تَجدِيدُ مُوسِيقَى الشِّعرِ فِي شِعرِ المهجَرِ العَرَبِيِّ إعداد د/ عبد الکريم أمين محمد سليمان جامعة طقوز أيلول، کلية الإلهيات قسم اللغة العربية وبلاغتها،الجمهورية الترکية. البريد الإلکتروني : abdelkreemameen @yahoo.com

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص :
إنَّ موسيقى الشِّعرِ عُنصرٌ جوهريٌّ في تشکيلِ النَّصِّ، فهو يُکمِلُ بقيَّةَ العناصر، ويُؤَازِرُها في الوقت نفسه، ومن ثَمَّ کان ذا وشائج بالصُّورةِ الشِّعريَّةِ وتقنياتِ الشَّکلِ، وبِلُغةِ النَّصِّ الشِّعريِّ بوجهٍ عَامٍّ، وقد احتفظ عنصرُ الموسيقى بمکانةٍ خاصَّةٍ ومُتمَيِّزةٍ  طوال عصورِ الشِّعرِ العربي المختلفةِ، فقد ظَلَّ للأوزانِ الشِّعريَّةِ وتفاعيلِ الخليلِ السَّطوةُ، والحَدُّ المميِّزُ والفارقُ بين الشِّعرِ وغيرِهِ مِنَ الفنونِ القوليَّةِ والکلامِ المنثورِ؛ وذلک لأنَّ الأوزانَ الشِّعريَّةَ بُنِيَت تفاعيلُها على موسيقى الألفاظِ من توافُقِ حرکاتٍ وسکناتٍ معينةٍ، وقد اتَّفَقَ القدماءُ والمحدثون على أنَّ الموسيقى من أهمِّ الأُسُسِ التي يقومُ عليها الشِّعرُ. اهتمت التياراتُ الشِّعريَّةُ العربيةُ الحديثةُ بتجديدِ موسيقى الشعر، بَدءا بالتيارات الرُّومانِتيکيَّةِ (الدِّيوان والمهجر وأبوللو) ، ومرورا بِروادِ الشعر الجديد (شعر التفعيلة) ، ووصولا بقصيدةِ النَّثرِ، وقد کان لِشعراءِ المهجرِ دورٌ بارزٌ وتأثيرٌ کبيرٌ في ذلک؛ نتيجةً لِتأثُّرِهم – وخاصة شعراء الشَّمال- بتيارات الشعر الأمريکي، ولميل نفوسهم إلى الحريَّةِ والتَّحرُّرِ من قُيُودِ التَّقلِيدِ، إضافة إلى بُعدِهِم عن غلاةِ التَّقلِيدِ في الوطنِ العربيِّ. وتهتمُّ هذه الدِّراسَةُ بالتَّحليلِ والکشفِ عنِ التَّجدِيدَاتِ التي أحدثها المهجريُّون في موسيقى الشعر .
Abstract
The music of poetry is an essential element in the formation of the text, as it complements the rest of the elements, and supports it at the same time, and then it has connections with the poetic image and the techniques of the form, and the language of the poetic text in general is a whole, a sacred element that has been preserved, and has preserved aparticular element with a lost element, and has preserved aparticular element with a lost element, and has preserved aspecific element in a sacred form, having preserved aparticular element, having lost a certain element, and has preserved a particular element in a lost form. The poetic weights and  the bright interactions of Hebron, the distinctive border and the difference between poetry and other anecdotal arts and discourse. This is because poetic weights are based on the interaction of verbal music with the agreement of certain movements and habits, and the ancient and modern speakers agreed that music is one of the most important foundations of poetry.Modern Arab poetic currents focused on the renewal of poetry music, starting with Romanian currents (Diwan, Mehjer, and Apollo), and passing through the new pioneers of poetry (activating poetry), through the prose poem, and the poets of the diaspora had a prominent role in this. As a result of their influence, especially the poets of the North, on the currents of American poetry, and their tendency towards freedom and freedom from the restrictions of tradition, as well as their distance from the precious traditions in the Arab world. This study is concerned with analyzing and revealing the innovations that the Diaspora brought about in the poetry music

الكلمات الرئيسية


المصادر
1ـ      إبراهيم أنيس:
-       الأصوات اللغوية،المکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط4، 1999م.
-       موسيقى الشعر، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط2، 1952م.
2ـ  ابن الأثير، المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر، تحقيق: أحمد محمد الحوفي، وبدوي طبانة، مطبعة نهضة مصر، الفجالة،1960م.
3ـ       ابن جني،الخصائص،تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الکتب العلمية، بيروت.
4ـ  ابن رشيق القيرواني، العمدة في محاسن الشعر، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد،المکتبة التجارية الکبرى بمصر،1955م.
5ـ  ابن سيناء، کتاب المجموع أو الحکمة العروضية في کتاب معاني الشعر، تحقيق: محمد سالم سليم، مرکز تحقيق التراث ونشره ، دار الکتب والوثائق القومية ، القاهرة، 1969م.
6ـ  ابن سيناء الملک"القاضي السعيد أبي القاسم هبة الله بن جعفر"، الطراز في عمل الموشحات،، تحقيق: جودة الرکابي ، سلسة الذخائر عدد 120 الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة،مايو2004م.
7ـ  أبو الحسن سعيد بن مسعده الأخفش، کتاب العروض للأخفش، تحقيق ودراسة: سيد البحراوي، مجلة فصول، ج6، العد الثاني، 1986م.
8ـ  أبو العلا المعري أحمد بن سليمان التنوخي، شرح لزوم ما لا يلزم، طه حسين، وإبراهيم الإبياري، دار المعارف بمصر،د ت.
9ـ      إحسان عباس، ومحمد نجم الشعر العربي في المهجر أمريکا الشمالية دار صادر، بيروت، ط2، 1967م.
10ـ       أحمد کشک.
-       التدوير في الشعر دراسة في النحو والمعاني والإيقاع، ط1، 1410ه/1989م.
-       الزحاف والعلة رؤية في التجريد والأصوات والإيقاع، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1995م.
-       القافية تاج الايقاع الشعري، دار غريب، القاهرة، ط1، 2004م.
11ـ       أحمد هيکل، الأدب الأندلسي من الفتح إلي سقوط الخلافة، دار المعارف، ط11، 1994م.
12ـ       إخلاص فخري عمارة، زهرات المهجر، دار الأمين،ـ القاهرة، ط1، 2001م.
13ـ       إلياس فرحات:
-       ديوان فرحات ، مطبعة الشرق ،سان بولو،البرازيل ،1932م.
-       الربيع،سان بولو،1954م.
14ـ       أمين علي السيد، في علمي العروض والقافية دار المعارف ،ط5، 1999م.
15ـ       أنس داود، التجديد في الشعر، دار الکتب العربي، القاهرة،1967م.
16ـ       إيليا أبو ماضي:
-       الجداول، دار العلم للملاين، بيروت، ط9، 1977م.
-       الخمائل الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2004م.
17ـ       جبران، خليل جبران:
-       المواکب، المقطم، مصر، 1923م .
-       البدائع والطرائف، دار الفرجاني، القاهرة،1984م.
18ـ       جابر أحمد عصفور، مفهوم الشعر دراسة في التراث النقدي، الهيئة المصرية العامة للکتب، ط5، 1995م.
19ـ       جون کوين، بناء لغة الشعر، ترجمة: أحمد درويش، دار المعارف، ط2، 1993م.
20ـ   حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق: محمد الحبيب ابن الخواجة، دار الکتب الشرقية، تونس،1966م.
21ـ       حسن أحمد الکبير، تطور القصيدة الغنائية في الشعر الحديث، دار الفکر العربي، د ت.
22ـ       حسن جاد، الأدب العربي في المهجر، دار الطباعة المحمدية، القاهرة، الطبعة الأولى،1963م.
23ـ       حسني عبد الجليل يوسف، موسيقى الشعر، الهيئة العامة للکتاب،1989م.
24ـ       حسين نصار، القافية في العروض والأدب، مکتبة الثقافية الدينية، بورسعيد، ط1، 142ه-2001م.
25ـ       الخطيب التبريزي، الکافي في العروض والقوافي، تحقيق، الحساني عبد الله، مکتبة الخانجي، 1977م.
26ـ   رجاء عيد، التجديد الموسيقي في الشعر العربي دراسة تأصيلية تطبيقية بين القديم والجديد لموسيقى الشعر العربي، منشأة المعارف، الإسکندرية،1987م.
27ـ       رشيد أيوب:
-       أغاني الدرويش، المطبعة السورية الأمريکية، نيويورک،1982م.
-       الأيوبيات، نيويورک،1916م.
28ـ       رشيد سليم الخوري (الشاعر القروي) ، ديوان القروي، دار المسيرة، بيروت، 1978م.
29ـ       سليمان العطار، الموشحات الأندلسية، الهيئة العامة لقصور الثقافية، يونيو2002م.
30ـ       السيد أحمد الهاشمي، ميزان الذهب في صناعة شعر العرب، دار الکتب العالمية،1990م.
31ـ   السيد علي الدمنهوري، الحاشية الکبرى على الکافي في علم العروض والقوافي، مکتبة السيد محمد عبد الواحد بک الطوبي، وأخيه، مصر، 1904م.
32ـ       سيد البحروي:
-       موسيقى الشعر عند شعراء أبو للو، دار المعرفة، الطبعة الثانية،1991م.
-   التضمين في العروض والشعر العربي، مجلة فصول، المجلد السابع، العددان الثالث والرابع، إبريل وسبتمبر، 1987م.
33ـ       شکر الله الجر، زناية الفجر، ريودي جانيرو،الأرجنتين،1945م،
34ـ       شکري محمد عياد، موسيقي الشعر، دار المعرفة، القاهرة، 1968م.
35ـ       صلاح شعبان، موسيقى الشعر بين الاتِّباع والابتداع، القاهرة، الطبعة الثانية، 1989م
36ـ       صلاح فضل، أساليب الشعرية المعاصرة الهيئة المصرية لقصور الثقافة، 1996م.
37ـ   صموئيل . م. ستيرن، الموشح الأندلسي، ترجمة وتقديم وتعليق: عبد الحميد شيحة، مکتبة الأدب، طبعة أولى1990م.
38ـ       طه حسين، حديث الأربعاء، دار المعارف، القاهرة، ط13، ج3، 1989م.
39ـ       عبد العزيز نبوي، الإطار الموسيقي للشعر وملامحه وقضاياه، الصدر لخدمات الطباعة، القاهرة، د ت.
40ـ       عبد الله الطيب المجذوب، المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها، مطبعة البابي الحلبي طبعة أولى، 1955م.
41ـ   عبد الله محمد الغذامي، الصوت القديم الجديد، دراسات في الجذور العربية لموسيقى الشعر الحديث، کتاب الرياض،عدد66، يونيو1999م.
42ـ       عبد المجيد عابدين، بين شاعرين مجددين أبو ماضي وعلي محمود طه، مکتبة مخيمر،القاهرة،1963م.
43ـ       عبد الوهاب حمودة، التجديد في الأدب المصري الحديث، دار الفکر العربي، القاهرة، دت.
44ـ       عز الدين اسماعيل:
-       الأدب وفنونه، دار الفکر العربي، القاهرة، بدون تاريخ.
-       التفسير النفسى للادب، دار العودة، دار الثقافة، بيروت، 1962م.
45ـ       عقل الجر، ديوان عقل الجر، دار الثقافة، بيروت،1946.
46ـ       على يونس،نظرية جديدة في موسيقى الشعر العربي، الهيئة المصرية العامة للکتاب،1993م.
47ـ       عيسى الناعوري، أدب المهجر، دار المعارف، القاهرة، ط3، 1963م.
48ـ        فوزي المعروف، ديوان فوزي المعلوف، دار الفرجاي، بيروت، 1957م.
49ـ        قيصر سليم الخوري الشاعر المدني، مطابع وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دمشق، 1966م،.
50ـ        محمد حماسة عبد اللطيف:
-       الجملة في الشعر العربي، مکتبة الخانجي، القاهرة، ط1، 1990م.
-        اللغة وبناء الشعر، دار الصفوة، القاهرة ،الطبعة الأولى،1992م.
51ـ       محمد زکريا عناني، الموشحات الأندلسية، عالم المعرفة، الکويت، 1980م.
52ـ        محمد عبد الغني حسن، الشعر العربي في المهجر، مکتبة الخانجي، القاهرة، 1995م.
53ـ       محمد عوني عبد الرءوف، القافية والأصوات اللغوية، مکتبة الخانجي، القاهرة، 1977م.
54ـ        محمد مصطفي هدَّراه، التجديد في شعر المهجر، دار الفکر العربي، ط1، 1977م.
55ـ       محمد مندور:
-       الأدب وفنونه، محاضرات بمعهد الدراسات العربية العليا، سنوات62،61، 1963م.
-       في الميزان الجديد، دار نهضة مصر، القاهرة ،د ت.
56ـ       محمد النويهي، قضية الشعر الجديد، دار الفکر العربي، ط2، 1976م.
57ـ       محمد الهادي الطرابلسي، خصائص الأسلوب  في الشوقيات ،المجلس الأعلى الثقافية، القاهرة، 1996م.
58ـ        مدحت الجيار، موسيقى الشعر العربي، قضايا ومشکلات، دار النديم، ط2، 1994م.
59ـ        مخائيل نعيمة:
-       الغربال، مؤسسة نوفل، بيروت، ط14.
-       همس الجفون، مؤسسة نوفل، بيروت، ط5، 1988م.
60ـ       نادرة جميل السراج، شعراء الرابطة القلمية، دار المعارف، القاهرة، ط3، د ت.
61ـ        نسيب عريضة ، الأرواح الحائرة، مطبعة جريدة الأخلاق، نيويورک، 1946م.
62ـ        وديع ديب ، الشعر العربي في المهجر الأمرکي، دار العلم للملايين، بيروت، ط2، 1993م.