ثنائية النور والنار في شعر محمود حسن إسماعيل " ديوان نار وأصفاد" نموذجًا إعداد د/ هدى عثمان حسن أستاذ مساعد بکلية دار العلوم – جامعة المنيا Hoda.hassan1@mu.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص :                                                              
إن النور والنار وجهان من وجوه الطبيعة ، وورود الطبيعة في شعر شاعر هو ورود اختياري من أعمال مخيلة الشاعر، وفي ضوء کون ورود الطبيعة من اختيار مخيلة الشاعر يرى البحث أن قارئ شعر محمود حسن إسماعيل في ديوانه ( نار وأصفاد ) يلاحظ أن خيال الشاعر مشدود صوب النور والنار وما يتعلق بها. ارتبطت ثنائية النور والنار عند شاعرنا في هذا الديوان بالمجالات الدلالية الآتية : الطبيعة في ( الشروق – النور – الدماء – الشمس – الضياء – الليل – الأرض )، والحرب والسلم في ( الاشتعال – الشبوب – الجمر – اللهب – الثورة – التدمير –  الشظية – الاصفاد - اللظى – الحمم )، وعالم المشاعر النفسية في ( الحب – الجمال – الموت – المکابدة – الحزن – الألم النفسي )، والأيديولوجيا في (الهزيمة والانتصار – الهداية والضلال). هذه هي مصاحبات ثنائية النور والنار، والتي تتجلى لدى شاعرنا بما يوحي بأن هذه الثنائية تحفل بمعان کثيرة. تحققت البنية المزدوجة للنار عند محمود حسن إسماعيل في هذا الديوان فجاءت قوة خير بناء من حيث وجهها المضيء ( النور ) ، وجاءت قوة شر هدم من حيث وجهها المحرق. ودلل البحث على أن الشاعر ذو مخيلة نارية ، وانعکس ذلک في صوره الشعرية.
abstract
Light and fire are two faces of nature, the flowers in nature in the poetry of a poet are optional roses in the imagination of that poet. In the light of the natural flowers being from the fancy of the poet, the researh comes to the conclusion that the reader of Mahmoud Hassan Ismail 's poetry in his book of poems ( Fire and Handcuffs) notices that the poet 's imagination is attracted towards light and fire as well as what is related to them. Both of light and fire are related in this book of poems to the following indicative fields: Nature in
( Sunrise, light, blood, sun, brightness, night and land), War and Peace in ( waging a war, breaking out, blaze, revolution, destruction, handcuffs and lava ), World of spiritual feelings in (love, beauty, death, agony, sadness and pain), Ideology in (victory and defeat, guidance and deviation).These are twin pairs of light and fire which appear, according to our poet, to have a lot of meanings.The mutual structure of fire is achieved, according to Mahmoud Hassan Ismail, in this book of poems as good strength of the clear face (light) and bad strength of demolishing in its burning face.The research indicates that the poet has fiery imagination and this was reflected in his poetical images.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
1. أحمد بسام ساعي، حرکة الشعر الحديث في سورية من خلال أعلامه، دار المأمون للتراث دمشق سوريا 1398هـ/1977م.
2. الإمام النووي رياض الصالحين من کلام سيد المرسلين، دار إحياء الکتب العربية القاهرة د.ت.
3. بطرس عبد الملاک وآخرون قاموس الکتاب المقدس، مکتبة المشعل بيروت 1981م.
4. جاستون باشلار النار في التحليل النفسي ترجمة نهاد خياطة دار الأندلس بيروت 1404هـ/1984م.
5. جبرا إبراهيم جبرا الرحلة الثامنة، طبعة المؤسسة العربية، بيروت الطبعة الثانية 1979م.
6. جيمس فريزر أساطير في أصل النار ترجمة يوسف شلبي الشام دار الکندي دمشق 1988م.
7. سعيد بنکراد ترجمة أميرتوايکو، التأويل بين السيميائيات والتفکيکية بيروت المرکز الثقافي العربي الطبعة الأولى سنة 2000م.
8. شکري الطوانسي، مستويات البناء الشعري عند محمد إبراهيم أبو سنة دراسة في بلاغة النص، الهيئة المصرية العامة للکتاب القاهرة 1998م.
9. شوقي ضيف، فصول في الشعر ونقده، دار المعارف القاهرة د.ت الطبعة الثانية.
10. صلاح فضل أساليب الشعرية المعاصرة، الهيئة العامة لقصور الثقافة- القاهرة 1996م.
11. طلعت عبد العزيز أبو العزم الرؤية الرومانسية للمصير الإنساني لدي الشاعر العربي الحديث مطبعة السماح الکبرى طنطا، مصر 1987م.
12. عبد الواحد علام، دعوة إلى شعر العقاد ومقالات أخر مطبعة العمرانية الجيزة 1991م.
13. عز الدين إسماعيل، الأسس الجمالية في النقد العربي، دار الفکر العربي الطبعة الأولى، 1955م.
14. عز الدين إسماعيل، الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية- الطبعة الثالثة، ملتزم الطبع والنشر دار الفکر العربي.
15. غالي شکري، شعرنا الحديث إلى أين دار الأوقاف الجديدة بيروت لبنان الطبعة الثانية 1978م.
16. فاطمة عبدالله الوهيبي الظل أساطيره وامتداداته المعرفية والإبداعية الطبعة الأولى 1429- 2008م.
17. محمد حسن عبدالله الصورة والبناء الشعري مکتبة الدراسات الأدبية دار المعارف.
18- محمد غنيمي هلال، الأدب المقارن دار نهضة مصر القاهرة الطبعة الثالثة.
19. محمد فتوح أحمد، الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، دار المعارف القاهرة الطبعة الثالثة 1984
20- محمد فکري الجزار لسانيات الاختلاف الهيئة العامة لقصور الثقافة القاهرة 1995م.
21. محمود حسن إسماعيل، الأعمال الکاملة، ديوان نار وأصفاد الهيئة المصرية العامة للکتاب 2008م.
22. مصطفي سويف، الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر خاصة، دار المعارف القاهرة الطبعة الرابعة.
23. مصطفي ناصف الصورة الأدبية الطبعة الثالثة 1983م دار الأندلس للطباعة والنشر.
24. ميکال ريفاتير، مغزي القصيدة، ترجمة وتعليقات تحليليه د.محي الدين محسب، المنيا، مصر، مطبعة أبو هلال 1997م.
25. هشام بن محمد الکلبي الأصنام تحقيق أحمد زکي باشا المطبعة الأميرية 1974م.