تنوع صور المعنى بين الوحيين في قصة أصحاب الأخدود (دراسة بلاغية) إعداد د/ رشا عبد الظاهر محمد سيد مدرس البلاغة والنقد في کلية البنات الإسلامية بأسيوط البريد الإلکتروني: rashasayed.8719@azhar.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
القرآن والحديث يعملان في حياة أهل الأرض بنور متمم لما يعمله نور الشمس والقمر، فأردت عرض قصة "أصحاب الأخدود" بين الوحيين ؛ للوقوف على صور المعاني المتنوعة بينهما للوصول إلى أعلى درجات العظة المستفادة من القصة، وقد اعتمدت على منهج التحليل البلاغي القائم على الموازنة، ووقع البحث في مقدمة وتمهيد، وثلاثة مباحث هي: المبحث الأول: تنوع مطلع القصة بين الوحيين وصلته بالمقصد، المبحث الثاني: تنوع التعبير عن أحداث قصة أصحاب الأخدود بين الوحيين، المبحث الثالث: تنوع التعبير عن خاتمة قصة أصحاب الأخدود بين الوحيين، وقد توصلت من هذه الدراسة لبعض النتائج وهي: تنوع مطلع القصة بين الوحيين، اتحاد الوحيين في حدث واحد من أحداث القصة وهو تعمد الکفار تحريق المؤمنين والتشفي بتعذيبهم، اتحاد خاتمة القصة في الوحيين في الحديث عن قدرة الله.
Abstract:-
The Qur’an and hadith work in the life of the people of the earth with a light that complements what the sun and moon do. So I wanted to present the story of the “owners of the groove” between the two revelations; To find out the various meanings between them in order to reach the highest levels of the sermon learned from the story, and I relied on the method of rhetorical analysis based on the balance, and the research fell into an introduction and preface, and three topics are: The first topic: the diversity of the beginning of the story between the two revelations and its link to the destination, the second topic: the diversity of the expression of the events of the story of the owners of the groove between the two revelations, the third topic: the diversity of the expression of the conclusion of the story of the owners of the groove between the two revelations, and I reached from this study some results, namely: the diversity of the beginning of the story between The Revelations, the union of the Revelations in one event of the events of the story, which is the intention of the infidels to burn the believers and heal them by torturing them, the union of the conclusion of the story in the two revelations in talking about the power of God.

الكلمات الرئيسية


فهرس المصادر والمراجع
القرآن الکريم تنزيل رب العالمين.
1- أسس النقد الأدبي عند العرب، د/ أحمد أحمد بدوي، نهضة مصر للطباعة والنشر، ط: (1996م).
2- أسلوب القرآن الکريم بين الهداية والإعجاز البياني، د/ عمر محمد عمر باحاذق، دار المأمون للتراث، (دمشق – بيروت) ط: الأولى (1414ه – 1994م).
3- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية، لمصطفى صادق الرافعي، دار الکتاب العربي (بيروت – لبنان)، ط: التاسعة (1393ه – 1973م).
4- الإيضاح في علوم البلاغة، لمحمد بن عبد الرحمن بن عمر، أبي المعالي، جلال الدين القزويني الشافعي، المعروف بخطيب دمشق (ت: 739هـ)، تحقيق: محمد عبد المنعم خفاجي،  دار الجيل – بيروت، ط: الثالثة.
5- البرهان في علوم القرآن، لأبي عبد الله بدر الدين بن عبد الله بن بهادر الزرکشي (ت: 794هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الکتب العربية عيسى البابي الحلبي وشرکائه بمصر، ط: الأولى (1376هـ ـ1957م).
6- بيان المعاني [مرتب حسب ترتيب النزول]، لعبد القادر بن ملّا حويش السيد محمود آل غازي العاني (ت: 1398هـ)، مطبعة الترقي – دمشق، ط: الأولى(1382 هـ - 1965 م).
7- التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد»، لمحمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت : 1393هـ) الدار التونسية للنشر – تونس، ط: (1984 هـ).
8- التعبير القرآني، د: فاضل صالح السامرائي، دار عمار - عمان، ط: الرابعة (1427ه – 2006م).
9- التعريفات، لعلي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (ت: 816هـ)، المحقق: ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر، دار الکتب العلمية بيروت – لبنان، ط: الأولى ( 1403هـ -1983م).
10- التفسير الواضح، للحجازي، محمد محمود،  دار الجيل الجديد – بيروت، ط: العاشرة (1413هـ).
11- التلخيص في علوم البلاغة، للإمام: جلال الدين محمد بن عبد الرحمن القزويني الخطيب، تحقيق: عبد الرحمن البرقوقي، دار الفکر العربي، ط: الأولى (1904م).
12- التمهيد في علم التجويد، لشمس الدين أبي الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف (ت: 833هـ)، تحقيق: د/على حسين البواب، مکتبة المعارف، الرياض، ط: الأولى (1405 هـ - 1985م).
13- جامع الدروس العربية، لمصطفى بن محمد سليم الغلايينى (ت: 1364هـ)، المکتبة العصرية، صيدا – بيروت، ط: الثامنة والعشرون (1414هـ - 1993م).
14- الجامع الکبير - سنن الترمذي،  لمحمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاک، الترمذي، أبي عيسى (ت: 279هـ)، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي – بيروت، ط: ( 1998 م ).
15- الجنى الداني في حروف المعاني، لأبي محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري المالکي (ت: 749هـ)، تحقيق: (د: فخر الدين قباوة ، الأستاذ محمد نديم فاضل)، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان، ط: الأولى (1413 هـ - 1992 م).
16- حاشية الدسوقي على شرح السعد،دار إحياء الکتب العربية، مطبعة عيسى البابي الحلبي بمصر.
17- خزانة الأدب وغاية الأرب، لابن حجة الحموي، تقي الدين أبو بکر بن علي بن عبد الله الحموي الأزراري (ت: 837هـ)، تحقيق: عصام شقيو،  دار ومکتبة الهلال- بيروت، دار البحار- بيروت، ط: (2004م).    
18- خصائص الحروف العربية ومعانيها – دراسة – ، لحسن عباس، منشورات اتحاد الکتاب العربي، ط: 1998م.
19- دلائل الإعجاز، للشيخ الإمام: أبي بکر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي، تحقيق: أبي فهر، محمود شاکر، مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة، ط: الثالثة (1413هـ-1992م).
20- دلالات التراکيب (دراسة بلاغية)، د/ محمد محمد أبو موسى،مکتبة وهبة، ط: الرابعة (1429هـ - 2008م).
21- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، لشهاب الدين محمود ابن عبد الله الحسيني الألوسي (ت: 1270هـ)، تحقيق: علي عبد الباري عطية،  دار الکتب العلمية – بيروت، ط: الأولى (1415هـ).
22- سنن ابن ماجة، لابن ماجة - وماجة اسم أبيه يزيد - أبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني (ت: 273هـ)، تحقيق: ( شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد - محمَّد کامل قره بللي - عَبد اللّطيف حرز الله)، دار الرسالة العالمية، ط: الأولى ( 1430هـ - 2009 م).
23- شرح رياض الصالحين، لمحمد بن صالح بن محمد العثيمين (ت: 1421هـ)، دار الوطن للنشر، الرياض، ط: ( 1426هـ).
24- صحيح القصص النبوي، د: عمر سليمان عبد الله الأشقر، دار النفائس الأردن، ط: السابعة (1428ه – 2007م).
25- الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، ليحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم، الحسيني العلويّ الطالبي الملقب بالمؤيد باللَّه (ت: 745هـ)، المکتبة العصرية – بيروت، ط: الأولى( 1423 هـ).
26- عروس الأفراح  في شرح تلخيص المفتاح، ، لبهاء الدين السبکي، دار إحياء الکتب العربية، مطبعة: عيسى البابي الحلبي وشرکاه بمصر. 
27- علم المعاني (دراسة بلاغية ونقدية لمسائل المعاني)، د/ بسيوني عبد الفتاح فيود، مؤسسة المختار، ط: الثالثة ( 1434هـ ـ 2013م).
28- الفروق اللغوية، لأبي هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى ابن مهران العسکري (ت: نحو 395هـ)، حققه وعلق عليه: محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة -مصر.
29- في ظلال القرآن، لسيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي (ت: 1385هـ)،  دار الشروق - بيروت- القاهرة، ط: السابعة عشر ( 1412هـ).
30- قصص القرآن عظات وعبر، د: سعيد عبد العظيم، دار العقيدة، ط: الأولى(1422ه – 2001م).
31- الکليات (معجم في المصطلحات والفروق اللغوية)، لأيوب بن موسى الحسيني القريمي الکفوي، أبي البقاء الحنفي (ت:1094هـ)، تحقيق: (عدنان درويش، محمد المصري)، مؤسسة الرسالة ـ بيروت.
32- لسان العرب، لمحمد بن مکرم بن على، أبي الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي(ت: 711هـ)، دار صادر – بيروت، ط: الثالثة (1414 ه).
33- مختصر العلامة سعد الدين التفتازاني، دار إحياء الکتب العربية ، مطبعة عيسى البابي الحلبي.
34- المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، لمسلم بن الحجاج أبي الحسن القشيري النيسابوري (ت: 261هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
35- المطول في شرح تلخيص المفتاح، لسعد الدين التفتازاني الهروي، المکتبة الأزهرية، ط: (1330هـ). 
36- معاني الأبنية في العربية، د/ فاضل صالح السامرائي، دار عمار، ط : الثانية (1428هـ ـ 2007م).
37- معاني النحو، د/ فاضل صالح السامرائي،  دار الفکر- عمان، ط: الأولي، (1420هـ ـ 2000م).
38- المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الکريم، د/ محمد حسن حسن جبل، مکتبة الآداب، ط: الأولى (2010م).
 39- معجم عجائب اللغة ، لشوقي حمادة ، دار صادر- بيروت ، ط : الأولى (2000م).
40- معجم اللغة العربية المعاصرة،  د/ أحمد مختار عبد الحميد عمر(ت:1424هـ)، عالم الکتب، ط: الأولى (1429هـ - 2008م).
41- معجم المصطلحات البلاغية وتطورها، د/ أحمد مطلوب، مکتبة لبنان ناشرون (بيروت ـ لبنان)، ط: ( 2007م).
42- معجم مقاييس اللغة، لأحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، أبي الحسين (ت: 395هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفکر، ط: (1399هـ - 1979م).
43- المعجم الوسيط، تأليف: (إبراهيم مصطفى – أحمد الزيات – حامد عبد القادر– محمد النجار) ، تحقيق: مجمع اللغة العربية بالقاهرة ،  دار الدعوة.
44- مغني اللبيب عن کتب الأعاريب، لأبي محمد، عبد الله جمال الدين بن يوسف ابن أحمد بن عبد الله بن هشام الأنصاري، تحقيق: محمد محيى الدين بن عبد الحميد، دار الطلائع – القاهرة.
45- مفاتيح الغيب = التفسير الکبير، لأبي عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (ت: 606هـ)، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: الثالثة (1420 هـ)،
46- المفردات في غريب القرآن، لأبي القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني (ت:502هـ)، تحقيق: صفوان عدنان الداودي،دار القلم ـ الدار الشامية، دمشق ـ بيروت، ط: الأولى (1412هـ).
47- من أسرار حروف العطف في الذکر الحکيم "الفاء ، ثم"، د/ محمد أمين الخضري، مکتبة وهبة، ط: الأولى (1414هـ - 1993م).
48- مواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح ، لابن يعقوب المغربي،  دار إحياء الکتب العربية، مطبعة: عيسى البابي الحلبي وشرکاه بمصر.
49- الموجز في قواعد اللغة العربية، لسعيد بن محمد بن أحمد الأفغاني (ت: 1417هـ)، دار الفکر - بيروت – لبنان، ط: ( 1424هـ - 2003م).
50- نتائج الفکر في النحو، لأبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي (ت: 581هـ)، دار الکتب العلمية – بيروت، ط: الأولى: (1412ه - 1992م).
51- نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، لإبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بکر البقاعي (ت: 885هـ)، دار الکتاب الإسلامي، القاهرة.
52- وحي القلم، لمصطفى صادق بن عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي (ت:1356هـ)، دار الکتب العلمية، ط: الأولى( 1421هـ-2000م).
فهرس الدوريات العلمية :
1- أصول البحث في خصوصية بلاغة النظم الکريم، بقلم/ أد. علي عبد الحميد أحمد عيسى، مقالة منشورة على موقع:
2- تفسير سورة البروج دراسة تحليلية ، د : أحمد نبيه المکاوي حجير، کلية التربية جامعة الأزهر، عدد146، مجلد 7، سنة 2011م.
3- قصة أصحاب الأخدود في الوحْيَيْن (البيان القرآني وحديث صهيب الرومي في صحيح مسلم) "بين التشابه والاختلاف" ]، إعــداد: عبد الهادي أحمد سيد عبد العال، مجلة الزهراء- کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة، عدد (31) لعام 2020م.
4- واسمات حِجاج الأخدود (دراسة بلاغية في القصص النبوي)، د: نوال بنت سعود بن صالح الفرهود، حولية کلية اللغة العربية بالزقازيق- جامعة الأزهر، عدد 39، مجلد(1)، سنة 2019م.