الرؤية السردية في رواية أنا يوسف للکاتب أيمن العتوم إعداد د/ نفيسة محمد عبد الفتاح مدرس الأدب والنقد بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة البريد الإلکتروني: zaitonah8@azhar.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص :
الرؤية السردية مصطلح نقدي عرف طريقه إلى الدراسات الأدبية المتعلقة بالسرد في أوائل القرن العشرين، على خلفية الالتفات إلى الراوي وتمثله دورا لا يقل أهمية عن بقية العناصر المکونة للرواية من أحداث وزمان ومکان وشخصيات، ومن ثم فهذا البحث يلقي الضوء على الراوي وموقعه في رواية أنا يوسف، وما ينتاب هذا الموقع من تغير أو ثبات أو قرب أو بعد أو حضور أو غياب، وأثر ذلک کله على حرکة السرد وتغير زوايا النظر وامتداد الرؤية .
Abstract :
Narrative vision is a critical term that defined its way to literary studies related to narration in the early twentieth century, against the background of paying attention to the narrator and his role is no less important than the rest of the components of the novel, including events, time, place and characters, and then this research sheds light on the narrator and his position during the novel of ana Youssef  And what affects this position in terms of change, stability, proximity, distance, presence or absence, and the effect of all this on the movement of narration and changing angles of view.

الكلمات الرئيسية


فهرس المراجع
1- أيمن العتوم، رواية أنا يوسف، دار المعرفة، ط1، القاهرة،2019م.
2- بوريس أوسبنسکي، شعرية التأليف، ت سعيد الغانمي، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 1998م.
3- تزفتيان تودوروف، الشعرية.ت شکري المبخوت، ط2، دار توبقال، الدار البيضاء، المغرب 1990م.
4- جون هالبرين، نظرية الرواية، ت محيي الدين صبحي، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 1981م.
5- سعيد يقطين، تحليل الخطاب الروائي، المرکز الثقافي العربي، ط3، بيروت، لبنان 1997م.
6- سيزا قاسم بناء الرواية، مکتبة الأسرة، القاهرة، 2004م.
7- عبد الرحيم الکردي، الراوي والنص القصصي، مکتبة الآداب، القاهرة، 2006م.
8- نانسي کريس تقنيات کتابة الرواية، ت زينة جابر إدريس الدار العربية للعلوم ناشرون ط1،بيروت، لبنان ، 2009م.
9- يمنى العيد، تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي، دار الفارابي،ط3،بيروت، لبنان،2010.