تقنية الاسترجاع الروائى في ديوانى " أسيرة " لفروغ فرخزاد و " البکاء بين يدى زرقاء اليمامة " لأمل دنقل ( دراسة مقارنة ) إعداد د/ هاشم محمد هاشم مدرس اللغة الفارسية وآدابها بقسم اللغات الشرقية، کلية الآداب جامعة أسيوط البريد الإلکتروني: hashemelkomey@ art.aun.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:                     
     منذ مطلع القرن العشرين تداخلت الأجناس الأدبية، واستعار کل جنس أدبي تقنيات الأجناس الآخرى بما يخدم النص ومضمونه ورؤية المبدع، وکان الشعر من أکثر الأجناس الأدبية استعارة لتقنيات الأجناس الأخرى، خاصة تقنيات الرواية، وترکز هذه الدراسة على إبراز استعارة الشعر الفارسي والعربي الحديث لأحدى تقنيات الزمن الروائى، ألا وهى تقنية "الاسترجاع الروائى"، وذلک من خلال ديوانى: "أسيرة" للشاعرة "فروغ فرخزاد" و"البکاء بين يدى زرقاء اليمامة" للشاعر "أمل نقل". وتهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن أسباب وطرق توظيف تقنية الاسترجاع الروائى عند کل من الشاعرة (فروغ فرخزاد) في ديوانها: "أسيرة" والشاعر" أمل دنقل" في ديوانه: "البکاء بين يدى زرقاء اليمامة".  وتعتمد الدراسة على المنهج المقارن وفقا لمباديء المدرسة الأمريکية، کما تستعين الدراسة بالمناهج الأخرى مثل: المنهج النقدي، والتحليلي، والبنيوى، للوصول إلي الأهداف المرجوة.
Abstract: Since the beginning of the twentieth century, literary genres have overlapped, and each genre borrowed the techniques of the others, which worked in favor of the text, its content and the vision of the writer. Poetry was one of the most literary genres to borrow techniques from the other genres, especially the narrative techniques. This study focuses on il​lu​mi​nat​ing the borrowing of narrative techniques by Persian and Modern Arabic Poetry: the borrowing of the flashback technique through the poetry collections "Asirah" by Forugh Farrokhzadand and "Al- Buka' Bayn Yaday  Zarqa' Al-Yamamah " by Amal Donqol. The study aims to reveal the reasons and methods of employing the flashback technique by both poets, Forugh Farrokhzadand in her poerty collection "Asirah" and "Al- Buka' Bayn Yaday  Zarqa' Al-Yamamah " by Amal Donqol. This study depends on the Comparative Theory according to the principles of the American School. The study also applies other methods such as the critical, analytical, and structural approach to achieve its intended purposes.

الكلمات الرئيسية


  1. ثانيا: المصادر والمراجع باللغة الفارسية والمترجمة إلى الفارسية:

    1. افسانه محمدى: بررسى مکان وزمان در رمان "مرافىء الحب السبعة" اثر على القاسمى، ﭙايان نامه ارشد کارشناسى، دانشکده ادبيات وزبان خارجى، دانشـﮕاه کاشان، جمهورى اسلامى ايران، بهمن 1397هـ ش (2019م).
    2. حسن انوشه : فرهنـﮕنامه ادبى فارسى، جلد دوم، چاپ دوم, انتشارات سازمان چاپ وانتشارات وزارت فرهنـﮓ وارشاد اسلامى، تهران، 1381هـ.ش (2003م).
    3. سهيلا مبارکى و زکيه رشيد آبادى: بررسى شکست زمان ونابهنـﮕامى در رمان ارميا بر اساس ديدﮔاه ﮊنت، هفتمين همايش ﭙﮊوهش هاى زبان وادبيات فارسى، اسفند 1392هـ ش (2014م).
    4. فروغ فرخزاد: ديوان اشعار فروغ فرخزاد، ﭼاﭖ اول، نشر روشان روز، تهران، 1380هـ ش ( 2002م ).
    5. فروغ صهبا: بررسى زمان در تاريخ بيهقي بر اساس نظريه اى "زمان در روايت"، فصلنامه ﭙﮊوهشهاى ادبى، سال 5، شماره اى21، ﭙاييز 1387هـ ش (2009م).
    6. ﮔلاله هنرى و عصمت اسماعيلى: سلطه وعصيان در زبان فروغ فرخزاد (خوانش شعر فروغ بر اساس رويکردهاى سه ﮔانه زبان وجنسيت)، ادبيات ﭙارسى معاصر،سال هشتم، شماره اى دوم، ﭙاييز وزمستان 1397هـ ش (2019م).
    7. محمد شريفى: فرهنـﮓ ادبيات فارسى، جلد دوم، انتشارات معين وفرهنـﮓ نشر نو، تهران، 1387هـ ش (2009م).
    8. معصومه نظرى ﭼروده وديـﮕـران: بررسى زمان در حکايت هاى کليله ودمنه بر اساس نظريه زمان در روايت، نشريه زبان وادبيات فارسى دانشـﮕـاه تبريز، سال 70، شماره 236، زمستان 1396هـ ش(2019م).
    9. ناصر على زاده ومهناز مهدىزاد فريد: بررسى عنصر زمان در قصه اى ورقه وﮔلشاه از ديدﮔاه ﮊرار ﮊنت، زبان وادبيات فارسى، سال 25، شماره اى 82، بهار  وتابستان 1396هـ ش(2019م).