لُغَةُ الجَسَدِ فِي شَکْوَى العَاذِلَةِ فِي الشِّعْرِ الأَنْدَلُسِيِّ إعداد د / مروة شحاته محمود الشقرفي أستاذ الأدب الأندلسي المساعد قسم اللغة العربية وآدابها کلية الآداب ـ جامعة دمنهور البريد الإلکتروني: marwa.mahmoud@art.dmu.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

المُلَخَّص:
 يهدف هذا البحث إلى دراسة شکوى العاذلة في الشعر الأندلسيِّ، بآليات عِلْم لُغَة الجَسَد، أيّ الاستدلال بحرکات أعضاء الجَسَد الظاهرة المَرْئِيَّة - بوصفها علاماتٍ قابلة للتأويل - على الانفعالات النفسيَّة ؛ مِنْ أَجْلِ فَکِّ شَفَرَات المَعْنَى المُضْمَر في حرکة الجَسَد، واکتشاف ما يَحْمِلُهُ مِنْ قِيَم دلاليَّة خَفِيَّة؛ بُغْيَةَ بُلُوغِ التَّوَاصُلِ غير اللفظيّ؛ وُصُولاً إلى فَهْم السُّلُوک الإِنْسَانِيّ، دُونَ إغفال دور سِيَاق الحَال، الذي استدعى حَرَکَاتٍ بعينها ، دُونَ غَيـرِهَا. وتنتقل لُغَةُ الجَسَدِ ما بين مُرْسِل ومُسْتَقْبِل؛  من أجل توليد معنى، وتَحْمِلُ دلالات نَفْسِيَّة واجتماعيَّة وثقافيَّة وحَضَارِيَّة، إنها تَعْبِيرٌ رَمْزِيٌّ ونِظَامٌ دلاليّ، يُمَثِّلُ لُغَةً تَوَاصُلِيَّة. وعلى الرغم من ارتباط لُغَة الجَسَد باللُّغَة المنطوقة؛ فإنها قد تعمل مُنْفَرِدَة، وتُؤَدِّي معنًى تَامًّا، دون ارتباطها بالکلام. وقد تَضَمَّنَ البحثُ تمهيدًا وخمسة مباحث وخاتمة، ورَصَدَ التمهيد : مفهوم لُغَة الجَسَد، وإرهاصات لُغَة الجَسَد عند النُّقَّاد العَرَب القُدَامَى، ونشأة عِلْم لُغَة الجَسَد، وتناول المَبْحَثُ الأَوَّلُ: تعبير الغضب في شکوى العاذلة، وعَرَضَ المَبْحَثُ الثَّانِي: تعبير الاشمئزاز في شکوى العاذلة، ورَصَدَ المَبْحَثُ الثَّالِثُ: تعبير الخوف في شکوى العاذلة، وعَالَجَ المَبْحَثُ الرَّابِعُ: تعبير الحُزْن في شکوى العاذلة، ودَرَسَ المبحث الخامس: تعبير الدَّهْشَة في شکوى العاذلة. وقد مَثَّلَتْ لُغَة الجَسَد في شکوى العاذلة في الشعر الأندلسيّ تَصَوُّرًا إِيديولوجيًّا، ونِتَاجًا ثقافيًّا، بوصفها علامة سيميائيَّة، تَحْمِلُ قِيَمًا أخلاقيَّة، تدور حول المرأة وصراعها مع الرجل؛ حيثُ تُرْسِلُ إليه رِسَالَةً عن طريق حرکة أعضاء جسدها، يَفْهَمُ مَغْزَاهَا، دُونَ أنْ تَفْتَحَ فَمَهَا. وقد استندتُ إلى المنهج السِّيميائيّ، الذي يعتمد - هنا - على تأويل العلامة الجسديَّة - بواسطة اللُّغَة - من أجل الوصول إلى المعنى، وغالبًا ما تتضافر العلامات مع آليات منطقيَّة؛ قَصْدَ إِنْتَاجِ الدلالات الإيحائيَّة الناجحة، التي تتناسب مع البيئة الاجتماعيَّة، وتُسَايِر المنظور الثقافيّ، عبر نسق سيميائيّ يَتَعَدَّى ثُنَائيَّة: (الدال والمدلول)، ومِنْ ثَمَّ تتحقق السيرورة السيميائيَّة لِلعَلامة لانفتاحِ الدلالة .
Abstract:
This research aims to study the complaint of the blaming woman in Andalusian poetry, by the mechanisms of body language, i.e. inference of visible body organ movements - as interpretable signs - of psychological emotions, in order to decipher the meaning embedded in the movement of the body, and to discover the hidden semantic values it carries, in order to achieve non-verbal communication, and to understand human behavior, without losing sight of the role of the context of the situation, which called for certain movements, without others. The language of the body is transmitted between a sender and a receiver, in order to generate meaning, and to carry psychological, social and cultural connotations, it is a symbolic expression and a semantic system, representing a communicative language. Although body language is associated with spoken language, it may act alone and make a full sense, without being associated with speech.  The research included a prelude and five investigations and conclusion, and the monitoring of the boot: the concept of body language, the scent of the body language of the ancient Arab critics, the genesis of the science of body language, the introduction of the first thesis: the expression of anger in the complaint of the blaming woman, the presentation of the second topic: the expression of disgust in the complaint of the blaming woman, the monitoring of the third thesis: the expression of fear in the sin, the treatment of the fourth thesis: the expression of sadness in the complaint of the sin, and the study of the fifth thesis. The expression of astonishment in the complaint of the blaming woman. The body language in the complaint of blaming woman in Andalusian poetry represented an ideological conception and cultural product, as a semiotic sign, with moral values, revolving around women and their struggle with men, where they send a message through the movement of the organs of their bodies, understand their meaning, without opening their mouths. It was based on the semiotic approach, which depends here on the interpretation of the physical mark - by language - in order to reach the meaning, and often the signs combine with logical mechanisms, in order to produce successful suggestive semantics, which are appropriate to the social environment, and to keep pace with the cultural perspective, through a semiological pattern that goes beyond the binary (semantics and semantics), and thus achieves the semiotic process of the sign to open the sign.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
أولا : المصادر :
* ابن الأَبَّار- أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بکر القُضَاعيّ البلنسيّ (ت658هـ) :
1- ديوان ابن الأبار ، تحقيق عبد السلام الهرَّاس ، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية ، المغرب ، 1420هـ - 1999م .
2- تُحْفَة القَادِم ، أعاد بناءه وعَلَّقَ عليه إحسان عباس ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1406هـ - 1986م . 
3- التَّکْمِلَة لِکِتَاب الصِّلَة ، تحقيق عبد السلام الهراس ، دار الفکر للطباعة والنشر  بيروت ، لبنان 1415هـ - 1995م . 
* ابن بَسَّام الشَّنْتَرِينيّ – أبو الحسن عليّ (ت542هـ) :
4- الذَّخِيرَة في محاسن أهل الجَزِيرَة ، تحقيق إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ،  ط1 ، 1399هـ - 1979م .
* ابْنُ بَشْکُوَال – أَبُو القَاسِم خَلَف بن عَبْد المَلِک (ت578هـ) : 
5- الصِّلَةُ فِي تَارِيخِ أَئِمَّةِ الأَنْدَلُسِ وَعُلَمَائِهِمْ ، وَمُحَدِّثِيهِمْ وَفُقَهَائِهِمْ وَأُدَبَائِهِمْ ، حَقَّقَهُ وضَبَطَ نَصُّهُ وعَلَّقَ عَلَيه بشار عواد معروف ،  دار الغرب الإسلامي ، تونس ، ط1 ، 2010م .  
* ابن جابر – أبو عبد الله محمد بن الهواري (ت780هـ) :
6- ديوان المديح النبوي وديوان نَفَائِس المِنَح وعَرَائِس المِدَح ، تحقيق محمد طيب خطاب ، مکتبة الآداب ، القاهرة ، ط1 ، 1426هـ - 2005م . 
* ابن جِنِّيّ – أبو الفتح عُثْمَان (ت392هـ) :   
7- الخَصَائِصُ ، تحقيق مُحَمَّد عَلِي النَّجَّار ، دار الکُتُب المِصْرِيَّة ، القاهرة ، 1376هـ - 1957م .
* ابن الجَيَّاب الغرناطي - أَبُو الحَسَن عَلِيّ بْن مُحَمَّد بن علي بْن سُلَيمَان (ت749هـ) :
8- ديوان ابن الجَيَّاب الغَرْنَاطِيّ ، تحقيق فوزي عيسى ، مکتبة الآداب ، القاهرة  2016م .
 
* ابن الحَدَّاد الأندلسيّ – أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان القَيسِيّ (ت480هـ) :
9- ديوان ابن الحداد الأندلسي ، جمعه وحققه وشرحه وقدم له يوسف علي طويل ، دار الکتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1410هـ - 1990م . 
* ابن حَريق البلنسيّ – أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد (ت622هـ) :
10- ابن حريق البلنسيّ ؛ حَيَاته وآثَاره ، دراسة وتحقيق مُحَمَّد بن شريفة ، مطبعة النجاح الجديدة ، المغرب ، الرباط ، ط1 ، 1417هـ - 1996م . 
* ابن حَزْم الأَنْدَلُسِيّ – أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد (ت456هـ) :
11- ديوان ابن حزم ، تحقيق صبحي رشاد عبد الکريم ، دار الصحابة للتراث ، طنطا ، ط1 ، 1410هـ - 1990م . 
12- طوق الحمامة في الألفة والألاف ، مکتبة عرفة ، دمشق ، 1349هـ - 1931م .
* ابن حمديس الصَّقَلِّيّ - أبو محمد عبد الجبـار بـن أبـي بکـر (ت527هـ) :
13- ديوان ابن حمديس ، صححه وقدم له إحسان عباس ، دار صادر ، بيروت ، 1379هـ -1960م .
* ابن خَاقَان – أبو نصر الفتح بن محمد بن عبيد الله القيسيّ الإشبيليّ (ت535هـ) :
14- مَطْمَح الأَنْفُس وَمَسْرَح التَّأنُّس فِي مُلَح أَهْلِ الأَنْدَلُس ، دراسة وتحقيق محمد على شوابکة ، منشورات دار عمار ومؤسسة الرسالة ، بيروت ، ط1 ، 1403هـ – 1983م .
* ابن الخَطِيب – لسان الدين محمد بن عبد الله بن سعيد السلماني (ت776هـ):
15- الإِحَاطَة فِي أَخْبَار غَرْنَاطَة ، شرحه وضبطه وقَدَّمَ له يوسف علي طويل ، منشورات محمد علي بيضون ، دار الکتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1424هـ - 2003م .
16- الکَتِيبَة الکَامِنَة فِي مَنْ لَقِينَاُه بِالأَنْدَلُس مِنْ شُعَرَاءِ المِائَة الثَّامِنَة ، تحقيق إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ، 1983م .
17- ديوان لسان الدين بن الخطيب ، تحقيق محمد مفتاح ، دار الثقافة ، الدار البيضاء ، 1989م .  
* ابن خفاجة - أبو إسحاق إبراهيم (ت533هـ) :
18- ديوان ابن خفاجة ، تحقيق السيد مصطفى غازي ، منشأة المعارف ، الإسکندرية ، 1960م .
* ابن دَرَّاج القسطلي – أبو عمر أحمد بن محمد بن دراج (ت421هـ) :
19- ديوان ابن دَرَّاج القسطليّ ، حققه وعلق عليه وقدم له محمود علي مکي ، منشورات المکتب الإسلامي ، دمشق ، ط1 ، 1381هـ - 1961م .  
* ابن رَشِيق القَيرَوَانِيّ – أبو عليّ الحسن (ت456هـ) :
20- ديوان ابن رَشِيق القَيرَوَانِيّ ، جمعه ورَتَّبَهُ عبد الرحمن ياغي ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ، 1409هـ - 1989م .
* ابن الزَّقَّاق البَلَنْسِيّ – أبو الحسن عليّ بن عطية بن مُطَرِّف (ت530هـ) :
21- ديوان ابن الزَّقَاق البَلَنْسِيّ ، تحقيق عفيفة محمود ديراني ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ، 1409هـ - 1989م .        
* ابن زيدون- أبو الوليد أحمد بن عبد الله بن غالب (ت463هـ):
22- ديوان ابن زيدون ورسائله ، شرح وتحقيق علي عبد العظيم ، مکتبة نهضة مصر، القاهرة ، 1957م .
* ابن زَمْرَک – أَبُو عَبْد الله مُحَمَّد بْن يُوسُف الصَّرِيحِيّ (ت بعد 797هـ) :
23- ديوان ابن زَمْرَک الأندلسي ، تحقيق محمد توفيق النيفر ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1418هـ - 1997م .
* ابن سَعِيد المَغْرِبيّ – أبو الحسن علي بن موسى بن محمد بن عبد الملک (685هـ) :
24- المُغْرِب فِي حُلَى المَغْرِب ، حَقَّقَهُ وعَلَّقَ عليه شوقي ضيف ، سلسلة ذخائر العرب رقم(10) ، دار المعارف ، القاهرة ، ط4 ، 1993م .
* ابن السِّيد البَطَلْيُوسِيّ – أبو محمد عبد الله بن محمد (ت521هـ) :
25- شِعْرُ ابْنِ السِّيدِ البَطَلْيُوسِيِّ ، جمع وتوثيق ودراسة رجب عبد الجواد إبراهيم ، رَاجَعَهُ وقَدَّمَ لَهُ محمود علي مکي ، مکتبة الآداب ، القاهرة ، ط1 ، 1428هـ - 2007م .
 
* ابن عادل – سراج الدين أبو حفص عمر بن علي (ت بعد 880هـ) :
26- اللُّبَابُ فِي عُلُومِ الکِتَابِ ، تحقيق عادل أحمد عبد الموجود ، وعلي محمد معوض ، دار الکتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1419هـ - 1998م . 
* ابن عَبْد البَرّ – أبو عمر يوسف بن عبد الله النَّمَرِيّ القُرْطُبِيّ (ت463هـ) :
27- بَهْجَة المَجَالِس ، وَأُنْس المُجَالِس ، وشَحْذ الذَّاهِن والهَاجِس ، تحقيق محمد مرسي الخولي ، دار الکتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط2 ، 1402هـ - 1982م .
* ابن فضل الله العمري – شهاب الدين أحمد بن يحيى (ت749هـ) :
28- مسالک الأبصار في ممالک الأمصار ؛ مشاهير الوزراء ، تحقيق کامل سلمان الجبوري ، دار الکتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 2010م .  
*  ابن الکِتَّانيّ الطَّبِيب – أبو عبد الله محمد بن الحسن (ت420هـ) :
29- التشبيهات من أشعار أهل الأندلس ، تحقيق إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، 1966م .     
* ابن القَطَّاع الصَّقَلِيّ – أبو القاسم علي بن جعفر السعديّ (ت515هـ) :
30- الدرة الخطيرة في شعراء الجزيرة (جزيرة صقلية) ، جمعه وأعاد بناءه وحققه بشير البکوش ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت ، ط1 ، 1995م .
* ابن مُجْبَر الأندلسيّ - أبو بکر يحيى بن عبد الجليل (ت588هـ) :     
31- شعر ابن مُجْبَر الأندلسيّ ، جمع ودراسة وتحقيق محمد زکريا عناني ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 2000م .  
* ابن هانئ الأندلسي – محمد (ت362هـ) :
32- تبيين المعاني في شرح ديوان ابن هانئ الأندلسي المغربي ، تحقيق زاهد علي ، مطبعة المعارف ومکتبتها ، القاهرة ، 1352هـ - 1933م .
* ابن هُذَيل القُرْطُبِيّ – أبو بکر يحيى بن هذيل بن عبد الملک (ت389هـ) :
33- ديوان يَحْيَى بن هُذَيل ، ضمن کتاب (شعراء أندلسيون منسيون) ، فوزي عيسى ، من تراثنا الشعري (9) ، مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري ، الکويت ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسکندرية ، ط10  2009م .
* أمية بن أبي الصلت بن عبد العزيز الداني (ت529هـ) : 
34- ديوان الحَکِيم أَبِي الصَّلْت أُمَيَّة بْن عَبْد العَزِيز الدَّانِي ، جمع وتحقيق وتقديم محمد المرزوقي ، دار الکتب الشرقية ، تونس ، 1974م . 
* الأعمى التطيليّ – أبو جعفر أحمد بن عبد الله بن أبي هريرة (ت525هـ):
35- ديوان الأعمى التطيلي ، تحقيق إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ، 1409هـ - 1989م .   
* الثَّعَالِبِيّ – أبو منصور عبد الملک بن محمد بن إسماعيل (ت429هـ) :
36- فقه اللغة وأسرار العربية ، شرحه وقدم له ووضع فهارسه ياسين الأيوبي  المکتبة العصرية ، صيدا ، بيروت ، ط2 ، 1420هـ - 2000م . 
* الجَاحِظ - أَبُو عُثْمَان عَمْرو بْن بَحْر (ت255هـ) : 
37- البيان والتبيين , تحقيق وشرح عبد السلام هارون , مکتبة الخانجي ، القاهرة ، ط7 ، 1418هـ - 1998م .
38- الحيوان ، تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون ، مکتبة ومطبعة البابي الحلبي ، القاهرة ، ط2 ، 1384هـ - 1965م .
* الحُصْرِيّ القَيرَوَانِيّ – أبو الحسن عليّ بن عبد الغني (ت488هـ) :  
39- ديوان أبي الحسن الحصري القيرواني ، جمع وتحقيق محمد المرزوقي والجيلاني بن الحاج يحيى ، مکتبة المنار ، تونس ، 1963م .
* الحُمَيدِي – أبو عبد الله محمد بن أبي نصر فَتُّوح بن عبد الله الأزدي (ت488هـ) :
40- جُذْوَة المُقْتَبِسِ فِي تاريخ علماء الأَنْدَلُسِ ، تحقق بَشَّار عواد معروف ، محمد بَشَّار عواد ، دار الغرب الإسلامي ، تونس ، ط1 ، 1429هـ /2008م .
* الرازي – فخر الدين أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين (ت606هـ) :
41 - مفاتيح الغيب ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، ط1  1401هـ - 1981م .
 
* أبو الربيع سُليمَان المُوحِّدِي - سليمان بن عبد الله بن عبد المؤمن (ت604هـ) :
42- ديوان الأمير أبي الربيع سليمان بن عبد الله الموحدي ، تحقيق محمد بن تاويت الطنحي وآخرون ، منشورات کلية الآداب ، جامعة محمد الخامس ، تطوان  المغرب ، د . ت .
* الزَّمَخْشَرِيّ - أبو القاسم مَحْمُود بن عُمَر بن أَحْمَد (ت538هـ) :
43- الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل ، تحقيق وتعليق ودراسة عادل أحمد عبد الموجود ، علي محمد معوض ، شارک في تحقيقه فتحي عبد الرحمن أحمد حجازي ، مکتبة العبيکان ، الرياض ، الطبعة الأولى ، 1418هـ - 1998م .
* السِّلَفيّ - صَدْر الدِّين أبو طَاهِر أَحْمَد بْن مُحَمَّد (ت576هـ) :
44- مُعْجَم السَّفَر ، تحقيق عَبْد الله عُمَر البَارُودِيّ ، دار الفکر ، بيروت ، لبنان ، 1414هـ - 1993م .
* الغَزَال – يَحْيَى بْن حَکَم البَکْرِيّ الجَيَّانِيّ (ت255هـ) : 
45- شعر يَحْيَى بن حَکَم الغَزَال ، جمع وتوثيق ودراسة علي الغريب محمد الشناوي ، مکتبة الآداب ، القاهرة ، ط1 ، 2004م .
* المعتمد بن عباد – أبو القاسم محمد بن عباد (ت488هـ):
46- ديوان المعتمد بن عباد ؛ ملک إشبيلية ، تحقيق حامد عبد المجيد وأحمد أحمد بدوي ، راجعه طه حسين ، مطبعة دار الکتب والوثائق القومية ، القاهرة ، ط4 ، 1423هـ - 2002م .
* المقَّرِيّ التِّلْمِسَانِيّ – أبو العباس أحمد بن محمد (ت1041هـ) :
47- نَفْح الطِّيب مِنْ غُصْنِ الأَنْدَلُسِ الرَّطِيبِ ، تحقيق إحسان عباس ، دار صـادر ، بيروت ، 1408هـ - 1988م .
* الميداني – أبو الفضل أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم النيسابوري (ت518هـ):
48- مجمع الأمثال ، تحقيق مُحَمَّد مُحِيي الدين عبد الحميد ، مطبعة السُّنَّة المُحَمَّدِيَّة ، القاهرة ، 1374هـ - 1955م .
 
ثانيًا : المراجع العربية :
* آلان وباربارا بييز :
49- المرجع الأکيد في لغة الجسد ، مکتبة جرير ، المملکة العربية السعودية ، ط 8 ، 2011م .
* إبراهيم الفقي :
50- لغة الجسد ، الحياة للدعاية والإعلان ، القاهرة ، 2010م .
* أنيس فريحة :
51- نظريات في اللغة ، دار الکتاب اللبناني ، بيروت ، 1973م .
* بيتر کليتون :
52- لغة الجسد ؛ مدلول حرکات الجسد ، وکيفية التعامل معها ، دار الفاروق للاستثمارات الثقافية ، مؤسسة محمد بن راشد آل مکتوم ، القاهرة ، 1438هـ - 2017م .
* جو نافارو ، ومارفين کارلينز :
53- ما يقوله کل جسد ؛ دليل يقدمه عميل سابق بالمباحث الفيدرالية لکي تقرأ أفکار الآخرين بسرعة ، مکتبة جرير ، المملکة العربية السعودية ، ط 2 ، 2010م .
* حسنين شفيق :
54- لغة الجسد في المجال الإعلامي ، دار فکر وفن للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة ، ط1 ، 2012م .
* رفاعة الطهطاوي :
55- تخليص الإبريز في تلخيص باريز ، تحقيق مهدي علام ، أحمد يدوي ، وزارة الثقافة والإرشاد القومي ، القاهرة ، 1958م .
* زکريا إبراهيم :
56- المُشْکِلَةُ الخُلُقِيَّة ، مشکلات فلسفية (6) ، مکتبة مصر ، القاهرة ، ط3 ، 1980م .
 
* سعيد بنکراد :
57- السميائيات ؛ مفاهيمها وتطبيقاتها ، دار الحوار للنشر والتوزيع ، سوريا ، ط2 ،2005م .
* شيلي هاجن :
58- کل شيء عن لغة الجسد ، مراجعة فنية جوزيف أي . ديفيتو ، مکتبة جرير  المملکة العربية السعودية ، ط2 ، 2017م .
* فاطمة محمد محجوب :
59- دراسات في علم اللغة ؛ بحوث تطبيقية لغوية وقرآنية ، سلسلة بحوث لغوية وقرآنية (5) ، المکتبة الأزهرية للتراث ، القاهرة ، ط1 ، 2011م .
* کريم زکي حسام الدين :
60- الإشارات الجسمية ؛ دراسة لغوية لظاهرة استعمال أعضاء الجسم في التواصل ، دار غريب ، القاهرة ، ط2 ، 2001م .
* ماکس إيه إيجارت :
61- لغة الجسد الذکية ، مکتبة جرير ، المملکة العربية السعودية ، ط 1 ، 2012م .
* محمد العبد :
62- العبارة والإشارة ؛ دراسة في نظرية الاتصال ، مکتبة الآداب ، القاهرة ، ط 2 ، 2007م .
* محمد عبد الحميد أبو العزم :
63- المسلک اللغوي ومهاراته ، مطبعة مصر ، القاهرة ، 1953م .
* مستور سالم أبو تلات :
64- أسرار لغة الجسم ، دليلک إلى کيفية إدارة الجسم البشري ، مطبعة سامي ، الإسکندرية ، 2010م  .
* هالة منصور :
65- الاتصال الفعال؛ مفاهيمه وأساليبه ومهاراته، المکتبة الجامعية ، الإسکندرية ،2003م  .
* يوسف أبو الحجاج :
66- شخصيتک من حرکاتک وإيماءاتک وإشاراتک ، دار الکتاب العربي ، دمشق ، القاهرة ، ط1 ، 2009م .
ثالثًا : المراجع الأجنبية المترجمة :
* داروين ، تشارلس :
67- التعبير عن الانفعالات في الإنسان والحيوانات ، ترجمة وتقديم مجدي محمود المليجي ، المشروع القومي للترجمة (977) ، المجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة  ط1 ، 2005م .
* کالرو ، هنري :
68- کيف تقرأ أفکار الآخرين من خلال حرکاتهم ؟ ، ترجمة لجنة الترجمة في دار الفاضل ، دار الفاضل ، دمشق ، ط5 ، 2005م .
* ميسنجر ، جوزيف :
69- لغة الجسد النفسية ، ترجمة محمد عبد الکريم إبراهيم ، دار علاء الدين ، سورية ، دمشق ، ط1 ، 2007م .
رابعًا : الدوريات :
* أبو جعفر الإلبيري الرُّعَينِيّ :
70- شعر أبي جَعْفَر الغَرْنَاطِيّ ، مجلة معهد المخطوطات العربية ، القاهرة ، المجلد (54) ، العدد (1) ، 2010م .
* علي محمد نور المدني :
71- أثر الإشارات البدنيَّة في القواعد النحويَّة ، مجلة العلوم الإنسانية ، کلية الآداب ، جامعة البحرين ، البحرين ، العدد (21) ، 2011م .
* مروة شحاته محمود الشقرفي :
72- مَضَاضَةُ الغَبْنِ بَينَ المُتَنَبِّي وَشُعَرَاء الأَنْدَلُس ، إصدار خاص ، مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات ، کلية الآداب ، جامعة المنوفية ، نوفمبر 2015م .
 
خامسًا : الرسائل الجامعية :
* فاطمة سفيحي :
73- الفراسة في التراث العربي في ضوء الدرس السيميائي المعاصر ، مذکرة لنيل درجة الماجستير ، کلية الآداب واللغات ، جامعة مولود معمري تيزي وزو ، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ، 2012م .
سادسًا : المراجع الأجنبية :
(74)Albert  Scheflen, Body Language and the social order , Prentice Hall Direct, New Jersey,1972.                                        (75)Alfred G.Smith (ed), Communication  and Culture, New York , Holt, Rinehart and Winston, 1966 .                                                                     
(76)Ekman, P,Emotion in the Human Face,2nd edition,1982.   77)Ekman, p.Emotions revealed, Recognizing faces and feelings to improve communication and emotional life . New York , Times Book ,2003 .                                                                                                           
(78) Ekman , p.et al : Facial signs of emotional agreement , Journal of Personality and Social Psychology 39 ,1980 .                                            
(79)La France, M. & Mayo, C., Moving Bodies Nonverbal Communication in Social Relationships, Brooks/ Cole .Publishing Company, California, 1978.                                                                        
(80)Mehrabian,A., Non verbal communication, Transaction Publishers, New Jersey,1972.                                                                                         
(81)Mehrabian,A., Silent Messages , Implicit Communication at Emotions and Attitudes, Wadsworth .Publishing Company. California, 1981.                                                                                                             
Morris , D . Body watching . New York , Crown Publishers , 1985 .   ((82
 (83) Ray L . Birdwhistell, Introduction to Kinesics, Washington , Foreign Service Institute , 1952.                                                                  
(84) Sharma, V., Body Language, The Arts of Reading Gestures and  Postures, 2nd ed. Postak Ma.hal, 2004.