أثر السياق في بيان معنى لفظ الخير في القرآن الکريم إعداد د/ طه عبد الرحمن عمر عبد الرحمن مدرس أصول اللغة في کلية اللغة العربية بأسيوط البريد الإلکتروني : taha-abdelrhman.47@azhar.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
القرآن الکريم هو کتاب الله المعجز, تحدى به العالمين وخاصة أرباب الفصاحة والبيان, والمتدبر في آيات الذکر الحکيم يلحظ تنوعًا في استخدام القرآن للألفاظ، واختلاف معناها تبعًا للسياق وإن اتفقت دلالتها في المعاجم، فالسياق يلعب دورًا کبيرًا في تحديد معنى الکلمة؛ فهو يخرج بالکلمات من محيط اللغة الساکن إلى محيط الکلام المتحرک, وقد ألمح الجاحظ إلى خصوصية دلالة اللفظة القرآنية, وأن الناس " قد يستعملون ألفاظًا وغيرها أحق بذلک منها, ألا ترى أن الله تعالى لم يذکر في القرآن الجوع إلا في موضع العقاب، أو في موضع الفقر المدقع والعجز الظاهر، والناس لا يذکرون السّغب ويذکرون الجوع في حالة القدرة والسلامة، وکذلک ذکر المطر؛ لأنک لا تجد القرآن يلفظ به إلا في موضع الانتقام, والعامة وأکثر الخاصة لا يفصلون بين ذکر المطر وذکر الغيث". من هنا علمت أن لکل حرکة وحرف وکلمة وتعبير في لغة القرآن الکريم دلالة وأمارة، وأنّ السياق القرآني فيه من السعة والمرونة ما يجعلها تقبل أکثر من کلمة وتعبير، وطالما تشوقت نفسي إلى أن يجعل الله دراستي في کتابـه العزيز حتى ألحق برکب من سبقنـي في دراسة هذا النبع الصافي، حتى حصلت على ضالتي فـي موضوع (أثر السياق في بيان معنى لفظ الخير في القرآن الکريم). ومن أهم ما دفعني إلى اختيار هذا البحث أولاً: أنه يتعلق بکتاب الله ـ تعالى ـ أفصح الکلام وأبلغه. ثانيًا: أن القرآن الکريم يزخر بالألفاظ الخارجة من مشکاة واحدة، والباحث في تلک الألفاظ عليه العناية بالسياق القرآني الوارد به تلک الألفاظ؛ لأنه المعين على تحديد مراد الله تعالى. ثالثًا: اخترت لموضوع البحث لفظة الخير؛ لأنها من الألفاظ المرکزية العامة والشمولية التي ترتاح لها النفس، وتشتاق الأذن إلى سماعها؛ لما توحيه اللفظة من الفرح والسعادة والابتهاج، فما من إنسان إلا ويتمنى أن يکون عنده الخير. وکان منهجي في هذا البحث منهجًا وصفيًا تحليليًا؛ وقد استخلصت منه بعض النتائج: أولًا: أن العناية بالسياق ومراعاته في التفسير قديمة قدم التفسير بدأت مع نزول القرآن، فقد اعتمد عليه المفسرون في تفسير الألفاظ والتراکيب، ووظفوه توظيفًا سليمًا لکشف المعنى المراد بما يتناسب مع قواعد التفسير. ثانيًا: جاء لفظ الخير -من خلال السياق- مناسبًا لحال الوارد في حقهم، فهو في جانب الکفار يدور معناه حول ملذات الدنيا وزينتها من الأموال والأولاد والصحة وما شابه ذلک، أما المؤمنون فبالضد منهم, فهم يرجون خير الدنيا والآخرة. ثالثًا: جاء لفظ الخير في القرآن الکريم في حق المؤمنين أکثر مما جاء في جانب غيرهم، ولعل هذا يتفق مع منهج الإسلام في الرحمة.
Abstract:-
The Holy Qura'an is Allah's marvelous sacred book with which Allah challenged the worlds , specially the scholars of eloquence and rhetoric . the thoughtful reader of the Qura'an will notice the variety of  terms and its meanings according to the context , even if it has the same connotation . The context plays an essential role in identifying the meaning of the word, as it transfers the words from the tranquil linguistic atmosphere to the movable frame of utterance . Al Gahez referred to the distinguishing feature of the Qura'anic terms' connotation and the notion that people could use specific terms instead of the suitable ones . Allah mentioned "hunger" to refer to a situation of punishment , destitution or clear inability . People don't mention "starvation" , and use the word "hunger" in case of ability and well- being . Allah also mentioned "rain" in a case of revenge , also the public and most of the specialized a people don't separate the term "rain / المطر" from "الغيث" , the thing that let me know that every vowel and letter in the Qura'an has a connotation , and that the qura'anic context has the flexibility and the abundance that allow it to accept more than one word and expression . I've always longed to study Allah's most sacred book (the Qura'an) so that I can follow the steps of the people who preceded to study such a pure spring , till I choose my subject "The impact of the context on identifying the meaning of "goodness" in the Holy Qura'an" .  Reasons of choosing the subject:-- its relation to the Qura'an , in which we find the most eloquent and fluent utterance . The Qura'an is enriched with words extracted from the same source , and the researcher should tend for the Qura'anic context which contains these terms , as he is the one who interpret Allah's intended meaning . "Goodness" is one of the general central comprehensive words that comfort one's self and enjoy his ears for what it aspire of joy , happiness, and delight , because man has always been wishful for goodness . I utilized the descriptive analytical approach through my study and elicited some results: Tending for the context is as ancient as the interpretation of the Qura'an , because it existed at the time of sending it . The interpreters relied on the context through explaining terms and structures , they also used it in the best way to reveal the intended meaning fitting the rules of interpretation . The term of "goodness" was suitable , through the context , for the intended people . As for the disbelievers , the term was explained as the worldly desires and joys of money , children , and health…etc. As for the believers, they're on the other side of it because they wish for the goodness of this world and life after death . The believers were addressed by the word "goodness" more than the others , the thing that agrees with the Islamic approach of mercy .

الكلمات الرئيسية


Keywords: The Holy Qura'an – context – goodness – meaning – impact .
قائمة المصادر والمراجع
1- أحکام القرآن للقاضي أبو بکر بن العربي- علَّق عليه: محمد عبد القادر عطا- دار الکتب العلمية، بيروت – ط3-1424هـ- 2003م.
2- إرشاد العقل السليم إلى مزايا الکتاب الکريم لأبي السعود محمد بن مصطفى العمادي- دار إحياء التراث العربي - بيروت.
3- أساس البلاغة للزمخشري- حققه: محمد باسل عيون السود-دار الکتب العلمية- بيروت– ط1-1419هـ- 1998م.
4- الأساس في التفسير، سعيد حوّى- دار السلام – القاهرة- ط6-1424هـ.
5- أسباب نزول القرآن لأبي الحسن علي بن أحمد الواحدي- حققه: کمال بسيوني زغلول-دار الکتب العلمية – بيروت- ط1- 1411هـ.
6- أنوار التنزيل وأسرار التأويل لعبد الله بن عمر الشيرازي البيضاوي- حققه: محمد عبد الرحمن المرعشلي- دار إحياء التراث العربي– بيروت- 1418ه.
7- إيجاز البيان عن معاني القرآن لمحمود بن أبى الحسن النيسابوري-حققه:            د/ حنيف حسن القاسمي- دار الغرب الإسلامي- بيروت- ط1- 1415ه.
8- البحث الدلالي في التبيان في تفسير القرآن لأبي جعفر الطوسي، رسالة دکتوراه مقدمة من: ابتهال کاصد ياسر الزيدي- بإشراف: أ.د/ علي جميل السامرائي- کلية التربية للبنات جامعة بغداد-1424هـ-2004م.
9- بحر العلوم لأبي الليث نصر بن محمد السمرقندي، تحقيق: د/ محمود مطرجي، دار الفکر– بيروت.
10- البحر المحيط في التفسير لمحمد بن يوسف بن علي بن حيان الأندلسي- حققه: صدقي محمد جميل- دار الفکر- بيروت-1420هـ.
11- البحر المديد في تفسير القرآن المجيد لأبي العباس أحمد بن محمد                   ابن المهدي بن عجيبة- حققه: أحمد عبد الله القرشي-الناشر: د/ حسن عباس زکي- القاهرة- 1419هـ.
12- بدائع الفوائد لأبي عبد الله محمد بن أبي بکر المعروف بابن القيم الجوزية- تحقيق: هشام عبد العزيز عطا وآخرون- مکتبة نزار مصطفى الباز - مکة المکرمة- ط1-1416هـ – 1996م.
13- البيان والتبيين لأبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ- تحقيق: المحامي فوزي عطوي- دار صعب بيروت- ط1- 1968.
14- تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري-حققه: أحمد عبد الغفور عطار- دار العلم للملايين– بيروت- ط4- 1407هـ‍- 1987م.
15- تأويلات أهل السنة لأبي منصور محمد بن محمود الماتريدي- حققه:               د. مجدي باسلوم- دار الکتب العلمية - بيروت، لبنان- ط1-1426هـ- 2005م.
16- التحبير في علم التفسير للسيوطي- حققه: د. فتحي عبد القادر فريد- دار العلوم للطباعة والنشر- الرياض- ط1-1402هـ ـ 1982م.
17- التحرير والتنوير لمحمد الطاهر بن عاشور- الدار التونسية للنشر– تونس- 1984هـ.
18- التسهيل لعلوم التنزيل لمحمد بن أحمد بن جزي الکلبي- حققه: د/ عبد الله الخالدي- دار الأرقم بن أبي الأرقم – بيروت- ط1-1416هـ.
19- التصاريف لتفسير القـرآن مما اشتبهت أسماؤه وتصرفت مــعانيه ليحيى ابن سلام، حققته: هند شلبي- الشرکة التونسية للتوزيع-1979م.
20- تفسير ابن عرفة، لأبي عبد الله محمد بن عرفة المالکي- حققه: جلال الأسيوطي- دار الکتب العلمية- بيروت – ط1- 2008م.
21- تفسير الإمام الشافعي لمحمد بن إدريس- حققه: د. أحمد بن مصطفى الفرَّان-دار التدمرية – السعودية- ط1- 1427ه- 2006م.
22- التَّفْسِيرُ البَسِيْط لعلي بن أحمد الواحدي- أصل تحقيقه في رسالة دکتوراة بجامعة محمد بن سعود ثم قامت لجنة علمية من الجامعة بتنسيقه- عمادة البحث العلمي– السعودية - ط1-1430هـ.
23- التفسير البياني للقرآن الکريم لعائشة محمد علي عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ- دار المعارف – القاهرة- ط7 .
24- تفسير التُستري لسهل بن عبد الله التُستري- حققه: محمد باسل عيون السود- دار الکتب العلمية – بيروت- ط1-1423هـ.
25- تفسير القرآن الحکيم لمحمد رشيد رضا- الهيئة المصرية العامة للکتاب-1990م.
26- تفسير القرآن العزيز لمحمد بن عبد الله المري الإلبيري المعروف                 بابن أبي زَمَنِين- حققه: أبو عبد الله حسين بن عکاشة، ومحمد بن مصطفى الکنز- الفاروق الحديثة – القاهرة- ط1-1423هـ - 2002م.
27- تفسير القرآن العظيم لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير- حققه: محمد حسين شمس الدين- دار الکتب العلمية– بيروت- ط1- 1419هـ.
28- تفسير القرآن العظيم لعبد الرحمن بن محمد الرازي ابن أبي حاتم- حققه: أسعد محمد الطيب- مکتبة نزار مصطفى الباز – السعودية- ط3- 1419هـ.
29- تفسير القرآن لأبي المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني- حققه: ياسر إبراهيم، وغنيم عباس- دار الوطن- السعودية- ط1-1418هـ- 1997م.
30- التفسير القرآني للقرآن لعبد الکريم يونس الخطيب- ط دار الفکر العربي- القاهرة(د.ت).
31- التفسير المظهري لمحمد ثناء الله المظهري- حققه: غلام نبي التونسي-مکتبة الرشدية – باکستان-1412هـ.
32- التفسير الوسيط للقرآن الکريم، د/ محمد سيد طنطاوي 2/ 228 - دار نهضة مصر للطباعة، الفجالة – القاهرة- ط1- 1997م.
33- التفسير الوسيط للقرآن الکريم، مجموعة من العلماء بإشراف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر -الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية- ط1- 1414هـ- 1993م.
34- تفسير عبد الرزاق لأبي بکر عبد الرزاق الصنعاني- حققه: د. محمود محمد عبده- دار الکتب العلمية – بيروت- ط1- 1419هـ.
35- تفسير مجاهد، أبو الحجاج مجاهد بن جبر المکي،حققه: د/محمد عبد السلام أبو النيل- دار الفکر الإسلامي الحديثة، مصر- ط1-1410هـ- 1989م.
36- تفسير مقاتل بن سليمان لمقاتل بن سليمان البلخي، حققه: عبد الله محمود شحاته- دار إحياء التراث – بيروت- ط1- 1423هـ.
37- تفسير يحيى بن سلام ليحيى بن سلام بن أبي ثعلبة- حققه: د/ هند شلبي-دار الکتب العلمية، بيروت- ط1-1425هـ- 2004م.
38- تنوير المقباس من تفسير ابن عباس، ينسب: لعبد الله بن عباس-رضي الله عنهما- جمعه: الفيروزآبادى- دار الکتب العلمية- لبنان.
39- تهذيب اللغة للأزهري-حققه: محمد عوض مرعب- دار إحياء التراث العربي-بيروت- ط1- 2001م.
40- تيسير الکريم الرحمن في تفسير کلام المنان لعبد الرحمن بن ناصر السعدي- حققه: عبد الرحمن بن معلا اللويحق- مؤسسة الرسالة- ط1-1420هـ-2000م.
41- الجامع لأحکام القرآن لأبي عبد الله محمد بن أحمد القرطبي- حققه: أحمد البردوني، وإبراهيم أطفيش- دار الکتب المصرية – القاهرة- ط2، 1384هـ- 1964م.
42- جامع البيان فـي تأويل القرآن لمحمـد بن جرير الطبري حـققه:                  د/ عبـد الله ابن عبد المحسن الترکي- دار هجر للطباعة والنشر – ط1-1422هـ- 2001م.
43- الجامع الکبير لمحمد بن عيسى الترمذي- حققه: بشار عواد معروف- دار الغرب الإسلامي- بيروت- 1998م.
44- الجواهر الحسان في تفسير القرآن لأبي زيد عبد الرحمن بن محمد الثعالبي- حققه: محمد علي معوض، وعادل أحمد عبد الموجود- دار إحياء التراث العربي– بيروت- ط1- 1418هـ.
45- الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي- دار الفکر- بيروت-                 ط 1993هـ.
46- دلالة السياق، د/ ردة الله الطلحي- جامعة أم القرى- السعودية- ط1-1424هـ.
47- دلالة السياق بين التراث وعلم اللغة الحديث د: عبد الفتاح البرکاوي -              ط دار المنار- القاهرة- 1401ﻫ- 1991م.
48- دور الکلمة في اللغة لاستيفن أولمان، ترجمة د/ کمال بشر- ط مکتبة الشباب- القاهرة - 1992م.
49- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم لمحمود بن عبد الله الحسيني الألوسي-حققه: علي عبد الباري عطية- دار الکتب العلمية – بيروت- ط1-1415هـ.
50- زاد المسير في علم التفسير لأبي الفرج عبد الرحمن بن علي الجوزي- تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار الکتاب العربي– بيروت- ط1- 1422هـ.
51- السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني کلام ربنا الحکيم الخبير للخطيب الشربيني- مطبعة بولاق– القاهرة- 1285هـ.
52- سنن ابن ماجة (محمد بن يزيد القزويني)- حققه: شعيب الأرنؤوط وآخرون- دار الرسالة العالمية- ط1- 1430هـ- 2009م.
53- سنن أبو داود السجستاني- حققه: شعَيب الأرنؤوط - محَمَّد کامِل قره بللي- دار الرسالة العالمية- ط1-1430هـ - 2009م.
54- السنن الکبرى لأبي بکر أحمد بن الحسين البيهقي- حققه: محمد عبد القادر عطا- دار الکتب العلمية، بيروت- ط3- 1424هـ- 2003م.
55- السنن الکبرى للنسائي- حققه: حسن عبد المنعم شلبي- مؤسسة الرسالة – بيروت- ط1-1421هـ- 2001م.
56- السياق وتوجيه دلالة النص، د/عيد بلبع-بلنسية للنشر - مصر- ط1-1429ه- 2008م.
57- صفة الجنة لأبي نعيم الأصبهاني- حققه: علي رضا عبد الله- دار المأمون للتراث– دمشق- سوريا.
58- العَذْبُ النَّمِيرُ مِنْ مَجَالِسِ الشَّنْقِيطِيِّ فِي التَّفْسِيرِ لمحمد الأمين بن محمد الجکني الشنقيطي- حققه: خالد بن عثمان السبت، دار عالم الفوائد، مکة المکرمة- ط2، 1426هـ.
59- علم اللغة(مقدمة القارئ العربي) د/ محمود السعران- دار المعارف- مصر-1962م.
60- غرائب القرآن ورغائب الفرقان لنظام الدين الحسن بن محمد القمي النيسابوري- حققه: الشيخ زکريا عميرات- دار الکتب العلمية – بيروت-ط1- 1416هـ.
61- غريب القرآن لابن قتيبة- حققه: أحمد صقر-دار الکتب العلمية -1398هـ- 1978م.
62- غريب القرآن للسجستاني-حققه: محمد أديب جمران- دار قتيبة- سوريا-ط1-1416هـ- 1995م.
63- فتح الرحمن في تفسير القرآن لمجير الدين العليمي- حققه: نور الدين طالب-دار النوادر- ط1- 1430هـ- 2009م.
64- فتح القدير لمحمد بن علي الشوکاني، دار ابن کثير، دار الکلم الطيب- دمشق، بيروت-ط1- 1414هـ.
65- في علم الدلالة، د/ محمد سعد محمد، مکتبة زهراء الشرق، ط1- 2002م.
66- کتاب المصاحف لأبي بکر بن أبي داود السجستاني- حققه: محمد                  ابن عبده-الفاروق الحديثة – القاهرة - ط1-1423هـ - 2002م.
67- الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل للزمخشري- دار الکتاب العربي- بيروت- ط3-1407هـ.
68- الکشف والبيان عن تفسير القرآن للثعلبي- حققه: أبي محمد بن عاشور: دار إحياء التراث العربي، بيروت- ط1- 1422هـ - 2002م.
69- الکليات لأبي البقاء الکفوي- حققه: عدنان درويش، ومحمد المصري- مؤسسة الرسالة- بيروت.
70- لباب التأويل في معاني التنزيل لعلي بن محمد الشيحي، المعروف بالخازن-صححه: محمد علي شاهين-دار الکتب العلمية– بيروت- ط1- 1415هـ.
71- اللباب في علوم الکتاب لأبي حفص عمر بن علي بن عادل الحنبلي- حققه: عادل أحمد عبد الموجود، علي محمد معوض-دار الکتب العلمية – بيروت-ط1- 1419هـ-1998م.
72- لسان العرب لابن منظور- دار صادر – بيروت- ط3- 1414هـ.
73- محاسن التأويل لجمال الدين بن محمد القاسمي- حققه: محمد باسل ـ دار الکتب العلمية- بيروت- ط1-1418ه.
74- المحــرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز لأبي محـمـد عبد الحـق               ابن غالب ابن عطية الأندلسي- حققه: عبد السلام عبد الشافي محمد- دار الکتب العلمية – بيروت- ط1-1422هـ.
75- مدارک التنزيل وحقائق التأويل لأبي البرکات عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي-حققه: يوسف علي بديوي- دار الکلم الطيب، بيروت- ط1-1419هـ- 1998م.
76- مراح لبيد لکشف معنى القرآن المجيد لمحمد بن عمر نووي الجاوي- حققه: محمد أمين الصناوي -دار الکتب العلمية – بيروت-ط1- 1417هـ.
77- المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله(r) للإمام مسلم- حققه: محمد فؤاد عبد الباقي-دار إحياء التراث العربي– بيروت-1954م.
78- معالم التنزيل في تفسير القرآن لأبي محمد الحسين بن مسعود البغوي، حققه: عبد الرزاق المهدي- دار إحياء التراث العربي- بيروت- ط1-1420هـ.
79- معاني القرآن لأبي جعفر النحاس- حققه: محمد علي الصابوني-جامعة أم القرى - مکة المکرمة-ط1-1409ه.
80- معاني القرآن للفراء- حققه: أحمد يوسف النجاتي وآخرون، دار المصرية للتأليف والترجمة – مصر- ط1.
81- معاني القرآن وإعرابه للزجاج(ت:311هـ) 4/ 330- حققه: عبد الجليل عبده شلبي-عالم الکتب – بيروت-ط1- ط1-1408هـ- 1988م.
82- المعجم الکبير لأبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني-حققه: حمدي                      ابن عبد المجيد السلفي- مکتبة ابن تيمية – القاهرة-ط2.
83- معجم مقاييس اللغة لابن فارس- حققه: عبد السلام محمد هارون- دار الفکر- 1399هـ- 1979م.
84- المعنى اللغوي، دراسة نظرية وتطبيقية، د/ محمد حسن جبل-ط 1409هـ -1989م.
85- مفاتيح الغيب لأبي عبد الله محمد بن عمر الرازي الملقب                               بفخر الدين الرازي- دار إحياء التراث العربي- بيروت-ط3- 1420هـ.
86- المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني- حققه: صفوان عدنان الداودي- دار القلم- دمشق –ط1- 1412هـ.
87- منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث، د: علي زوين- مطابع الشؤون الثقافية العامة- بغداد - ط 1986م.
88- النکت والعيون لأبي الحسن علي بن محمد البغدادي، الشهير بالماوردي- حققه : السيد عبد المقصود عبد الرحيم - دار الکتب العلمية - بيروت.
89- الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره وأحکامه لمکي            ابن أبي طالب القيسي ، إشراف أ. د: الشاهد البوشيخي- الناشر: مجموعة بحوث الکتاب والسنة - جامعة الشارقة- ط1-1429هـ- 2008م.
90- الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، علي بن أحمد الواحدي- حققه: صفوان عدنان- دار القلم، الدار الشامية - دمشق، بيروت- ط1 - 1415هـ.
91- الوسيط في تفسير القرآن المجيد لأبي الحسن علي بن أحمد بن محمد الواحدي- تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وآخرون- دار الکتب العلمية، بيروت –  ط1- 1415هـ - 1994م.