أثر التراث النقدي في ممارسات نقّاد الحداثة نقّاد الأدب في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين محمد الشحات عبدالمجيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص
يفترض البحث الحالي أن سؤال "التراث في الدراسات الأدبية واللغوية المعاصرة" سؤال ثقافي مرکزي لا ينفصل عن سؤال المنهج أو المنهجية التي يتّبعها النقّاد العرب، على اختلاف أيديولوجياتهم ومرجعيّاتهم، في تأسيس خطابهم النقدي الحديث وتشييد قراءاتهم النقدية المعاصرة، سواء تعاملوا مع مدوّنة الشعر أو السرد أو المسرح أو غيرها من فنون الإبداع العربي وقضايا الدراسات الأدبية والنقدية الراهنة. من ثم، يسعى البحث الحالي في فرضيته الرئيسة وفي إجراءاته المنهجية إلى تحليل جُملة الآثار البلاغية والنقدية التراثية التي لا تزال تکتسب حضورها الخلّاق في ممارسات النقّاد المعاصرين الذي ينتسبون إلى أفق الحداثة العربية، ردًّا على ما قد يفهمه البعض من کون الحداثة، أية حداثة، لا تنهض دعائمها ولا تتأسس أرکانها إلا على إقامة قطيعة معرفية تامة مع التراث، أيّ تراث؛ لذا لا تهدف الدارسة الحالية إلى الاکتفاء برصد الآثار التراثية في مدوّنة بعض النقّاد المصريين في النصف الثاني من القرن العشرين، بل تهدف إلى تحليل الخطابات النقدية التي استطاع بها نقّاد الحداثة العربية بصفة عامة، والمصريون منهم بصفة خاصة، "تَبْيِئَة" المصطلح النقدي العربي من جهة أولى، أو تشکيل وعي منهجي فارِق بسياقات إنتاج النصوص العربية وظروف نشأتها وتحوّلاتها الجمالية والثقافية من جهة ثانية، أو  القيام بممارسات تحليلية ومقاربات نقدية متعدّدة لفنون الأدب الجديد وأجناسه المختلفة من جهة ثالثة.
Abstract:
  The current research assumes that the question of 'heritage in contemporary literary and linguistic studies' is a central cultural question that is inseparable from the question of methodology used by Arab critics, in terms of their different ideologies and references. Hence, the present research seeks in its main hypothesis and in its methodological procedures to analyze the rhetorical and critical monuments of the Arab heritage that are still have a creative presence in practices of the contemporary critics who belong to the horizon of Arab modernity. It is not true that any modernity has its epistemological break with heritage. Therefore, the current study does not aim at merely observing the heritage monuments or aspect in the blog of some contemporary Egyptian critics, especially in the second half of the twentieth century, but rather aims to analyze their critical discourses through contextualization of non-Arab critical term, forming a methodological awareness of the Arab texts production contexts and approaching new literary genres.

الكلمات الرئيسية