جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربيةمجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط2536-908332320130701دور المندوب البابوي أدهيمار دي مونتيل في الحملة الصليبية الأولى إعداد د/ إمام الشافعي محمد حمودي148916141007010.21608/jfla.2013.10070ARإمام الشافعيمحمد حموديکلية اللغة العربية بأسيوطJournal Article20130803جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربيةمجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط2536-908332320130701التعبير بـ ( ألا ) الاستفتاحية في شعر الخنساء دراسة بلاغية تحليلية إعداد د/ حماد حسين حسن محمود140014851007210.21608/jfla.2013.10072ARJournal Article20131003مجلة کلية اللغة العربية بأسيوط العدد : 32 ، سنة : 2013 م الجزء الثالث
عنوان البحث :
( التعبير ب " إلا " الاستفتاحية فى شعر الخنساء " دراسة بلاغية " )
إعداد : د / حماد حسين حسن محمود
أستاذ البلاغة والنقد المساعد فى کلية اللغة العربية بجرجا
ملخص البحث :
قامت هذه الدراسة على فهم دلالات الحروف التى هى جزء من اللغة داخل البناء الشعرى من الأهمية بمکان ، فالمشاعر والأحاسيس والأفکار وکل العناصر الشعورية والذهنية تتحول فى الشعر إلى عناصر لغوية ، بحيث إذا تقوض البناء اللغوى فى الشعر تقوض معه الکيان النفسى والشعورى المتضمن فيه .
وقد اقتضت طبيعة الدراسة أن تأتى فى مقدمة ، وتمهيد ، وثلاثة مباحث ، وخاتمة ، وفهارس .
وقد جاء فى المقدمة بيان أهمية هذه الدراسة وأهدافها ، أما التمهيد فجاء فيه تعريف بالخنساء ومکانتها الشعرية ، ثم حديث عن المعانى التى تفيدها " ألا " الاستفتاحية فى الکلام .
وأما المبحث الأول فقد تناولت فيه الدراسة الحديث عن اجتماع " ألا " الاستفتاحية مع النفى والتوکيد ، وفى المبحث الثانى تناولت الدراسة اجتماع " ألا " مع النداء ، وفى المبحث الثالث اجتماعها مع الاستفهام ، وفى الخاتمة ذکرت الدراسة النتائج التى توصلت إليها ومنها : أن الخنساء أحسنت توظيف " ألا " الاستفتاحية فى التنفيس عن جراحها وآلامها وتفريغ طاقة الحزن الکامنة فى صدرها .
کما أنها أثناء استخدامها " ألا " اعتمدت أسلوب التکرار کثيرا سواء تکرار لبعض الحروف أو الکلمات والجمل .
لاحظت الدراسة أيضا أن الخنساء هجرت المقدمات الطللية ، وخالفت منهج القصيدة العربية الجاهلية وتمردت عليها ، وهى بذلک تعد صورة للحداثة التى ترکت الوقوف على الأطلال ....إلخ .جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربيةمجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط2536-908332320130701فيضان 1946م وآثاره على القطر المصري د/ صلاح السيد عبدالعال علام176218801007310.21608/jfla.2013.10073ARJournal Article20130804جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربيةمجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط2536-908332320130701الکلمات المختلف فيها من حيث الإعراب والبناء عند النحويين " دراسة ومناقشة " إعدادد / صلاح بن عبد الله بوجليع129013481007410.21608/jfla.2013.10074ARJournal Article20130204<strong>الملخص :</strong>
<strong>يهدف هذا البحث إلى ثلاثة مقاصد : حصر الکلمات المختلف فيها من حيث البناء والإعراب عند النحويين ، ودراسة الآراء وذلک بتأصيلها وبيان أدلتها والراجح منها ، التقويم المنهجي لآراء النحويين ، وذلک ببيان الأصول والضوابط التي اعتمد عليها النحويون في تحديد نوع الکلمة ، ومعرفة الأسباب التي جعلت النحويين يختلفون في تحديد نوع بعض الکلمات العربية من حيث البناء والإعراب ، وقد تناول المبحث الأول الأسماء المختلف فيها من حيث البناء والإعراب ، والمبحث الثاني الأفعال المختلف فيها من حيث البناء والإعراب ، والمبحث الثالث التقويم المنهجي للآراء في ضوء الخلاف النّحوي .</strong>
<strong> </strong>جامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربيةمجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط2536-908332320130701العلاقات الدولية فى الإسلام ســلام .. أم صـدام النصوص الدينية والدلالات التاريخية د/ محمـود عبـده نورالديــن161817591007510.21608/jfla.2013.10075ARJournal Article20130102العلاقات الدولية فى الإسلام ســلام .. أم صـدام النصوص الدينية والدلالات التاريخية<br /> د/ محمـود عبـده نورالديــنجامعة الأزهر (فرع أسيوط) - کلية اللغة العربيةمجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط2536-908332320130701زوال الاختصاص في الدرس النحوي مواضعه وأسبابه إعداد د/ علي سلامة أبو شريف أ/ عبدالرحمن حسين قاسم135113951007710.21608/jfla.2013.10077ARJournal Article20130801<strong>الملخص : </strong>
ينظر البحث في کل ما يختص بالعمل من العوامل النحوية ، وما جاء متقيدًا بحال مخصوصة ، ثم يبين ما يعرض لهذه العوامل من زوال الاختصاص بالعمل ونحوه ، إما لفقدان شرط الإعمال ، أو فقدان المعمول نفسه لسبب لغوي . وبعد التقصي والاستقراء ثم التحرير وجد أن العامل يعمل إما لاختصاصه بمعموله أو حمله على عامل أصلي، وکلاهما لابد أن تتوفر فيه شروط العمل من حيث الأصالة في بابه أو قوة شبهه بالمحمول عليه ، وقد تناول البحث في بدايته بيان مفهوم زوال الاختصاص مع الإشارة إلى قلة الدراسات المختصة به على نحو منفرد ، ثم تتبع العوامل في أبواب النحو ، وفي المبحث الأول جاء ذکر الأدوات النحوية التي زال اختصاصها ، وفي المبحث الثاني ذکرت العوامل الفعلية التي زال اختصاصها ، وفي المبحث الثالث ذکرت العوامل الاسمية التي زال اختصاصها .