النِّسْوِيَّةُ والأنسَاقُ الثَّقافِيَّةُ (سُلْطَةُ المَرْکَزِ وتَمَرُّدُ الهَامِشِ فِي الشِّعْرِ النِّسْوِيِّ القَدِيمِ) إعداد د / فاطمة الزهراء محمد فوزي مدرس الأدب والنقد بکلية الآداب قسم اللغة العربية جامعة جنوب الوادي البريد الإلکتروني: fatmazahra@art.svu.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
 لقد ظهر تيار النسوية في الغرب، بوصفه حرکة سياسية تدافع عن حقوق المرأة، وحرياتها في کل جوانب الحياة، ولا سيما مع التقدم في النظريات الاجتماعية، التي منحت المرأة مکانتها في المشارکة مع الرجل في مسيرة الحضارة، ثم اتجهت إلى الأدب، وهو المجال الذي تتجلى فيه حريتها في تعبيرها عن التجربة الإنسانية؛ بما تمتلک من موهبة، مثلها في ذلک مثل الرجل تمامًا، وعلى الرغم من الظلم الذي تعرضت له المرأة على مر العصور، إلا إن الکثير من شواهد التاريخ، تؤکد المکانة العليّة التي منحتها لها الکثير من الحضارات القديمة فعلًا وکتابةً، ربما بما لم تصل إليه المرأة الآن - وهي في أوج حضورها- بيد أن کل تراثها الذي يثبت ذلک، لم يتبق منه إلا الفتات. والأدب العربي کان من أکثر الآداب حضورًا في التأريخ للتجربة البشرية؛ إذ کان العرب -  کأمة-  کانوا قد آمنوا بالخلود من خلال الکتابة؛ فقدسوها واحتفوا بشعرائهم، وخطبائهم أيّما احتفاء، لکن الأمر اللافت، أن هذا الاحتفاء لم يکن للمرأة فيه نصيب، ولا عجب في ذلک، إذا ما عرفنا أن العرب، کانت تحکمهم أنساقهم الثقافية، التي رأت المرأة داخل سياج التحريم، ولم تسمح لها بأن تکون شريکًا في تجربة الفحولة/ الکتابة، التي خصت بها الذکور دونها، ومن ثَم لم تستطع المرأة خوض هذا المجال، إلا في حدود ما سمح لها الرجل، وفق ما لا يتعارض مع تلک الأنساق، التي آمنت بها هي نفسها في کثير من الأحيان، وعملت على تأکيدها، بل دافعت عن التمسک بها . ولا شک في أن بعض النساء، کنّ قد خرجن على تلک القواعد، التي وُضعت لهن في ممارسة الإبداع، لکن ما يلحظ عن هذا الخروج أنه؛ أولًا: کان خروجًا ليس في صالح المرأة، ولا يعد مقاومة من أجل الحصول على حقها، بل کان في مجمله، تجربة تعبر عن نزقها. ثانيًا: إن هذا الخروج عن النسق الثقافي، والذي عدّ خروجًا عن القيم، وخسرت به المرأة التعاطف من المجموع، کان من ضمن تلک الندرة من إنتاج المرأة، والتي وصلت إلينا بعد ضياع جُل إنتاجها الحقيقي، وهو ما يستدعي التعجب، بل الشک في صحة نسبته إليها. لقد آثرت الباحثة، أن ترى النسوية من زاوية کتابة الأنثى عن نفسها؛ إيمانًا منها بأن النسوية کحرکة أدبية، أولى بها الآن أن تقف طويلًا عند کتابة المرأة، وقراءة إنتاجها مرات ومرات، وبکافة المناهج المتاحة؛ لکي تراها من خلالها هي، لا بعيون الآخر، مهما صدق في التعبير عنها.
Abstract:
Feminism has emerged in the West as a political movement that defends women’s rights and freedoms in all aspects of life. especially with advance in social theories that gave women their place in participating with men in the march of civilization. Then the woman turned to literature, which is the field in which her freedom is manifested in her expression of the human experience, with her talent like that of men. Despite the injustice that women have been subjected to throughout the ages, a lot of historical evidence confirms the great position that many ancient civilizations have actually and written in a way that women have not reached now in ages of progress and civilization, Little of this heritage remains.And Arabic literature was one of the most well-attended literature in the history of human experience, as the Arabs had believed in immortality through literature, as they granted sanctity to their poetry and glorified their poets and sermons, what is striking is that all of this veneration and reverence has no share for women, if we know that the Arabs were ruled by their culture that saw women inside the fence of the prohibition, and did not allow her to be a partner in the writing experience that was unique to men only, the women could not enter this field except through the man and in a way that did not conflict with that culture in which the women believed herself and defended its adherence to it.The researcher decided to see the idea of feminism from the angle of female writing about herself, believing that feminism as a literary movement is the first to stand for a long time when writing women and reading their producing over and for all available curricula.

الكلمات الرئيسية


  • قائمة المصادر والمراجع:

    أولًا : المصادر العربية :

    • أشعار النساء، المرزباني (ت 384)، ت، ق: سامي مکي العاني، وهلال ناجي، عالم الکتب، بغداد، د ط، 1976م.
    • الأغاني، الأصفهاني، طبعة دار الثقافة.
    • الإماء الشواعر، الأصفهاني، ت: جليل العطية، دار النضال، بيروت، د ط، 1404ه.
    • بلاغات النساء، أبو الفضل أحمد بن أبي طيفور، ت: برکات يوسف هبّود، المکتبة العصرية، بيروت، د ط، 2001م.
    • خزانة الأدب ولبّ لباب لسان العرب، البغدادي، تحقيق: عبدالسلام هارون، مکتبة الخانجي، القاهرة، ط4، 2000م.
    • ديوان الخنساء، شرح وتحقيق: عباس إبراهيم، دار الفکر العربي، بيروت، ط1، 1994م.
    • ديوان النساء العامريات الشواعر في الجاهلية والإسلام، صنعه: محمد حسين النجار، (د ط)، 1988م.
    • ديوان عنان الناطفية، جمع وتحقيق: سعد ضنَّاوي، دار صادر، بيروت، ط1، 1998م.
    • ديوان کثيّر عزة، شرح: عدنان درويش، دار صادر، بيروت، ط1، 1994م.
    • ديوان ليلى الأخيلية، ت: واضح الصمد، دار صادر، بيروت، ط2، 2003م.
    • ديوان ليلى الأخيلية، ج، ت: خليل إبراهيم عطية، جليل العطية، دار الجمهورية، بغداد، 1967م.
    • زهر الآداب وثمر الألباب، أبو إسحاق إبراهيم بن عليّ الحصري، ت: علي محمد البجاوي، دار الفکر العربي، القاهرة، ط2، د ت.
    • شرح أشعار الهذليين، أبي سعيد بن الحسين السکري، (ت275ه)، رواية أبي الحسن النحوي، ضبطه وصححه: خالد عبد الغني محفوظ، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 2006م.
    • شرح ديوان الحماسة لأبي تمام ت ( 231هـ)، تأليف: علي أحمد  بن الحسن المرزوقي (ت421)،  علق عليه وکتب حواشيه: غريد الشيخ، وضع فهارسه العامة: إبراهيم شمس الدين، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 2003م.
    • الکامل في اللغة والأدب، المبرّد، مؤسسة المعارف للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، د ط، 2002م.
    • اللزوميات، أبو العلاء المعرّي، دار صادر، بيروت، د ط، 1961م.
    • مجمع الأمثال، أبو الفضل الميداني، ت: عبد الله توما، دار صادر، بيروت،              د ط، 2001م.
    • المستَظْرف من أخبار الجواري، السيوطي، ت: صلاح الدين المنجّد، دار الکتاب الجديد، بيروت، لبنان، ط2، 1976م.
    • معجم الأدباء، ياقوت الحموي، دار الفکر، بيروت، لبنان، ط3، 1980م.
    • الموشح، المرزباني، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1995م.
    • نزهة الجلساء في أشعار النساء، السيوطي، ت: عبداللطيف عاشور، دار القرآن للنشر والتوزيع، القاهرة، د.ط ، 1986م.
    • نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب، محمد المقرّي التلمساني، ت: يوسف الشيخ محمد البقاعي، دار الفکر، بيروت، لبنان، د ط، 1998.

    ثانيًا: المراجع العربية :

    • أزمة الأدب النسوي، نبيل راغب، المکتبة الأکاديمية للنشر، القاهرة، ط1، 2013م.
    • الأسطورة في الشعر العربي قبل الإسلام، أحمد إسماعيل النعيمي، سينا للنشر، القاهرة، ط1، 1995.
    • الأنوثة الساردة (قراءات سيميائية في الرواية الخليجية)، رسول محمد رسول، دار التنوير، بيروت، د.ط،   2013م.
    • بانوراما النقد النسوي في خطابات الناقدات المصريات، حفناوي بعلي، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان، ط1، 2015م.
    • تاريخ آداب العرب، مصطفى صادق الرافعي، دار الجوزي، القاهرة، د ط، 2009م.
    • تاريخ النقد الأدبي عند العرب، عبد العزيز عتيق، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، القاهرة، ط1، 1986م.
    • تأنيث القصيدة والقارئ المختلف، عبد الله الغذامي، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط2، 2005م.
    • تزيين الأسواق في أخبار العشاق، دوواد الأنطاکي، مکتبة الهلال للطباعة والنشر، د ط، 2003م.
    • الخروج من التيه .. دراسة في سلطة النص، عبد العزيز حمودة، سلسلة عالم المعرفة، الکويت ، ع 298، 2003م.
    • دلالات العلاقة الروائية، فيصل دراج، دار کنعان، سوريا، ط1، 1992م.
    • الرجل في شعر المرأة، عمر بن عبد العزيز السيف، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، لبنان، 2008م.
    • الرواية النسائية المغربية، بوشوشة جمعة، المغربية للطباعة، تونس، ط1، 2003م.
    • السرد النسائي العربي ( مقاربة في المفهوم والخطاب )، زهور کرام، المدارس للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2004م.
    • شاعرات العرب، عبد البديع صقر، منشورات المکتب الإسلامي، دمشق، ط1، 1967م.
    • الشعر النسائي في أدبنا القديم، مي خليف، مکتبة غريب، القاهرة، د ط، 1991م.
    • الشعر النسوي في الأندلس، محمد المنتصر الريسوني، منشورات دار مکتبة الحياة، بيروت، لبنان، د ط، 1978م.
    • الفلسفة والنسوية ( في فضح ازدراء الحق الأنثوي ونقضه والتمرکز الذکوري ونقده)، تأليف: مجموعة من الأکاديميين العرب والرابطة العربية الأکاديمية للفلسفة، إشراف: علي عبود المحمداوي ، دار الأمان، الرباط، ط1، 2013م.
    • القبيلة تستوجب القتيلة، غادة السمان، الأعمال غير الکاملة 12، منشورات غادة السمان، بيروت، ط2 1990م.
    • قضية المرأة بين التحرر والتمرکز حول الأنثى، عبد الوهاب المسيري، نهضة مصر للنشر والتوزيع، ط 2، 2010م.
    • مائة عام من الرواية النسائية العربية (1899م-1999م)، بثينة شعبان، دار الآداب، بيروت، ط1 لبنان،1990م.
    • المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر، ابن الأثير، ت: أحمد الحوفي، وبدوي طبانة، دار الرفاعي، ط2، 1982م، ج2.
    • المرأة في التاريخ العربي، ليلى الصباغ، منشورات دار الثقافة والإرشاد القومي، دمشق، د ط، 1975م.
    • معجم النساء الشاعرات في الجاهلية والإسلام ، عبد الأمير مهنا، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1990م.
    • المغرب في حلى المغرب، ابن سعيد المغربي (685هـ)، تحقيق: شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة، ط3، 1955م.
    • موسوعة شاعرات العرب من الجاهلية حتى نهاية القرن العشرين، عبد الحکيم الوائلي، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن، عمَّان، د ط، 2001م.
    • نخب مختارة من شهيرات لهن إسهامات في التاريخ الإسلامي في المشرق والمغرب والأندلس، عبدالرحمن إبراهيم حمد الغنطوسي & محمد بشير حسن راضي العامري، دار أمجد للنشر، عمان، الأردن، د ط، 2015م.
    • النسوية في الثقافة والإبداع، حسين المناصرة، عالم الکتب الحديث، إربد، الأردن، ط1، 2007م.
    • النسوية وما بعد النسوية ( دراسات ومعجم نقدي )، سارة جامبل، ، تر: أحمد الشامي، مراجعة: هدى الصدة، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ط1، 2002م.
    • النظرية الأدبية المعاصرة، رامان سلدن، تر: سعيد الغانمي، المؤسسة العرية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 1996م.
    • نظرية التلقي، روبرت هولب، ترجمة: عزالدين إسماعيل، النادي الأدبي، جدة، السعودية، 1420ه.
    • النقد الأدبي الأنثوي، دجلة أحمد سماوي & عبدالإله الصائغ مرکز الکتاب الأکاديمي، عمان، الأردن،ط1، 2015م.
    • ــــ ثالثًا: المجلات والدوريات العلمية.
    • الأدب النسوي ( إشکالية المصطلح )، مفيد نجم، حولية علامات في النقد، النادي الأدبي الثقافي، جدة، مج 15، ج 57، سبتمبر 2005.
    • إدراک المکان في الرواية النسوية (الحدود والسدود بين العام المحظور والخاص المرصود)، نازک الأعرجي، مجلة ثقافات، جامعة البحرين، کلية الآداب، ع 7،8، 2004م.
    • الأنثوية المستلبة: إضاءات نقدية على نظريات النسوية في الغرب، إيمان شمس الدين، مجلة الاستغراب، المرکز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية ـ مکتب بيروت، ع 16، س4، 2019م.
    • التجربة الأنثوية وکتابة نسوية مختلفة، صنع الله إبراهيم & ليلى عرار، المجلة الثقافية، الجامعة الأردنية،ع 60، سبتمبر 2003م.
    • الشعر النسوي الراهن، محمد السيد إسماعيل، مجلة حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي ( أدب ونقد )، القاهرة، ع 382،، أکتوبر2019م.
    • المرأة في الشعر العربي.. والفارسي.. والترکي: دراسة في الأدب الإسلامي المقارن، حسن مجيب & لوسي يعقوب، مجلة عالم الکتاب، الهيئة العامة للکتاب، القاهرة،ع 28، 1990م.
    • مصطلح الفحولة في النقد العربي، محمد مريسي، مجلة علامات، م1، ج3، 1995م.
    • النسوية الأدبية: رؤية نقدية للمعطى والمنهج، عبدالمجيد زراقط، مجلة الاستغراب، المرکز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية- مکتب بيروت،                    ع 16، س 4، 2019م.
    • النسوية العربية من خلال الکتابة الأدبية، فيروز رشام، مجلة الحکمة للدراسات الأدبية واللغوية، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع، جامعة البويرة، الجزائر،ع17، يونيو 2019م.

    رابعًا: المراجع الأجنبية.

     

    • Alfred Hapegger: Gender Fantasy and Realism in American Literature. Columbia University press ,New York,1982,
    • Mary Wollstonecraft, A Vindication of the Rights of women, with Strictures on Political and Moral Subjects, Printed at Boston, By Peter Edes For Thomas and Andrews, Faust’s Statue, No. 45, Newbury-street, 1792.