المعاني الفرعية لصيغة افتعل في القرآن الکريم في ضوء علم اللغة النفسي إعداد د/ عبد المنعم عبد الرحمن أحمد مدرس أصول اللغة في کلية اللغة العربية بأسيوط البريد الإلکتروني : abdelmonem-gadallah.47@azhar.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص :
إن القرآن الکريم کان - ولايزال - المصدر الخصب للدراسات العربية، ولا سيما اللغوية منها، فقد قامت هذه الدراسات حوله من جميع الجوانب المتعلقة به، کل يؤدي واجبه على أکمل وجه، ولا يزال القرآن حافلاً بکل جديد، وقادرًا على تحمل ما جد من العلوم وتطويع تلک العلوم له، ومن العلوم التي استحدثت في عصرنا الحديث [علم اللغة النفسي]الذي هو فرع من فروع [علم اللغة العام]، وموضوع هذا العلم مرتبط بالظواهر النفسية، وأثرها على اللغة، ولقد کانت صيغة [افتعل] من الصيغ کثيرة الورود فى القرآن الکريم، فأردت تتبع هذه الصيغة ومشتقاتها التي ترجع إلى أصل واحد، فوجدتها في بعض الأحوال تتفرع إلى معان زائدة على المعنى العام الذي تدل عليه، فرأيت أنه من الممکن ربط هذه المعاني الفرعية بالجوانب النفسية المحيطة بالنص. وقد بدأت بحثي بمقدمة تناولت فيها تقسيمات البحث، وأهم الأسباب والدوافع التي جعلتني أقوم باختياره، والمنهج الذي سرت عليه في معالجة مادته. وقد اقتضت طبيعة هذا البحث أن يأتي في مبحثين، تحدثت في المبحث الأول: عن صيغة افتعل من حيث : دلالتها، وترکيبها، وعلاقتها بالجانب النفسي، وتحدثت في المبحث الثاني: عن ألفاظ الافتعال التي تفرعت إلى معان زائدة على المعنى الأصلي، وربطت بين تلک المعاني، والجانب النفسي المحيط بها، والذي کان سببًا من أسباب العدول إلى تلک الصيغة من دون أصلها المجرد، ثم ختمت المبحث بجدول جمعت فيه صيغ الافتعال الواردة في القرآن الکريم، والتي لم تتفرع إلى معانٍ فرعية، وبينت عدد ورودها، ومعانيها، وإسنادها.
Abstract:
The Noble Qur’an  was , and still is , the fertile source for Arabic studies, especially linguistic ones. These studies have been conducted around it from all aspects related to it, each fulfilling his duty to the fullest, and the Qur’an is still full of everything new and able to endure which was renewed Of sciences and adapt those sciences to him.  One of the sciences that have been developed in our modern era is [psycholinguistics], which is a branch of [general linguistics], and the subject of this science is related to psychological phenomena and their impact on language. And the formula (افتعل) is one of the formulas that are mentioned frequently in the Noble Qur’an, so I wanted to follow this formula and its derivatives that go back to a single origin, In some cases, I found that it branched into meanings in addition to the general meaning that they indicate, so I thought that it was possible to link these sub-meanings to the psychological aspects surrounding the text. I began my research with an introduction in which I dealt with the divisions of the research, the most important reasons and motives that made me choose it, and the approach that I followed in dealing with its subject. The nature of this research required that it come in two topics. In the first section I talked about a formula  (افتعل)  in terms of : Its significance, its composition, and its relationship to the psychological aspect, and in the second topic I talked about verbal expressions that branched into meanings in excess of the original meaning, and linked these meanings and the aspect The psychological surrounding her, which was one of the reasons for returning to that formula without its abstract origin. Then she concluded the research with a table in which she collected the verbal formulas mentioned in the Holy Qur’an, which did not branch into sub-meanings, and showed the number of their occurrences, their meanings, and their attribution.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • o   اتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر للبنّاء الدمياطي (ت 1117هـ)، تحقيق: أنس مهرة، ط: ثالثة 1427هـ 2007م، دار الکتب العلمية- بيروت- لبنان.
    • o   أثر العامل النفسي في تغير دلالات الألفاظ، بحث للدکتور/ فرهاد عزيز محيي الدين، نشر في مجلة جامعة کرکوک للدراسات الإنسانية عدد (1) مجلد (8) لسنة 2013م
    • o   أدب الکاتب أو أدب الکتاب لابن قتيبة، حققه وعلق على حوشيه: محمد الدالي، مؤسسة الرسالة للطبع والنشر والتوزيع.
    • o   الأشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعية، تأليف: جلال الدين عبد الرحمن السيوطي (ت 911هـ)، الناشر: دار الکتب العلمية بيروت – لبنان.
    • o   الاشتقاق، المؤلف: أبو بکر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (ت 321هـ) تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، ط: الأولى 1411هـ 1991م، الناشر: دار الجيل، بيروت – لبنان.
    • o   إصلاح المنطق، المؤلف: ابن السکيت، أبو يوسف يعقوب بن إسحاق (ت 244هـ)، المحقق: محمد مرعب، ط: الأولى 1423هـ 2002م، الناشر: دار إحياء التراث العربي.
    • o   أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، المؤلف: محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجکني الشنقيطي (ت 1393هـ) الناشر: دار الفکر للطباعة والنشر و التوزيع بيروت – لبنان 1415هـ 1995م.
    • o   أنوار التنزيل وأسرار التأويل، المؤلف: ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي (ت 685هـ)، المحقق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، ط: الأولى 1418هـ الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
    • o   أيسر التفاسير لکلام العلي الکبير، المؤلف: جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر أبو بکر الجزائري، ط: الخامسة1424هـ 2003م، الناشر: مکتبة العلوم والحکم – المدينة المنورة – المملکة العربية السعودية.
    • o   بحر العلوم، المؤلف: أبو الليث نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي الفقيه الحنفي، تحقيق: د./ محمود مطرجي، دار النشر: دار الفکر – بيروت.
    • o   البحر المديد في تفسير القرآن المجيدالمؤلف: أبو العباس أحمد بن محمد بن المهدي بن عجيبة الحسني الأنجري الفاسي الصوفي (ت 1224هـ)، المحقق: أحمد عبد الله القرشي رسلان، طبعة: 1419هـ، الناشر: الدکتور/ حسن عباس زکي – القاهرة.
    • o   بصائر ذوي التمييز في لطائف الکتاب العزيز، المؤلف: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (ت 817هـ)، المحقق: محمد علي النجار الناشر: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة 1416هـ 1996م.
    • o   تاج العروس من جواهر القاموس، المؤلف: محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي، تحقيق مجموعة من المحققين، الناشر دار الهداية.
    • o   تاريخ علم اللغة الحديث تأليف: جرهارد هلبش، ترجمة: د/ سعيد حسن بحيري، ط: الأولى 2003م مکتبة زهراء الشرق – القاهرة.
    • o   تحرير ألفاظ التنبيه (لغة الفقه)، المؤلف: يحيى بن شرف بن مري النووي أبو زکريا، الناشر: دار القلم – دمشق، تحقيق: عبد الغني الدقر، ط: الأولى 1408هـ.
    • o   التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد» المؤلف: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت 1393هـ)الناشر: الدار التونسية للنشر – تونس، سنة النشر: 1984هـ.
    • o         تذکرة الأريب في تفسير الغريب (غريب القرآن الکريم)، المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت 597هـ) تحقيق: طارق فتحي السيد، ط: الأولى 1425هـ 2004م، الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان.
    • o   التطور اللغوي في العربية الحديثة، د/ محمد شندول، ط: أولى 2012م، الناشر: عالم الکتب الحديث للنشر والتوزيع – إربد – الأردن -.
    • o   تفسير أبي السعود = إرشاد العقل السليم إلى مزايا الکتاب الکريم المؤلف: أبو السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى (ت 982هـ)، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
    • o         تفسير البحر المحيط، المؤلف: العلامة: أبو حيان الأندلسى، دار النشر: دار الفکر.
    • o   تفسير الثعالبي (المسمى بالجواهر الحسان في تفسير القرآن) للإمام /عبدالرحمن بن محمد بن مخلوف أبي زيد الثعالبي المالکي (786 - 875هـ‍) حقق أصوله على أربع نسخ خطية وعلق عليه، وخرج أحاديثه الشيخ/ علي محمد معوض والشيخ عادل أحمد عبد الموجود، وشارک في تحقيقه الاستاذ الدکتور/ عبد الفتاح أبو سنة خبير التحقيق بمجمع البحوث الاسلامية وعضو المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية وعضو لجنة المصحف بالأزهر الشريف، دار إحياء التراث العربي مؤسسة التاريخ العربي، بيروت – لبنان.
    • o   تفسير الجلالين، المؤلف: جلال الدين محمد بن أحمد المحلي (ت 864هـ) وجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بکر السيوطي (ت 911هـ)، ط: الأولى الناشر: دار الحديث – القاهرة.
    • o         تفسير الراغب الأصفهاني، المؤلف: أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (ت 502هـ)، تحقيق ودراسة: د: محمد عبد العزيز بسيوني، ط: الأولى: 1420هـ 1999م، الناشر: کلية الآداب - جامعة طنطا
    • o   تفسير الفخر الرازى، المؤلف: محمد بن عمر بن الحسين الرازي الشافعي المعروف بالفخر الرازي، دار النشر / دار إحياء التراث العربى( من دون تاريخ ).
    • o   تفسير القرآن العظيم (ابن کثير)، المؤلف: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي البصري ثم الدمشقي (ت 774هـ)، تحقيق / محمد حسين شمس الدين، ط: الأولى 1419هـ، منشورات / محمد علي بيضون، دار الکتب العلمية، بيروت.
    • o   التفسير القرآني للقرآن، المؤلف: عبد الکريم يونس الخطيب (المتوفى: بعد 1390هـ)، الناشر: دار الفکر العربي – القاهرة.
    • o   تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن، المؤلف: الشيخ العلامة محمد الأمين بن عبد الله الأرمي العلوي الهروي الشافعي، إشراف ومراجعة: الدکتور هاشم محمد علي بن حسين مهدي، ط: الأولى 1421هـ 2001م، الناشر: دار طوق النجاة، بيروت – لبنان.
    • o   تفسير مقاتل بن سليمان، المؤلف: أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى (ت 150هـ)، المحقق: عبد الله محمود شحاته، ط: الأولى 1423هـ الناشر: دار إحياء التراث – بيروت.
    • o         التفکير اللغوي بين القديم والجديد د/کمال بشر، مکتبة الشباب - القاهرة - من دون طبعة وتاريخ.
    • o   تنوير المقباس من تفسير ابن عباس، جمعه: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (ت 817هـ) الناشر: دار الکتب العلمية – لبنان.
    • o   تيسير الکريم الرحمن في تفسير کلام المنان، المؤلف: عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي (ت: 1376هـ)، تحقيق /عبد الرحمن بن معلا اللويحق، ط: الأولى 1420هـ -2000 م الناشر: مؤسسة الرسالة.
    • o         الخصائص، المؤلف: أبي الفتح عثمان بن جني، تحقيق: محمد علي النجار، الناشر: عالم الکتب - بيروت.
    • o   الدر المصون في علوم الکتاب المکنون، المؤلف: أبو العباس، شهاب الدين، أحمد بن يوسف ابن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي (ت 756هـ)، المحقق: الدکتور: أحمد محمد الخراط، الناشر: دار القلم، دمشق.
    • o         دراسات في اللسانيات التطبيقية، د/ حلمي خليل ، دار المعرفة الجامعية 2010م القاهرة.
    • o         دراسات في النحو، المؤلف: صلاح الدين الزعبلاوي، مصدر الکتاب: موقع اتحاد کتاب العرب [الکتاب مرقم آليا]
    • o         دراسة الصوت اللغوي، د/ أحمد مختار عمر، عالم الکتب - القاهرة – 1981م.
    • o   دلالة البُنى النحوية والسياقية عند ابن جني في کتاب الخصائص د/ محمد الأمين خويلد ، ط: أولى 2015م، عالم الکتب - القاهرة.
    • o   الراموز على الصحاح، المؤلف / محمد بن السيد حسن، تحقيق: د/ محمد علي عبد الکريم الرديني، ط: الثانية 1986م، دار النشر / دار أسامة - دمشق.
    • o   روح البيان، المؤلف: إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي الخلوتي، المولى أبو الفداء (ت 1127هـ)، الناشر: دار الفکر - بيروت
    • o   روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، المؤلف: محمود الألوسي أبو الفضل الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
    • o   زاد المسير في علم التفسير، المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت 597هـ)، المحقق: عبد الرزاق المهدي، ط: الأولى 1422هـ الناشر: دار الکتاب العربي – بيروت.
    • o   الزاهر فى معانى کلمات الناس، المؤلف: أبو بکر محمد بن القاسم الأنباري، تحقيق: د/ حاتم صالح الضامن، ط: الأولى 1412هـ 1992م، دار النشر: مؤسسة الرسالة - بيروت.
    • o   السراج المنير في الاعانة على معرفة بعض معاني کلام ربنا الحکيم الخبير، المؤلف: محمد بن أحمد الخطيب الشربيني (ت 977هـ)، دار النشر / دار الکتب العلمية - بيروت.
    • o   شرح الرضي على الکافية، تصحيح وتعليق / يوسف حسن عمر، طبعة جديدة مصححة ومذيلة بتعليقات مفيدة، جامعة قار يونس 1398هـ 1978 م.
    • o   شرح شافية ابن الحاجب للرضي، تحقيق: محمد نور الحسن وآخرون، طبعة دار الکتب العلمية - بيروت 1402هـ 1982م.
    • o   الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في کلامها، المؤلف: أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت 395هـ)، ط: الأولى 1418هـ 1997م، الناشر: محمد علي بيضون.
    • o   الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تأليف إسماعيل بن حماد الجوهري تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، ط: الرابعة 1407هـ 1987م، دار العلم للملايين – بيروت - لبنان.
    • o         علم الدلالة والنظريات الدلالية الحديثة، د/ حسام البهنساوي، ط: الأولى 2009م، مکتبة زهراء الشرق - القاهرة.
    • o         علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية د/ عبده الراجحي، دار المعرفة الجامعية، من دون طبعة وتاريخ.
    • o   علم اللغة النفسي، د/عبدالعزيز بن إبراهيم العصيلي، ط: الأولى 1426هـ 2006م، جامعة الإمام / محمد بن سعود الإسلامية.
    • o   علم اللغة النفسي، مناهجه ونظرياته وقضاياه، د/ جلال شمس الدين، مؤسسة الثقافة الجامعية - الإسکندرية - من دون طبعة وتاريخ.
    • o   عمدة القاري شرح صحيح البخاري، المؤلف: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (ت 855هـ)، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
    • o   غرائب القرآن ورغائب الفرقان، المؤلف: نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري (ت 850هـ)المحقق: الشيخ زکريا عميرات، ط: الأولى - 1416هـ، الناشر:دار الکتب العلمية – بيروت.
    • o   الفائق في غريب الحديث والأثر، المؤلف: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (ت 538هـ)، المحقق: علي محمد البجاوي - محمد أبو الفضل إبراهيم، ط: الثانية، الناشر: دار المعرفة – لبنان.
    • o   فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، المؤلف: محمد بن علي بن محمد الشوکاني دار النشر: دار الفکر – بيروت.
    • o         في علم اللغة العام د/ شرف الدين الراجحي، دار المعرفة الجامعية 1429هـ 2008م
    • o         في علم اللغة عند العرب ورأي علم اللغة الحديث د/ شرف الدين الراجحي، دار المعرفة الجامعية2010م.
    • o   القاموس المحيط، المؤلف: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (ت 817هـ) تحقيق: مکتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، ط: الثامنة 1426هـ 2005م الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان.
    • o   کتاب الافعال لأبي عثمان سعيد بن محمد المعافري السرقسطي، تحقيق: د/ حسين محمد محمد شرف، مراجعة د/ محمد مهدي علام، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية - القاهرة 1395هـ 1975م.
    • o   کتاب العين، المؤلف: أبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي، تحقيق: د/ مهدي المخزومي ود/ إبراهيم السامرائي الناشر: دار ومکتبة الهلال.
    • o   کتاب الکليات لأبى البقاء الکفوى (معجم في المصطلحات والفروق اللغوية)، تحقيق: عدنان درويش محمد المصري، دار النشر: مؤسسة الرسالة - بيروت 1419هـ 1998م.
    • o   الکتاب، المؤلف: عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه (ت 180هـ)، المحقق: عبد السلام محمد هارون، ط: الثالثة 1408هـ 1988م الناشر: مکتبة الخانجي - القاهرة.
    • o   کتب ورسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، أحمد عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي، الناشر مکتبة ابن تيمية.
    • o   الکشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، المؤلف: أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار النشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
    • o   الکشف والبيان، المؤلف: أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي النيسابوري، تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق: الأستاذ/ نظير الساعدي، ط: الأولى 1422هـ 2002م دار النشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت - لبنان.
    • o         لباب التأويل في معاني التنزيل، المؤلف: علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي أبو الحسن، المعروف بالخازن (ت 741هـ)، المحقق: محمد علي شاهين، ط: الأولى 1415هـ، الناشر: دار الکتب العلمية – بيروت.
    • o   اللباب في علل البناء والإعراب، المؤلف: أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العکبري البغدادي محب الدين (ت 616هـ)، المحقق: د:عبد الإله النبهان، ط: الأولى، 1416هـ 1995م، الناشر: دار الفکر – دمشق.
    • o   اللباب في علوم الکتاب، المؤلف: أبو حفص عمر بن علي ابن عادل الدمشقي الحنبلي، تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض، ط: الأولى 1419هـ 1998 م، دار النشر: دار الکتب العلمية - بيروت - لبنان.
    • o   لسان العرب، المؤلف: محمد بن مکرم بن منظور الأفريقي المصري، ط: الأولى، الناشر: دار صادر – بيروت ( من دون تاريخ ).
    • o   المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها،لأبي الفتح عثمان بن جني (ت 392هـ)، طبعة 1420هـ 1999م، الناشر: وزارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
    • o   المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، المؤلف: أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (ت 542هـ)المحقق: عبد السلام عبد الشافي محمد، ط: الأولى 1422هـ الناشر: دار الکتب العلمية – بيروت.
    • o   المحکم والمحيط الأعظم، المؤلف: أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي [ت: 458هـ]المحقق: عبد الحميد هنداوي، ط: الأولى 1421هـ 2000م، الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت.
    • o   مختار الصحاح، المؤلف: محمد بن أبي بکر بن عبدالقادر الرازيتحقيق: محمود خاطر، ط: طبعة جديدة، 1415هـ 1995مالناشر: مکتبة لبنان ناشرون، بيروت.
    • o   المخصص، المؤلف: أبو الحسن علي بن إسماعيل النحوي اللغوي الأندلسي المعروف بابن سيده، تحقيق: خليل إبراهم جفال، ط: الأولى 1417هـ 1996م، دار النشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت.
    • o         مدخل إلى اللغة د/ محمد حسن عبدالعزيز، ط: الثالثة1996م دار الکتاب الجامعي للنشر والتوزيع الکويت.
    • o   مشکلة زيادة المبنى ودلالتها على زيادة المعنى دراسة تطبيقية على السين وسوف في القرآن الکريم د/ محمد زنون يونس، جامعة الموصل - کلية الآداب، المصدر: موقع رابطة أدباء الشام المکتبة الشاملة.
    • o   المصباح المنير في غريب الشرح الکبير للرافعي، المؤلف: أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي، الناشر: المکتبة العلمية – بيروت.
    • o   معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي، المؤلف: محيي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي (ت 510هـ)، حققه وخرج أحاديثه: محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش، ط: الرابعة 1417هـ 1997م، الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع.
    • o   معاني القرآن، المؤلف: أبو زکريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي الفراء (ت 207هـ)، المحقق: أحمد يوسف النجاتي، محمد علي النجار، عبد الفتاح إسماعيل الشلبي، ط: الأولى، الناشر: دار المصرية للتأليف والترجمة – مصر.
    • o   معجم الفروق اللغوية، المؤلف: أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسکري (ت نحو 395هـ)المحقق: الشيخ بيت الله بيات، مؤسسة النشر الإسلامي، ط: الأولى 1412هـ الناشر: مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بـ «قم».
    • o   معجم مقاييس اللغةالمؤلف: أبو الحسين أحمد بن فارس بن زکريا، المحقق: عبد السلام محمد هارون، طبعة: 1399هـ 1979م، الناشر: دار الفکر.
    • o   المُغرِب في ترتيب المُعرِب، المؤلف: أبو الفتح ناصر الدين بن عبد السيد بن علي بن المطرزي، تحقيق: محمود فاخوري وعبدالحميد مختار، ط: الأولى 1979م، الناشر: مکتبة أسامة بن زيد – حلب.
    • o   المغني في تصريف الأفعال، المؤلف: محمّدُ بنُ عبدِ الخالقِ بنِ عليِّ بنِ عضيمةَ (ت 1403هـ)، ط: الثانية 1420هـ -1999م الناشر: دار الحديث- القاهرة.
    • o   مفاتيح الغيب، المؤلف: الإمام العالم العلامة والحبر البحر الفهامة فخر الدين محمد بن عمر التميمي الرازي الشافعي، ط: الأولى 1421هـ 2000م، دار النشر: دار الکتب العلمية - بيروت.
    • o   المفردات في غريب القرآن،المؤلف: أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (ت 502هـ) المحقق: صفوان عدنان الداودي، ط: الأولى 1412هـ الناشر: دار القلم، الدار الشامية – دمشق - بيروت.
    • o   المقتضب المؤلف: محمد بن يزيد بن عبد الأکبر الثمالى الأزدي، أبو العباس، المعروف بالمبرد (ت 285هـ)، المحقق: محمد عبد الخالق عظيمة، الناشر:عالم الکتب - بيروت.
    • o   المنصف لابن جني، شرح کتاب التصريف لأبي عثمان المازني، المؤلف: أبو الفتح عثمان ابن جني الموصلي (ت 392هـ)، ط: الأولى في ذي الحجة سنة 1373هـ - أغسطس سنة 1954م، الناشر: دار إحياء التراث القديم.
    • o         النحو الوافي، المؤلف: عباس حسن (ت 1398هـ)، ط: الخامسة عشرة، الناشر: دار المعارف.
    • o         نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف، مرقم آليا، المکتبة الشاملة.
    • o   نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، المؤلف: برهان الدين أبي الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي، تحقيق: عبد الرزاق غالب المهدي، دار النشر: دار الکتب العلمية - بيروت 1415هـ 1995م.
    • o   النهاية في غريب الحديث والأثر، تحقيق: طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي، المؤلف: أبو السعادات المبارک بن محمد الجزري، الناشر: المکتبة العلمية - بيروت 1399هـ 1979م.
    • o   الوجوه والنظائر لأبي هلال العسکري، المؤلف: أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسکري (ت نحو 395هـ)، حققه وعلق عليه: محمد عثمان، ط: الأولى 1428هـ 2007م الناشر: مکتبة الثقافة الدينية، القاهرة.
    • o   الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، المؤلف: علي بن أحمد الواحدي أبو الحسن تحقيق: صفوان عدنان داوودي، ط: الأولى 1415هـ، دار النشر: دار القلم، الدار الشامية - دمشق – بيروت.
    • o         يَرَاعٌ في علم اللغة العام: د/ زين کامل الخويسکي. دار المعرفة الجامعية 1429هـ 2009م.