الفقر في العصر العباسي الثاني وأثره على حياة العامة إعداد د/ حسام حسن إسماعيل مدرس التاريخ الإسلامى والحضارة الإسلامية کلية دار العلوم- جامعة المنيا البريد الإلکتروني : hossm.hassan@minia.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص :
تمتعت الخلافة العباسية في عصرها الذهبي بقدر کبير من القوة والازدهار بفضل خلفائها الذين أحکموا قبضتهم على مقاليد الحکم في البلاد ، ومن ثم قويت شوکتهم ، واتسعت دولتهم ، وزاد اقتصادهم ، وعم الخير الوفير على الأغلب الأعم من أرجاء البلاد والعباد ، إلا أنها في العصر الثاني تبدل بها الحال سياسيا واقتصاديا ، فقد تعرضت لبعض الوهن الناتج عن ضعف شخصية الخلفاء العباسيين ، وتغلغل العنصر الترکي داخل الدولة ، وسيطرته على مقاليد الأمور فيها، بالإضافة لتعرض الدولة العباسية في العصر الثاني لمجموعة من الکوارث الطبيعية التي أثرت بالسلب على المجتمع العباسي ، وجعلته عرضة للفقر والتسول، وتحاول هذه الدراسة الوقوف بحثيا عبر الرصد التاريخي - على تتبع ظاهرة الفقر في العصر العباسي الثاني ، وأثرها على الحياة العامة ، وذلک عبر عدة محاور، المحور الأول : الأسباب السياسية ، المحور الثاني : الکوارث الطبيعية ، المحور الثالث : تداعيات الظاهرة وأثرها على العامة ، وقد استطاع البحث أن يصل إلى مجموعة من النتائج ، من أهمها : کانت سيطرة العنصر الترکي على مقاليد الأمور في الدولة في هذا العصر العامل الأساس في تحول الدولة من القوة إلى الضعف ، ومن الغنى إلى الفقر. کما مثلت الکوارث الطبيعية سببًا مساعدًا لانتشار الفقر في هذا العصر ، وکانت ظاهرة الاستجداء هي المعادل الموضوعي لدى العامة نتيجة لسوء الأحوال السياسية والاقتصادية في المجتمع ، وقد عبرت الأشعار على لسان أصحابها عن تردي الطبقات الدنيا في المجتمع ، وظهر ذلک في استجداء الشعراء من خلال وصف طعامهم وشرابهم ولباسهم ومسکنهم .
Abstract:
The Abbasid caliphate of its golden age enjoyed considerable strength and prosperity thanks to its caliphs, who tightened their grip on the country’s rule. Therefore they grew strong, expanded their state, increased their economy, and the good prevailed throughout the countries and people. Nevertheless, in the second age, the political and economic status changed.  The caliphate has been weakened by the misdemeanor of the Abbasid caliphs and the Turkish element within the Abbasid state and its control over the state. Also, a series of natural disasters, the second era of the Abbasid state has been subjected to, have negatively affected the Abbasid community and made it vulnerable to poverty and begging. This study tries to search through historical observation to follow the phenomenon of poverty in the second Abbasid age and its impact on public life through the following axes: The first axis: Political causes, the second axis: Natural disasters, the third axis: The consequences of the phenomenon and its impact on the public. The research has reached a set of results, the most important of which are: The Turkish component’s control of the second Abbasid era has been a key factor in modifying the Abbasid state from strength to weakness. The natural disasters have been a cause of widespread poverty in the second Abbasid era. The phenomenon of mendicity was the objective correlative for the public as a result of the poor political and economic situation in the Abbasid society. Poetry expressed the deterioration of the lower classes' condition in the second Abbasid society, and this was reflected in the beggary of poets by describing their food, their beverages, their clothing, and their housing.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
أولا ـ المصادر :
1ـ   ابن الأثير(ت630هـ/1232م): أبو الحسن على بن أبى الکرم محمد: الکامل فى التاريخ، راجعه وصححه محمد يوسف دقاق، الطبعة الأولى، دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان، 1407هـ/ 1987م.
2ـ   التنوخى(ت384هـ/994م): أبو على المحسن بن على الفرج بعد الشدة، تحقيق عبود الشالجى، دار صادر، بيروت- لبنان، 1398هـ/1978م.
3ـ   التوحيدى(400هـ/1010م)على بن محمد بن العباس: البصائر والذخائر، تحقيق أحمد أمين، السيد أحمد صقر، الطبعة الأولى، طبع لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة- مصر، 1953م
4ـ     الثعالبى(ت429هـ/1038م)عبد الملک بن محمد بن إسماعيل: يتيمة الدهر، تحقيق محمد محيى الدين عبد الحميد، الطبعة الأولى، دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان.
5ـ   الجاحظ(ت255هـ/868م): أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب بن فزارة الليثى الکنانى البصرى: البيان والتبيين، دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان.
6ـ   ابن الجراح(ت296هـ/909م): أبو عبد الله محمد بن داود: الورقة، تحقيق عبد الوهاب عزام، عبد الستار فراج، الطبعة الثانية، دار المعارف، القاهرة- مصر، د.ت.
7ـ   ابن الجوزى (ت597هـ/1201م): أبو الفرج عبد الرحمن بن على بن محمد: أخبار الظراف والمتماجنين، الطبعة الثانية، مطبعة المقدسى، القاهرة- مصر، 1983م.
8ـ   شذور العقود فى تاريخ العهود، دراسة وتحقيق أبو الهيثم الشهبانى، أحمد عبد الکريم نجيب، الطبعة الأولى، مرکز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث، 1428هـ/ 2007م.
9ـ   المنتظم فى تاريخ الملوک والأمم، دراسة وتحقيق محمد عبد القادر عطا، مصطفى عبد القادر عطا، راجعه وصححه نعيم زرزور، الطبعة الثانية، دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان، 1415هـ/1995م. 
10ـ   ابن خلکان(ت681هـ/1282م): أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد ابن أبى بکر: وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق إحسان عباس، دار صادر، بيروت- لبنان، 1977م.
11ـ   ابن الساعى (ت674هـ/1275م): على بن أنجب بن عثمان بن عبد الله أبو طالب: مختصر أخبار الخلفاء، الطبعة الأولى، المطبعة الأميرية، القاهرة- مصر، 1309ه.
12ـ   ابن سباهى زاده (ت997هـ/1589م) محمد بن على البروسوى: أوضح المسالک إلى معرفة البلدان والممالک، تحقيق المهدى عيد الرواضية، الطبعة الأولى، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، 1427هـ/2006م.
13ـ   السيوطى (ت911هـ/1505م): عبد الرحمن بن کمال الدين أبى بکر محمد سابق الدين خضر الخضيرى الأسيوطى: تاريخ الخلفاء، الطبعة الأولى، دار ابن حزم، بيروت- لبنان، 1424هـ/ 2003م.
14ـ   ابن طباطبا (ت322هـ/934م): أبو الحسن محمد بن أحمد بن محمد الهاشمى القرشى: الفخرى فى الآداب السلطانية والدول الإسلامية، دار صادر، بيروت- لبنان، د.ت.
15ـ   الطبرى (ت310هـ/922م): أبو جعفر محمد بن جرير: تاريخ الرسل والملوک، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة الثانية، دار المعارف، مصر، 1387هـ/1967م.
16ـ   العامرى (ت893هـ/1488م): يحيي بن أبو بکر بن محمد بن يحيي بن حسين الحرضى اليمانى: غربال الزمان فى وفيات الأعيان، صححه وعلق عليه محمد ناجى زعبى العمر، الإشراف عبد الرحمن بن يحيي الإريانى، مطبعة زيد بن ثابت، دمشق- سوريا، 1405هـ/ 1985م.
17ـ   ابن عبد ربه (ت940هـ/1533م): أبو عمر أحمد بن محمد: العقد الفريد، شرحه وضبطه وصححه أحمد أمين، إبراهيم الإبيارى، عبد السلام هارون، لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة- مصر، 1968م.
18ـ   ابن العماد الحنبلى (ت1089هـ/1679م): عبد الحى بن أحمد بن محمد العکرى: شذرات الذهب فى أخبار من ذهب، أشرف على تحقيقه وخرج أحاديثه عبد القادر الأرناؤوط، حققه وعلق عليه محمود الأرناؤوط، الطبعة الأولى، دار ابن کثير، بيروت- لبنان، 1408هـ/1988م.
19ـ   ابن قتيبة (ت276هـ/898م): أبو محمد عبد الله بن عبد المجيد بن مسلم: عيون الأخبار، دار الکتب المصرية، القاهرة- مصر، 1952م.
20ـ   القزوينى (ت682هـ/1283م): زکريا بن محمد بن محمود: آثار البلاد وأخبار العباد، دار صادر، بيروت- لبنان، د.ت،
21ـ   الکتبى (ت764هـ/1362م): محمد بن شاکر: فوات الوفيات، تحقيق إحسان عباس، دار صادر، بيروت- لبنان، 1973م،
22ـ   ابن کثير(ت774هـ/1372م): الحافظ عماد الدين أبو الفداء إسماعيل ابن عمر القرشى الدمشقى: البداية والنهاية، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن الترکى، الطبعة الأولى، دار هجر، القاهرة- مصر، 1419هـ/1998م.
23ـ   أبو المحاسن (ت874هـ/1470م): جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن تغري بردى الأتابکى: النجوم الزاهرة فى ملوک مصر والقاهرة، الطبعة الأولى، مطبعة دار الکتب المصرية، القاهرة- مصر، 1349هـ/ 1930م.
24ـ   المسعودى(ت345هـ/956م): على بن الحسين المسعودى أبو الحسن الهذلى: مروج الذهب ومعادن الجوهر، اعتنى به وراجعه کمال حسن مرعى، الطبعة الأولى، المکتبة العصيرية، صيدا- بيروت، 1425هـ/ 2005م.
25ـ   ابن المعتز(ت296هـ/909م): عبد الله بن محمد: طبقات الشعراء، تحقيق عبد الستار فراج، الطبعة الثانية، دار المعارف، القاهرة- مصر، 1968.
26ـ   ابن منظور(ت711هـ/1311م): محمد بن مکرم بن على أبو الفضل جمال الدين: لسان العرب، دار المعارف، القاهرة- مصر، د.ت.
27ـ   ياقوت الحموى (ت626هـ/1228م): شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت ابن عبد الله الرومى: معجم البلدان، دار صادر، بيروت - لبنان، 1397هـ/1977م.
ثانيا: المراجع :
1ـ     إبراهيم النجار: شعراء عباسيون منسيون، الطبعة الأولى، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، 1997م.
2ـ     أحمد مختار عمر: معجم اللغة العربية المعاصرة، الطبعة الأولى، عالم الکتب، القاهرة-مصر، 1429هـ/2008م.
3ـ   آدم ميتز: الحضارة الإسلامية فى القرن الرابع الهجرى، نقله إلى العربية محمد عبد الهادى أبو ريدة، أعد فهارسه رفعت البدراوى، الطبعة الخامسة، دار الکتاب العربى، بيروت- لبنان.
4ـ   حسن أحمد محمود، أحمد إبراهيم الشريف: العالم الإسلامى فى العصر العباسى، الطبعة الخامسة، دار الفکر العربى، القاهرة- مصر، د.ت،
5ـ     سالم الدباغ: أدب المعدمين في کتب الأقدمين، مطبعة اللواء، العراق،1971م.