توظيف الصورة الحسية عند شاعرات الأندلس إعداد د/ منتصر نبيه محمد صديق مدرس الأدب العربي کلية دار العلوم – جامعة المنيا البريد الإلکتروني :montaser_nabih@mu.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص :
يهدف هذا البحث إلى دراسة أنواع الصورة الحسية في شعر شاعرات الأندلس، وکيفية توظيف هذه الأنواع من أجل إنتاج العديد من الدلالات التي تکشف عنها الدراسة. ولذلک يتناول البحث مفهوم الصورة الحسية، وأهميتها، وکذلک علاقة الإدراک الحسي بالخيال في تکوين الصورة، ثم يدرس کلاً من الصورة البصرية والسمعية واللمسية والتذوقية، وکذلک الشمية، وکيفية توظيف شاعرات الأندلس لهذه الصور، وما عبرت عنه من دلالات مختلفة کشف عنها السياق. وأيضًا بيان أبرز الدلالات التي عبر عنها تراسل الحواس من خلال عمل حاسة معينة بوظيفة حاسة أخرى.  ويأتي هذا البحث لدراسة الصورة الحسية بشکل خاص عند شاعرات الأندلس؛ لأن هذا النوع من الصور مثَّل ظاهرة فنية يمکن ملاحظتها داخل أشعارهن. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الفني؛ للبحث عن کيفية توظيف هذه الصــور، واســتجلاء مکنـوناتــها، ومن ثم التوصل إلى أبرز الدلالات التي أنتجتها. وقد توصـلت الدراســة إلى بعض النتــائج التي من أبرزها طغيان الصورة البصرية على إنتاج شاعرات الأندلس مقارنة بالصور الأخرى في أشعارهن، وارتباط معظم الصور الحسية بالوصف، ونتائج أخرى شملتها الخاتمة.
Abstract
This research aims to study the types of the sensual image in the poetry of the poets of Andalusia, and how to employ these types in order to produce many of the semantics that the study reveals. Therefore, the research deals with the concept of the sensory image and its importance, as well as the relationship of perception with imagination in the formation of the image, then studies both the visual, auditory, tactile and gustatory image, as well as the olfactory, and how Andalusian poets employ these images, and the different connotations they expressed in the context. And also to explain the most prominent indications expressed by the correspondence of the senses through the functioning of a certain sense with another sense function. This research comes to study the sensual image of the poets of Andalusia in particular. Because this type of image is like an artistic phenomenon that can be observed inside their poetry. The study was based on the technical approach; To search for how to use these images, to clarify their contents, and then to come up with the most prominent indications that they produced. The study reached some results, the most prominent of which is the tyranny of the visual image on the production of Andalusian poets compared to other images in their poetry, and the link of most of the sensory images with the description, and other results included in the conclusion.

الكلمات الرئيسية


  • قائمة المصادر والمراجع

    • القرآن الکريم جل من أنزله.
    • ابن الأبار:

    -       التکملة لکتاب الصلة، تحقيق:د.عبد السلام الهراس، دار الفکر للطباعة والنشر، بيروت ، لبنان،1990م

    -       المقتضب من کتاب تحفة القادم، تحقيق: إبراهيم الإبياري، دار الکتاب اللبناني، بيروت، ط2، 1982م.

    • أحمد فتحي رمضان، بلاغة تراسل الحواس في القرآن الکريم، دراسة تطبيقية، مجلة جامعة تکريت للعلوم الإنسانية، مجلد 14، عدد 1، 2007م.
    • ابن بسام الشنتريني: الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، تحقيق: إحسان عباس، الدار العربية للکتاب، تونس، 1979م.
    • ابن بشـکـوال، عبـد المــلک أبي القـاسم خــلـف بن بشــکـوال: کتــاب الصــلة في تاريخ علماء الأندلس، تحقيق: صلاح الدين الهواري، المکتبة العصرية، بيروت ، لبنان، 2003م.
    • جابر عصفور: الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط3، 1992م.
    • الجاحظ، کتاب الحيوان، تحقيق: عبد السلام هارون، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، 1969م.
    • الجرجاني، عبد القاهر: دلائل الإعجاز، تحقيق: محمد محمود شاکر، مکتبة الخانجي، القاهرة، ط3، 1992م.
    • جون ديوي: الفن خبرة، ترجمة: زکي إبراهيم، تقديم: زکي نجيب محمود، المرکز القومي للترجمة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 2011م.
    • حازم القرطاجني: منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق: محمد الحبيب بن الخوجة، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط2، 1981م.
    • ابن حزم الأندلسي: طوق الحمامة في الألفة والألاف، تحقيق: د. إحسان عباس، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط2، 1987م.
    • الحميدي: جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس، تحقيق: إبراهيم الإبياري، دار الکتاب اللبناني، بيروت، ط1، 1984م.
    • ابن دحية: المطرب من أشعار أهل المغرب، تحقيق: إبراهيم الإبياري، حامد عبد المجيد، أحمد بدوي، المطبعة الأميرية، القاهرة، 1954م.
    • ابن رشد، أبو الوليد : تلخيص کتاب النفس لابن رشد، تحقيق: د. أحمد فؤاد الأهواني، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، ط1، 1950م.
    • روز غريب: تمهيد في النقد الأدبي الحديث، بيروت، لبنان، ط1، 1971م.
    • الزرکلي، خـيـر الـديـن: الأعــلام، قامــوس تراجــم لأشــهر الرجــال والنسـاء من العرب والمستعربين والمستشرقين، دار العلم للملايين ، بيروت، لبنان، 1986م.
    • زيد بن محمد بن غانم الجهني: الصورة الفنية في المفضليات، مکتبة الملک فهد الوطنية، المدينة المنورة، ج1، ط1، 1425هـ.
    • ابن سعيد: المغرب في حُلى المغرب، تحقيق د. شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة.
    • سيد غازي: ديوان الموشحات الأندلسية، منشأة المعارف، الإسکندرية، 1979م،.
    • السيوطي: نزهة الجلساء في أشعار النساء، تحقيق: عبد اللطيف عاشور، مکتبة القرآن، القاهرة، (ب.ت).
    • شيماء عثمان محمد: الصورة الحسية في شعر فهد العسکر، مجلة أبحاث البصيرة، المجلد 26، عدد 1، 2011م.
    • الضبي: بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس، علمائها وأمرائها وشعرائها وذوي النباهة فيها ممن دخل إليها أو خرج عنها، دار الکتاب العربي، القاهرة، 1967،.
    • ابن طباطبا: عيار الشعر، شرح وتحقيق: عباس عبد الساتر، مراجعة: نعيم زرزور، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1982م.
    • العسکري، أبو هلال: کتاب الصناعتين: الکتابة والشعر، تحقيق: د. مفيد قميحة، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط2، 1989م.
    • علي البطل: الصورة في الشعر العربي حتى آخر القرن الثالث الهجري، دراسة في أصولها وتطورها، دار الأندلس، بيروت، لبنان، 1981م.
    • عمرو فروخ: تاريخ الأدب العربي (الأدب في المغرب والأندلس) منذ الفتح الإسلامي إلى آخر عصر ملوک الطوائف، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، ط2، 1984م.
    • غادة خلدون أبو رمان: تراسل الحواس في شعر العميان في العصر العباسي، ماجستير، کلية الآداب، جامعة جرش، الأردن، 2016م.
    • فرانسوا مورو: فرانسوا مورو: البلاغة، المدخل لدراسة الصور البيانية، ترجمة: محمد الولي، وعائشة جرير، أفريقيا الشرق، المغرب، ط2، 2003م.
    • فوزي خضر: عناصر الإبداع الفني في شعر ابن زيدون، مؤسسة جائزة الکويت، 2004م.
    • قدامة بن جعفر: نقد الشعر، تحقيق: کمال مصطفى، مکتبة الخانجي، القاهرة، 1963م.
    • کرم البستاني: النساء العربيات، دار صادر، بيروت، 1964م.
    • کريم زکي حسام الدين، الدلالة الصوتية (دراسة لغوية لدلالة الصوت ودوره في التواصل)، مکتبة الأنجلو المصرية.
    • کوثر حجاب: دلالة الصورة الفنية الحداثية في الخطاب الشعري الجزائري، عبد الحميد هيمة أنموذجًا، رسالة ماجستير، جامعة محمد بوضياف، الجزائر، 2017م.
    • لسان الدين ابن الخطيب: الإحاطة في أخبار غرناطة، تحقيق: محمد عبد الله عنان، مکتبة الخانجي، القاهرة، ط2، 1973م.
    • المراکشي: الذيل والتکملة لکتابي الموصول والصلة، تحقيق: إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت، لبنان، ط1، 1973م
    • محمد غنيمي هلال: النقد الأدبي الحديث، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1997م.
    • محمد محمد عناني: النقد التحليلي، دار الجيل للطباعة، القاهرة، 1986م.
    • مصطفى ناصف: الصورة الأدبية، دار الأندلس، بيروت، لبنان، ط3، 1996م.
    • المقري: نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، 1968م.
    • النباهي، أبو الحسن بن عبدالله بن محمد بن الحسن الجذامي المالقي: تاريخ قضاة الأندلس، تحقيق: لجنة إحياء التراث العربي، دار الآفاق الجديدة، بيروت، لبنان، 1983م.
    • هيثم علي حماد: الصورة الحسية في شعر جرير بن عطية الخطفي، مجلة العلوم الإسلامية، عدد 30، السنة (7).
    • وجدان الصائغ: الصورة الاستعارية في الشعر العربي الحديث، دار الفضيلة، القاهرة، ط1، 2003م.
    • وحيد صبحي کبابة: الصورة الفنية في شعر الطائيين بين الانفعال والحس، اتحاد الکتاب العرب، دمشق، 1999م.
    • ياقوت الحموي:

    -       معجم الأدباء، تحقيق: د. إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط1، 1993م.

    -       معجم البلدان، دار صادر، بيروت، ط1، 1996م.                                                         

    • يوسف مراد: مبادئ علم النفس العام، دار المعارف، القاهرة، ط1، 1984م.