المحاکاة الساخرة في ديوان النباحي إعداد د/ محمد محمد عليوة أستاذ مساعد بقسم البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن في کلية دار العلوم – جامعة القاهرة البريد الإلکتروني: olaiwa@yaoo.es

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
تنتمي هذه الدراسة إلى حقل النقد الأدبي الحديث ؛ إذ تعکف على الدراسة التحليلية لواحد من دواوين الشعر العربي التي ظهرت في نهايات القرن العشرين  وهو "ديوان النباحي" للشاعر حامد طاهر. وقد تتبعت الدراسة تقنية المحاکاة الساخرة ، بوصفها أداة تعبيرية ، وکشفت عن أصولها المنهجية في الدراسات الغربية ، ورصدت تجليات حضورها في الديوان الذي معنا ، وعلاقة کل أولئک بالأوضاع الاجتماعية والثقافية والأدبية ، في مصر في الربع الأخير من القرن العشرين. کشفت الدراسة عن أسباب توظيف الشاعر حامد طاهر للمحاکاة الساخرة في هذا الديوان الذي جاء احتجاجا على واقع مأزوم ، من الناحية الاجتماعية والثقافية والأدبية. وقد عدل الشاعر عن مواجهة الواقع بأدوات تعبيرية تقليدية مألوفة . وإنما صنع مجتمعا خياليا افتراضيا موازيا ، واستخدم فيه المحاکاة الساخرة ، للتهکم بالأوضاع السائدة، وتعريتها ، من خلال جرعات متلاحقة من الضحک الذي لا يخلو من مرارة ، في کثير من الأحيان.
Abstract:
This study belongs to the field of modern literary criticism in that it is devoted to the analysis of a late 20th century diwan/collection by the poet Hamid Taher. The study examines parody as a technical expressive device, revealing its methodological origins/roots in western research and identifying its appearance in the diwan/collection under consideration and showing, as well, the connection of all of this to the literary and cultural environment in Egypt in the last quarter of the 20th century. The study suggests the reasons that prompted the poet Hamid Taher to employ parody in this diwan/collection which came as a protest at a time of crisis in the social, cultural, and literary domains. Rather than confront this crisis using traditional, customary modes of expression, the poet created a parallel and imaginary virtual society. In it, administering dose after dose of often bitter laughter, he used parody to satirize and lay bare the circumstances that prevailed at the time.
 

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
1-          الدکتور حامد طاهر ، ديوان النباحي ، القاهرة مکتبة الآداب ، الطبعة الأولى 1991م.
2-    ابن رشيق ، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ، جـ1، تحقيق محمد             عبد القادر أحمد عطا ، بيروت ، دار الکتب العلمية .
3-           ابن قتيبة ، کتاب عيون الأخبار ، الجزء  الأول ، شرحه وضبطه وعلق عليه وقدم له ورتب فهارسه الدکتور يوسف علي طويل بيروت ، دار الکتب العلمية.
4-          الأصفهاني ، کتاب الأغاني ، شرحه وکتب هوامشه الأستاذ سمير جابر ، بيروت ، دار الکتب العلمية ، الجزء الثالث.
5-            الجاحظ ، البيان والتبيين ، جـ2، تحقيق عبد السلام هارون ، القاهرة ، مکتبة الخانجي ، طـ 5 ، 1985.
6-    د. أحمد أبو زيد ، الفکاهة والضحک ، مجلة عالم الفکر ، المجلد الثالث عشر، العدد الثالث ، أکتوبر – نوفمبر – ديسمبر ، 1982.
7-          ديوان امرئ القيس ، تحقيق محمد أبو الفصل إبراهيم ، دار المعارف – القاهرة ، الطبعة الرابعة.
8-    صلاح الدين خليل بن أيبک الصفدي ، کتاب الوافي بالوفيات ، باعتناء س. ديدرينغ ، فرانز شتايز شتوتغارت ، الجزء الخامس ، الطبعة الثانية 1991.
9-          عباس محمود العقاد ، مراجعات في الآداب والفنون ، وکالة الصحافة العربية 1966م.
10-    عباس محمود العقاد ، مطالعات في الکتب والحياة ، القاهرة – دار المعارف.
11-    عبد القاهر الجرجاني ، دلائل الإعجاز في علم المعاني ، تحقيق د. عبد الحميد هنداوي ، بيروت – دار الکتب العلمية.
12-  ناصيف اليازجي ، العرف الطيب في شرح ديوان أبي الطيب ، صوب نصوصه وضبطها وقدم له د. عمر فاروق الطباع ، بيروت ، دار الأرقم بن أبي الأرقم
13-        Alexandro Cioranescu, Principios de literatura comparada, Ediciones Idea, 2006.
14-        Conrad Hyers, The Spirituality of Comedy: Comic Heroism in a Tragic World, Transaction Publishers, 1996.
15-        Elzbieta Sklodowska, La parodia en la nueva novela hispanoamericana (1960-1985), John Benjamins Publishing, 1991.
16-        Henry Bergson, Le rire, Quadrige/ Presses Universitaires de France, 1997.