مما استعمله العوام في ضد معناه الفصيح عرض ودراسة في ضوء علم اللغة المعاصر إعداد د / هاشم عبد الرحيم حسن عبد الجواد , مدرس أصول اللغة في کلية اللغة العربية بأسيوط( العدد التاسع والثلاثون ) ( الإصدار الأول ـ الجزء الأول )( 1441هـ / 2020م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول اللغة في کلية اللغة العربية بأسيوط

المستخلص

الملخص :
إن من أُس الديانة أن تشرئب أعناق ثلة من الباحثين؛ لينافحوا عن فُصحانا المقدسة، ويحفظوا لها کنهها من زحف العامية إليها وطغيانها عليها، حيث تعاظم أمره –ولا يزال- حتى اعوجت ألسنة جل العرب؛ فاعتورتها انحرافات لغوية، فراحوا يتکلمون بما لا يعلمون، ويهرفون بما لا يعرفون، وإذا تقصيت أنماط کلامهم وطرائق نطقهم ألفيت بعضهم يُسقط اللفظ على غير معناه، ويرده دلاليًّا إلى غير مأواه، وقد بلغ جور ألسنة العوام أنهم يستعملون اللفظ في ضد معناه الفصيح؛ لهذا وذاک قر عزمي واستقرت فکرتي أن أرصد طائفة من الألفاظ التي جرت على ألسن العوام مستخدميها ضد ما وضعت له، مندفعين - من حيث لا يشعرون - إلى إطلاقها على ضد الفصيح، وربما کانوا –في هذا الانحراف اللغوي- خُضَّعًا لعوامل وأسباب مالت بألسنتهم إليه، ومن هنا تراءى لي – ومن الله التسديد- أن أولي وجهي شطر هذه الظاهرة مستهدفًا جمع هذه الألفاظ - قدر الطاقة- مع الوقوف على بواعثها، ثم أعمد إلى معالجتها وتقويمها بعرض المعنى المتضاد على الفصيح، مشفوعة باستظهار الدافع إلى هذا ما أمکن . والبحث - إذ ذاک- ينضاف إلى قائمة الفِکَر التي تناولت قضية التصويب اللغوي من الناحية التطبيقية، وإنما تتأتى جِدَّته وتتجلى طرافته من حيث إنه يرصد وقوع اللفظ - عند العوام- على ضد معناه الفصيح، لا مجرد تغير في المعنى، وذلک في ضوء علم اللغة المعاصر. هذا وقد باتت الغاية من هذا الطرح جلب الأنظار وقرع العقول؛ لتَنْبَهَ إلى هذا الخطأ البين؛ بغية تقويم اللسن ، فأول الدواء معرفة الداء، ولا يتحقق هذا إلا بمرونة مديدة ومزاولة عديدة .
Abstract
The appearance of a group of scientists is essential for Arabic  language, they're the ones who defend our sacred classical Arabic language , and preserve its essence from the inundation of the colloquial language(slang) , that influenced the Arabic tongue and converted it , so that it was affected with linguistic declensions . People started speaking using a language they're not aware of and incoherently . If the pattern of speaking and styles of pronunciation are tracked , we'll find some of the speakers who change the meaning and the indication of the word . The influence of the colloquial language reached the extent that people use the opposite meaning of the lucid term of the classical language , so the objective of the researcher was determined to be the monitoring of a category of terms used by common people with an opposite meaning of the lucid ones unintentionally . Perhaps speakers resigned themselves to some objective social factors – through this linguistic deviation – that changed their language . So , the researcher decided to make this phenomena an objective – asking Allah for accommodation – seeking for collecting theses changed terms as possible , studying its sources , discussing and correcting it by reviewing the opposite meaning of the lucid term . The research could be joined to the list of conceptions related to the matter of the linguistic correction from the applied aspect . The importance and strangeness of the cause emerge from monitoring the alternation of the lucid meaning of the term with its opposite , done by common people , so it's not just a mere change , in the light of contemporary linguistics

نقاط رئيسية

یستملح البحثُ أن تبرز خطته فی: مقدمة، وتمهید، وستة مباحث، وخاتمة، یتلوها فهرس المصادر والمراجع، وفهرس الموضوعات.

المقدمة: تحدثت فیها عن أهمیة هذا الموضوع، وأسباب اختیاره، والدراسات السابقة، وخطة البحث، والمنهج الذی سلکته فیه.

التمهید: وعنوانه: أثر العامی على الفصیح.


المبحث الأول- التطور الدلالی: وفیه أربعة مطالب، هی:

المطلب الأول- رقی الدلالة.

المطلب الثانی- انحطاط الدلالة.

المطلب الثالث- تعمیم الدلالة.

المطلب الرابع- تخصیص الدلالة.

المبحث الثانی- الإبدال: وفیه مطلبان، هما:

المطلب الأول- إبدال الضاد دالًا.

المطلب الثانی- إبدال الذال دالًا.

المبحث الثالث- الأسباب النفسیة: ویشتمل على ثلاثة مطالب، هی:

المطلب الأول- التفاؤل.

المطلب الثانی- قصد المبالغة.

المطلب الثالث- الرغبة فی التقلید.

المبحث الرابع- اختزال التراکیب.

المبحث الخامس- القیاس: وفیه مطلبان على النحو الآتی:

المطلب الأول- القیاس الخاطئ.

المطلب الثانی- القیاس الصحیح.

المبحث السادس- متفرقات: ویشتمل على مطلبین، هما:

المطلب الأول- الدلالة المجازیة.

المطلب الثانی- الاشتقاق.

الخاتمة: وبها نتائج البحث، وتوصیة.

الفهارس: فهرس المصادر والمراجع .

 

الكلمات الرئيسية


1-الإبانة فی اللغة العربیة، لسَلَمة بن مُسْلِم العَوْتبی الصُحاری، تح:د. عبد الکریم خلیفة، ود. نصرت عبد الرحمن، ود. صلاح جرار، ود. محمد حسن عواد، ود. جاسر أبو صفیة، وزارة التراث القومی والثقافة، مسقط، سلطنة عمان، ط الأولى 1420هـ /1999م.
2- أساس البلاغة، للزمخشری، تح: محمد باسل عیون السود، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، ط الأولى 1419هـ /1998م.
3- إصلاح المنطق، لابن السکیت، تح: محمد مرعب، دار إحیاء التراث العربی، ط الأولى 1423هـ/2002م.
4- الإغراب فی جدل الإعراب، لأبی البرکات عبدالرحمن الأنباری، تح: سعید الأفغانی، دار الفکر، بیروت، ط الثانیة 1391هـ/1971م.
5- الاقتراح فی أصول النحو، لجلال الدین السیوطی، ضبطه وعلق علیه: عبد الحکیم عطیة، راجعه وقدم له: علاء الدین عطیة،  دار البیروتی، دمشق، ط الثانیة 1427هـ /2006م.
6- إِکمَالُ المُعْلِمِ بفَوَائِدِ مُسْلِم، للقاضی عیَاض، تح: د. یحْیَى إِسْمَاعِیل، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزیع، مصر، ط الأولى 1419هـ/1998م.
7- البارع فی اللغة، لأبی علی القالی، تح: هشام الطعان، ساعدت جامعة بغداد على نشره، 1973هـ/1974م.
8- البلاغة العربیة، لعبد الرحمن بن حسن حَبَنَّکَة المیدانی الدمشقی، دار القلم، دمشق، الدار الشامیة، بیروت، ط الأولى 1416هـ/1996م.
9- تاج العروس من جواهر القاموس، للزَّبیدی، تح: مجموعة من المحققین، دار الهدایة، د.ت.
10- تصحیح التصحیف وتحریر التحریف، لابن أیبک الصفدی، حققه وعلق علیه وصنع فهارسه: السید الشرقاوی، راجعه:د. رمضان عبد التواب، مکتبة الخانجی، القاهرة، ط الأولى 1407هـ /1987م.
11-التقفیة فی اللغة، لأبی بشر البندنیجی، تح: د. خلیل إبراهیم العطیة، مطبعة العانی، بغداد، 1976م.
12-تقویم اللسان، لابن الجوزی، تح: د.عبد العزیز مطر، دار المعارف، ط الثانیة 2006م.
13-تقویم اللسانین، د.محمد تقی الدین الهلالی، مکتبة المعارف، الرباط، ط الثانیة 1404هـ/1984م.
14-تکملة المعاجم العربیة، لرینهارت بیتر آن دُوزِی، نقله إلى العربیة وعلق علیه: محمَّد سَلیم النعَیمی، وجمال الخیاط، وزارة الثقافة والإعلام، الجمهوریة العراقیة، ط الأولى من 1979/2000م.
15-تمهید القواعد بشرح تسهیل الفوائد، لناظر الجیش، تح: أ. د. علی محمد فاخر وآخرین، دار السلام للطباعة والنشر والتوزیع والترجمة، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة، ط الأولى 1428هـ.
16-تهذیب اللغة، للأزهری، تح: محمد عوض مرعب، دار إحیاء التراث العربی، بیروت، طبعة: الأولى، 2001م.
17-توجیه اللمع، لأحمد بن الحسین بن الخباز، تح: أ.د. فایز زکی محمد دیاب، أستاذ اللغویات بکلیة اللغة العربیة جامعة الأزهر، دار السلام للطباعة والنشر والتوزیع والترجمة، جمهوریة مصر العربیة، ط الثانیة 1428هـ/2007م.
18-جامع الدروس العربیة، مصطفى بن محمد سلیم الغلایینی، المکتبة العصریة، صیدا، بیروت، ط الثامنة والعشرین 1414هـ /1993م.
19-الجراثیم، عبد الله بن مسلم بن قتیبة الدینوری، تح: محمد جاسم الحمیدی، قدم له: الدکتور مسعود بوبو، وزارة الثقافة، دمشق، د.ت.
20-جواهر البلاغة فی المعانی والبیان والبدیع، لأحمد بن إبراهیم الهاشمی، ضبط وتدقیق وتوثیق: د. یوسف الصمیلی، المکتبة العصریة، بیروت.
21-الجیم، لأبی عمرو الشیبانی بالولاء، تح: إبراهیم الأبیاری، راجعه: محمد خلف أحمد، الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة، القاهرة، 1394هـ/1974م.
22-الخصائص، لأبی الفتح عثمان بن جنی، تح: محمد علی النجار، عالم الکتب، بیروت.
23-دلیل الفالحین لطرق ریاض الصالحین، لابن علان البکری، اعتنى به: خلیل مأمون شیحا، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت، لبنان، ط الرابعة 1425هـ /2004م.
24-دیوان الأسود بن یعفر، صنعه: د.نوری حمودی القیسی، وزارة الثقافة والإعلام، المؤسسة العامة للحافة والطباعة، مطبعة الجمهوریة 1390هـ/1970م.
25-دیوان درید بن الصمة، تح:د. عمر عبدالرسول، دار المعارف، 1985م.
26-دیوان رؤبة بن العجاج، تصحیح وترتیب: ولیم بن الورد البروسی، دار ابن قتیبة للطباعة والنشر، د.ت.
27-دیوان العجاج بروایة الأصمعی، تح: د.عزة حسن، دار الشرق العربی، بیروت، لبنان، 1416هـ/1995م.
28-دیوان الفرزدق، شرح: أ.علی فاعور، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان،             ط الأولى 1407ه/1987م.
29-دیوان لبید، دار صادر، بیروت، د.ت.
30-دیوان ابن مقبل، تح:د. عزة حسن، دار الشرق العربی، بیروت، لبنان 1416هـ/1995م.
31-دیوان النابغة الذبیانی، صنعه ابن السکیت، تح:د. شکری فیصل، دار الفکر، بیروت، لبنان، مطابع دار الهاشم، 1968م.
32-دیوان الهذلیین، ترتیب وتعلیق: محمّد محمود الشنقیطی، الدار القومیة للطباعة والنشر، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة، 1385هـ /1965م.
33-الزاهر فی معانی کلمات الناس، لأبی بکر محمد بن القاسم الأنباری، مؤسسة الرسالة، بیروت 1412هـ/1992م.
34-سر صناعة الإعراب، لأبی الفتح عثمان بن جنی الموصلی، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، ط الأولی 1421هـ/2000م.
35-السنن الکبرى للنسائی، تح: حسن عبد المنعم شلبی، أشرف علیه: شعیب الأرناؤوط، قدم له: عبد الله بن عبد المحسن الترکی، مؤسسة الرسالة، بیروت، ط الأولى 1421هـ/2001م.
36-سنن ابن ماجه، تح: شعیب الأرنؤوط، وآخرین، دار الرسالة العالمیة،               ط الأولى 1430هـ /2009م، وتح: محمد فؤاد عبد الباقی، دار إحیاء الکتب العربیة، فیصل عیسى البابی الحلبی.
37-شرح تسهیل الفوائد، لابن مالک الطائی الجیانی، تح: د. عبد الرحمن السید، د. محمد بدوی المختون، هجر للطباعة والنشر والتوزیع والإعلان، ط الأولى 1410هـ/1990م.
38-شرح سنن أبی داود، شهاب الدین ابن رسلان، تح: عدد من الباحثین بدار الفلاح بإشراف خالد الرباط، دار الفلاح للبحث العلمی وتحقیق التراث، الفیوم، جمهوریة مصر العربیة، ط الأولى 1437هـ /2016م.
39-شرح شافیة ابن الحاجب، لرضی الدین الاستراباذی، شرح شواهده: عبد القادر البغدادی صاحب خزانة الأدب، تح: الأساتذة: محمد نور الحسن، ومحمد الزفزاف، ومحمد محیى الدین عبد الحمید، دار الکتب العلمیة بیروت، لبنان.
40-شرح الفصیح، لابن هشام اللخمی، تح: د.مهدی عبید جاسم، ط الأولى 1409هـ/1988م.
41-شرح (قواعد الإعراب لابن هشام)، لشیخ زاده، تح: إسماعیل مروة، دار الفکر المعاصر، بیروت، لبنان، دار الفکر، دمشق، سوریة، ط الأولى 1416هـ/1995م.
42-شرح مصابیح السنة للإمام البغوی، لابن المَلَک، تح: لجنة مختصة من المحققین بإشراف: نور الدین طالب، إدارة الثقافة الإسلامیة، ط الأولى 1433هـ/2012م.
43-شرح المفصل للزمخشری، لابن یعیش، قدم له: الدکتور إمیل بدیع یعقوب، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، ط الأولى 1422هـ /2001م.
44-شمس العلوم ودواء کلام العرب من الکلوم، لنشوان بن سعید الحمیرى، تح: د.حسین بن عبد الله العمری، وآخرین، دار الفکر المعاصر، بیروت، لبنان، دار الفکر، دمشق، سوریة، ط الأولى 1420هـ/1999م.
45-الصحاح تاج اللغة وصحاح العربیة، للجوهری، تح: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملایین، بیروت، ط الرابعة 1407هـ‍ /1987م.
46-صحیح ابن حبان، لابن حبان البُستی، تح: شعیب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بیروت، ط الثانیة 1414هـ/1993م.
47-صحیح البخاری "الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله -صلى الله علیه وسلم- وسننه وأیامه"، تح: محمد زهیر بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، ط الأولى 1422هـ.
48-صحیح مسلم "المسند الصحیح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله -صلى الله علیه وسلم"، لمسلم بن الحجاج القشیری، تح: محمد فؤاد عبد الباقی، دار إحیاء التراث العربی، بیروت، د.ت.
49-العباب الزاخر واللباب الفاخر، للحسن بن محمد الصغانی، المکتبة الشاملة.
50-العشرات فی غریب اللغة، لأبی عمر الزاهد، تح: یحیى عبد الرؤوف جبر، المطبعة الوطنیة، 1984م.
51-علم الاشتقاق نظریًّا وتطبیقیًّا، للأستاذ الدکتور: محمد حسن جبل، مکتبة الآداب، ط الأولى 1427هـ/2006م.
52-علم اللغة الاجتماعی عند العرب، د.هادی نهر، طباعة الجامعة المستنصریة، ط الأولى 1408هـ/1988م.
53-غریب الحدیث، لحمد بن محمد الخطابی البستی، تح: عبد الکریم إبراهیم العزباوی، جامعة أم القرى، مکة المکرمة 1402هـ.
54-غَرِیب الحَدِیث، لأبی عبید الْقَاسِم بن سَلام الْهَرَوِیّ، طبع بإعانة وزارة المعارف للحکومة الْعَالِیَة الْهِنْدِیَّة، ط الأولى بمطبعة مجْلِس دَائِرَة المعارف العثمانیة بحیدر آباد الدکن، الْهِنْد، 1384هـ/1964م.
55-الغریبین فی القرآن والحدیث، لأبی عبید الهروی، تح: أحمد فرید المزیدی، مکتبة نزار مصطفى الباز، المملکة العربیة السعودیة، ط الأولى 1419هـ/1999م.
56-الفاخر، للمفضل بن سلمة، تح: عبد العلیم الطحاوی، مراجعة: محمد علی النجار، دار إحیاء الکتب العربیة، عیسى البابی الحلبی، ط الأولى، 1380هـ.
57-فتوح الغیب فی الکشف عن قناع الریب، للحسین بن عبد الله الطیبی، تح: إیاد محمد الغوج، القسم الدراسی: د. جمیل بنی عطا، الناشر: جائزة دبی الدولیة للقرآن الکریم، ط الأولى 1434هـ/ 2013م.
58-الفرق بین الضاد والظاء فی کتاب الله -عز وجل- وفى المشهور من الکلام، لأبی عمرو الدانی، تح: حاتم صالح الضّامن، دار البشائر، دمشق، ط الأولى 1428هـ /2007م.
59-الفروق اللغویة، لأبی هلال العسکری، تح: محمد إبراهیم سلیم، دار العلم والثقافة للنشر والتوزیع، القاهرة، مصر.
60-فقه اللغة وسر العربیة، للثعالبی، تح: عبد الرزاق المهدی، إحیاء التراث العربی، ط الأولى 1422هـ/2002م.
61-فی اللهجات العربیة، للدکتور: إبراهیم أنیس، مکتبة الأنجلو، القاهرة، ط الثالثة 1952م.
62-القاموس المحیط، لمجد الدین الفیروز آبادی، تح: مکتب تحقیق التراث فی مؤسسة الرسالة، بإشراف: محمد نعیم العرقسُوسی، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت، لبنان، ط الثامنة 1426هـ /2005م.
63-کتاب الأفعال، لابن القطاع، عالم الکتب، بیروت، ط الأولى 1983م.
64-کتاب الألفاظ، لابن السکیت، تح: د. فخر الدین قباوة، مکتبة لبنان ناشرون، طب الأولى 1998م.
65-کتاب العین، الخلیل بن أحمد الفراهیدی، دار ومکتبة الهلال، د.مهدی المخزومی ود.إبراهیم السامرائی، د.ت.
66-الکشف والبیان عن تفسیر القرآن، لأحمد بن محمد الثعلبی، تح: أبی محمد ابن عاشور، دار إحیاء التراث العربی، بیروت، لبنان، ط الأولى 1422هـ/2002م.
67-الکلیات، للکفوی، أبو البقاء الحنفی، تح: عدنان درویش، ومحمد المصری، مؤسسة الرسالة، بیروت، د.ت.
68-الکناش فی فنی النحو والصرف، لابن شاهنشاه بن أیوب، تح: د.ریاض بن حسن الخوام، المکتبة العصریة للطباعة والنشر، بیروت، لبنان 2000م.
69-لسان العرب، لابن منظور، دار صادر، بیروت، ط الثالثة 1414هـ.
70-اللمحة فی شرح الملحة، لابن الصائغ، تح: إبراهیم بن سالم الصاعدی، عمادة البحث العلمی بالجامعة الإسلامیة، المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة، ط الأولى 1424هـ/2004م.
71-مجمع بحار الأنوار فی غرائب التنزیل ولطائف الأخبار، لجمال الدین محمد الهندی الفَتَّنِی الکجراتی، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانیة، ط الثالثة 1387هـ/1967م.
72-المحکم والمحیط الأعظم، لابن سیده، تح: عبد الحمید هنداوی، دار الکتب العلمیة، بیروت، ط الأولى 1421هـ /2000م.
73-مختار الصحاح، لأبی بکر الرازی، تح: یوسف الشیخ محمد، المکتبة العصریة، الدار النموذجیة، بیروت، صیدا، ط الخامسة 1420هـ/1999م.
74-المخصص، لأبی الحسن ابن سیده المرسی، تح: خلیل إبراهیم جفال، دار إحیاء التراث العربی، بیروت، ط الأولى 1417هـ/1996م.
75-مسند الإمام أحمد، تح: أحمد محمد شاکر، دار الحدیث، القاهرة، ط الأولى 1416هـ/1995م.
76-مسند أبی یعلى الموصلی، تح: حسین سلیم أسد، دار المأمون للتراث، دمشق، ط الأولى 1404هـ/1984م.
77-مشارق الأنوار على صحاح الآثار، للقاضی عیاض، المکتبة العتیقة، د ت.
78-المصباح المنیر فی غریب الشرح الکبیر، لأحمد بن محمد الفیومی، المکتبة العلمیة، بیروت.
79-مصنف ابن أبی شیبة، تح: کمال یوسف الحوت، مکتبة الرشد، الریاض،            ط الأولى 1409هـ.
80-المصنف، لعبد الرزاق بن همام الصنعانی، تح: حبیب الرحمن الأعظمی، المکتب الإسلامی، بیروت، ط الثانیة 1403هـ.
81-معانی النحو، د. فاضل صالح السامرائی، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، الأردن، ط الأولى 1420هـ/2000م.
82-معجم أخطاء الکتاب، لصلاح الدین زعبلاوی، تح: محمد مکی الحسنی، ومروان البواب، دار الثقافة والتراث، دمشق، ط الأولى 1427هـ/2006م.
83-معجم الدخیل فی اللغة العربیة الحدیثة ولهجاتها، للدکتور: ف. عبد الرحیم، دار القلم، دمشق، ط الأولى 1432هـ /2011م.
84-معجم دیوان الأدب، للفارابی، تح: د.أحمد مختار عمر، مراجعة: د.إبراهیم أنیس، طبعة مؤسسة دار الشعب للطباعة والنشر، القاهرة، 1424هـ/2003م.
85-معجم الصواب اللغوی دلیل المثقف العربی، د.أحمد مختار عمر، بمساعدة فریق عمل، عالم الکتب، القاهرة، ط الأولى 1429هـ/2008م.
 
 
 
86-المعجم العربی لأسماء الملابس، إعداد: د.رجب عبد الجواد إبراهیم، کلیة الآداب، جامعة حلوان، تقدیم: أ.د.محمود فهمی حجازی، کلیة الآداب، جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربیة، راجع المادة المغربیة: أ.د.عبدالهادی التازی، عضو الأکادیمیة المغربیة ومجمع اللغة العربیة بالقاهرة.
87-المعجم الکبیر، لسلیمان بن أحمد الطبرانی، تح:حمدی بن عبد المجید السلفی، مکتبة ابن تیمیة، القاهرة، ط الثانیة، د.ت.
88-المعجم الوسیط ، لإبراهیم مصطفى، وأحمد الزیات، وحامد عبد القادر، ومحمد النجار، دار الدعوة، تح: مجمع اللغة العربیة.
89-المعیار فی التخطئة والصواب، دراسة تطبیقیة، د.عبدالفتاح سلیم، دار المعارف 1411هـ/1991م.
90-المفردات فی غریب القرآن، للراغب الأصفهانی، تح:محمد سید کیلانی، دار المعرفة، لبنان، د.ت.
91-مقاییس اللغة، لأحمد بن فارِس بن زکَرِیّا، تح:عبد السَّلام محمد هَارُون، اتحاد الکتاب العرب، ط 1423هـ/2002م.
92-المنهاج شرح صحیح مسلم بن الحجاج، لأبی زکریا النووی، دار إحیاء التراث العربی، بیروت، ط الثانیة 1392هـ.
93-الموطأ، لمالک بن أنس الأصبحی المدنی، تح: محمد مصطفى الأعظمی، مؤسسة زاید بن سلطان آل نهیان للأعمال الخیریة والإنسانیة، أبو ظبی، الإمارات، ط الأولى 1425هـ/2004م
94- النهایة فی غریب الحدیث والأثر، لابن الأثیر، تح: طاهر أحمد الزاوی، ومحمود محمد الطناحی، المکتبة العلمیة، بیروت، 1399هـ/1979م.