التعبير بـ ( ألا ) الاستفتاحية في شعر الخنساء دراسة بلاغية تحليلية إعداد د/ حماد حسين حسن محمود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

مجلة کلية اللغة العربية بأسيوط العدد : 32 ، سنة : 2013 م           الجزء الثالث
عنوان البحث :
( التعبير ب " إلا " الاستفتاحية فى شعر الخنساء " دراسة بلاغية " )
إعداد : د / حماد حسين حسن محمود
أستاذ البلاغة والنقد المساعد فى کلية اللغة العربية بجرجا
 
ملخص البحث :
قامت هذه الدراسة على فهم دلالات الحروف التى هى جزء من اللغة داخل البناء الشعرى من الأهمية بمکان ، فالمشاعر والأحاسيس والأفکار وکل العناصر الشعورية والذهنية تتحول فى الشعر إلى عناصر لغوية ، بحيث إذا تقوض البناء اللغوى فى الشعر تقوض معه الکيان النفسى والشعورى المتضمن فيه .
وقد اقتضت طبيعة الدراسة أن تأتى فى مقدمة ، وتمهيد ، وثلاثة مباحث ، وخاتمة ، وفهارس .
وقد جاء فى المقدمة بيان أهمية هذه الدراسة وأهدافها ، أما التمهيد فجاء فيه تعريف بالخنساء ومکانتها الشعرية ، ثم حديث عن المعانى التى تفيدها " ألا " الاستفتاحية فى الکلام .
وأما المبحث الأول فقد تناولت فيه الدراسة الحديث عن اجتماع " ألا " الاستفتاحية مع النفى والتوکيد ، وفى المبحث الثانى تناولت الدراسة اجتماع " ألا " مع النداء ، وفى المبحث الثالث اجتماعها مع الاستفهام ، وفى الخاتمة ذکرت الدراسة النتائج التى توصلت إليها ومنها : أن الخنساء أحسنت توظيف " ألا " الاستفتاحية فى التنفيس عن جراحها وآلامها وتفريغ طاقة الحزن الکامنة فى صدرها .
کما أنها أثناء استخدامها " ألا " اعتمدت أسلوب التکرار کثيرا سواء تکرار لبعض الحروف أو الکلمات والجمل .
لاحظت الدراسة أيضا أن الخنساء هجرت المقدمات الطللية ، وخالفت منهج القصيدة العربية الجاهلية وتمردت عليها ، وهى بذلک تعد صورة للحداثة التى ترکت الوقوف على الأطلال ....إلخ .

الكلمات الرئيسية