البلاغة القرآنية والبلاغة النبوية في تراث الإمام عبد القاهر ( دراسة في المنهج والتطبيق ) إعداد د. ناصر راضي الزهري إبراهيم أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بأسيوط / أستاذ البلاغة والنقد المشارک في کلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر جامعة الأمير سطام بن عبد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بأسيوط /أستاذ البلاغة والنقد المشارک في کلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

مجلة کلية اللغة العربية بأسيوط العدد 34                                 الجزء الثالث
عنوان البحث :
( البلاغة القرآنية والبلاغة النبوية فى تراث الإمام عبد القاهر – دراسة فى المنهج والتطبيق - )
 إعداد : د / ناصر راضى الزهرى إبراهيم
أستاذ البلاغة والنقد المساعد فى کلية اللغة العربية بأسيوط ، وأستاذ البلاغة والنقد المشارک فى کلية الآداب والعلوم بوادى الدواسر – جامعة الأمير سطام عبدالعزيز.
ملخص البحث :
کان الهدف من هذا البحث هو الوقوف على التحليل الفذ للإمام عبد القاهر للآيات القرآنية والحديث النبوى ، کما کان يهدف إلى الوقوف على القضايا البلاغية والنقدية التى عرض لها الإمام عبد القاهر وما يراه فيها ، کذلک کان يهدف إلى الکشف عن جانب مميز من جوانب علم الإمام عبد القاهر وجهوده فى خدمة اللغة والدين .

نقاط رئيسية

وقد جاء هذا البحث فى مقدمة وفصلین وخاتمة وفهارس :

أما المقدمة : فقد ذکر فیها الهدف من البحث وخطته والداعى إلیه .

وجاء الفصل الأول بعنوان : البلاغة القرآنیة فى تراث الإمام عبد القاهر .

والآخر : وقفات مع بعض الآیات القرآنیة التى تناولها الإمام عبد القاهر ، وقد أتى هذا الفصل فى مبحثین : الأول : منهج الإمام فى تحلیل الحدیث النبوى والاستشهاد به ، والآخر : وقفات مع الأحادیث النبویة التى تناولها الإمام عبد القاهر .

 

ثم جاءت الخاتمة التى ذکر فیها أهم النتائج التى توصل إلیها البحث ثم تلتها الفهارس الفنیة والمصادر والمراجع التى اعتمد علیها البحث .

 

الكلمات الرئيسية