الهيمنة الأنثوية في الرواية النسوية رواية "العربة الذهبية لا تصعد إلى السماء" لـ (سلوى بکر) أنموذجًا إعداد د/ أسماء عبد الرحمن عبد الرحيم أحمد مدرس بقسم اللغة العربية، کلية الآداب ، جامعة أسيوط، مصر. البريد الإلکتروني: asmaaabdelrhman812@gmail.com

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
   ارتبطت ظاهرة الهيمنة بصفة عامة بالرواية العربية منذ عقود کثيرة، کانت الغلبة فيها للهيمنة الذکورية، هيمنة استمدها من قوته الجسدية والاجتماعية والثقافية والسياسية، التي منحه المجتمع إياها، ثم تغيرت ملامح تلک الظاهرة في الآونة الأخيرة، لتفرض النساء هيمنتها على الذکور، بأسلحة متنوعة؛ حادة وناعمة، متخذة من فضاء الرواية ساحة لاستعراض أوجه تلک الهيمنة، وکانت تلک الدراسة عن إحدى الروايات، التي تحررت فيها المرأة من قالب الاستهلاک الإبداعي إلى قالب النتاج الإبداعي؛ رواية " العربة الذهبية لا تصعد إلى السماء" للکاتبة سلوى بکر، التي تعد متنفسًا وسلاحًا، واجهت به الکاتبة  قهر الجسد والمجتمع، ولاذت من تلک الصورة النمطية التي قولبها المجتمع داخلها. واقتضت الدراسة استخدام المنهج التاريخي والنفسي، بالإضافة إلى المنهج التحليلي، الذي يتمثل في الجانب التطبيقي.
Abstract:
The phenomenon of domination has generally been associated with the Arab narrative for many decades, in which male domination prevailed, a predominance derived from his physiological, social, cultural and political power that society had given to him. Until the features of this phenomenon have changed recently to impose women dominating males with various weapons, sharp and soft, taking from the novel a place to review the aspects of that dominance, and this study was about one of the novels in which women were liberated from the mold of creative consumption to the template of creative production, novel (Golden cart does not ascend to the sky) by salwa Bakr, it was a breathing space and a weapon facing the oppression of the body and society, and an escape from that stereotype that society molded her within it. The study required the use of the historical and psychological approach as well as the analytical approach, which is the applied aspect.

الكلمات الرئيسية


keywords: Dominance - The Feminist Novel - Creativity- Emancipation - Resistance .
المصادر والمراجع العربية
القرآن الکريم.
1-أحمد زکي صفوت:  کتاب جمهرة خطب العرب في عصور العربية الزاهرة – المجلد الأول – الطبعة الأولى-د/ت .
2-أشرف توفيق: اعترافات نساء أديبات – دار الأمين – القاهرة – ط1 – ت 1998م.
3 - أمل صقر: الزواج المبکر في مصر– الريادة  للنشر والتوزيع – القاهرة– 2014م.
4- بثينة شعبان :100 عام من الرواية النسائية العربية (1899- 1999 م)- دار الآداب للطباعة والنشر–بيروت – الطبعة الأولى .
5- بشير يموت: شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام- الطبعة الأولى - المطبعة الأهلية – بيروت – 1353ه-1934م.
6- جورج طرابيشي: الأدب من الداخل – دار الطليعة- ط1 – 1978م.
7- حسين جمعة: ملامح في الأدب المقاوم– فلسطين أنموذجا – دراسة – منشورات الهيئة العامة السورية للکتاب – وزراة الثقافة- دمشق 2009م . 
8- حسين العودات:المرأة العربية في الدين والمجتمع – الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع – دمشق-1996 م.
9- حسين مناصرة: النسوية في الثقافة والإبداع – عالم الکتب الحديثة – عمان – 2008م.
10- رفقة محمد دودين: خطاب الرواية النسوية العربية المعاصرة (تيمات وتقنيات) – منشورات أمانة عثمان الکبرى- عمان – 2008م .
11- سامية العنزي: الاتجاه النسوي في الفکر المعاصر-دراسة نقدية -مرکز باحثات لدراسات المرأة- 2016 م .
12- سامي يوسف أبو زيد:  الأدب العربي الحديث (النثر)-دار المسيرة للنشر – عمان – الأردن – الطبعة الأولى -2015م .
13- سلوى بکر:
         *رواية: أدماتيوس الألماسي – الهيئة العامة للکتاب – الطبعة الثانية -2006م .
 *رواية: العربة الذهبية لا تصعد إلى السماء- مکتبة مدبولي- الطبعة الثالثة- 2004 م.
14-سليم التنير: الشاعرات من النساء – أعلام وطوائف – دمشق – دار الکتاب العربي – 1988م .
15-عبد الله الغذامي: المرأة واللغة –المرکز الثقافي العربي-الطبعة الأولى-بيروت -1996م.
16-عبدالمالک مرتاض: في نظرية الأدب، عالم المعرفة – الکويت .
17-عبدالمحسن طه بدر: تطور الرواية العربية الحديثة في مصر- الهيئة المصرية العامة للکتاب 2006م .
 18-عبد النور إدريس: الکتابة النسائية –حفرية في الأنساق الدالة– الأنوثة / الجسد / الهوية- مطبعة سجلماسة–مکناس2015م- ط1  .
19- فائق محمد: دراسات في الرواية العربية – دار الشبيبة للنشر – 1978م.
20-فوزية ذياب: القيم والعادات الاجتماعية – مع بحث ميداني لبعض العادات – دار النهضة العربية – بيروت – 1980م.
21-قاسم أمين: تحرير المرأة – مکتبة الترقي للطباعة والنشر – 1316 هـ - 1899 م.
22- ليلى محمد ناظم الحيالي: جمهرة النثر النسوي في العصر الإسلامي  والأموي- بيروت– لبنان-2003م .
23- ليندا عبيد: تمثيلات الأب في الرواية النسوية العربية المعاصرة – فضاءات للنشر واالتوزيع- عمان – ط1- 2007 م.
24-محمد بن إسحاق (ت 151 هـ) : المبتدأ والمبعث والمغازي، تحقيق: محمد حميد الله، معهد الدراسات والأبحاث ج3 .
25-محمد جلاء إدريس: الأنا والآخر في الأدب الأنثوي – دراسة حول إبداع المرأة في الفن القصصي – مکتبة الآداب – القاهرة – 2003م.
26- محمد الجوهري: علم الفلکور– دراسات في الأنثربولوجيا الثقافية – دار المعرفة الجامعية – الإسکندرية – 1988م.
27- المعجم الوسيط – مجمع اللغة العربية - مکتبة الشروق الدولية - الطبعة الخامسة-القاهرة -2011 م- /1005 .
28- ابن منظور(أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم ابن منظور): لسان العرب - دار صادر للنشر والتوزيع –لبنان2003 م- ط2-ج1.
29-نازک الأعرجي: صوت الأنثى – دراسات في الکتابة النسوية العربية – دار الأهالي للنشر – دمشق – سوريا – 1997م – ط1.
30-نبيل راغب: فنون الأدب العالمي – مکتبة لبنان – ط1 – 1996م .
المصادر والمراجع المترجمة:
(1) دينکن ميتشل: معجم علم الاجتماع –ترجمة:إحسان محمد الحسن-  ط1- دار الطليعة للطباعة والنشر – بيروت – 1981م .
(2) رامان سلدن:  النظرية الأدبية المعاصرة – ترجمة: جابر عصفور– دار قباء–القاهرة – 1998 م .  
(3) سيمون دي بفوار: الجنس الآخر – ترجمة : ندى حداد – مراجعة : إيمان المغربي – المکتبة الأهلية – بيروت .
 (4) فرجينيا وولف: غرفة تخص المرء وحده – ترجمة : سمية رمضان- مکتبة مدبولي – ط1- 2009
 (5) نور الدين طوالبي: في إشکالية المقدس– ترجمة: وجيه البعيني – منشورات المطبوعات الجامعية – ط1 – الجزائر – 1988م .
المجلات والدوريات:
 (1) أحمد عمرو: النسوية من الراديکالية حتى الإسلامية قراءة في المنطلقات الفکرية – مجلة التباين - المرکز العربي للدراسات الإسلامية – السعودية-2011م – نسخة رقمية .   
 (2) عامر رضا: الکتابة النسوية العربية من التأسيس إلى إشکالية المصطلح –الأکاديمية للداسات الاجتماعية والإنسانية-قسم الآداب والفلسفة –العدد15- 2016م.
(3) عبد اللطيف الأرناؤوط: العيسي ورحلة الظمأ – مجلة الثقافة- دمشق – تشرين2 -2007م.
(4) عبد الله إبراهيم : الرواية النسائية العربية – تجليات الجسد والأنوثة – مجلة علامات- عدد17 .
(5) لطيفة الزيات: قراءة في رواية سلوى بکر –العربة الذهبية لا تصعد إلى السماء- الهيئة المصرية العامة للکتاب – مجلة فصول – مج 11-14 –ربيع 1992 م.
 (6) المجلس القومي لحقوق الإنسان – زواج القاصرات وحقوق الإنسان في إطار الإتجار بالبشر – الحلقة النقاشية الأولى- القاهرة– الإثنين – 2 فبراير – 2009م.
(7) نزيه أبو نضال: تمرد الأنثى في الإبداع النسوي العربي- من أبحاث مؤتمر المرأة العربية والإبداع- المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة – أکتوبر 2002م.
الشبکة العنکبوتية :
(1) سلوى بکر:
               - جريدة الدستور– الإثنين – 27 مارس 2020م.
              _: تکتب عن التاريخ المغلوب على أمره، بوابة الأهرام – 9/9/2019م
             _:  صوت النساء اللاتي هن خارج دائرة الضوء – القاهرة – الکاتب: کلاوديا ميندة – ترجمة: ياسر أبو معيلق، 17/10/2012م.
_: الکتابة النسوية تواجه مأزقاً نوعياً وتزيد من إشکالية المرأة – 25 يوليو   – 2011م.
 
(2) محمد فتحي يونس: جريدة الشرق الأوسط - العدد 1156– الأحد – 15 جمادى الثاني -1431هـ - 30 مايو 2010م .
(3) محمد وحيد خياطة: المرأة والألوهية – دار الحوار – اللاذقية – 1984م .
 (4) وديع فلسطين: "مصطلح الأدب النسائي ينطبق على أدبيات الجسد ولا ينطبق على الباحثات الجادات" 2003م عن:
https://www.lahaonnine. Com/ literature/Graden/al-03-04-14524.doc.cut.htm.