الصورة الحرکية في شعر معروف الرصافي - نماذج مختارة – إعداد د/ هــــدى عثمــان حســـن أستاذ مساعد بقسم الدراسات الأدبية کلية دار العلوم- جامعة المنيا البريد الإلکتروني : Hoda.hassan I @ mu.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

  ملخص البحث:
يقدم هذا البحث نموذج للصورة الحرکية عند معروف الرصافي، والصورة الحرکية نوع من الصور الحسية التي يتجلى فيها الإبداع الفني، حيث تمنح الحرکة الصورة الشعرية جمال وحيوية وحياة، بما تحدثه فيها من حرکات انفعالية، وأصوات مما يجعلها تمثل نقطة تحول لدى المتلقي من موقف ينقله من سکون إلى حرکة بمتغيرات يبدع فيها،  ومتى ما خلت الصورة الشعرية من الحرکة قل جمالها الفني. ومن العوامل المهمة التي تمنح الحرکة للصورة الشعرية، هى بعث الحياة فيما لا حياة له، واستخدام الأفعال المضارعة، واستخدام الألفاظ المضطربة، والطباقات، والمقابلات، والتشبيهات وغيرها مما يکسب الصورة حيوية وحرکة وجمال
Abstract:  This thesis presents a model for the motional image for Ma'ruf al Rusafi. The motional image is one of the sensational images in which artistic creativity is clear. Motion gives the poetic image beauty, vividness and life. This happens as a result of the sensational movements and sounds which become a turning point for the recipient of the situation carrying him from silence to motion with variables  towards them he becomes creative. When the poetic image lacks motion, its beauty decreases. The most important factors which give motion to the poetic image are resurrection of life to lifeless things, using present tense verbs, the use of troubled vocabulary, the antonyms and opposites, synonyms which give the image vividness, motion and beauty.

الكلمات الرئيسية


 
فهرست المصادر والمراجــع :
- أسرار البلاغة في علم البيان، عبد القاهر الجرحانى، تحقق السيد محمد رشيد رضا، دار المطبوعات العربية. 
- الاتجاه الوجداني في الشعر العربي المعاصر، عبد القادر القط، دار النهضة العربية، بيروت لبنان، الطبعة الأولي، 1978م
- الشعر الجاهلي خصائصه وفنونه، ديحيي الجبوري، جامعة قاريونس، بنغازي، طبعة 6، 1993م.
- الشعر والشعراء لابن قتيبة، دار المعارف، مصر، 1995م.
- الصورة البلاغية عند عبد القاهر الجرجاني "منهجاً وتطبيقاً" أحمد على دهمان، دار طلاس، دمشق ، الطبعة الأولي 1986م
 - الصورة الشعرية، سي دي لويس، ت مجموعة من الکتاب، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، دار الرشيد  للنشر ، 1982م
- الصورة الشعرية والرمز اللونى، دراسة تحليلية إحصائية لشعر البارودي ونزار قباني،  وصلاح عبد الصبور، د/ يوسف نوفل، دار المعارف، القاهرة، 1995م
- الصورة الفنية في شعر أبي تمام، عبد القادر الرباعي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 1978م
- الطبيعة في الشعر الجاهلي، د نورى القيسى، طبعة 1، عام 1970م، دار الارشاد للطباعة، بيروت.
- تمثيلات السلطة – قراءة تفکيکية في معلقة عمرو بن کلثوم. د يوسف محمود عليمات، العدد  4 يوليو 2010، مجلة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها.
 - جماليات وصف الناقة في معلقة طرفة، د السعيد عبد المجيد النوني، کلية اللغة العربية – جامعة أم القرى, مکة المکرمة.
- دراسات ونماذج في مذاهب الشعر ونقده، محمد غنيمي هلال، دار النهضة للطبع، مصر، القاهرة، د.ت
- ديوان معروف الرصافي تأليف معروف الرصافي مراجعة مصطفي الغلاييني، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة الجزء الأول والثاني.
-    في النقد التحليلي للقصيدة المعاصرة، أحمد درويش، دار الشروق، القاهرة، طبعة 1، 1996م.
-    مشاعر الوعى في الشعر الجاهلي، ناصر اسطنبول، رسالة ماجستير، جامعة زهران 1985م