الحفاء وأشهر الحفاة في کتاب مرآة الزمان لسبط ابن الجوزي ( ت 654 هـ / 1256م ) إعداد د/ الديب عطية علي عثمان جامعة الأزهر مدرس التاريخ الإسلامي في کلية اللغة العربية بأسيوط البريد الالکتروني : eldeabothman.47@azhar.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص :
حفل العصر الأيوبي بظهور العديد من العلماء في مجالات العلم المختلفة، ومنها بطبيعة الحال علم التاريخ ، والذي نبغ فيه الکثير من المؤرخين وذاع صيتهم وملئوا بعلمهم الآفاق، ومن هؤلاء المؤرخين سبط ابن الجوزي، والذي ألف کتابا قيما في التاريخ، ألا وهو کتاب ( مرآة الزمان في تواريخ الأعيان ) ذلک الکتاب التاريخي المهم، والذي تناول في ثناياه التاريخ من مبدأ خلق السماوات والأرض، وحتى سنة وفاة مؤلفه في عام 654 هـ / 1256م، وقد احتوى الکتاب على العديد من الموضوعات المهمة والجديرة بالبحث والدراسة ، ومن بين هذه الموضوعات موضوع ( الحفاء ) أي المشي بدون نعل أو خف ، والذي ورد في الکتاب في مواضع عديدة ، وبخاصة في تراجم بعض الزهاد والعباد والمتصوفة ؛ لذا آثرت أن أکتب في هذا الموضوع (الحفاء وأشهر الحفاة في کتاب مرآة الزمان لسبط ابن الجوزي ( ت 654 هـ / 1256م ) ، حتى أوضح هذه الظاهرة وکيف تعرض لها المؤلف ، وأسبابها وأشهر الحفاة الذين تناولهم الکتاب بالترجمة لهم .وقد ذکرت في البحث ترجمة سبط ابن الجوزي ، ودراسة موجزة لکتابه مرآة الزمان . کما ذکرت تعريف الحفاء وأسبابه وصوره ، کما ذکرت تراجم لأشهر الحفاة کما ذکرها المؤلف.
Abstract
The Ayyubid era celebrated the emergence of many scholars in various fields of science, including, of course, the science of history, in which many historians excelled and became famous and filled with their knowledge of the horizons, and among these historians sebt of Ibn al-Jawzi, who wrote a valuable book in history, namely the book (The Mirror of Time in History Notables) that important historical book, Which dealt in the folds of history from the principle of creating the heavens and the earth, and up to the year of the death of its author in the year 654 AH / 1256 CE, The book contains many important topics worthy of research and study, and among these topics is the topic of (Al-Hifaa), that is, walking without shoes or sandals, which was mentioned in the book in many places, especially in the translations of some ascetics, worshipers and Sufis. So I preferred to write on this topic ( The barefoot and the most famous barefoot in the Mirror of Time book For sebt of Ibn Al-Jawzi (d.654 AH / 1256 CE) Until I explain this phenomenon and how the author presented it, its causes, and the most famous barefoot that the book dealt with by translating for them. I mentioned in the research a translation of sebt of Ibn al-Jawzi, and a brief study of his book The Mirror of Time. I also mentioned the definition of the barefoot, its causes and its forms, as well as the biographies of the barefoot months mentioned by the author.

الكلمات الرئيسية


فهرس المصادر والمراجع
القرآن الکريم ـ جل من أنزله  .
أولا : المصادر :
*البخاري (محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري ت 256 هـ / 870 م ):
1-        الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه  تحقيق : محمد زهير بن ناصر الناصر، ط/ دار طوق النجاة ، الطبعة الأولى، 1422هـ
       *ابن تغري بردي (يوسف بن تغري بردي بن عبد الله الظاهري الحنفي، أبو المحاسن، جمال الدين ت 874هـ / 1469 م ):
2-        النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة، ط/ وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دار الکتب- مصر.
       *ابن تيمية (أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس ت 728 هـ / 1328 م):
3-        منهاج السنة النبوية في نقض کلام الشيعة القدرية ، تحقيق: محمد رشاد سالم ، ط/ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الطبعة: الأولى، 1406 هـ / 1986 م.
       *حاجي خليفة ( مصطفى بن عبد الله القسطنطيني العثماني ت 1067 هـ / 1657 م):
4-        کشف الظنون عن أسامي الکتب والفنون ، ط/ مکتبة المثنى – بغداد ، 1941م .
       *ابن حجر العسقلاني ( أحمد بن علي بن محمد الکناني العسقلاني ت 852هـ / 1449م):
5-        الدرر الکامنة في أعيان المائة الثامنة، تحقيق: محمد عبد المعيد خان، ط/ مجلس دائرة المعارف العثمانية - حيدر اباد/ الهند ، الطبعة الثانية، 1392هـ/ 1972م.
6-        لسان الميزان ، تحقيق: دائرة المعرف النظامية – الهند ، ط/ مؤسسة الأعلمي للمطبوعات - بيروت ، الطبعة الثانية، 1390هـ /1971م.
       *ابن خلکان( أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بکر بن خلکان ت 681 هـ / 1282 م ):
7-        وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق : إحسان عباس ، ط/ الناشر : دار صادر – بيروت ، 1900م.
       *أبو داود (سليمان بن الأشعث أبو داود السجستاني الأزدي ت 275 هـ / 888 م ) :
8-   سنن أبي داود، تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد ، ط/ دار الفکر – بيروت .
*الذهبي : شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ( ت 748هـ /1347 م) :
9- تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام ، تحقيق: الدکتور بشار عوّاد معروف ، ط/ دار الغرب الإسلامي ، الطبعة الأولى، 2003 م.
10-     تذکرة الحفاظ ، ط/ دار الکتب العلمية – بيروت ، الطبعة الأولى، 1419هـ/ 1998م.
11-     سير أعلام النبلاء ، تحقيق : مجموعة محققين بإشراف شعيب الأرناؤوط، ط/ مؤسسة الرسالة.
12-     العبر في خبر من غبر، تحقيق: د/ صلاح الدين المنجد ، ط/ مطبعة حکومة الکويت ، 1984 م .
13-     المختصر المحتاج إليه من تاريخ الحافظ الدبيثي ، ط/ دار الکتب العلمية – بيروت، 1405هـ / 1985م.
14-     ميزان الاعتدال في نقد الرجال ، تحقيق علي محمد البجاوي المجلد الاول دار المعرفة للطباعة والنشر- بيروت .
*الرازي (زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بکر بن عبد القادر الرازي ت666هـ/ 1267م):
15-     مختار الصحاح، تحقيق: محمود خاطر، ط/ مکتبة لبنان ناشرون– بيروت، 1415هـ / 1995م. *ابن رافع السلامي (أبو المعالى محمد بن رافع السلامي ت 774 هـ/ 1372م) :
16-     تاريخ علماء بغداد المسمى منتخب المختار ، تصحيح : عباس العزاوي، ط/ الدار العربية للموسوعات – بيروت ، الطبعة الثانية ، 1420 ه/ 2000م.
*الزمخشري (محمود بن عمر الزمخشري ت 538 هـ / 1144 م ) :
17-الفائق في غريب الحديث ، تحقيق : علي محمد البجاوي - محمد أبو الفضل إبراهيم ، ط/ دار المعرفة – لبنان ، الطبعة الثانية.
*سبط بن الجوزي ( شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قِزْأُوغلي بن عبد الله                  ت 654هـ/ 1256 م ):
18-مرآة الزمان في تواريخ الأعيان ، تحقيق : إبراهيم الزيبق ، ط/ دار الرسالة العالمية- دمشق ، الطبعة الأولى، 1434 هـ / 2013 م.
*السيوطي ( جلال الدين عبد الرحمن السيوطي 911هـ / 1505 م ):
19-        حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة ، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم ، ط/ دار إحياء الکتب العربية - عيسى البابي الحلبي وشرکاه – مصر ، الطبعة : الأولى 1387 هـ / 1967 م.
*أبو شامة ( أبو القاسم شهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي ت 665 هـ/ 1267 م ) :
20-   تراجم رجال القرنين السادس والسابع المعروف بالذيل على الروضتين، تصحيح / محمد زاهد الکوثري ، مراجعة / السيد عزت العطار الحسيني ، ط/ دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الثانية 1974 م.
*ابن الشعار الموصلي ( کمال الدين أبو البرکات المبارک بن الشعار الموصلي ت 654 هـ / 1256م) :
21-   قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان، المشهور بـ «عقود الجمان في شعراء هذا الزمان» : تحقيق: کامل سلمان الجبوري، ط/ دار الکتب العلمية -بيروت ، الطبعة الأولى ، 2005م
*الصفدي ( صلاح الدين خليل بن أيبک الصفدي  ت 764هـ / 1363 م ) :
22-        الوافي بالوفيات ط/دار إحياء التراث - بيروت1420هـ/ 2000م .
*أبو الطيب الفاسي ( محمد بن أحمد بن علي، تقي الدين، أبو الطيب المکي الحسني الفاسي ت 832هـ / 1428م ) :
23-        ذيل التقييد في رواة السنن والأسانيد ، تحقيق : کمال يوسف الحوت ، ط/ دار الکتب العلمية – بيروت ، الطبعة الأولى، 1410 هـ / 1990 م.
* ابن العديم ( عمر بن أحمد بن هبة الله بن أبي جرادة العقيلي، کمال الدين ابن العديم ت 660هـ / 1262 م ):
24-   بغية الطلب في تاريخ حلب ، تحقيق د/ سهيل زکار ، ط/ دار الفکر.
*ابن العماد (عبد الحي بن أحمد بن محمد بن العماد العَکري الحنبلي ت 1089هـ / 1678 م ):
25-   شذرات الذهب في أخبار من ذهب ، تحقيق : محمود الأرناؤوط ، تخريج : عبد القادر الأرناؤوط، ط/ دار ابن کثير- دمشق ، الطبعة الأولى 1406 هـ / 1986 م.
*العيني ( بدر الدين محمود بن أحمد بن موسى العيني ت 855 هـ / 1451 م) :
26-   عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان ( عصر سلاطين المماليک) الجزء الأول حوادث وتراجم
( 648 – 664 هـ / 1250 – 1265 م ) ، تحقيق د/ محمد محمد أمين ، ط/ مطبعة دار الکتب والوثائق القومية بالقاهرة 1431 ه / 2010 م .
*أبو الفدا ( الملک المؤيد أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن علي بن محمود بن محمد بن عمر بن شاهنشاه بن أيوب،ت 732هـ / 1332 م ) :
27-     المختصر في أخبار البشر ، ط/ المطبعة الحسينية المصرية ، الطبعة الأولى.
*ابن فهد الهاشمي:
28-     لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ، ط/ دار إحياء التراث العربي – بيروت.
*الفيومي ( أحمد بن محمد بن علي الفيومي المقري ت 770 هـ / 1368 م ) :
29-     المصباح المنير ، تحقيق :يوسف الشيخ محمد ، ط/ المکتبة العصرية – بيروت.
*ابن القطاع الصقلي ( أبو القاسم علي بن جعفر السعدي ت 515 هـ / 1121 م ) :
30-کتاب الأفعال ، ط/ عالم الکتب – بيروت ، الطبعة الأولى 1983م.
*ابن کثير : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير الدمشقي القرشي ( ت 774 هـ / 1372 م ) :
31-   البداية والنهاية ، تحقيق : علي شيري، ط/ دار إحياء التراث العربي – بيروت ، الطبعة الأولى 1408 هـ / 1988م.
32-   التَّکْميل في الجَرْح والتَّعْدِيل ومَعْرِفة الثِّقَات والضُّعفاء والمجَاهِيل ، تحقيق: د. شادي           ابن محمد بن سالم آل نعمان ، الناشر: مرکز النعمان للبحوث والدراسات الإسلامية وتحقيق التراث والترجمة- اليمن ، الطبعة الأولى، 1432 هـ - 2011 م.
*ابن المستوفي (المبارک بن أحمد بن المبارک بن موهوب اللخمي الإِربلي، المعروف بابن المستوفي ت 637هـ / 1240 م): 
33-   تاريخ إربل ، تحقيق: سامي بن سيد خماس الصقار ، ط/ وزارة الثقافة والإعلام، دار الرشيد للنشر- العراق ، 1980 م.
*مسلم : مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري ( ت 261 هـ / 874 م ):
34-   صحيح مسلم ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ، ط/ دار إحياء التراث العربي - بيروت.
*المطرزي ( ناصر بن عبد السيد أبى المکارم ابن على، أبو الفتح، برهان الدين الخوارزمي المُطَرِّزِىّ ت 610 هـ / 1214م):
35-   المغرب في ترتيب المعرب، تحقيق: محمود فاخوري، عبدالحميد مختار، ط/ مکتبة أسامة ابن زيد– حلب، الطبعة الأولى، 1979م.
*ابن منظور ( محمد بن مکرم بن منظور الأفريقي المصري ت 711 هـ / 1311 م ) :
36-لسان العرب ، ط/ دار صادر – بيروت، الطبعة الثالثة، 1414هـ .
* ابن نقطة ( محمد بن عبد الغني بن أبي بکر بن شجاع، ابن نقطة الحنبلي ت 629هـ / 1232 م):
37-   التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد ، تحقيق: کمال يوسف الحوت ، ط/ دار الکتب العلمية - بيروت ، 1408 هـ .
*ابن واصل (محمَّد بن سالم بن نصر الله بن سالم بن واصل ت 697هـ / 1298 م ) :
38-مفرج الکروب في أخبار بني أيوب ، تحقيق: الدکتور جمال الدين الشيال ، ط/ دار الکتب والوثائق القومية - المطبعة الأميرية، القاهرة - جمهورية مصر العربية ، 1377 هـ / 1957 م.
*اليافعي ( أبو محمد عفيف الدين عبد الله بن أسعد بن علي بن سليمان ت 768هـ / 1367م ):
39-   مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان ، وضع حواشيه: خليل المنصور، ط/ دار الکتب العلمية- بيروت ، الطبعة الأولى 1417 هـ / 1997 م.
*اليونيني ( قطب الدين أبو الفتح موسى بن محمد اليونيني ت 726 هـ / 1326 م ):
40-   ذيل مرآة الزمان ، بعناية: وزارة التحقيقات الحکمية والأمور الثقافية للحکومة الهندية، الناشر: دار الکتاب الإسلامي، القاهرة ، الطبعة الثانية 1413 هـ / 1992 م .
ثانيا : المراجع :
*إدوارد فنديک ( ت 1313هـ / 1895 م) :
41-   اکتفاء القنوع بما هو مطبوع ، ط/ دار صادر - بيروت ، 1896م .
*خير الدين الزرکلي ( ت 1396 هـ / 1976 م ) :
42-   الأعلام قاموس تراجم لاشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين،  ط/ دار العلم للملايين – بيروت ، الطبعة الخامسة 1980م.
*علي الرضا قره بلوط - أحمد طوران قره بلوط :
43-   معجم التاريخ «التراث الإسلامي في مکتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات) ، ط/ دار العقبة، قيصري – ترکيا ، الطبعة الأولى، 1422 هـ / 2001 م .
*علي بن محمد بن حسين العِمران :
44-   تَکْمِلَةُ الجَامِع لِسِيْرَةِ شَيْخِ الإِسْلَامِ ابْن تَيْمِيَّة خِلَال سَبْعَة قرُون ، ط/ دار عالم الفوائد – مکة ، الطبعة الأولى، 1432 هـ
*عمر رضا کحالة :
45-   معجم المؤلفين تراجم مصنفي الکتب العربية ، ط / مکتبة المثنى- بيروت .
*القنوجى : أبو الطيب السيد صديق حسن القنوجي ( ت 1307 هـ / 1889 م ) :
46-   أبجد العلوم الوشـى المرقوم فى بيان أحوال العلوم، تحقيق: عبد الجبار زکار، ط/ دار الکتب العلمية ، بيروت ، 1978م .
47-   التاج المکلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول ، ط/  وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- قطر ، الطبعة الأولى، 1428 هـ / 2007 م.
48-  الکتاني (محمد عَبْد الحَيّ بن عبد الکبير بن محمد الحسني الإدريسي، المعروف                  بعبد الحي الکتاني (ت 1382هـ / 1962 م ):
49-   فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات ، تحقيق : إحسان عباس ، ط/ دار الغرب الإسلامي – بيروت، الطبعة الثانية 1982 م.
*هارلى إلمر بارنز :
50-   تاريخ الکتابة التاريخيـة ، ترجمة : محمد عبد الرحمـن برج ، مراجعة : سـعيد عبد الفتاح عاشـور ، الجزء الأول، ط / الهيئة العامة للکتاب ، 1984 م.
*يوسف بن إليان بن موسى سرکيس (ت 1351هـ / 1933 م ) :
51-معجم المطبوعات العربية والمعربة ، ط / مطبعة سرکيس - مصر 1346 هـ / 1928م .
ثالثا : الدوريات :
*آلاء الفقي :
52-   فوائد صحية للمشى حافى القدمين أهمها مضاد للاکتئاب وتحسين النوم ، مقال في جريدة اليوم السابع ، الجمعة 11 يونيو 2017م . 
*عبد الدائم الکحيل :
53-   فوائد طبية للمشي حافي القدمين ، مقال في موسوعة الکحيل للإعجاز في القرآن والسنة، على الانترنت https://kaheel7.net/?p=10758 .
*عبد الله محمد الناصر :
54-   بالفصيح ( النعل ) ، مقال في جريدة الرياض ، الجمعة  18 صفر 1438 هـ/ 18 نوفمبر 2016م .