الملخص :
يتناول البحث قضية قديمة جديدة ، وهي عدم تمکن المتحدثين من امتلاک مهارة الحديث بلغة صحيحة بعيدة عن الأخطاء النحوية ، وقد انتهى البحث إلى بعض وسائل العلاج والتقويم من إعادة النظرة في مناهج التأليف وطرق التدريس وغربلتها والحرص على المفيد والمستعمل منها ، کذلک ينبغي تحديث وسائل التعليم وإدخال تکنولوجيا التعليم في مختلف مراحل التعليم وتدريب الطلاب على استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته ووسائل الإيضاح المتطورة في التدريس ، مما يواکب العصر , ويجذب الدارسين إلى اللغة ويساعدهم على استيعاب قواعدها في سهولة ويسر ، کما أن هناک حاجة ماسة إلى التنسيق بين الکليات والجامعات والمجامع العلمية وبين وسائل الإعلام لإعادة الهيبة إلى اللغة واستعادة مکانتها وتخصيص البرامج في الإذاعة والتليفزيون للتصحيح والتصويب اللغوي ، کما کان عليه الحال في أعوام سابقة ، کما يجب أن يکون هناک حزم والتشديد في منع إطلاق الأسماء الأجنبية على المحلات والمنتجات في البلدان العربية وتطبيق القوانين الموجودة في هذا الشأن ، ولا ينسى دور المجامع اللغوية ، فيجب تفعيل هذا الدور ، وتحقيق التواصل بينها وبين المجتمع وإذابة الجليد المتراکم الموجود حالياً ، والعمل على وصول مطبوعاتها وقراراتها إلى مختلف طبقات المجتمع ، وهنا نشير إلى مسئولية وزارة الثقافة وتقصيرها الواضح في هذا الشأن الحيوي ، وإهمالها لدور من أهم أدوارها ، وإهدارها للأموال الطائلة من ميزانيتها في أمور أخرى أقل شأناً وأهون خطرًا .
. (2016). نحو اللغة العربية بين الماضي والحاضر أ. د/ مصطفى سيد محمد السمين. مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط, 35(2), 980-990. doi: 10.21608/jfla.2016.10299
MLA
. "نحو اللغة العربية بين الماضي والحاضر أ. د/ مصطفى سيد محمد السمين", مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط, 35, 2, 2016, 980-990. doi: 10.21608/jfla.2016.10299
HARVARD
. (2016). 'نحو اللغة العربية بين الماضي والحاضر أ. د/ مصطفى سيد محمد السمين', مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط, 35(2), pp. 980-990. doi: 10.21608/jfla.2016.10299
VANCOUVER
. نحو اللغة العربية بين الماضي والحاضر أ. د/ مصطفى سيد محمد السمين. مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط, 2016; 35(2): 980-990. doi: 10.21608/jfla.2016.10299