جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربيةمجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط2536-908333520140801القراءات التي انفرد بهـا أبو عمرو بن العلاء بين الخفة والثقل إعداد د/ جابر علي السيد سليم , أستاذ أصول اللغة المساعد في کلية اللغة العربية بجرجا ( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الخامس 2014م )335034091015310.21608/jfla.2014.10153ARجابرعلي السيد سليمکلية اللغة العربية بجرجاJournal Article20140804ملخص البحث
التزم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ؛ لأن طبيعة البحث تتطلب مني أن أقوم بتشخيص المادة اللغوية ، وتحديدها کما وردت في کتب القراءات، ثم أظهر الشاهد الصوتي فيها ، من ناحيتي الخفة والثقل .
واقتضت طبيعة البحث أن يکون من مقدمة وتمهيد ومبحثين، ثم الخاتمة، والفهرس.
- أما المقدمة: فقد اشتملت على الحديث عن أسباب اختيار الموضوع ، وأهميته ، ثم منهج البحث وخطته .
- وأما التمهيد: فقد تناول نبذة عن حياة أبي عمرو بن العلاء؛ والتعريف بالراويين : الدوري ، والسوسي.
- وأما المبحث الأول: فتناول مظاهر الخفة عند أبي عمرو .
- وأما المبحث الثاني: فخصصته لمظاهر الثقل عند أبي عمرو.
- الخاتمة: وتضمنت أهم النتائج التي توصل إليها البحث.
<strong>- الفهرس : تضمن فهرسا للمراجع ، وآخر للموضوعات<br clear="all" /></strong>https://jfla.journals.ekb.eg/article_10153_d4a14fe9aaccb249ee83f145acab90fd.pdfجامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربيةمجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط2536-908333520140801مجالات النقد النحوي قديمًا إعداد د / صالح علي محمد النهاري , أستاذ النحو والصرف المشارک, ونائب العميد لشؤون الطلاب, کلية التربية ـ صنعاء,( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الخامس 2014م )357536301015410.21608/jfla.2014.10154ARصالحعلي محمد النهاريکلية التربية ـ صنعاءJournal Article20140804https://jfla.journals.ekb.eg/article_10154_7f4b59d642fb19ffbb4715df3582e63b.pdfجامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربيةمجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط2536-908333520140801تحولات حروف المعاني في السياق القرآني وأثرها الدلالي د/ عبد الله علي الهتاري, أستاذ اللغة والنحو المشارک بکلية الآداب والعلوم جامعة قطر,( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الخامس 2014م )363536651015510.21608/jfla.2014.10155ARعبد اللهعلي الهتاريکلية الآداب والعلوم جامعة قطرJournal Article20140804<strong>الملخص :</strong>
<strong> يهدف هذا البحث إلى استيعاب ظاهر التحول في حروف المعاني في ضوء السياق القرآني مع بيان الأثر الدلالي لهذا التحول ، وقد اقتضت طبيعة البحث أن يأتي في توطئة ، ثم تحدث الباحث عن التحول في حروف الجر ، ثم التحول في حروف العطف ، ثم التحول في حروف النفي ، وفي الخاتمة أبرز أهم نتائجه التي توصل إليها ، ومنها : أن التحول في حروف المعاني هو من أبرز الظواهر الأسلوبية في التعبير القرآني ، وأکثرها ورودًا ، ويمثل مظهراً من مظاهر الإعجاز البياني في القرآن الکريم ، کما أن السياق له دور بارز ومهم في تحديد الدلالة المناسبة لهذا التحول.</strong>https://jfla.journals.ekb.eg/article_10155_43fab63dacb9cf7eef938ec112d506e6.pdfجامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربيةمجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط2536-908333520140801قراءة إبراهيم النخعي " دراسة لغوية في ضوء علم اللغة الحديث " إعداد د / محمود أحمد عبد الرحيم إبراهيم, الأستاذ المساعد في کلية الآداب جامعة الطائف, والمدرس في کلية اللغة العربية بأسيوط جامعة الأزهر( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الخامس 2014م )367038601015610.21608/jfla.2014.10156ARمحمودأحمد عبد الرحيم إبراهيمالأستاذ المساعد في کلية الآداب جامعة الطائف, والمدرس في کلية اللغة العربية بأسيوط جامعة الأزهرJournal Article20140804ملخص البحث
اقتضت طبيعة البحث أن يکون في أربعة فصول , تسبقها مقدمة , وتتلوها خاتمة , بعدها فهارس لمراجع البحث وموضوعاته :
<strong>- </strong><strong>أما المقدمة</strong><strong> : فقد تحدثت – مُوجِزًا – فيها عن الموضوع , وسبب اختياره , ومنهجه , وخطته . </strong>
<strong>- </strong><strong>والفصل الأول </strong><strong>: وعنوانه ( النخعي والقراءات ) :</strong>
<strong>- </strong><strong>والفصل الثاني</strong><strong> : وعنوانه : ( المستوي الصوتي ودلالته ) : </strong>
<strong>- </strong><strong>والفصل الثالث</strong><strong> – وعنوانه : ( المستوى الصرفي ( البنيوي ) ودلالته :</strong>
<strong>- </strong><strong>الفصل الرابع</strong><strong> : وعنوانه ( المستوى النحوي ( الترکيبي ) ودلالته :</strong>
وفي خاتمة البحث ذکرت بإيجاز أهم النتائج التي أمکن التوصل إليها من البحث , أتبعت ذلک بفهارس للمراجع والمصادر , والموضوعاتhttps://jfla.journals.ekb.eg/article_10156_e3bcc8ac37172483853b5cb462d46713.pdfجامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربيةمجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط2536-908333520140801السياق الأدبي لقصـة زکريا - عليه السـلام - في القرآن الکريم إعداد د/ عادل کامل عبدالحکيم علي , مدرس الأدب والنقد في کلية اللغة العربية بأسيوط, ( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الخامس 2014م )320532711015710.21608/jfla.2014.10157ARعادلکامل عبدالحکيم عليکلية اللغة العربية بأسيوطJournal Article20140804 الملخص
کلمة موجزة عن البحث في عدة نقاط:
أولاً:- المقدمة:- وفيها عرضت المدلول لکلمة سياق, والسبب في استخدامها, وهي انها مرتبطة أساساً بالمفهوم اللغوي المشکل للحمة القصة من حيث بنيتها الجغرافية(الزمان- المکان) وألمحت إلى أن ذلک البحث جاء إجابة لسؤال مؤداه هل يمکن أن ترتب أحداث القصة القرآنية ترتيباً تصاعدياً من حيث زمن الحدث, وإن لم يکن بها هذا التاريخ, وکان هدفي من ذلک في البدء والختام محاولة للرد على من يشوهون القصة القرآنية بالعشوية ويرکنون إلى عدم تأريخ القرآن لأحداثه القصصية بالشهور والأعوام, مع أن هذا النوع من التأريخ ذاته کثيراً ما يقع الشک والخلف فيه بين المؤرخين أنفسهم.
ثانياً:- عرضت لأحداث القصة بين ثلاث سور من القرآن الکريم ألا وهي:-(آل عمران)-(مريم)-(الأنبياء)عرضاً أدبياً من حيث تتابع سياقها بين السور , وبينت أن الترتيب الزمني لأحداث القصة يخالف الترتيب حسب أسباب النزول, ووضحت أن لذلک غاياته وأهدافه داخل القصة القرآنية, کما وضحت من خلال العرض عدم وجود تکرار بين أحداث القصة ومشاهدها, وأن ما يشبه التکرار له ملامحه الفريدة في کل سياق من السياقات المتعددة.
ثالثاً:- عرضت لأهم العناصر الأدبية التي اشتملت عليها القصة في سياقاتها بين السور, ورکزت على عنصر الزمان لما له من دلالة کبيرة تخدم المضمون الأساسي والهدف الأکبر الذي سيق البحث من أجله.
رابعاً:- وضعت خاتمة بأهم النتائج التي توصلت أليها من خلال البحث جديرة بأن نقف عندها ونتمثلها جيداً.
وآخر دعواي: أن الحمد لله رب العالمين,https://jfla.journals.ekb.eg/article_10157_9742500b4d7dce112a835d00cb7dd1ee.pdfجامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربيةمجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط2536-908333520140801مؤلّفاتُ خلقِ الإنسان دراسة وصفيّة تاريخيّة إعداد د / عبدالله بن عبدالعزيز الوقيت ,کليّة اللغة العربيّة والدراسات الاجتماعيّة جامعة القصيم/ السعودية, ( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الخامس 2014م )328733471015810.21608/jfla.2014.10158ARعبداللهبن عبدالعزيز الوقيتکليّة اللغة العربيّة والدراسات الاجتماعيّة جامعة القصيم/ السعوديةJournal Article20140804ملخص البحث :
اخترت خطّة أسير عليها فهذ البحث ، وهي کالآتي:
بعد المقدمة جعلت البحث مبحثين:
المبحث الأول: التأليف في خلق الإنسان،
المبحث الثاني: الدراسة التحليلية،
الخاتمة : وفيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث . ومنها :
- تبيّن أن مؤلفات خلق الإنسان هي مصدرٌ أصيلٌ من مصادر أصحاب المعجمات الشاملة.
- اتضح أن مؤلفات خلق الإنسان کثيرةٌ، تصل إلى خمسين مؤلفا، وأن الموجود منها فقط تسعة کتب، وکلها مطبوعة.
- کشف هذا البحث أن العلماء في تأليفهم لهذه الکتب قد اختلفت مناهجهم في التأليف لها فمنهم من بدأها بأهم عضو في الإنسان، ومنهم بدأها بمراحل الحمل والولادة، ومنهم من بدأها مرتبا لها على حروف المعجم.https://jfla.journals.ekb.eg/article_10158_256630720a1c89a2b1d3501e3789f470.pdfجامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربيةمجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط2536-908333520140801قراءة الـسيدة عائشة جمعاً وتوجيهاً : نحوياً وصرفياً إعداد د/ محمد عبدالعظيم محمد جاد , مدرس اللغويات في کلية اللغة العربية بأسيوط ,( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الخامس 2014م )341335721015910.21608/jfla.2014.10159ARمحمدعبدالعظيم محمد جادکلية اللغة العربية بأسيوطJournal Article20140804<strong>الملخص :</strong>
وقد اقتضت طبيعة البحث أن يأتي في مبحثين تسبقهما مقدمة وتمهيد عنوانه : أم المؤمنين عائشة – رضى الله عنها – نشأتها وعلمها .
<strong>وأما المبحث الأول:</strong> فهو التوجيه النحوي لقراءة السيدة عائشة – رضى الله عنها – .
<strong>وأما المبحث الثاني:</strong> فهو التوجيه الصرفي لقراءة السيدة عائشة – رضى الله عنها –
<strong>وأما الخاتمة:</strong> فذکرت فيها أهم نتائج البحث, وهي :
- عرف بالسيدة عائشة ام المؤمنين وبيان نشأتها وفضلها في علوم القرآن.
- تناول قراءات السيدة عائشة – رضى الله عنها – جمعا وتوثيقا وتوجيها على المستوى النحوي والصرفي.
- فتح البحث المجال لمزيد من الدراسة لقراءات الصحابة بصفة عامة وزوجات النبي – عليه الصلاة والسلام- خاصة.
- اتخذ البحث القرآن الکريم – بقراءاته القرآنية – ميدانا لدراسة القواعد النحوية على أن "ما جاء في القرآن حجة قاطعة ، وما لم يقع في القرآن نلتمسه في کلام العرب . ونظير هذا : الأحکام الشرعية إذا جاء الحکم في القرآن عمل وإن لم يرد به نص في القرآن نلتمسه في السنة وفى غيرها " وذلک أولى من الاستشهاد بشعر قائله مجهول ، أو تتنازعه دعوى الانتحال.
- جاء البحث حلقة في سلسلة الدراسات اللغوية والنحوية القليلة عن القراءات الشاذة ، مؤکداً على أنها معين لا ينضب للغة والنحو
<strong>وذيل الباحث:</strong> البحث بثبت لمصادر البحث ومراجعه, ثم أعقبت ذلک بفهرس للقراءات القرآنية .
https://jfla.journals.ekb.eg/article_10159_3bd028e2f54fb3aed0165da130a112fe.pdf