الأبعادُ التعليميةُ للأساليبِ البَلاغِيةِ بلاغةُ الخطاب التشريعي في القرآن الکريم أنموذجًا إعداد د/ أيمن خميس عبد اللطيف أبومصطفى أستاذ النقد والبلاغة والدراسات الأدبية کلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا أمريکا البريد الإلکتروني: Aymanmostafa19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
البلاغة ممارسة تواصلية، بين المتکلم والمستمع،  تهدف إلى تمکين غايات الخطاب، فهي وسيلة لغوية لتحقيق غاية إبلاغيه تواصلية، وبذلک يکون الترکيز منصبا على جانبي اللفظ والمعنى، والقرآن الکريم خطاب يحمل غايات متضافرة، فهو خطاب تعلمي وتشريعي وتربوي وکذلک اقتصادي وتاريخي، ويشير إلى قضايا علمية وغير ذلک من الغايات التي لا يمکن فصل بعضها عن بعض، وهي مع جدتها جاءت في أسلوب بلاغي رائق رائع معجز، فلم تأت البلاغة القرآنية زخرفا لفظيا، ولاحلية أسلوبية، وإنما هي وسيلة أسلوبية لتمکين المعنى في القلوب والعقول والنفوس، فهو خطاب إقناع وليس خطاب إمتاع، وبرغم ذلک فإنه جاء في قمة البلاغة. والبحث هنا محاولة للوقوف على طريقة عرض القرآن الکريم للقضايا التشريعية (افعل – لا تفعل) وکذلک (الحلال والحرام) و (ما يحبه الله وما يکرهه)؛ لنرى کيفية التناول والمعالجة البلاغية للقضايا التشريعية،وهي داخلة ضمن إطار الغاية التعليمية في القرآن الکريم، فالقرآن الکريم يضع الأسس التشريعية للمجتمع المسلم، وقد جاء التعبير عن تلک القضايا بأساليب متنوعة، تتراوح بين الخبر، والانشاء، بين الظهور والخفاء، بين الحقيقة والمجاز،  ومن ثمَّ جاءت فکرة هذا البحث لتجلي هذه الأساليب، وتبين مدي تأثيرها في المتلقي, وتبين مدي دقة القرآن الکريم ، في استخدامه لصيغ الأوامر والنواهي، ووضعه کل صيغة ومفرده في موضعها بحث لو انتقلت من مکانها تزعزع المقصود.
Abstract:
Rhetoric is a communicative practice, between the speaker and the listener, that aims to empower the goals of the discourse, as it is a linguistic means to achieve a communicative and informative purpose, and thus the focus is on both sides of the word and meaning, and the Holy Qur’an is a discourse that carries concerted goals. Scientific and other goals that cannot be separated from each other, and she, along with her grandmother, came in a wonderful, elegant and miraculous rhetorical style. Enjoyment, and despite that, it came at the top of rhetoric.
The discussion here is an attempt to find out how the Noble Qur’an presents legislative issues (do - not do), as well as (permissible and forbidden) and (what God loves and hates). Let us see how to address and rhetorically address legislative issues, which are within the framework of the educational purpose of the Holy Qur’an. The Noble Qur’an lays the legislative foundations for the Muslim community, and the expression of these issues came in a variety of ways, ranging from news and creation, between appearing and hidden, between truth and metaphor, and from Then the idea of ​​this research came to show these methods, and to show the extent of their influence on the recipient, and to show the extent of the accuracy of the Holy Qur’an, in its use of formulas of commands and prohibitions, and putting each formula in its place in order to discuss if it moved from its place, the intended would be shaken.
Perhaps by this we would open the doors of research for researchers to investigate the educational features of the rhetoric in the Noble Qur’an and the noble Prophet’s hadith, and God I ask of success and repayment.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع

    1. 1.          ابن أبي حاتم :تفسير القرآن العظيم ، ط: نزار مصطفى الباز- مکة المکرمة، الأولى، سنة: 1417هـ، 1997م.
    2. 2.          ابن العربي: أحکام القرآن ، ط: دار الکتب العلمية- بيروت.
    3. 3.          ابن القيم: إعلام الموقعين عن رب العالمين، ط: دار ابن الجوزي- السعودية، الأولى، سنة: 1423هـ.
    4. 4.          أحمد الشايب . الأسلوب دراسة بلاغية تحليلية . نهضة مصر  ، ط2 ، 1988م . 
    5. 5.          أوستين : نظرية أفعال الکلام العامة ، ت عبد القادر قنيني .أفريقيا الشرق الطبعة:1991م.
    6. 6.          بيرجيروا : الأسلوب والأسلوبية ، ترجمة : د. منذر عياشي مرکز الإنماء الحضاري الطبعة الثانية 1994م.
    7. 7.    جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ) :زاد المسير في علم التفسير، تحقيق عبد القادر المهدي، دار الکتاب العربي – بيروت،1422هـ.
    8. 8.    جميل عبد المجيد – البديع بين البلاغة العربية واللسانيات النصية ،سلسلة دراسات أدبية - الهيئة المصرية العامة للکتاب - 1998م.
    9. 9.          جورج مولينيه : الأسلوبية ، ت د / بسام برکة، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
    10. 10.  ح براون ، حول تحليل الخطاب /ت د/ محمد لطفي ، د / منير التريکي ، النشر العلمي والمطابع، جامعة الملک سعود، الرياض، 1997م
    11. 11.  حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق محمد الحبيب بن الخوجة، دار الغرب الإسلامي، ط3، 1986.
    12. 12.  حمادي صمود: التفکير البلاغي عند العرب ، أسسه وتطوره إلى القرن السادس، مکتبة بستان المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع،1994.
    13. 13.    روبرت هولب . نظرية التلقي ، ت د. عز الدين إسماعيل  ، المکتبة الأکاديمية ، اﻟﻘﺎﻫﺮة ، ﻣﺼﺮ
    14. 14.  سعيد بحيري : علم لغة النص المفاهيم والاتجاهات ،مکتبة لبنان ناشرون. الشرکة المصرية العالمية للنشر - لونجمان. 1997م. الطبعة الأولى
    15. 15.    سيد قطب: في ظلال القرآن، ط: دار الشروق، الثانية والثلاثون، سنة: 2003م.
    16. 16.    عبد السلام المسدي : الأسلوبية والأسلوب ، الدار العربية للکتاب، الطبعة الثالثة، دت .
    17. 17.    عبد القاهر الجرجاني : أسرار البلاغة ، محمود محمد شاکر الناشر: مطبعة المدني بالقاهرة، دار المدني بجدة .
    18. 18.  عبد القاهر الجرجاني : دلائل الإعجاز ، تحقيق:محمود محمد شاکر أبو فهر الناشر: مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة الطبعة: الثالثة 1413هـ - 1992م .
    19. 19.    عبد الکريم زيدان: أصول الدعوة ، الطبعة الثالثة، سنة: 1396هـ/ 1976م.
    20. 20.    عيد بلبع .  السياق وتوجيه دلالة النص: مقدمة فى نظرية البلاغة، المکتبة الأزهرية للتراث الطبعة: 2007م . 
    21. 21.    عيد بلبع . أسلوبية السؤال رؤية فى التنظير البلاغى ، دار الوفاء 1999م
    22. 22.    فخر الدين الرازي: التفسير الکبير ، ط: دار الفکر، الأولى، سنة: 1401ه، 1981م.
    23. 23.  محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي (671هـ): تفسير القرطبي الجامع لأحکام القرآن، دار الکاتب العربي القاهرة (1387هـ/1967مدرعات) تصوير عن طبعة دار الکتب المصرية.
    24. 24.    محمد حماسة عبد اللطيف :الجملة في الشعر العربي ، الخانجي ، القاهرة.
    25. 25.    محمد رشيد رضا:  تفسير المنار، ط: الهيئة المصرية العامة للکتاب، سنة: 1990م.
    26. 26.  محمد عبد المطلب : البلاغة والأسلوبية ، مکتبة لبنان ناشرون الشرکة المصرية العالمية للنشر الطبعة الاولى 1994 .
    27. 27.  محمد فاروق النبهان: المدخل إلى علوم القرآن الکريم، ط: دار عالم القرآن –حلب، الأولى، سنة: 1426هـ، 2005م.
    28. 28.    محمود شلتوت: الإسلام عقيدة وشريعة، ط: دار الشروق- القاهرة، الثامنة عشر، سنة: 2001م.