خطاب المؤمنين في سورة الأنفال بين الشدة واللين (السياق، والمقاصد، والخصائص الفنية) مقاربة تحليلية د / خالد کمال محمد الطاهر أستاذ الأدب والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بالقاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:                
يقدم هذا البحث دراسة تحليلية أدبية في سورة الأنفال لستة خطابات قرآنية إلى المؤمنين عامة، ومن شهد غزوة بدر الکبرى خاصة، حيث تهدف هذه الدراسة إلى بيان طبيعة هذه الخطابات من حيث الشدة واللين، والقسوة والرأفة، في ظل السياق العام للسورة متمثلا في أسباب نزولها، والسياق الخاص بکل خطاب بين سوابقه ولواحقه من آيات السورة الکريمة، مع الربط بين مقاصد الخطابات والخصائص الصورة الفنية/ القرآنية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي الفني في دراسة عناصر الصورة القرآنية من المفردات والتراکيب، والأساليب، والصور الجزئية، في حين اکتفت من تحليل مظاهر التصوير القرآني بالقيم الصوتية الکامنة في الفاصلة القرآنية والبناء الصوتي لمفردات الخطاب، ذلک للإجابة عن سؤال: ما الحکمة من المغايرة بين المتوقع والواقع من أسلوب الخطاب في سورة الأنفال؟
Abstract:
This paper presents an analytical literary study in Surat Al-Anfal of six Qur’anic discourses to the believers in general, and those who witnessed the Great Battle of Badr in particular, as this study aims to demonstrate the nature of these speeches in terms of intensity and softness, cruelty and compassion, in light of the general context of the surah represented by the reasons for its revelation, And the context for each discourse between its precedents and suffixes from the verses of the Holy Surah, with the link between the aims of the discourse and the characteristics of the artistic / Quranic image. The study relied on the technical analytical method in studying the elements of the Qur’anic image from vocabulary, structures, methods, and partial images, while it was satisfied with analyzing the aspects of Qur’anic imaging with the phonemic values ​​inherent in the Qur’anic comma and the phonemic structure of the discourse’s vocabulary, in order to answer the question: What is the wisdom of the contrast between Expected and reality of the style of speech in Surat Al-Anfal?

الكلمات الرئيسية


  1. قائمة المراجع

    1. الإبداع البياني في القرآن العظيم، محمد علي الصابوني، المکتبة العصرية، بيروت، ط1، 2006.
    2. إبلاغيةالخطابالقرآنيمنمنظور لسانياتالنصدراسةفيسورةالبقرة. عبد الکريم حاقة، رسالة لنيل درجة الدکتوراه، کلية الآداب واللغات، جامعة محمد خيضر بسکر، 1437ه/ 2016م.
    3. الإتقان في علوم القرآن. جلال الدين السيوطي، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1394هـ/ 1974م.
    4. الإحساس بالجمال. جروج سانتيانا، ترجمة مصطفى بدوي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، ط1، 2001م.
    5. إحکام الأحکام شرح عمدة الأحکام، ابن دقيق العيد، تح: محمد حامد الفقي، أحمد محمد شاکر، مطبعة السنة المحمدية، 1372ﻫ ـ1953م.
    6. الإحکام في أصول الأحکام أبو الحسن الآمدي، تح: عبد الرزاق عفيفي، المکتب الإسلامي- بيروت، د.ت.
    7. أسباب نزول القرآن، علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي، تح: کمال بسيوني زغلول، دار الکتب العلمية – بيروت، ط1، 1991م.
    8. استراتيجيات الخطاب مقاربة لغوية تداولية. عبد الهادي ظافر الشهري، دار الکتاب الجديد المتحدة، ليبيا، ط1، 2004م.
    9. الإعجاز القصص في القرآن. سعيد عطية مطاوع، دار الآفاق العربية، القاهرة، ط1، 2006م.
    10. آليات التصوير في المشهد القرآني. قراءة في استطيقا الصورة الأدبية. د. حبيب مونسي. مجلة التراث العربي، مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الکتاب العرب- دمشق، ع91، سبتمبر 2003، رجب 1424ه.
    11. أنوار التنزيل وأسرار التأويل(تفسير البيضاوي)، ناصر الدين أبو سعيد البيضاوي، تح: محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط1، 1418هـ.
    12. البحر المحيط في التفسير، أبو حيان محمد بن يوسف الأندلسي، تح: صدقي محمد جميل، دار الفکر – بيروت، 1420هـ.
    13. البرهان في علوم القرآن. بدر الدين محمد بن عبد الله الزرکشي، تح: أبو الفضل الدمياطي، دار الحديث، القاهرة، ط5، 1997م.
    14. البيان في روائع القرآن. دراسة لغوية أسلوبية للنص القرآني. تمام حسان، علم الکتاب بالقاهرة. ط1، 1413، 1993م.

    15. تاج العروس من جواهر القاموس. محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي، تح: عبد الستار أحمد فراج، سلسلة التراث العربي، تصدرها وزارة الإرشاد والإنباء بالکويت، 1385ه/1965م.

    16. تجديد المنهج في تقويم التراث، طه عبد الرحمن، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، 99- ط2، 2005م.

    1. التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن عاشور التونسي، الدار التونسية للنشر – تونس، 1984 هـ.
    2. التصوير الفني في القرآن الکريم. سيد قطب، دار الشروق، القاهرة، ط 16، 1423/2002م.
    3. التعريض في القرآن الکريم. د. إبراهيم عبد الله الخولي، دار البصائر بالقاهرة، ط1، 1425- 2004م.
    4. جامع البيان في تأويل القرآن. محمد بن جرير الطبري، تح: أحمد محمد شاکر، مؤسسة الرسالة، ط1، 1420 هـ - 2000م.
    5. الجامع لأحکام القرآن = تفسير القرطبي. محمد بن أحمد القرطبي، تح: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الکتب المصرية – القاهرة، ط2، 1964م.
    6. جماليات الخطاب في النص القرآني: لطفي فکري الجودي، مؤسسة المختار، القاهرة، ط1 1435ه/2014م.
    7.  الحيوان، عمرو بن بحر الجاحظ، دار الکتب العلمية – بيروت، ط2، 1424 هـ.

    24. الخطاب القرآني دراسة في العلاقة بين النص والسياق. محمد عبد المجيد عبد الواحد. بحث ماجستير، جامعة المدينة العالمية – بماليزيا، 2014م.

    25. الخطاب القرآني والعلاقة بين النص والسياق. خلود العموش، عالم الکتب الحديث، إربد، الأردن، ط1، 1429هـ / 2008 م.

    26. الخطاب القرآني: دراسة في البعد التداولي. مؤيد عبيد أل صوينت. رسالة دکتوراه في کلية الآداب- جامعة المستنصرية، العراق، 2009م.

    27. الخطاب والنّص "المفهوم – العلاقة – السلطة"، عبد الواسع الحميري، ط 1، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 2008م.

    1. الدر المصون في علوم الکتاب المکنون، أحمد بن يوسف المعروف بالسمين الحلبي، تح: الدکتور أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق، (د.ت).
    2. دلالة السياق في القصص القرآني، محمد عبدالله العبيدي، صنعاء، وزارة الثقافة، (د.ت)، 2004م.
    3. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، محمود بن عبد الله الألوسي، تح: علي عبد الباري عطية، دار الکتب العلمية – بيروت، ط1، 1415 هـ- 1995م.
    4. سنن أبي داود، أبو داود سليمان السِّجِسْتاني، تح: شُعَيب الأرنؤوط - محَمَّد کامِل قره بللي، دار الرسالة العالمية، ط1، 1430 هـ - 2009م.
    5. السنن الکبير، أبو بکر أحمد بن الحُسَين البيهقي، تح: عبد الله بن عبد المحسن الترکي، مرکز هجر للبحوث والدراسات العربية والإسلامية، ط1، 1432 هـ - 2011 م.
    6. السياق: المفهوم - المنهج – النظرية. طه جابر العلواني، الرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، (بحوث مؤتمر) 2007م.
    7. السياق وفهم النص الشرعي: دراسة في الوظيفة والدلالة، مولاي الحسين ألحيان، الرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، الرباط، (بحوث مؤتمر) 2007م.
    8. صحيح البخاري. محمد بن إسماعيل البخاري، تح: محمد زهير بن ناصر، دار طوق النجاة، بيروت، ط1، 1422ه.
    9. صحيح مسلم. مسلم بن الحجاج النيسابوري، تح: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 2010م، 4/2207.
    10. الصوت اللغوي في القرآن. د. محمد حسين علي الصغير، دار المؤرخ العربي، سلسلة موسوعة الدراسات القرآنية (2) بيروت.
    11. علم أصوات العربية. محمد جواد النوري وآخرون، جامعة القدس المفتوحة، ط1، 1996م.
    12. الفاصلة القرآنية في سورة " الأنفال ": دراسة صوتية ترکيبية نصية، سمير عوض الله رفاعي، مجلة کلية الآداب، جامعة الزقازيق - کلية الآداب، 2015م.
    13. الفاصلة في القرآن الکريم. محمد الحسناوي، مقال نشر بالموقع الرسمي لرابطة أدباء الشام بتاريخ 8/10/2005م.
    14. فتح القدير. محمد بن الشوکاني، دار ابن کثير، دار الکلم الطيب، دمشق، بيروت، ط1، 1414 هـ-1994م.
    15. کتاب العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي، تح: مهدي المخزومي، وإبراهيم السامرائي، دار ومکتبة الهلال، القاهرة، د-ت.
    16. کشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، محمد بن علي التهانوي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1977م.
    17. الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل. أبو القاسم محمود الزمخشري جار الله، دار الکتاب العربي – بيروت، ط3، 1407ه/ 1987م.

    45. الکليات (معجم في المصطلحات والفروق اللغوية). أيوب بن موسى الکفوي، تح: عدنان درويش، ومحمد المصري، مؤسسة الرسالة، بيروت، د.ت.

    1. کيف نتعامل مع القرآن العظيم: يوسف القرضاوي، دار الشروق، القاهرة، ط3، 1421هـ/ 2000م.
    2. لسان العرب، جمال الدين ابن منظور، دار صادر – بيروت، ط3، 1414 ه.
    3. اللغة والمعنى والسياق. جون لاينز، ترجمة عباس صادق الوهاب، وزارة الثقافة والإعلام العراقية، بغداد 1987م.
    4. المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها. أبو الفتح عثمان بن جني، وزارة الأوقاف المصرية- المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، 1420هـ- 1999م.

    50. المحکم والمحيط الأعظم، علي بن إسماعيل بن سيده، تح: عبد الحميد هنداوي، دار الکتب العلمية – بيروت، ط1، 1421هـ - 2000م.

    1. معالم التنزيل في تفسير القرآن (تفسير البغوي)، الحسين بن مسعود البغوي الشافعي، تح: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي –بيروت، ط1، 1420هـ.
    2. معجم اللغة العربية المعاصر، أحمد مختار عمر، عالم الکتب، القاهرة، ط1، 1429ه/ 2008م.
    3. معجم المصطلحات الأدبية. إبراهيم فتحي، المؤسسة العربية للناشرين المتحدين- تونس، ط1، 1986م
    4. مغني اللبيب عن کتب الأعاريب. عبد الله بن يوسف جمال الدين ابن هشام، تح: مازن المبارک ومحمد علي حمد الله، دار الفکر – دمشق، ط6، 1985م.
    5. مفاتيح الغيب (التفسير الکبير)، فخر الدين الرازي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط3، 1420هـ.

    56. مفهوم المقاصد وعلاقتها بالخطاب. يونسي فضيلة. الخطاب- دورية أکاديمية محکمة، تصدر عن مخبر تحليل الخطاب، جامعة مولود معمري، الجزائر، العدد 19/ 2015.

    57. مقاصد الشريعة الإسلامية، محمد الطاهر بن عاشور، ت: محمد الطاهر الميساوي، دار النفائس، عمان، الأردن، 2001.

    1. مقاييس اللغة. أحمد بن فارس، تح: عبد السلام محمد هارون، دار الفکر، القاهرة، 1399هـ - 1979م،
    2. الموافقات، إبراهيم بن موسى بالشاطبي، تح: أبو عبيدة مشهور بن حسن، دار ابن عفان، ط1، 1417هـ/ 1997م.
    3. موسوعة کشاف اصطلاحات الفنون والعلوم. محمد على التهانوي، مکتبة لبنان ناشرون، بيروت، ط1، 1996م،
    4. نحو تفسير موضوعي. محمد الغزالي، دار الشروق، ط3، 1997م.
    5. النص القرآني ومنهج السياق، عبد الرحمن بودراع، مجلة الترتيل، مرکز الدراسات القرآنية للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، ع2، 2014م.
    6. نظرية السياق القرآني (دراسة تأصيلية دلالية نقدية)، المثني عبد الفتاح محمود، عمان، الأردن، دار وائل للنشر، ط1، 2008م.

    64. نظرية المقاصد بين الأصوليين واللسانيات التداولية، فطومة لحمادي، رسالة دکتوراه مخطوطة في کلية الآداب واللغات- جامعة محمد خيضر- بسکره، 1432ه/ 2011م.

    65. نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي: أحمد الريسوني، من إصدارات المعهد العالي للفکر الإسلامي، فيرجينيا، الولايات المتحدة الأمريکية، ط 4، 1995م.

    66. وظيفة الصورة الفنية في القرآن. عبد السلام أحمد الراغب، فصلت للدراسات والترجمة والنشر – حلب، ط1، 1422 هـ - 2001 م.