18683_e8f6767d9d51dd408ba9770a50a4129a.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
37
1
2018
11
01
دور السياق في نفي الترادف في القرآن الکريم ( ألفاظ يوم القيامة نموذجًا ) إعداد د/ سحر فتحي حجازي, مدرس البلاغة و النقد بکلية الآداب – جامعة حلوان ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
305
426
AR
سحر
فتحي حجازي
مدرس البلاغة و النقد بکلية الآداب – جامعة حلوان
10.21608/jfla.2018.18684
ملخص البحث<br /> تسعى هذه الدراسة إلى تبيان أهمية السياق في نفي الترادف في النص القرآني ، انطلاقا من مستويي الصوت و الدلالة ، اللذين يمثلان الجانبين المادي والعقلي للغة .<br /> وذلک حيث تتکامل العلاقة بين الصوت و الدلالة ، إذ تستدعي الدلالة نوعا بذاته من الألفاظ ، کما تعبر الأصوات عن نوع معين من الدلالات .<br /> ومن ثم يستهل البحث بمهاد نظري تأسيسي نقوم من خلاله بدراسة ظاهرة الترادف في القرآن الکريم بين الإنکار والإثبات، کما نقوم بدراسة العلاقة بين السياق و الدلالة ، ثم نتوقف لدى لفظ القيامة في القرآن الکريم .<br /> أما الدراسة التطبيقية فتشمل دراسة : ألفاظ القيامة التي اتفقت صيغتها الصوتية وتباينت دلالاتها، وألفـاظ القيامة التي تقاربت دلالاتها واختلفت أصواتها.<br /> وذلک حيث تنقسم الفاظ القيامة من حيث الصيغة الصوتية إلى أقسام لکل منها مميزاته الخاصة فمن إشباع المد وإتباعه بالتضعيف ، إلى المقطع المفتوح ، إلى المقطع المغلق ، إلى العدول الصوتي بالحذف .<br /> أما من حيث ألفاظ القيامة التي تقاربت دلالاتها و اختلفت أصواتها فقد تعرضت الدراسة للفروق الدلالية بين ألفاظ : يوم البعث/ النشور/ الخروج ، يوم الدين/ يوم الحساب ، الساعة / يوم الآزفة ، اليوم الأخر / يوم عقيم ، يوم عسر/ يوم عسير .<br /> <br /> <br /> <br /> <span style="text-decoration: underline;">Summary</span><br /> This study aims to show the importance of the context in the denial of synonymy in the Quranic text. Based on the levels of sound and significance. Which represent the material and intellectual aspects of the language?<br /> This where the relationship between the sound and significance is integrated. As the significance calls for a certain kind of expressions, and the sounds express certain kind of significances.<br /> Thus the research start with a constructive theoretical flat land, thru it we ill study the phenomenon of synonymy in the Holy Quran between denial and proving. We will also study the relationship between the context and the significance; we will then stop at the expression of resurrection in the Holy Quran.<br /> As for the practical study it will include the study of: the expression of resurrection with concurring vocal wordings and different significances, and the expressions of resurrection with close significances and different sounds.<br /> As the expressions of resurrection are divided according to the vocal wording to divisions each has its distinctive characteristics like the fulfillment of the elongation o following it with doubling, to the opened syllable, to the closed syllable, to the vocal refraining by aphaeresis.<br /> As for the expressions of resurrection with close significances and different sounds, the study has dealt with the differences of significance between the expressions:<br /> Yaum Al Baath \ Al Noshour \ Al Khourouj , Yaum Al Deen \ Yaum Al Hessab , Al Saa \ Yaum Al Azefa , Al Yaum Al Akhar \ Yaum Akeem , Yaum Assar \ Yaum Aseer .<br /> <strong> </strong>
دور السياق في نفي الترادف في القرآن الکريم ( ألفاظ يوم القيامة نموذجًا ) إعداد د/ سحر فتحي حجازي,مدرس البلاغة و النقد بکلية الآداب – جامعة حلوان ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18684.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18684_67dd8cd601696a1e0714e91f93bb8c8f.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
37
1
2018
11
01
أثر المغايرة في أزمنة الفعل في القرآن الکريم(دراسة بلاغية تحليلية ) إعداد د/ عبد الله علي الهتاري ,أستاذ اللغة والنحو المشارک ,جامعة قطر ـ کلية الآداب والعلوم , قسم اللغة العربية ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
430
488
AR
عبد الله
علي الهتاري
أستاذ اللغة والنحو المشارک ,جامعة قطر ـ کلية الآداب والعلوم , قسم اللغة العربية
10.21608/jfla.2018.18685
ملخص البحث<br /> لقد جاء هذا البحث ليقف على صور المغايرة التي تقع في صيغ الأفعال في السياق القرآني، وذلک بالمغايرة من الفعل الماضي إلى المضارع أو العکس، وکذلک المغايرة من الماضي إلى الأمر ومن الأمر إلى الماضي، وهکذا في السياق نفسه.<br /> وهذه المغايرة للأفعال في السياق القرآني الواحد لها أبعاد دلالية، ومقاصد بيانية يعمد إليها النظم القرآني، وتکشف عن وجه من وجوه الإعجاز البياني في القرآن الکريم.<br /> وقد تتبع الباحث أشکال هذه المغايرة في الأفعال کاشفا عن دلالاتها ومحللا لهذه المواضع في الآيات القرآنية.<br /> ولا يقف الباحث عند حدود التعليل النحوي فقط بل يتجاوزه إلى التعليل الدلالي والتحليل البياني، محاولا من خلال ذلک ربط الترکيب بالمعنى والوقوف على دلالات أزمنة الأفعال من خلال السياق القرآني، وعدم الاقتصار على الدلالة الصرفية للأفعال خارج السياق.<br /> وقد تکون البحث من : مقدمة ومبحثين عرضت في المقدمة لأهمية الموضوع ودواعي دراسته، وفي المبحث الأول عرضت لصيغ الأفعال عند النحاة وفي المبحث الثاني تناولت صور المغايرة في الأفعال کاشفا عن أثرها الدلالي في البيان القرآني.<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> Research Summary<br /> This research came to stand on the images of the contradiction that fall in the form of acts in the context of the Koran, in contrast to the past act to the present or vice versa, as well as from the past to the command and the order to the past, and so in the same context.<br /> This heterogeneity of acts in the context of the Qur'an has a symbolic dimension, and the purposes of the graphic used by the Koranic systems, and reveal the face of the miraculous graphic in the Koran.<br /> The researcher has followed the forms of this heterogeneity in acts revealing their meanings and analyzing these positions in the Koranic verses.<br /> The researcher does not stop at the limits of grammatical reasoning only, but transcends it to semantic reasoning and graphic analysis, trying to connect the structure in the sense and to identify the meanings of the times of the acts through the Qur'anic context, and not only to the morphological significance of acts outside the context.<br /> The research may be from the introduction and two papers presented in the introduction to the importance of the subject and reasons of study, and in the first subject presented to the forms of acts in the grammar and in the second section dealt with images of the contrary in the acts revealing the semantic effect in the Quranic statement.
أثر المغايرة في أزمنة الفعل في القرآن الکريم(دراسة بلاغية تحليلية ) إعداد د/ عبد الله علي الهتاري,أستاذ اللغة والنحو المشارک,جامعة قطر ـ کلية الآداب والعلوم,قسم اللغة العربية ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18685.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18685_0b907d8a51c5f9a10f9be27c315921d7.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
37
1
2018
11
01
مآخذ المرزبانيّ البلاغيّة في الموشّح على شعر أبي تمام" دراسة نقدية " إعداد د / شعبان شوقي عبد المحسن, مدرس بقسم البلاغة والنقد في کلية اللغة العربية بأسيوط( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
492
616
AR
شعبان
شوقي عبد المحسن
مدرس بقسم البلاغة والنقد في کلية اللغة العربية بأسيوط
10.21608/jfla.2018.18686
ملخص البحث<br /> وقد ضمّ البحث بين دفّتيه مُقَدِّمة ، وتمهيدًا ، وخمسة مباحث ، وخاتمة ، وفهارس . وقد ذکرت في المُقدّمة الباعث على اختياري لهذا الموضوع ، وطريقة السير فيه . أمّا التمهيد فذکرت فيه بإيجاز المقاييس النقديّة التي أسّس عليها المرزبانيّ مآخذه على شعر أبي تمام .<br /> وأمّا المباحث الخمسة ، فقد تناولتها بالدراسة والتحليل ، فدرست مآخذ المرزبانيّ على الابتداءات في شعر أبي تمام في المبحث الأوّل ، ثمّ درست مآخذ المرزبانيّ على فصاحة الکلمة في شعر أبي تمام في المبحث الثاني ، ثمّ درست مآخذ المرزبانيّ على التشبيه في شعر أبي تمام في المبحث الثالث ، ثمّ درست مآخذ المرزبانيّ على الاستعارة في شعر أبي تمام في المبحث الرابع ، ثمّ درست مآخذ المرزبانيّ على البديع في شعر أبي تمام في المبحث الخامس ، وقد بيّنت في دراستي لهذه المباحث الخمسة المقاييسَ النقديّةَ التي اعتمد عليها المرزباني في عيبه شعر أبي تمام ، ثم بيّنت صحة ما ذهب إليه المرزباني أو عدم صحته من خلال تحليل االشواهد الشعرية داخل إطار سياقيها : الحالي والمقالي ، ثمّ ختمت البحث بخاتمة رصدت فيها أهم نتائج البحث.<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <span style="text-decoration: underline;">Summary</span><br /> <br /> The topic may contain an introduction, a preface, five chapters, a conclusion, and indexes.<br /> I mentioned in the introduction the reason for choosing the subject and the method of study in it.I mentioned in the preface the monetary standards on which al-Marzabani founded his actions on the poetry of Abi Tamam.<br /> <br /> In the first chapter I studied the criticism of Marzabani on the beginning of Abi Tammam al-Sha'ri. In the second chapter I examined the criticism of Marzabani in the poetry of Abi Tammam . In the third chapter I studied the criticism of Marzabani in Abi Tammam's poetry and studied in the chapter.<br /> <br /> <br /> The fourth criticism of Marzabani the use of a word in its meaning and studied in the fifth chapter criticized Marzabani Budi in the poetry of Abu Tammam,then I finished mentioning the results of the subject.<br /> I showed in the study of these chapters monetary standards,which founded Marzbani criticism of the poetry of Abi Tamam and showed the validity of criticism or lack of validity study poetic verses in place in the poem.<br /> <strong> </strong>
مآخذ المرزبانيّ البلاغيّة في الموشّح على شعر أبي تمام" دراسة نقدية " إعداد د / شعبان شوقي عبد المحسن,مدرس بقسم البلاغة والنقد في کلية اللغة العربية بأسيوط( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18686.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18686_f4bc61a6b571841740aec8b1977067a9.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
37
1
2018
11
01
البناء الصرفي للاسمِ الممدودِ ودورهُ في إيصال الصوت والفکرةِ ( دراسة تطبيقية على معلقة الحارث بن حلزة ) إعداد د. التجاني إبراهيم محمد إسماعيل , أستاذ النحو والصرف المساعد بجامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية, وجامعة الخرطوم بالسودان ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018
620
671
AR
التجاني
إبراهيم محمد إسماعيل
أستاذ النحو والصرف المساعد بجامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية / وجامعة الخرطوم بالسودان
10.21608/jfla.2018.18784
مُسْتخلصُ البحثِ<br /> تهدُفُ هذه الدراسة إلى بيانِ دَوْرِ البناءِ الصرفيِّ للاسمِ الممدودِ في إيصالِ الصوتِ ، ومن ثَمَّ تأدية الأفکار والمعاني التي يرمي إليها المتکلم أو الشاعر . وتتخذُ الدراسةُ مجالَ الشعرِ ميداناً لها ، واخْترْنا لذلک معلّقةَ الحارثِ بنِ حِلّزةِ اليَشْکُريّ البکريّ – التي ارْتَجَلَها وقتَئذٍ – مجالاً لتطبيق فکرة البحث . فهناک ظروفٌ اجتماعيةٌ معيّنةٌ أنْتجت نصَّ المعلّقة ، وهناک تقليدٌ اجتماعيٌّ - کذلک - جعل الشاعرَ يُنشِدُ قصيدته من وراءِ سَجْفٍ وحُجُبٍ ، ورُغْماً عن هذا وذاک ، فقد نال الشاعرُ مبتغاه ، وتحققَ له ما کان يصبو إليه . وکان الشاعرَ قد استخدمَ الاسم الممدودَ مُصَرِّعاً به قصيدتَهُ وجاعلَهُ قافيةً لجميع أبياتها . فما الظروفُ الاجتماعيةُ التي أنتجت النصّ ؟ ولماذا ارْتجلَ الشاعرُ النصّ ارتجالاً ؟ ولماذا أنشده من وراء الحُجُب ؟ وما أثرُ هذه المواقفِ کلِّها في تخيُّرِ الشاعرِ للاسم الممدودِ ليُصَرِّعَ به قصيدتَهُ ويجعله قافيةً لها ؟ وما دور البناءِ الصرفيِّ للاسم الممدودِ في إيصال صوتِ الشاعرِ وتأديةِ أفکارِه ؟ تحاول هذه الورقة – إنْ شاءَ اللهُ - الإجابة عن هذه الأسئلة ، للوصولِ إلى بعضِ النتائجِ في هذا المِضْمارِ .<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <strong><br clear="all" /> </strong><br /> Abstract<br /> The present study aimed at highlighting the role of the morphological construction of the Mamdud (elongated) noun- a noun ending with a hamzah and preceded by along alif- in conveying the meanings targeted by the speaker or poet. The study restricts its scope to the field of poetry . For the purpose of the present study, we have selected the Mu'allaqa (Ode) of Harith Bin Hilaza Alyashkuri Al Bakri which he improvised as acase study. There were certain social circumstances that produced the text of the Ode, and there was a social tradition that made the poet read his poem in disguise. In spite of all that , the poet could achieve what he aspired for. The poet used the Mamdud noun at the beginning of his poem, in the first and second hemistiches of the first line and as a rhyme for all the lines of the poem.<br /> What were the social circumstances that produced the text? Why did the poet have to improvise the text ? why did he read it from behind a cover? And what was the effect of all these situations in the choice of the Mamdud noun as a rhyme for the poem? And what was the role of the morphological construction of the Mamdud noun on the delivery of the poet's thoughts?<br /> The study tries- with the will of ALLAH- to answer all the above questions and arrive at some conclusions in the same regard,
البناء الصرفي للاسمِ الممدودِ ودورهُ في إيصال الصوت والفکرةِ ( دراسة تطبيقية على معلقة الحارث بن حلزة ) إعداد د. التجاني إبراهيم محمد إسما,أستاذ النحو والصرف المساعد بجامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية,وجامعة الخرطوم بالسودان ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18784.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18784_adb6a60bfa09b1ea58c00851f7e60a7a.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
37
1
2018
11
01
مدارس الأدب في العصر الحديث ( دراسة تأصيلية ) إعداد د. عواطف آدم رزق الله سعد , أستاذ الأدب والنقد المساعد في قسم اللغة العربية - کلية العلوم والآداب بشرورة - جامعة نجران (العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
675
727
AR
عواطف
آدم رزق الله سعد
أستاذ الأدب والنقد المساعد في قسم اللغة العربية - کلية العلوم والآداب بشرورة - جامعة نجران
10.21608/jfla.2018.18785
ملخص البحث<br /> تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور المدارس الأدبية في الارتقاء بالأدب, وأهم مدارس النقد الحديث وأثرها على الأدب.<br /> وتتأتى أهمية هذه الدراسة من أهمية المدارس الأدبية عند نقاد الحداثة, والتوسع في شعر التفعيلة, وإدخال التعديلات الجديدة في الأسلوب الشعري, وإعادة تشکليه.<br /> وقد حدتنا طبيعة البحث إلى اتباع المنهج التأصيلي للمذاهب الأدبية, ووصف الظواهر الاجتماعية, والإنسانية.<br /> وخرجت الدراسة؛ تحقيقا لهدفها في مدخل, وثلاثة مباحث, جاء أولها موسوما بـالمدرسة الکلاسيکية (الجذور والخصائص), وثانيها وسم بـالمدرسة الرومانسية.(الجذور والخصائص) وثالثها وأخيرها جاء تحت عنوان: المدرسة الواقعية (الجذور والخصائص).<br /> هذا والله نسأل أن يجعل عملنا هذا خالصا لوجه الکريم, مشفوعا بالقبول, داعما للدراسات الأدبية المعاصرة.<br /> <br /> Abstract<br /> This study aims to highlight the role of literary schools in the promotion of literature, and the most important schools of modern criticism and its impact on literature.<br /> The importance of this study comes from the importance of literary schools in the critics of modernity, the expansion of the poetry of tafila, the introduction of new changes in the poetic style, and the re-formation of poetry.<br /> The nature of research has led us to follow the methodological approach to literary doctrines, and to describe social and human phenomena.<br /> The first one was marked by the classical school (roots and characteristics), the second was marked by the romantic school (roots and characteristics) and the third and last was under the title: Realism School (roots and characteristics).<br /> This is why we ask God to make this work pure for a dignified face, accompanied by acceptance, in support of contemporary literary studies.<br /> <strong> </strong>
مدارس الأدب في العصر الحديث ( دراسة تأصيلية ) إعداد د. عواطف آدم رزق الله سعد,أستاذ الأدب والنقد المساعد في قسم اللغة العربية - کلية العلوم والآداب بشرورة - جامعة نجران (العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18785.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18785_b5b5600f9ae83b44a4d6c085b8a79bfd.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
37
1
2018
11
01
الإمالة بين البعد الصوتي وواقعها الاستعمالي في القراءات القرآنية السبع عند مکي القيسي (437هـ) إعداد سالم بن علي بن منصور البوسعيدي, باحث دکتوراه لغة عربية کلية الآداب والعلوم الاجتماعية ـ جامعة السلطان قابوس العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
731
772
AR
سالم
علي بن منصور البوسعيدي
باحث دکتوراه لغة عربية کلية الآداب والعلوم الاجتماعية ـ جامعة السلطان قابوس
10.21608/jfla.2018.18786
ملخص البحث<br /> أسهمـت القراءات القرآنية في شهرة وذيوع کثير من القضايا الصوتية؛ إذ هي الواقع الاستعمالي لها على لسان القرَّاء المجيدين. وتعدُّ الإمالة (inflexion) إحدى تلک الظواهر التي وصلت إلينا عبر الأجيال بأنواعها ودرجاتها المختلفة، فکان لها من علماء التجويد وعلماء العربية الاهتمام الکبير، تنظيرًا وتطبيقًا.<br /> ويعدُّ مَکِّي القيسي (ت:437هـ) من العلماء الذين أولوا ظاهرة الإمالة الاهتمام على مستوى التنظير والتطبيق، وذلک في توجيهه القراءات السبع في کتاب" الکشف عن وجوه القراءات السبع" فبين مفهومها، ووقف عند أسبابها الصوتية، ووضح قيمتها الاقتصادية، وتطرق إلى شيوعها في بعض لهجات العرب، مستدلًا على أنواعها وأسبابها بالقراءات القرآنية السبع منسوبة إلى قرَّائها.<br /> وقد انطلقت هذه الدراسة من آراء القيسي وتوجيهاته، ثم بينت مواقف القدماء وآرائهم، ثم الوقوف على معطيات علم الأصوات الحديث من خلال آراء أعلامه، مشيرة إلى التقاطعات بين القديم والحديث.<br /> وقد اقتضت طبيعة الدراسة أن تأتي في محاور متسلسلة على النحو الآتي: أولًا: مفهوم الإمالة کما يراه القيسي، والقدماء، والمحدثون. ثانيًا: الإمالة واللهجات. ثالثًا: الإمالة بين الأصالة والفرعية. رابعًا: علل الإمالة وارتباطها بالاقتصاد في الجهد العضلي. خامسًا: موانع الإمالة وعلاقتها بالاقتصاد في الجهد العضلي کذلک. وأخيرًا خاتمة البحث وأبرز نتائجه.<br /> <br /> <br /> <strong><br clear="all" /> </strong><br /> Research Abstract<br /> The Quranic recitations has made many vocal issues come to existence, which are implemented by good readers. Gliding is one of these issues that reached to us through generations with its deferent kinds and levels. Therefore, amelioration scholars and Arabic scholars paid gliding a special care, theoretically and practically.<br /> Makki Al Qaysi (died in 437 A.H) is one of the scholars who gave gliding a special care theoretically and practically when he discussed the seven recitations in the book “Revealing the Seven Recitations”. He explained its concept, looked at the vocal reasons, and showed the economic value. He discussed its existence in some Arabic dialects, in which he refers to the kinds and reasons in the seven Quranic recitations attributed to its readers.<br /> This study starts from viewing Al Qaysi’s opinions and explanations. Then, it presents the arguments of the old scholars. Later, it looks at facts in modern phonology according to the views of its scholars, and indicates the contradictions between the old and the modern.<br /> The study comes in a series of themes: 1. Gliding according to Al Qaysi, the old scholars, and new scholars, 2. Gliding and dialects, 3. Gliding between originality and sub-originality, 4. Reason of gliding and its relationship with the economy in muscle strength, 5. Barriers of gliding and its relationship with the economy in muscle strength, and 6. The conclusion and findings of the study.<br />
الإمالة بين البعد الصوتي وواقعها الاستعمالي في القراءات القرآنية السبع عند مکي القيسي (437هـ) إعداد سالم بن علي بن منصور البوسعيدي,باحث دکتوراه لغة عربية کلية الآداب والعلوم الاجتماعية ـ جامعة السلطان قابوس العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18786.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18786_8b3193d9d38d89f155d73d7e08672c35.pdf
جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربية
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط
2536-9083
2636-2708
37
1
2018
11
01
الموقف العربى والدولى من حريق المسجد الأقصى عام 1969م/1389هــ إعداد د/ محمد السعودى إبراهيم, مدرس التاريخ الحديث والمعاصر کلية اللغة العربية - جامعة الأزهر – فرع الزقازيق ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
775
847
AR
محمد
السعودى إبراهيم
مدرس التاريخ الحديث والمعاصر کلية اللغة العربية - جامعة الأزهر – فرع الزقازيق
10.21608/jfla.2018.18789
ملخص البحث<br /> على الرغم من مرور ما يقرب من نصف قرن على إشعال النيران فى المسجد الأقصى المبارک، ومع ذلک لا زالت تلک النيران تشتعل فى أولى القبلتين وثانى المسجدين وثالث الحرمين، فکل يوم يواجه الفلسطينيون المرابطون اقتحامات بالمسجد الأقصى وانتهاکات من قبل اليهود، إلى جانب الحفريات التى تتم أسفل المسجد الأقصى بزعم البحث عن الهيکل المزعوم .<br /> وعمومًا لم تمر على المسجد الأقصى فترة عصيبة کالتى جرت فى يوم الخميس الموافق 21/8/1969م/ 8 جمادى الآخرة 1389هـ، حين أقدم مهاجر -استرالى مسيحى- إلى إسرائيل ويدعى "مايکل دينيس روهان" على إشعال النار عمدًا فى المسجد الأقصى المبارک .<br /> وکان ذلک ضمن سلسلة من الإجراءات التى قام بها الاحتلال الإسرائيلى، بهدف طمس الهوية الحضارية الإسلامية لمدينة القدس، کما کانت خطوة يهودية فعلية على طريق بناء الهيکل اليهودي المزعوم مکان المسجد الأقصى .<br /> وکان من تداعيات هذا الاعتداء عقد أول مؤتمر قمة إسلامى فى المغرب، وأدى ذلک فيما بعد إلى تأسيس "منظمة المؤتمر الإسلامى"، والتى تضم فى عضويتها جميع الدول الإسلامية .<br /> وقد تشابهت ردود الأفعال فى معظم الدول الإسلامية سواء فى التعبير عن الغضب أو فى اتهام إسرائيل بإحراق المسجد، والمطالبة بتوحيد القوى لتحرير المقدسات الإسلامية، إلا أن النظم الحاکمة کان صوتها أضعف، واکتفت بالتعاون فقط فى مجالات العمل السياسى بدلاً من تحمل خطر التدخل العسکرى المباشر أو المساعدة بالمال، ولم يفعلوا شىء فعلى سوى إطلاق حملة سياسية شملت الدعوة لقمم عربية وإسلامية والتوجه إلى مجلس الأمن . <br /> إلا أنه کان ينبغى اعتبار محاولة إحراق المسجد الأقصى وما يمثله هذا المسجد من رمزية دينية ووطنية إرهابًا مفتوحًا لم يسقط بالتقادم، يأتى فى سياق الحرب المفتوحة على المساجد والکنائس ومحاولات فرض التقسيم الزمانى والمکانى فى الأقصى .<br /> وقد جاء هذا البحث فى مقدمة، وخمسة محاور، وخاتمة، تناول المحور الأول منه ظروف وملابسات الحريق، أما المحور الثانى فقد تناول رد الفعل العربى والعالمى جراء هذا العدوان، أما المحور الثالث فقد خصص للحديث عن موقف جامعة الدول العربية تجاه هذا العدوان، أما المحور الرابع فقد تناول الحديث عن مؤتمر القمة الإسلامى الأول والذى عقد على إثر هذا العدوان، أما المحور الخامس والأخير فقد خصص لموقف مجلس الأمن والمناقشات التى تمت فيه حول هذا الاعتداء؛ أما الخاتمة فقد احتوت على أهم ما توصل إليه البحث من نتائج .<br /> <strong><br clear="all" /> </strong><br /> <span style="text-decoration: underline;">Abstract</span><br /> Although nearly half a century has passed since the Al-Aqsa Mosque was set ablaze, these flames still flare up in this blessed mosque, the first of the two <em>Qiblas</em> “Muslims’ direction of Prayers” and the second of the two holy mosques and the third of Muslims’ holy shrines. The resident Palestinians have been suffering everyday intrusions and violations against Al-Aqsa Mosque by the Jews. In addition, there are many acts of excavations under Al-Aqsa Mosque on the pretext of looking for the alleged Solomon’s temple.<br /> In general, the worst period of time experienced by Al-Aqsa Mosque is that one which took place on Thursday, 21/8/1969 A.D. (corresponding to 8 Jumada II, 1389 A.H.), when Michael Denis Rohan, an Australian-Christian immigrant to Israel, deliberately set fire to the blessed Al-Aqsa Mosque.<br /> This was part of a series of measures taken by the Israeli occupation with a view to obliterating the Islamic cultural identity of the city of Jerusalem. It was also an actual Jewish step on the road of constructing the alleged Jewish temple in the place of Al-Aqsa Mosque.<br /> One of the consequences of this attack was convening the first Islamic summit in Morocco, which resulted in the establishment of the “Organization of the Islamic Conference”, whose membership comprises all Islamic countries.<br /> Reactions of most Muslim countries have been similar in expressing anger, accusing Israel of burning the mosque, and calling for the unification of forces to liberate the Islamic sanctities. However, their ruling regimes’ reactions were weaker enough to be restricted to cooperation in the areas of political work rather than taking the risk of direct military intervention or financial support. They did nothing actual but launching a political campaign that included calling for Arab and Islamic summits and addressing the Security Council.<br /> However, the attempt to burn Al-Aqsa Mosque with its religious and national symbols should have been considered an act of long-standing terrorism that is not subject any statute of limitations. It should be addressed within the context of the open war against mosques and churches and the attempts to impose temporal and spatial division in Al-Aqsa Mosque.<br />
الموقف العربى والدولى من حريق المسجد الأقصى عام 1969م/1389هــ إعداد د/ محمد السعودى إبراهيم,مدرس التاريخ الحديث والمعاصر کلية اللغة العربية - جامعة الأزهر – فرع الزقازيق ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18789.html
https://jfla.journals.ekb.eg/article_18789_30c27eeaa0eb8c686494397f960fa8c0.pdf