الظَّواهر الصوتيَّة في لغة أهل الحجاز إعداد د/ حسين محمد البطاينة, جامعة البلقاء التطبيقية/ الأردن بالمشارکة مع الدکتور/ باسم يونس البديرات جامعة الحصن/ أبو ظبي ( العدد الثالث والثلاثون – الجزء الثاني 2014م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

ملخص البحث
جاء البحث في مقدمة:
 أشار فيا الباحث إلى الظواهر اللغوية الصوتية في إقليم الحجاز ، وإلى الکتب التي استقى منها مواد البحث .التمهيد : في الحجاز لغة واصطلاحًا .ثم تطرق إلى متن البحث ، فجعله محاور کالآتي :
أَولا : المخالفة في الحرکات .. ثانياً: المماثلة في الحرکات . ثالثاً: تسهيلُ الهَمْزِ . رابعاً: الإِمالة . خامساً: فکُّ الادِّغام . سادساً: التَّشديدُ و التَّخفيفُ . سابعاً: التنوين .ثامناً: الوقف . تاسعاً: الإِبدال الصوتي للصوامت .
خاتمة
تَبَيَّن من خلال البحث أنَّ البيئة الجغرافيَّة الواسعة التي سکنها أهل الحجاز   کان لها أثر في تعدد الظواهر الصَّوتيَّة للغتهم وکان التداخل والترحال سببا في اشتراک أهل الحجاز مع غيرهم في هذه الظواهر التي قُرِئَ بکثير منها القرآن الکريم کما انعکست الحضارة على الظواهر الصَّوتيَّة للغتهم خلافا للقبائل البدوية التي ابتعدت بحکم طبيعة حياتها عمَّا تميزت به لغة الحضر، ناهيک عن الظواهر اللغويَّة الأخرى الصَّرفيَّة والنَّحويَّة.    

الكلمات الرئيسية