جهود الدارسين الإسبان المحدثين في الکشف عن فترة الوجود العربي في الأندلس (خوليو رييس روبيو،آنْخِل جنثالث بالنثيا) نموذجين إعداد د / رشا غانم الجامعة الأمريکية- القاهرة البريد الإلکتروني : rashaghanm@yahoo.com

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص :
يهدِف بحثي المعنونُ" جهود الدارسين الإسبان المحدثين في الکشف عن فترة الوجود العربي في الأندلس (خوليو رييس روبيو،آنْخِل جنثالث بالنثيا) نموذجين.                                                                                    ""إلى تسليط الضوء على مکانة الأندلس في الدراسات الاستشراقية الإسبانية، وإلى الارتکاز على تأمل، ومراجعة، ومناقشة ، وإثراء هذا الحقل المعرفي الخاص بالأندلس، واستقراء التاريخ، وکتابات المستعربين الإسبان فيه ، وسبب اختيار موضوع بحثي هو الکشف عن جهود المستعربين الإسبان في إبراز حضارة إسلامية امتدت ثمانية قرون على أرض الأندلس حيث أکدوا على  هُوية غائبة وحاضرة في آن واحد . کانت أهمية بحثى هذا ترجِع -فى رأيي- إلى أنه محاولة ضرورية لبيان الأثر الاستشراقي لفضل المستعربين الإسبان على اللغة والثقافة  العربية في إطار محاولات جادة  ومستنيرة لتصحيح المفاهيم والکشف عن القيمة الکامنة في التراث العربي الأندلسي. ومن نتائج البحث : خصوصية الأدب الأندلسي في الاستعراب الإسباني  فأصبح هُوية لهم؛ حيث تناول البحث الشاعر خوان رامون خمينث وإطلاعه على الشعر الأندلسي وتأثره الکبير به هو والشاعر الإسباني "أدلفوا بيکر"من إشبيلية الذي يعد أبا الشعر الحديث في إسبانيا .
Abstract
My research entitled " The efforts of modern Spanish scholars in uncovering the period of the Arab presence in Andalusia (Julio Reyes Rubio, Engel Jenthalth of Palencia) are two examples".aims to shed light on the position of Andalusia in Spanish Orientalist studies, and to build on reflection, review, discussion, and enrichment of this field of knowledge of Andalusia, extrapolation of history, and the writings of Spanish Arabists in it." The reason for choosing a research topic is to reveal the efforts of the Spanish Arabists to highlight an Islamic civilization that spanned eight centuries on the land of Andalusia, where they emphasized an absent and present identity. and since the importance of my research is due, in my opinion, to an essential attempt to explain the Orientalist impact of the preference of Spanish Arabists on the Arabic language and culture in the context of serious and informed attempts to correct concepts and reveal the inherent value in the Andalusian Arab heritage. Among the search results: the specificity of Andalusian literature in the Spanish Arabization, so it became an identity for them,Where The research dealt with the poet Juan Ramon Khomeenth and his knowledge of Andalusian poetry and its great influence on him and the Spanish poet "Adelfa Baker" from Seville, who is the father of modern poetry in Spain.

الكلمات الرئيسية


سابعا : قائمة المصادر والمراجع
 أولا المراجع العربية :
1-   د. أحمد الحوفى، الغزل في الشعر الجاهلي، بيروت، دار القلم، ط1، 1961.
2-   د أحمد.سمايلو فتش، فلسفة الاستشراق وأثرها في الأدب العربي المعاصر.  القاهرة دار المعارف ط١سنة١٩٨٠
3-   د.إحسان عباس،تاريخ الأدب الأندلسي(عصر الطوائف والمرابطين)،عمان،دار الشرق،ط1 ،1997.
4-   إدوارد سعيد: الاستشراق، ترجمة کمال أبو ديب، مؤسسة الأبحاث العربية، ط7، 2005.
5-   د.حامد أبو أحمد: دراسات في الأدب المقارن،القاهرة،ط1، 2003.
6-   د.حامد أبو أحمد: رائد الشعرالإسباني الحديث خوان رامون خمينيث، القاهرة،الهيئة المصرية العامة للکتاب.
76- د.حسني حداد ،في الموسيقا السورية"، دمشق منشورات الجيل الجديد ،           ط 1 ،ـ 1952.
8-  د.داود سلوم ،دراسات في الأدب المقارن التطبيقي،بغداد،دار الحرية للطباعة،ط1 ،1984.
9-  ابن الزقاق:ديوانه، ت: عفيفة محمود ديراني، بيروت، دار الثقافة، ط1، 1964.
10- ابن زيدون،ديوانه،ت:شرح وتعليق: کامل کيلاني،عبد الرحمن خليفة،مطبعة البابي الحلبي،ط1،  1932م.
11- د.ساسي سالم الحاج نقد الخطاب الإستشراقي الظاهرة الإستشراقية وأثرها على الدراسات الإسلامية ،منشورات مرکز دراسات العالم الإسلامي ،الطبعة الأولى 1991م ،في جزئين .
12- د..سليمان العطار،نشأة الموشحات الأندلسية،القاهرة،دار العين للنشر،ط1، 2010.
13- ابن سناء الملک ،دار الطراز في عمل الموشحات،تحقيق،د.جودت الرکابي،دمشق  ،ط2،1977م.
14- د.صابرعبد الدايم: الأدب المقارن بين التراث والمعاصرة،القاهرة،،دار الکتاب الحديث، ط1، 2010.
15- د.صالح محمد السنيدي، (مدرسة کونديرا وتلاميذه الإسبانية)بحوث مؤتمر الاستشراق(ماله وما عليه)،جامعة القصيم، ط1  ،2016م.
16- ابن قزمان ،ديوانه،إصابةالأغراض في ذکر الأعراض ، تحقيق، فيديريکوکورينتي،تقديم،د.محمودمکي، القاهرة،المجلس الأعلى للثقافة،ط1 1995.
 17- د.الطاهر مکي: دراسات أندلسية في الأدب والتاريخ والفلسفة, القاهرة، دار المعارف ط3، 1987.
18- د. الطاهر أحمد مکي،ملحمة السيِّد م قدم لها ودرسها وترجمها ،ملحمة السِّيد، القاهرة ،دار المعارف،ط 4،1995 . 
19- د.عبد الحکيم العبد  الفکر السياسي الغربي والقومية العربية المحافظة  في الشرق،القاهرة  ، حقوق الطبع محفوظة للمؤلف ،،ط1 ،2012م ،
20- د.عبد الحکيم العبد  ، جرکة الترجمة،القاهرة ،،قصور الثقافة،ط 1، 1977،
21- د. عبد الرحمن بدوي ،موسوعة المستشرقين ،دار العلم للملايين ،الطبعة الأولى 1984م.
22- د.عبد العزيز عتيق،،في النقد الأدبي،  ،بيروت،دار النهضة العربية،ط 1، 1972.
23- علي بن بشْري الاغرناطي: عدة الجليس،عني بتصحيحه ،ألن جُونْز،مطبعة مرکز الحسَّابات لجامعة أوکسفورد، ،ط1، 1992.
24- د.عبد الله محمد جمال الدين،الموريسکيون المنصَّرون والموريسکيون الأندلسيون،القاهرة،دار الصحوة،ط1 ،1991.
25- د.محمد زکريا عناني ، الموشحات الأندلسية رقم 31 من سلسلة عالم المعرفة،  1400 هـ / 1980.
26- د.محمد عوني عبدالرؤوف: جهود المستشرقين في التراث العربي، المجلس الأعلي للثقافة ،ط1 ،2004.
27- د.محمد عباسة،الموشحات والأزجال وأثرها في شعراء التربادور،الجزائر،دار أم الکتاب للنشر والتوزيع،ط1 ،2012.
28- د. محمد العمارتي، الاستعراب الاسباني الحديث وجاذبية الحضارة الإسلامية بالأندلس :قراءة في اعمال المستعرب اميليو غارثيا غومث دار الجنان للنشر والتوزيع ،ط1 ،2016.
29- د.محمد العمارتي ، د.محمد القاضي ،الدراسات العربية في إسبانيا جذورها وأبرز أعلامها، دائرة الثقافة،المغرب،ط1 ،2019م.
30- د محمد العمارتي ،الأندلس برؤى استعرابية، دراسة في جهود المستعربين الإسبان المهتمين بالتراث الأندلسي، دار الکتب العلمية ،بيروت ،ط1 2013.
31- د.محمد علي قطب ،مذابح وجرائم محاکم التفتيش في الأندلس ، القاهرة،ط1 ،1985.
32- د.محمود شاکر محمود، الهوية الأدبية الاندلسية" دراسة نقدية"،  دار الشؤون الثقافية بغداد ، ط1 ،2019م.
33- د.محمود علي مکي: ثلاث دراسات عن الشعر الأندلسي، المشروع القومي للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة 1999.
34- مجموعة مؤلفين، مناهج المستشرقين في الدراسات العربية والإسلامية الجزء الثاني مکتب التربية العربي لدول الخليج سنة ١٩٨٥.
ثانيا  المراجع المترجمة:
35- آنخل بالنثيا:تاريخ الفکر الأندلسي، ت: د. حسين مؤنس، القاهرة مکتبة الثقافة الدينية ط1 1955.
36- بدرو لونغاس ، حياة الموريسکيين الدينية. ت د. جمال عبد الرحمن، القاهرة المرکز القومي للترجمة ط1، 2010م.
37- خوليو رييس روبيو ،الأندلس بحثا عن الهوية الغائبة ،ت: غادة عمر طوسون ورنا أبو الفضل ،القاهرة، المرکز القومي للترجمة ، الطبعة: الأولى 2014م.
38- خوان غويتسولو،في الاستشراق الإسباني، تعريب، کاظم جهاد بيروت،المؤسسة العربية للدراسات والنشر ط1 ،1986م.
39ـ  دومينغيث أورتيث ،،برنارد فينسينت، ،ترجمة عبد العال صالح ، مراجعة وتقديم د.جمال عبد الرحمن، تاريخ الموريسکيين مأساة أقلية، ،ط1،القاهرة،المجلس الأعلى للثقافة،ط 1 ،2007.
40- الأسقف دون باسکوال بورونات إي برَّاتشينا،  الموريسکيون ووقائع طردهم،ترجمة کنزة الغالي،  المغرب،مرکز العمودي للترجمة والنشر ،ط1 ، 2012م
الدوريات :
1-  د.أحمد عبد الحليم عطية، آسين بلاثيوس في الکتابات العربية المعاصرة،مجلة دراسات استشراقية،عدد17-  ،2019م
2-  د,أنور محمد زناتي،مدارس الاستشراق:المدرسة الإسبانية، القاهرة، مقال بشبکة الألوکة ،2013 .
3-  د.أنور محمود ذرناتي، ،مصطلح الاستغراب،شبکة الألوکة،3/12/2012.
4-  أثير محمد على،الاستعراب الإسباني وترجمة المسرحية العربية الأولى مجلة الکلمة نشر في الأيام الجزائرية يوم 21 - 03 – 2015.
5-  د.الحسين الإدريسي،مسارات التحول في مواقف المستعربين الإسبان، جامعة البحرين، مجلة العلوم الإنسانية العدد ،المجلد 2016، العدد 28 (31 ديسمبر، 2016.
6-  د.جمال اسريفي، أغراض الزجل الأندلسي، الحوار المتمدن-العدد: 3043 - 2010 / 6 / 24.
7-  د. جيلالي بوبکر ،اللغة والهوية والعولمة بين اللغة والاصطلاح،مقال بصحيفة اللغة العربية صاحبة الجلالة مجلة  دولية تصدر عن المجلس الدولي للغة العربية،مقال بتاريخ 8 يوليو 2020م 
8-  د.خالد سالم ، طارق بن زياد غزا الأندلس من أجل الخيل والنساء حسب المستعرب الإسباني بدرو تشالميتا، الحوار المتمدن-العدد: 4347 - 2014 / 1 / 27 .
9-  د.خالد سالم /حوار مع المستعرب فدريکو أربوس ،مجلة الفيصل،العدد225 ربيع الأول 1416هـ .
10- د.خالد سالم، صورة الإستعراب الإسباني المستعرب الإسباني فدريکو أربوس: الإستعراب الإسباني برئ من التهم الموجهة إلى الإستشراق الغربي،الحوار المتمدن-العدد: 5057 - 2016 / 1 / 27 .
11- عبد الکريم أحمد  أطخابش –المغرب ، السياق اللغوي والتاريخي للاستعراب،المجلة العربية مجلة شهرية - العدد (525) | يونيو 2020 م- شوال 1441 هـ.
12- د.قطيمة الکنوني،إشکاليات الصراع والحوار والأحکام المسبقة تلف حرکة الاستشراق،،مجلة بريس ،الجمعة 06 أبريل ،2018 .
13- فيدريکو کورينتى کوردوبا ،الخرجات المسماة بالأعجمية فى الموشحات الأندلسية لغة ودلالة،  ألقى هذا البحث فى الجلسة الثالثة لمؤتمر المجمع بتاريخ 27من شوال سنة 1415هـ الموافق 28من مارس (آذار) سنة 1995م.
14- لؤي علي خليل، التقاطبية الأندلسية : (نحو فهمٍ لطبيعةِ الهويةِ الأندلسيّة)‎، الموقف الأدبي المجلد 32، العدد 379 (30 نوفمبر/تشرين الثاني 2002)
15- د.محمد القاضي ميغيل آسين بلاثيوس: رائد الإستعراب الإسباني المعاصر المجلة العربية،عدد  ،167،ط1 ،1430ه.
16-د.محمد القاضي، الاستعراب الإسباني: جذور وتاريخ ،المجلة العربية مجلة شهرية - العدد (525)   يونيو 2020 م- شوال 1441 هـ،
17- د.محمد القاضي ،فيرناندو دي أغريدا بوريو والاستعراب الإسباني  مؤمنون بلا حدود للدراسات الإنسانية  نوفمبر 2016.
18- د.محمد القاضي، مونثابيث وحرکة الاستعراب الإسباني ،الملحق الثقافي لجريدة  العلم27يوليوز2002م.
19- د.محمد القاضي ،الاستعراب الإسباني بين الإنصاف والإهمال مجلة رسالة الجهاد الليبية عدد ٩٠سنة ١٩٩٠.
20-.مکاري البدري ،صراع المعنى والمصطلح والمجال  مقال،المجلة  العربية،بتاريخ28/9/2019م.
21- د. ميشال جحا الدراسات العربية والإسلامية في أوربا ،معهد الإنماء العربي الطبعة الأولى بيروت 1982م .
22- د.هشام بن سنوسي ،جامعة جيحل، ،نبوءات الموريسکيين بين الحقيقة التاريخية والمغامرة اللاهوتية ،مختصر القاسم الحجري نموذجا، الجزائر الحوار المتوسطي،العدد ،13-14،سبتمبر ،2016م.