الأسلوب الحکيم في کتاب الأجوبة المسکتة لابن أبى عون ( ت 322 هـ ) صوره وأسراره البلاغية " أجوبة الزهاد نموذجاً " إعداد د/ سامية عبدالحميد عبدالمجيد أستاذ البلاغة والنقد المساعد في کليـة البنات الإسلامية بأسيوط البريد : samiaabdelhamed.78@azhar.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص :
 يقدم هذا البحث لظاهرة بلاغية تعد من أجل أبواب البلاغة لما فيها من العدول إلى ما هو أهم وأنسب في إقناع المتلقي، وتهييج مشاعره، وإثارة مرجعياته الثقافية والاجتماعية، ألا وهي ظاهرة الأسلوب الحکيم، من خلال کتاب مسکوت عنه في الدراسات البلاغية وهو " الأجوبة المسکتة لابن أبى عون المتوفى 322 هـ"  ولما کان هذا الکتاب يتسم بالموضوعات الوافرة والمتشعبة، آثرت أن أقصر الدراسة على معالجة {جوابات الزهاد }  التي من شأنها إقناع المخاطبين، وتمکِّين الحقائق في عقولهم، وتأکيد المعنى في نفوسهم، ومن ثمَّ کثرت الشواهد الموسومة بالأسلوب الحکيم في أجوبة الزهاد، وحتى  تؤدي هذه الشواهد وظيفتها المنوطة بها، جاءت  في نطاق المحسوس، ملتزمة جهة الحقيقة، بعيدة عن المجازية وکل ما يوري المعنى، مع تنوع هذه الشواهد بين الخبرية والإنشائية. وانطلاقا من ذلک جاءت الدراسة لتجلى موضوعات من قبيل تلقى السائل بغير ما يتطلب مع إبراز الصور والأسرار البلاغية التي قدمها هذا المنحى، ثم الوقوف على محاور بلاغية لها أهميتها في هذا الميدان مثل:  العدول عن الجواب المباشر إلى ما يفيده ضمناً، و الجواب عن السؤال بطريق التشبيه، والزيادة في الجواب لنکتة، ومجيء الجواب أعم من السؤال . إضافة إلى ذلک فقد وقفت الدراسة على تلقى المخاطب بغير ما يترقب مع إبراز الصور والأسرار البلاغية التي قدمها هذا المقصد سواء أکان ذلک بطريق الإثبات أم بطريق النفي الصريح.  
  Abstract:
This research presents a phenomenon which is one of the main domains of rhetoric, because of its tendency toward what is suitable for convincing the reader, stirring up his feelings, and stimulating his cultural and social references, this process is called "The wise style". This theory was explained in an obscure book titled "The refuting answers" by Ibn Abi O'ne who died in 322 hijri. Since this book contained multiple and branched subjects, the researcher preferred to strict the study to processing "the ascetics' answers" that is sufficient to persuade the recipient, establish facts in their minds, and assure the intended meaning in them. There were a plenty of the evidences described with "The wise style" in the ascetics' answers, also it were mentioned in the range of the tangible matters, adhered to the truth, and far from the metaphor and every style that hide the true meaning with the diversity of the style between the indicative and the constructive one to do its intended job. So, the study is held to demonstrate subjects like the providing the questioner with answers without asking through clarifying the rhetoric images and secrets showed by this side of the research. The study also investigated some important rhetoric axes of this field like: -Desisting from the direct answer to what shows it implicitly. Answering the question using the simile. Mentioning the answer in a more general mode than the question. Full clarification of the answer to confirm it. In addition, the study exposed the recipient's acquisition without expectancy with highlighting rhetoric images and secrets represented by this meaning whether by proving it or clear negation.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
1-    الأجوبة المسکتة لابن أبى عون ، دراسة وتحقيق د/ مي أحمد يوسف - ط عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية ،القاهرة ط1 ،1996م
2-    إحياء علوم الدين للإمام أبى حامد محمد بن محمد  الغزالي المتوفى 505هـ دار المعرفة – بيروت -الطبعة الأولى 1426هـ-2005م
3-     أدب الدنيا والدين لأبى الحسن الماوردي شرح وتعليق محمد کريم راجح ، دار اقرأ بيروت الطبعة الرابعة1405هـ /ـ1985م.
4-    استراتيجية الخطاب مقاربة لغوية تداولية تأليف عبدالهادي بن ظافر الشهري دار الکتاب الجديد- بيروت الطبعة الأولي 2004م .
5-         أسرار البلاغة للإمام عبد القاهر ، قرأه وعلق عليه محمود شاکر مطبعة المدني ، الطبعة الأولى 1412 هـ / 1991م .
6-    الأسلوب الحکيم في البيان النبوي صوره وأسراره البلاغية تأليف د. صلاح رمضان بحث منشور في مجلة کلية اللغة العربية بأسيوط ، العدد السادس والثلاثون 1439 هـ_2017م
7-    الإيضاح  في علوم البلاغة تأليف الخطيب القزويني - تحقيق محمد عبد المنعم خفاجي- المکتبة الأزهرية للتراث-الطبعة الثالثة-1413هـ-1993م.
8-         البرهان في وجوه البيان لابن وهب تحقيق د / أحمد مطلوب الطبعة الأولى.
9-    بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة  تأليف عبد المتعال الصعيدي _مکتبة المعارف _الرياض 1420_1421هـ-1999_2000م .
10-    البلاغة الاصطلاحية د/ عبده عبدالعزيز قلقلية ، دار الفکر العربي – الطبعة الثالثة 1412-1992 .
11-  البيان والتبيين لأبي عثمان بن عمر بن بحر الجاحظ ، تحقيق عبد السلام هارون - الطبعة الخامسة 1405هـ/1985م مطبعة المدنی .
12-    تاج العروس من جواهر القاموس لمرتضى الدين الزبيدي تحقيق على هلالي .
13-  تاريخ بغداد أو تاريخ مدينة السلام ، للخطيب البغدادي : أحمد بنى على بن ثابت البغدادي أبوبکر المعروف بالخطيب ، تحقيق بشار عواد معروف ، مکتبة دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى 1422هـ/ 2001م .
14-  تجارب الأمم وتعاقب الهمم تأليف أبي على أحمد بن محمد بن يعقوب بن مسکويه المتوفي 421هـ تحقيق سيد کروري حسن ، دار الکتب العلمية بيروت الطبعة الأولي 2003م-1424هـ
15-    تحفة الأمراء في تاريخ الوزراء لأبي الحسن الهلال بن المحسن الصابي تحقيق عبدالستار أحمد فراج – الناشر مکتبة الأعيان .
16-    التشبيهات لابن أبي عون عنى بتصحيحه محمد عبد المعيد خان جامعة کمبرج (1369هـ-1950م).
17-    الحديث النبوي من الوجهة البلاغية تأليف د/ عز الدين السيد ، دار اقرأ – بيروت 1404 هـ / 1984 م .
18-    - حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، للحافظ أبي نعيم أحمد بن عبدالله الأصفهاني المتوفي (430هـ) - دار الفکر 1416هـ-1996م.  
19-  خصائص التراکيب، دراسة تحليلية لمسائل علم المعاني، تأليف د/ محمد محمد أبو موسى، مکتبة وهبة، الطبعة الثانية 1430 هـ - 2009 م .
20-    دلائل الاعجاز ، للإمام عبد القاهر الجرجاني ، تحقيق شاکر مطبعة المدني ، الطبعة الثالثة ، 1413 هـ - 1992م .
21-  ربيع الأبرار ونصوص الأخيار ، تأليف أبى القاسم محمود بن عمر الزمخشرى المتوفى 538 هـ ، تحقيق عبد الأمير مهنا ، منشور مؤسسة الأعلمى بيروت، الطبعة الأولى 1412 هـ /1992 م.
22-  الرسالة القشيرية في علم التصوف لأبي القاسم القشيری النيسابوری مع تعقيبات شيخ الإسلام ابن تيمية ، تحقيق ودراسة هاني الحاج المکتبة التوفيقية.
23-    سر الفصاحة لابن سنان الخفاجي ، الطبعة الأولى دار الکتب العلمية بيروت لبنان 1982-1402هـ.
24-  شعب الإيمان للإمام للبيهقى، تحقيق محمد السعيد بسيونى زغلول ، طبعة دار الکتب العلمية – بيروت – لبنان ، الطبعة الأولى 1910م .
25-    صفة الصفوة للإمام عبد الرحمن بن على بن محمد بن أبى الفرج الجوزي -دار الکتاب العربي.
26-    طبقات الصوفية لأبي عبد الرحمن السلمي تحقيق نور الدين شريبه، الطبعة الثالثة  1406-1986م.
27-    الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز ليحي بن حمزة العلوى ، دار الکتب الخديوية 1332 هـ / 1914 م.
28-    عيون الأخبار لأبى محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري دار الکتاب العربي – بيروت  .
29-    فن التشبيه تأليف على الجندي – دار  نهضة مصر – الطبعة الأولى 1952م
30-    القاموس المحيط للعلامة اللغوي مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزآبادى المتوفى817هـ-دار الجيل بيروت
31-  کتاب الصناعتين الکتابة والشعر ، أبى هلال العسکري ، تحقيق البيجاوي, ومحمد أبو الفضل ابراهيم دار إحياء التراث العربي 1371هـ - 1952م.
32-  کتاب الفهرست لابن النديم في أخبار العلماء والمثقفين من القدماء والمحدثين تأليف محمد بن اسحق النديم المقالة الأولى – دار الإحياء والتراث – بيروت.
33-    الکشکول تأليف محمد بن الحسين بن عبدالصمد البهائي تحقيق السيد محمد السيد حسين المعلم – شبکة الفکر  .
34-  لسان العرب لابن منظور محمد بن مکرم بن على أبو الفضل جمال الدين بن منظور الأنصاري الرويفعى المتوفى 711 هـ ، الناشر دار المعارف .
35-    المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر لابن الأثير ، حققه وعلق عليه محمد محمد عويضة ، المجلد الأول .
36-    محاضرات الأدباء للراغب الاصفهاني ، هذبه إبراهيم زيدان – مطبعة الهلال 1902.
37-  مروج الذهب ومعادن الجوهر للإمام أبى الحسين على بن الحسين بن على المسعودي المتوفى 341 هـ / 957 م اعتنى به وضبطه کمال حسن مرعى – المکتبة العصرية – بيروت .
38-   معجم الأدباء" إرشاد الأريبإلى معرفة الأديب " تأليف شهاب الدين أبو عبدالله ياقوت بن عبدالله الحموي ت 574/626هـ دار الغرب الإسلامي .
39-  مفتاح العلوم للإمام أبى يعقوب يوسف بن أبي بکر محمد بن على السکاکى، ضبطه وکتب هوامشه وعلق عليه نعيم زرزور دار الکتب العلمية بيروت الطبعة الثانية1407-1987.
40-  منهاج البلغاء وسراج الأدباء لأبى الحسن القرطاجنى ، تحقيق محمد الحبيب             ابن الخوجة – دار الغرب الإسلامي ، الطبعة الأولى .
41-    مواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح لابن يعقوب المغربي، دار السرور بيروت لبنان ، بدون تاريخ .
42-  نثر الدر في المحاضرات تأليف منصور بن الحسين الرازي أبو سعد الآبى تحقيق خالد عبد الغني ،  دار الکتب العلمية بيروت – الطبعة الأولى 1424هـ -2004م.
43-  وفيات الأعيان وأنباء وأبناء الزمان لأبى العباس شمس الدين محمد بن أبى بکر ابن خلکان ت 608 – 681 هـ تحقيق إحسان عباس، دار صادر بيروت .
44-    هدية العارفين " أسماء المؤلفين وآثار المصنفين " تأليف إسماعيل باشا البغدادي  الناشر مؤسسة التاريخ العربي.