تعاقب الکنايات القرآنية والنبوية الدالة على المعاشرة الزوجية (دراسة في أسرار السياق والدلالة) إعداد د/ محمد شاکر محمد صهوان مدرس البلاغة والنقد کلية اللغة العربية بإيتاي البارود البريد الإلکتروني: mohamedsahwan.419@azhar.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
من يتأمل کتاب الله ـ عز وجل ـ وسنة رسوله ـ عليه الصلاة والسلام ـ يجد أنهما قد يتناولان المعنى الواحد بعبارات مختلفة وألفاظ متغايرة، وليس هذا من باب الترادف، وإنما هو مسلک من مسالک الدقة العالية في التعبير، فتجد کل تعبير له دلالة تغاير التعبيرات الأخرى،  وتجد هذه الدلالات المختلفة هي التي تدفع کل تعبير للسياق الذي يناسبه، ومن التعبيرات التي تعاقبت على معنى واحد الکنايات الدالة على المعاشرة الزوجية، فتجد أن هذه العلاقة قد تعدد ذکرها في مقامات مختلفة في القرآن الکريم والسنة النبوية، وعندما تتأمل کل تعبير تجد أنه يدل على تلک العلاقة بطريقة مهذبة تتميز بانتقاء الألفاظ، وسمو اختيار التعبيرات، والبعد عن استخدام الألفاظ المستهجنة والمبتذلة التي لا تستسيغها الأذواق، وتنبو عنها الأسماع، وتجده مع کل ذلک يراعي الجانب الدلالي؛ ليجتمع للقرآن والسنة سمو اللفظ  ودقة اختيار التعبيرات المناسبة للدلالة على المعاني المقصودة في سياقه في إطار مهذب تتوارى معه کل الدوافع الجنسية. وهذا البحث هو محاولة للکشف عن بعض أسرار تعاقب تلک الکنايات التي تؤول من الناحية العامة إلى معنى المعاشرة الزوجية؛ للوقوف على أسرار الدلالات المختلفة لکل تعبير کنائي، والطريق الذي سلکه کل تعبير للوصول إلى المعنى الذي يتناسب مع السياق.
Abstract
   Anyone who ponders and contemplates the Noble Quran and the Sunnah of His Messenger - peace and blessings of Allah be upon him – will find that they may address the same meaning in different terms and variable words, and this is not a synonymy, but rather it is a method of high accuracy of expression, so you find every expression has a different connotation from other expressions, and you find that these varied connotations use each expression for its suitable context. Among the expressions that express one meaning are euphemisms indicating marital cohabitation. You find that this cohabitation has been mentioned in different places in the Noble Quran and the Sunnah of the Prophet. When you contemplate every expression, you find that it indicates cohabitation in a polite way, characterized by the well-selection of words, the greatness of expressions and avoiding the use of derogatory and vulgar words that are not accepted by tastes and ears. You also find that Quran and Sunnah take into account the semantic aspect; therefore, you see that the greatness of words and the accuracy of appropriate expressions have been used in the Noble Qur’an and Sunnah to indicate the meanings in its context in a polite framework where all sexual motives disappear. This research aims to reveal some of the secrets of those euphemisms that generally express the meaning of marital cohabitation to identify the secrets of the different connotations of each euphemistic expression, and the way that each expression took to reach the meaning appropriate to the context

الكلمات الرئيسية


فهرس المراجع والمصادر
1
القرآن الکريم
2
الإتقان في علوم القرآن لجلال الدين السيوطي (المتوفي: 911هـ)، تحقيق سعيد المندوب، دار الفکر، 1416هـ- 1996م ـ لبنان.
3
الإتيان والمجيء، فقه دلالتهما واستعمالهما في القرآن الکريم، د/ محمود موسى حمدان،  مکتبة وهبة، الطبعة الأولى، 1418هـ، 1998م.
4
إرشاد العقل السليم إلى مزايا الکتاب الکريم، أبو السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى (المتوفى: 982هـ)،  دار إحياء التراث العربي - بيروت.
5
أسباب نزول القرآن، أبو الحسن الواحدي، النيسابوري، (المتوفى: 68هـ)، تحقيق: عصام بن عبد المحسن الحميدان، دار الإصلاح – الدمام، الطبعة: الثانية، 1412 هـ - 1992 م
6
الإفصاح عن معاني الصحاح، محمد بن هبيرة الذهلي الشيبانيّ، (المتوفى: 560هـ)، تحقيق: فؤاد عبد المنعم أحمد: دار الوطن، 1417هـ
7
الأم ، للإمام الشافعي (المتوفى: 204هـ) ،  دار المعرفة - بيروت1410هـ/1990م
 
8
البرهان في علوم القرآن، الزرکشي(المتوفى : 794ه) ، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعرفة، بيروت، 1391 هـ.
9
تاج العروس من جواهر القاموس، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي ، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية.
10
تاج العروس من جواهر القاموس، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (المتوفى: 1205هـ)، تحقبق: مجموعة من المحققين، دار الهداية
11
التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن عاشور (المتوفى : 1393هـ)، الدار التونسية للنشر - تونس، 1984 ه.
12
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المبارکفوري أبو العلا ، دار الکتب العلمية – بيروت
13
التصوير البياني دراسة تحليلية لمسائل البيان،د/ محمد أبو موسى: ، الطبعة السادسة، مکتبة واهبة، 1427هـ، 2006م . 
14
تفسير الإمام ابن عرفة، محمد بن محمد ابن عرفة الورغمي التونسي المالکي (المتوفى: 803هـ)،  تحقيق: د. حسن المناعي، : مرکز البحوث بالکلية الزيتونية – تونس، الطبعة: الأولى، 1986 م
15
تفسير الشعراوي ،محمد متولي الشعراوي (المتوفى: 1418هـ) مطابع أخبار اليوم ، 1997م
 
16
تفسير القرآن العظيم، للإمام ابن  کثير (المتوفى: 774هـ)، تحقيق: سامي بن محمد سلامة،  دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية 1420هـ - 1999 م
17
التفسير القرآني للقرآن،عبد الکريم يونس الخطيب (المتوفى: بعد 1390هـ) ،  دار الفکر العربي – القاهرة.
18
تفسير المنار  محمد رشيد رضا (المتوفى: 1354هـ)، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1990 م.
19
التفسير الوسيط للقرآن الکريم، محمد سيد طنطاوي، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة – القاهرة الطبعة: الأولى، 1998م  بتصرف
20
تهذيب اللغة، محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، (المتوفى: 370هـ)، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الأولى، 2001م
21
توضيح لشرح الجامع الصحيح، ابن الملقن سراج الدين أبو حفص الشافعي المصري (المتوفى: 804هـ)،  تحقيق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، دار النوادر– سوريا، الطبعة: الأولى، 1429هـ - 2008 م
22
التيسير بشرح الجامع الصغير، للإمام المناوي   (المتوفى: 1031هـ)، مکتبة الإمام الشافعي – الرياض، الطبعة: الثالثة، 1408هـ - 1988م.
 
23
جامع البيان في تأويل القرآن، محمد بن جرير الطبري (المتوفى: 310هـ)،تحقيق: أحمد محمد شاکر، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000 م
24
دلائل الإعجاز في علم المعاني للإمام  عبد القاهر (المتوفى: 471هـ):312، تحقيق: محمود محمد شاکر، أبو فهر، مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة، الطبعة: الثالثة 1413هـ - 1992م
25
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، الألوسي (المتوفى: 1270هـ)، تحقيق: علي عبد الباري عطية، دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1415 هـ.
26
سنن ابن ماجة، ابن ماجة أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني(المتوفى: 273هـ)،  تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، : دار إحياء الکتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي
27
سنن أبي داود ، أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني (المتوفى: 275هـ) تحقيق: شعَيب الأرنؤوط - محَمَّد کامِل قره بللي، دار الرسالة العالمية، الطبعة: الأولى، 1430 هـ - 2009 م\
28
سنن الترمذي، محمد بن عيسى، الترمذي، أبو عيسى (المتوفى: 279هـ)، تحقيق وتعليق:أحمد محمد شاکر،  شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر.، الطبعة: الثانية، 1395 هـ - 1975 م.
29
السنن الکبرى: للبيهقي (المتوفى: 458هـ) ، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان ،الطبعة: الثالثة، 1424 هـ - 2003 م
30
السنن الکبرى، أبو عبد الرحمن أحمد النسائي (المتوفى: 303هـ) ، حققه وخرج أحاديثه: حسن عبد المنعم شلبي، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م
31
شرح الطيبي على مشکاة المصابيح المسمى بـ (الکاشف عن حقائق السنن)، شرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي (743هـ)، تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي، مکتبة نزار مصطفى الباز (مکة المکرمة - الرياض)، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1997 م.
32
شرح سنن أبي داود، شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسين بن علي ابن رسلان المقدسي الرملي الشافعي (المتوفى: 844 هـ)، تحقيق: عدد من الباحثين، دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، الفيوم، الطبعة: الأولى، 1437 هـ - 2016 م.
33
صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان، محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ)،  تحقيق: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة: الثانية، 1414 – 1993.
 
34
صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، 1422هـ.
35
صحيح مسلم، الإمام مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ)، دار إحياء التراث العربي – بيروت، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي
36
صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ، دار إحياء التراث العربي - بيروت
37
العين لأبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي ، تحقيق : د.مهدي المخزومي ود.إبراهيم السامرائي،  دار ومکتبة الهلال
38
فتح الباري شرح صحيح البخاري، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي، دار المعرفة - بيروت، 1379هـ
39
في ظلال القرآن سيد قطب، الطبعة الرابعة والثلاثون، دار الشروق، 1425هـ، 2004م.  
40
الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل للإمام  الزمخشري  (المتوفى: 538هـ)، دار الکتاب العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة – 1407 هـ.
41
لسان العرب، لابن منظور،  دار صادر – بيروت، الطبعة الأولى.
42
المبسوط في القراءات العشر، أحمد بن الحسين النيسابورىّ (المتوفى: 381هـ)، تحقيق: سبيع حمزة حاکيمي، مجمع اللغة العربية – دمشق، 1981 م.
43
مسند أبي يعلى، أبو يعلى أحمد بن علي بن المثُنى بن يحيى بن عيسى بن هلال التميمي، الموصلي (المتوفى: 307هـ)، تحقيق: حسين سليم أسد، : دار المأمون للتراث – دمشق، الطبعة: الأولى، 1404 – 1984م.
44
مسند الإمام أحمد بن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م.
45
مسند البزار ( المطبوع باسم البحر الزخار ): أبو بکر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار (المتوفى : 292 هـ )، تحقيق : محفوظ الرحمن زين الله ، مکتبة العلوم والحکم - المدينة المنورة، الطبعة : الأولى ، 2009م.
46
المغني لابن قدامة، أبو محمد موفق الدين عبد الله ، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفى: 620هـ): ، مکتبة القاهرة، 1388هـ - 1968م.
47
مفاتيح الغيب، فخر الدين الرازي (المتوفى: 606هـ)، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1420 هـ.
48
المفردات في غريب القرآن، أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (المتوفى: 502هـ)، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت، الطبعة: الأولى – 1412 هـ.
49
مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395هـ)  تحقيق: عبد السلام محمد هارون، : دار الفکر، : 1399هـ - 1979م.  
50
المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، أبو زکريا يحيى بن شرف بن مري النووي ، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة الطبعة الثانية ، 1392هـ .
51
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، للإمام البقاعي (المتوفى: 885هـ)، دار الکتاب الإسلامي، القاهرة.
52
الواو ومواقعها في النظم القرآني د/ محمد الأمين الخضري:  مکتبة وهبة، الطبعة الأولى 1436ه، 2015م.
53
المقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي، أبو الحسن نور الدين علي ابن أبي بکر بن سليمان الهيثمي (المتوفى: 807هـ تحقيق: سيد کسروي حسن، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان .