ملامح التجريب في مسرحية "محاکمة رجل مجهول" للدکتور عز الدين إسماعيل1929 – 2007م إعداد د/ عبير عيسى مهني عبد العال المدرس بقسم الأدب والنقد بکلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات ـ بني سويف البريد الإلکتروني : Abeerabdelaal2046.el@azhar.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
تمثل مسرحية محاکمة رجل مجهول للدکتور عز الدين إسماعيل تجربة رائدة ـ علي صعيد المسرح العربي- في تجريب مفردات المسرح البريختي( الملحمي) شکلا ومضمونا ؛ لمعالجة قضايا المجتمع ، عن طريق تعرية الواقع وکشفه للمتلقي وحمله على التفکير فيه ومناقشته، ومن ثَمَّ تقوم الدراسة برصد الملامح التجريبية في مختلف العناصر التي يتکون منها النص الدرامي لمحاکمة رجل مجهول، بدءًا بالنص الموازي مرورا بالمتن الحکائي والشخصيات والحوار والإرشادات المسرحية وانتهاءً بالفضاء الدرامي، وقد کشفت الدراسة عن تجريب المؤلف تقنيات المسرح الملحمي بتأثيره التغريبي للحصول على صيغة جديدة في المسرح العربي بقصد استفزاز المجتمع ومحاولة انتزاع ردود أفعاله تجاه الواقع ومن ثم المشارکة في قضاياه ، وکان من أهم هذه التقنيات : کسر الجدار الرابع ، تقنية المشاهد المفککة ، فضلا عن تقنية المسرح داخل ، وفراغ  الفضاء الدرامي...
Abstract;
Muhakamat Rajul Majhul (Trial of an Anonymous Man) play by Izzal-Din Ismail represents a pioneering experience in the experimental fiction among the Arab theatre in an attempt to use the vocabulary of Epic theatre (El-Barakhti Theater) in both form and content.  It is intended to address society issues, by exposing and revealing the reality to the recipient about which he/she would think and discuss. The study therefore tracks out the characteristics of experimental fiction in various elements that make up the dramatic text of the Trial of an Anonymous Man, starting with the parallel thresholds, the narrative plot, characters, dialogue and theatrical instructions, and ending with the dramatic space. The study reveals that the writer has used the Epic theatre techniques inspired with the western taboo to achieve a new style in the Arab theatre, so that it would trigger the society, attain its reactions toward the reality and then participate in its main issues.  The most important of these techniques are cracking down the fourth wall in the theater and the disjointed scenes technique, as well as the inner theater technique, and the loss of the dramatic space.

الكلمات الرئيسية


  1. ثبت المصادروالمراجع

    1. القرآن الکريم.
    2. الأدب وفنونه – دراسة ونقد – عز الدين إسماعيل – دار الفکر العربى – القاهرة – الطبعة التاسعة – 2013م.
    3. الأدب ومذاهبه – محمد مندور – دار نهضة مصر – القاهرة – الطبعة السابعة – 2008م.
    4. ازدهار وسقوط المسرح المصرى – فاروق عبد القادر – تقديم جرجس شکرى – إصدارات مکتبة الأسرة – القاهرة – 2015م.
    5. إشکال الغرب والخصوصيات – عبد الرحمن بن زيدان – مجلة فصول – المجلد الثالث عشر – العدد الرابع ـ شتاء 1995 م  .
    6. أصول التجريب فى المسرح المعاصر – النظرية والتطبيق – هناء عبد الفتاح – مجلة فصول – المجلد الرابع عشر – العدد الأول ربيع 1995 م .
    7. بنية المسرحية الشعرية فى الأدب المغاربى المعاصر – عز الدين جلاوجى – مذکرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير – جامعة المسيلة ـ المغرب – 2009م.
    8. تاج العروس من جواهر القاموس – الزبيدي – تحقيق مجموعة من المؤلفين – دار الهداية د ط ـ د ت.
    9. تاريخ المسرح ومدارسه – جميل حمداوى – ط الأولى – 2019- د. ط.
    10. التجريب المسرحى بين التنظير والتفعيل. هيثم يحيي الخواجة – مجلة فصول- المجلد الرابع عشر – العدد الأول ربيع 1995 م .
    11. التجريب فى مسرح محمود دياب- باب الفتوح نموذجاً - سامى             سليمـان أحمد – مجلة فصول – المجلد الرابع عشر – العدد الأول ـ  ربيع 1995م .
    12. تفسير ابن کثير – دار طيبة – الطبعة الثانية – 1999م.
    13. تفسير الطبرى المسمى "جامع البيان" - تحقيق أحمد محمد شاکر – مؤسسة الرسالة – الطبعة الأولى – 2000 م.
    14. تفسير القرطبى المسمى "الجامع لأحکام القرآن" – تحقيق سامى البخارى – دار عالم الکتب – الرياض – 2003.
    15. توظيف التراث فى المسرح- عز الدين إسماعيل – مجلة فصول-  المجلد الأول – العدد الأول 1980 م.
    16. التيارات المسرحية المعاصرة – نهاد صليحة – مطابع الهيئة المصرية العامة للکتاب – مکتبة الأسرة – 1997م - د.ط.
    17. الخطاب المسرحى مفاهيمه وآليات اشتغاله (عماد الدين خليل نموذجاً) – نورة الغزاوى – دار کنوز المعرفة للنشر – الأردن – الطبعة الأولى ـ 2018 م.
    18. دراسات مسرحية نظرية وتطبيقية – محمد برى العواني – منشورات الهيئة العامة السورية للکتاب – وزارة الثقافة – دمشق – د.ط- 2013 م.
    19. الدراما فى القرن العشرين – بامبرجا سکوين – ترجمة محمد فتحى – دار الکتاب العربى – القاهرة – د ط . دت.
    20. دور الأدب المقارن فى توجيه دراسات الأدب العربى – محمد غنيمى هلال – دار نهضة – القاهرة – د. ط – د. ت.
    21. ديوان صلاح عبد الصبور - ط دار العودة بيروت 1975- د.ط.
    22. السرد فى المسرح – عواد على – مقال فى صحيفة العرب على الشبکة العنکبوتية بتاريخ 25/6/2017.
    23. غواية المتخيَّل المسرحى: مقاربات لشعرية النص والعرض والنقد – عواد على - المرکز الثقافى العربى – الدار البيضاء – الطبعة الأولى – 1997.
    24. الفضاء المسرحى ـ تحرير/ جيمس ميردوند – ترجمة/ محمد سيد وآخرون – إصدارات أکاديمية الفنون ـ الطبعة الثانية د.ت.
    25. الفضاء فى المسرح – باتريک بافيس – ترجمة محمد سيف – مجلة الأقلام – السنة 25 – العدد 2 – بغداد 1990.
    26. الفعل المسرحى – فى نصوص ميخائيل رومان – حازم شحاته – مکتبة الأسرة – 2014 م – د.ط.
    27. فى النقد المسرحى – محمد غنيمى هلال – دار نهضة مصر – القاهرة – د.ط- د.ت.
    28. القاموس المحيط – مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز أبادى – دار الجيل – بيروت – د ط- د ت – جــ1.
    29. قضايا الإنسان فى الأدب المسرحى المعاصر – دراسة مقارنة – عز الدين إسماعيل – دار الفکر العربى – 1980م – د.ط.
    30. لذة التجريب الروائى. صلاح فضل – دار أطلس للتوزيع والنشر – القاهرة – الطبعة الأولى – د.ت.
    31. لسان العرب – ابن منظور – دار إحياء التراث العربى – بيروت – الطبعة الثالثة – 1999 م.
    32. محاکمة رجل مجهول – عز الدين إسماعيل ـ  الهيئة المصرية العامة للکتاب 1986م ـ د ط.
    33. محاکمة سقراط - محاورات "أوطيفرون"، "الدفاع"، "أقريطون"، ترجمة وتقديم عزت قرني – دار قباء – مصر، الطبعة الثالثة 2001 م.
    34. مدرسة المتفرج – قراءة المسرح – آن أوبر سفيلد- ترجمة إبراهيم حمادة وآخرون – مرکز اللغات والترجمة – أکاديمية الفنون د ط- د ت.
    35. المسرح – محمد مندور – نهضة مصر – القاهرة – الطبعة الرابعة- 2008م.
    36. المسرح الشعرى بعد شوقى – محمد عبد العزيز الموافى – دار غريب للطباعة والنشر – القاهرة – الطبعة الثالثة – 2007.
    37. المسرح الشعرى جنساً أدبياً – معتز سلامة – مجلة فصول – العدد 91، 92 خريف 2014 ـ وشتاء2015 م.
    38. المسرح المصرى المعاصر - محمد مندور – نهضة مصر – القاهرة - د.ط- د.ت.
    39. مسرح صلاح عبد الصبور – قراءة سيميولوجية- أحمد مجاهد – الهيئة العامة لقصور الثقافة – سلسلة کتابات نقدية – 2001 م – د.ط.
    40. المسرح فى الوطن العربى ـ على الراعى – سلسلة عالم المعرفة – الکويت – العدد 25 – 1997.
    41. المسرح والتجريب والمأثور الشعبى بين الفن والصناعة والعلم والإيديولوجيا – عبد الکريم برشيد - مجلة فصول – المجلد الثالث عشر – العدد الرابع ـ شتاء 1995 م .
    42. المسرح والعلامات – إلين أستون وجورج سافونا – ترجمة سباعى السيد – إصدارات أکاديمية الفنون – القاهرة – د. ط – دت.
    43. المسرح والمرايا – شعرية الميتامسرح واشتغالها فى النص المسرحى العربى والغربى – حسن يوسفى – موقع اتحاد کتاب المغرب، د.ط، د. ت.
    44. معجم العين – الخليل بن أحمد الفراهيدي – تحقيق مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي- دار الرشيد للنشر ، الجمهورية العراقية – منشورات وزارة الثقافة والإعلام -1982م.
    45. معجم اللغة العربية المعاصرة- أحمد مختار عبد الحميد عمرـ بمساعدة فريق عمل – عالم الکتب – الطبعة الأولى 2008م.
    46. معجم المسرح – باتريس بافي – ترجمة ميشال ف خطار- مرکز الدراسات الوحدة العربية – بيروت – الطبعة الأولى م2015.
    47. المعجم المسرحى – مارى إلياس وحنان قصاب – مکتبة لبنان ناشرون – لبنان – الطبعة الثانية – 2006 م.
    48. معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية – إبراهيم حمادة – مکتبة الأنجلو المصرية – ط الثالثة – 1994م.
    49. المعجم الوسيط – مجمع اللغة العربية ـ مکتبة الشروق الدولية ـ الطبعة الرابعة ـ 2004 م.
    50. ملاحظات عن التجريب – جلال حافظ – مجلة فصول – المجلد الثالث عشر– العدد الرابع شتاء 1995 م .
    51. مناهج النقد الأدبى المعاصر تنظيراً وتطبيقاً – دسوقى أحمد إبراهيم – تقديم حسن البنا عز الدين – مکتبة الآداب – الطبعة الأولى – 2009.
    52. الميتاتياترو (المسرح داخل المسرح) – رضا غالب – تقديم مدکور ثابت – أکاديمية الفنون – القاهرة – د.ط – د.ت.
    53. النحو الوافى – عباس حسن – دار المعارف – مصر – الطبعة الخامسة عشرة – د.ت.
    54. نظريات القراءة والمشاهدة – سوزان بينيت – ترجمة سامح فکرى – مجلة فصول – المجلد الثالث عشر – العدد الرابع شتاء 1995 م.
    55. النقد الأدبى الحديث – محمد  غنيمى هلال – دار نهضة مصر – القاهرة – الطبعة الأولى 2004 م .