مُصنّفات مسلمي أهل الکتاب في تصحيح صورة النبي صلى الله عليه وسلم بالکتب المقدسة کتاب " الدِّين والدولة " لعلي بن ربَّن الطبري " نموذج تحليلي مُقارَن " إعداد د/ نادر محمد إسماعيل باحث في الحضارة الإسلامية البريد الإلکتروني : E -nader.mohamed@ccq.edu.qa

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص
   تهدِف هذه الدراسة إلى التعرف على دور مُصنَّفات مُسلمي أهل الکتاب في تصحيح صورة النبي صلى الله عليه وسلم بالکتب المقدسة ، وتسليط الضوء – بصفة خاصة – على کتاب " الدِّين والدولة " لعلي بن ربَّن الطبري ( کان حيَّاً 247 هـ ) کنموذج تحليلي مُقارَن . کما تبين الدراسة أن کتاب" الدين والدولة " لعلي بن ربَّن الطبري يُعد النموذج الرائد في مجال الدرس الديني المقارن ، والمصنَّف الأهم في تصحيح صورة النبي صلى الله عليه وسلم بالکتب المقدسة ، وذلک من حيث حجم النصوص التي استشهد بها صاحبه ، ومن حيث شروحه وتفسيراته التي وجّه بها تلک النصوص . وأخيراً تؤکد الدراسة أن النصوص التي استند إلبها ابن ربّن في مجال إثبات نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، والبشارة به ، وتصحيح صورته في الکتب المقدسة کافية في بابها، حيث استند – من خلال اطلاعه على النص العبري الأصلي - على ما لا يقل عن 68 نصاً من نصوص الکتاب المقدس ( في عهديه القديم والجديد ) ، منها 7 نصوص صرَّحت بذِکر اسم النبي صلى الله عليه وسلم وصِفتِهِ ، وسمّته تسميةً.
Abstract
The purpose of study is to identify the role of the works of the Muslims of the People of the Book in correcting the image of the Prophet in the Scriptures, and to highlight, in particular, the book "Religion and the State" by Ali ibn Raban al-Tabari (was alive 247 Ah) as a comparative analytical model. The study also shows that the book "Religion and the State" by Ali ibn Raban Al-Tabari is the leading model in the field of comparative religious studies, and the most important work in correcting the image of the Prophet in the Scriptures, in terms of the size of the texts cited by his author, and in terms of his explanations and interpretations addressed by those texts. Finally, the study confirms that the texts that ibn Raban trusted in verifying the prophecy of the Prophet Muhammad, and correcting his image in the Scriptures are sufficient. He depended, through his knowledge of the original Hebrew text - on at least 68 texts of the Bible (in his old and new testaments), including 7 texts that mentioned the name of the Prophet Muhammad, or his features, which we do not find in the current translations of the Bible.

الكلمات الرئيسية


أهم المصادر والمراجع
أولاً : طبعات وترجمات الکتاب المقدس ( العهدين : القديم والجديد )
1 – توراة موسى، ترجمة عربية للسبعينية، ترجمة د . خالد جورج اليازجي، القاهرة، مدرسة الإسکندرية، ط 1، 2018 م .
2- العهد الجديد، ترجمة بين السطور، ( يوناني – عربي )، إعداد الآباء بولس الفغالي، أنطوان عوکر، نعمة الله الخوري، يوسف فخري، بيروت، مؤسسة دکّاش للطباعة، ط 1، 2003 م .
3 – العهد الجديد، الترجمة العربية من القبطي البحيري، القاهرة، المطبعة التوفيقية القبطية، 1936 م .
4 - العهد القديم العبري، ترجمة بين السطور، ( عبري – عربي )، إعداد الآباء بولس الفغالي، أنطوان عوکر، بيروت، مؤسسة دکّاش للطباعة، ط 1، 2007 م .
5 – الکتاب المقدس، طبعة رِجارد واطس، لندن، 1833 م، على النسخة المطبوعة في روما سنة 1671 م .
6 – الکتاب المقدس، طبعة الآباء الدومنکان، بيروت، جمعية الکتاب المقدس، 2000 م، طبعة عن النسخة الأصلية سنة 1875م .
7 – الکتاب المقدس، الترجمة اليسوعية، بيروت، دار المشرق، ط 3، 1994 م .   ثانياً : المصادر العربية
8 – ابن أبي حاتم : عبد الرحمن بن محمد بن إدريس، تفسير القرآن العظيم مسنداً عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين، تحقيق أسعد محمد الطيب، الرياض، مکتبة نزار مصطفى الباز، د . ت.
9 – ابن أبي أصيبعة : أحمد بن القاسم ، عيون الأنباء في طبقات الأطباء، طبعة معهد تاريخ العلوم العربية الإسلامية، جامعة فرانکفورت، ألمانيا، 1416 هـ - 1995م، على طبعة القاهرة، 1299 هـ .
10 – ابن إسحاق : محمد، سيرة ابن إسحاق المسماة بکتاب المبتدأ أو المبعث والمغازي، تحقيق محمد حميد الله، المغرب، معهد الدراسات والأبحاث للتعريب1369 هـ - 1976م .
11 – ابن اسفنديار : بهاء الدين محمد بن حسن، تاريخ طبرستان، ترجمة وتقديم أحمد محمد نادي، القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة، ط 1، 2002م .
12 – الإسکندراني : سعيد بن حسن، مسالک النَّظر في نبوَّة سيِّد البشر : تحقيق الدکتور محمد عبد الله الشرقاوي، القاهرة، مکتبة الزهراء، 1990م .
13 – البخاري : أبو عبد الله محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، دمشق، دار ابن کثير ، ط 1، 1423 هـ - 2002 م .
14 – البيهقي : ظهير الدين علي بن زيد،  تاريخ حکماء الإسلام، عني بنشره وتحقيقه محمد کرد علي، دمشق، مطبوعات المجمع العلمي العربي،              1946 م .
15 – انسلم : تورميدا، الشهير بعبدالله الترجمان، تحفة الأريب في الرد على أهل الصليب، تقديم وتحقيق وتعليق دکتور محمود علي حماية، القاهرة، دار المعارف، ط 3، د . ت .
16 – الحاکم النيسابوري : أبو عبد الله محمد بن عبد الله، المستدرک على الصحيحين، بيروت، دار الکتب العلمية، ط 2، 1422 هـ - 2002 م.
17 – الحموي : ياقوت بن عبد الله، معجم الأدباء، القاهرة، مطبعة دار  المأمون، الطبعة الأخيرة، د . ت .
18 – الخوارزمي : محمد بن أحمد بن يوسف مفاتيح العلوم، تحقيق فان فلوتن، طبعة الذخائر، القاهرة، 2004، عدد 118 .
19 – الدارمي : أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن، المسند الجامع، بيروت، دار البشائر الإسلامية، ط 1، 1430 هـ - 2013 م .
20 – ابن سعد : محمد الزهري، کتاب الطبقات الکبير، تحقيق الدکتور علي محمد عمر، القاهرة، مکتبة الخانجي، ط 1، 1421 هـ - 2001 م .
21 – ابن سعيد : نصر بن يحيى بن عيسى، النصيحة الإيمانية في فضيحة الملة النصرانية ، تحقيق الدکتور محمد عبد الله الشرقاوي، القاهرة، دار الصحوة للنشر والتوزيع، 1406 هـ  - 1986 م .
22 – الشهرستاني : محمد بن عبد الکريم بن أحمد، الملل والنحل،، تحقيق محمد السيد کيلاني، بيروت، دار المعرفة، ط 2، 1395 هـ - 1975 م  .
23 – الصفدي : صلاح الدين خليل بن أيبک، الوافي بالوفيات، تحقيق واعتناء تزکي مصطفى، أحمد الأرناؤوط، بيروت، دار إحياء التراث العربي، ط 1، 1420هـ - 2000 م .
24 – الطبري : على ربَّن الطبري، الدِّين والدولة، حققه وقدم له عادل نويهض، بيروت، دار الآفاق الجديدة، ط 1، 1973 م، وطبعة أخرى بتحقيق خالد محمد عبده، مسقط، بيت الغشام للنشر والترجمة، ط 1، 2013 م .
25 - الرد على أصناف النصارى، تحقيق وتقديم خالد محمد عبده، القاهرة، مکتبة النافذة، ط 1، 2005 م .
26 - فردوس الحکمة، اعتنى بنسخه وتصحيحه الدکتور محمد الزبير الصديقي، برلين، 1928 م .
27 – الطبري : محمد بن جرير، تاريخ الطبري، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، القاهرة، دار المعارف، ط 2، د . ت .
28 - تفسير الطبري من کتابه جامع البيان عن تأويل آي القرآن، هذبه وحققه وضبط نصه وعلق عليه بشار عواد معروف، عصام فارس الحرستاني، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط 1، 1415 هـ - 1994 م .
29 – القرطبي : أبو عبد الله محمد بن أحمد، الجامع لأحکام القرآن، تحقيق الدکتور عبد الله ابن عبد المحسن الترکي، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط 1، 1427 هـ - 2006 م .
30 – القفطي : أبو الحسن علي بن يوسف، إخبار العلماء بأخبار الحکماء، القاهرة، مطبعة السعادة، 1326هـ .
31 – ابن کمونه : سعد بن منصور اليهودي، تنقيح الأبحاث للملل الثلاث : القاهرة، دار الأنصار، د . ت .
32 – المغربي : السموأل بن يحيى، إفحام اليهود وقصة إسلام السموأل ورؤياه النبي صلى الله عليه وسلم، دراسة وتحقيق د . محمد عبد الله الشرقاوي، بيروت، دار الجيل، ط 3، 1410 هـ - 1990 م .
33 – النيسابوري : مسلم بن الحجاج، صحيح مسلم، الرياض، دار السلام، ط 2، 1421 هـ -2000 م .
34 – ابن هشام : أبو محمد عبد الملک، سيرة النبي صلى الله عليه وسلم تحقيق ودراسة مجدي فتحي السيد، طنطا، دار الصحابة للتراث، ط 1، 1416 هـ - 1995 م .
ثالثاً : المراجع العربية
35 – الألباني : محمد ناصر الدين، صحيح سنن الترمذي، الرياض، مکتبة المعارف، ط 1، 1420 هـ - 2000 م  .
36 – البغدادي : إسماعيل بن محمد أمين، هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، بيروت، دار إحياء التراث العربي، على طبعة وکالة المعارف الجليلة باستانبول، 1951 م .
37 – الشرفي : دکتور عبد المجيد،  الفکر الإسلامي في الرد على النصارى، تونس، الدار التونسية للنشر، 1986 .
38 – النجار : دکتور عبد الوهاب، قصص الأنبياء، بيروت، دار إحياء التراث العربي، د . ت .
رابعاً : المراجع المترجمة
39 – بروکلمان، کارل، تاريخ الأدب العربي، نقله للعربية، الدکتور عبد الحليم النجار، ط 3، دار المعارف، القاهرة، د . ت .
40 – بوکاي : موريس، التوراة والإنجيل والقرآن والعلم، ترجمة الشيخ حسن خالد، بيروت، المکتب الإسلامي، ط 3، 1411 هـ - 1990 م .
41 – کريستنسن : أرثر، إيران فى عهد الساسانيين، ترجمة يحيى الخشاب، مراجعة عبد الوهاب عزام، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، الألف کتاب الثانى – 1998م.