اللامنتمي في شعر أبي العلاء المعري لزومية ( قاف رؤبة ) أنموذجًا إعداد د/ رجب احمد عبد الرحيم حسن مدرس البلاغة والنقد الأدبي کلية دار العلوم – المنيا البريد الأکاديمي: ragab.ahmed@mu.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص
   ترصد هذه الورقة البحثية مظاهر اللامنتمي عند أبي العلاء المعري، فهو شخصية فريدة، لها مذاق متفرد. صبت فيه روافد تراثية متنوعة، أجنبية، وعربية،  ولکنه لا يشبه أياً من روافده، بل يختلف عنها؛ فهو قارئ مؤوّل للموروث، مبدع، وليس مقلدا، أو اتباعيا؛  شخصيته وأدبه، يمثلان اللامنتمي في کثير من مظاهره. وتعد هذه الورقة البحثية أول محاولة - فيما أعلم- لدراسة اللامنتمي في مجال الشعر. ولقد جاءت الدراسة في مقدمة، وخاتمة ومبحثين. المقدمة تحدثت فيها عن: أهمية الموضوع وسبب اختياره، والدراسات السابقة، والمنهج، وخطة البحث، وجاء المبحث الأول بعنوان:  أبو العلاء واللامنتمي، وتلاه المبحث الثاني بعنوان : تحليل اللزومية الرابعة عشرة ( قاف رؤبة)  لبيان اللامنتمي فيها. وجاءت الخاتمة وبها نتائج البحث، وکان من بينها:  مصطلح ( اللامنتمي )  شاع استخدامه، کمنظور نقدي، في نقد وتحليل کثير من القصص والروايات المعاصرة.  کما أن اللامنتمي  بحسب (کولن وسون) ، يرى أکثر من اللازم، وأعمق من اللازم، ولقد رأينا في دراستنا، أن ذلک ينطبق على أبي العلاء المعري، فهو يرى أکثر من اللازم، وأعمق من غيره، فهو يحس بما لا يحس به غيره.  کما أن اللزوميات، وما فيها من تعقيد لغوي، تعد وسيلة المعري للتعبير عن عدم انتمائه، فهو يرسم لنفسه قوانين لغوية، يتحدى بها غيره من المنتمين. واتضح من خلال تحليلنا للزومية:     ( قاف رؤبة) أن اللامنتمي عنده ينقسم إلى قسمين:  اللامنتمي الداخلي في القصيدة ( الرؤية السوداوية)، واللامنتمي الخارجي، ومن خلال هذين القسمين کانت هناک لا انتماءات فرعية، عبر عنها المعري بلغة شعرية تأبى المجاز، فالمعري يسيد المضمون على خيالات الشعراء .
Abstract :
     This research paper examines the manifestations of non-affiliation according to Abu Al-Alaa Al-Maari, as he is a unique personality with a unique taste. Various heritage tributaries, foreign and Arab, poured into it, but it does not resemble any of its tributaries, rather it differs from them; He is a creative reader of the heritage, not an imitation or a follower. His personality and his literature, are non-affiliated in many of his guises. This research paper is the first attempt - as far as I know - to study non-belonging in the field of poetry. The study came in an introduction, a conclusion and two researches. The introduction talked about: the importance of the topic and the reason for choosing it, previous studies, the curriculum, and the research plan, and the first topic came under the title:Abu Alalaa and the Non-affiliated, followed by the second topic under the title: Analysis of the Fourteenth Imperative (Qaf Ra'ba) to clarify the non-affiliated The conclusion came with the results of the research, and among them was: The term (non-affiliated) is widely used, as a critical perspective, in the criticism and analysis of many contemporary stories and novels. The non-affiliated, according to Colin Nixon, sees more than necessary and deeper than necessary, and we have seen in our study that this applies to Abi Ala Al-Maari, as he sees more than necessary, and is deeper than others, as he feels what others do not feel. Likewise, imperatives, and the linguistic complexity in which they are, is al-Maari's way of expressing his lack of affiliation, as he draws up linguistic laws for himself, with which he challenges other belonging. And it became clear through our analysis of zumism: (Qaf Ra'ba) that his non-belonging is divided into two parts: the internal non-affiliation in the poem (the dark vision), and the external non-affiliation. Fantasies of poets.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
أولا: الکتب
-   ابن الجوزي، (أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد، ت597هـ)، المنتظم في تاريخ الملوک والأمم، تحقيق محمد عبد القادر عطا، ومصطفى عبد القادر عطا، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 1992م.
-       خالد موسى دفع الله، اللامنتمي في أدب الطيب صالح، دار نشر جامعة الخرطوم، 1993م.
-       ابن خلکان( 681هـ): وفيات الأعيان، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، 1900م.
-   رجب أحمد عبد الرحيم، البدايات والنهايات في القصص القرآني، جائزة دبي الدولية للقرآن الکريم، الطبعة الاولى2018م.
-   السيوطي ( الإمام جلال الدين ت 911هـ ) ، شرح لامية العجم للطغرائي، تدقيق أحمد علي حسن ، مکتبة الآداب ، القاهرة.
-       صالح بن إبراهيم السکاکر، الإنسان الآخر، دار مدارک للنشر، الطبعة الأولى، فبراير 2018م.
-       طه حسين ، مع أبي العلاء في سجنه ، مؤسسة هنداوي بمصر ، 2014م.
-       طه حسين، وإبراهيم الإبياري ، شرح لزوم ما لايلزم ، دار المعارف بمصر.
-       العقاد ، رجعة أبي العلاء، دار الکتاب العربي، بيروت، ط3/ 1967م.
-       غالي شکري، المنتمي في أدب نجيب محفوظ، الطبعة الأولى ،عام 1964م.
-       کولن ولسن، اللامنتمي ، دار الآداب ، بيروت، الطبعة الخامسة، 2004م.
-   الذهبي( شمس الدين 748هـ)، تاريخ الإسلام، تحقيق: الدکتور بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى، 2003م. سير أعلام النبلاء، مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، الطبعة الثالثة، 1405هـ= 1985م.
-   لقيط بن يعمر الإيادي، ديوانه، شرح وتحقيق : الدکتور  محمد التونجي، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى، 1998م.
-       مارون عبود، زوبعة الدهور،مؤسسة هنداوي، 2017م.
-   المعري ( أبو العلاء ) ، اللزوميات ، تحقيق أمين عبد العزيز الخانجي، مکتبة الهلال بيروت،  مکتبة الخانجي ، القاهرة ( د.ت ). رسالة الغفران، تحقيق عائشة عبد الرحمن، دار المعرف ، القاهرة، ط5 / 1969م.
-       ميخائيل نعيمة، الغربال الجديد، مؤسسة نوفل، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية، 1978م.
ثانيا: الدوريات والرسائل الجامعية
-       بحري محمد الأمين، اللامنتمي وخطابه في روايات الطاهر وطار، مجلة الأثر، عدد 23، 24 فيفري، 2011م.
-   رجب أحمد عبد الرحيم حسن، ( المسرح داخل المسرح عند صلاح عبد الصبور في مسرحيته ليلى والمجنون)، مجلة اللغة العربية ، جامعة الأزهر بجرجا، عدد 10، أکتوبر2020م.
-   عبد الکريم ناصيف، اللامنتمي في أدب هاني الراهب : المهزومون أنموذجا. الموقف الأدبي، اتحاد الکتاب العرب ، سوريا ، مج. 37، ع. 444، 2008م.
-   محمود سليم هياجنة ، اللغة والوجود في التصور العلائي ، اللزوميات أنموذجا، مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب ، المجلد 10، العدد 1ج ، 2013م.
-   محمود محمد العامودي، منتقى من شعر الزمخشري لقصيدة رؤبة بن العجاج، مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد الثامن عشر، العدد الثاني، يونيو 2010م.
-       ميسون محمود فخري العبهري، النقد الاجتماعي في لزوميات أبي العلاء، ، رسالة ماجستير ، تحت إشراف الدکتور : إبراهيم الخواجة. جامعة النجاح الوطنية ، نابلس ، فلسطين. 1426هـ 2005م.
-        
ثالثا: المواقع الإلکترونية
-       أنيس زکي حسن المترجم الفذّ ومبتکر مصطلح (اللامنتمي)، موقع الناقد العراقي الإلکتروني، 12/ 11/ 2018م. 
-   سمر الديوب: فيزياء الشعر، لزوميات أبي العلاء المعري أنموذجاً، موقع مجلة نزوى الإلکترونية،13 أغسطس2019م.
-   محمد صادق عبد العال، العنوان بوابة النص ، موقع الألوکة الالکتروني، 18/2/2018 ميلادي - 2/6/1439 هجري.
-   محمد عبيد الله ، أبو العلاء المعري: المبصر في جوقة العميان، مجلة الکلمة الإلکترونية، العدد 123، يوليو 2017م.
-   نوح الکرايمة ، في طبيعة اللامنتمي، صحيفة الدستور الإلکترونية، عمان ،  تم نشره في الجمعة 30 تشرين الأول / أکتوبر 2015. 02:00 مـساءً.