المراجـــع
[1] إبراهيم عبد الحافظ * دراسات فى الأدب الشعبى : مکتبة الدراسات الشعبية الهيئة العامة لقصور الثقافة
[2] إدوارد وليم : المصريون المحدثون، شمائلهم وعاداتهم . سلسلة ذاکرة الکتابة، مطبوعات الهيئة العامة لقصور الثقافة 1998
[3] إلين أستون وجورج سافونا. المسرح والعلامات ترجمة سباعى السيد – أکاديمية الفنون.
[4] آلان تورين : براديغما جديدة لفهم عالم اليوم ترجمة : جورج سليمان – مرکز دراسات الوحدة العربية.
[5] آن أوبرسفيلد : قراءة المسرح . ترجمة جورج سليمان أکاديمية الفنون – مصر – 1994.
[6] بريخت : ترجمة عبد الرحمن بدوى . فى مسرحية دائرة الطباشير القوقازية روائع المسرح العالمى 30 ، وزارة الثقافة والإرشاد القومى – المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة . مطبعة مصر.
[7] جوزيف کامبل : البطل بألف وجه - ترجمة حسن صقر سوريا - دار الکلمة للنشر والتوزيع.
[8] جيرالد برنس، المصطلح السردى، ترجمة عابد خازندار – المشروع القومى للترجمة – القاهرة.
[9] حميد الحمدانى : بنية النص السردى – الدار البيضاء – المرکز الثقافى العربى.
[10] راجية يوسف : التراث الشعبى وأثره على مسرح يسرى الجندى : الهيئة العامة لقصور الثقافة – سلسلة کتابات أدبية – 2018.
[11] ريتشارد دورسن: نظريات الفولکلور المعاصرة ، ترجمة د/ محمد الجوهرى . د حسن السامى. دار الکتب الجامعية 1972.
[12] -شريف عبده : التحليل السيمائى للنص المسرحى أکاديمية الفنون – المعهد العالى للنقد الفنى – 2019 . مصر.
[13] عادل العليمى . مسرح الفلکلور المصرى المعاصر الهيئة المصرية العامة للکتاب 2005.
[14] عز الدين اسماعيل: توظيف التراث فى المسرح . مجلة فصول . المجلد الأول 140 الهيئة المصرية العامة للکتاب . القاهرة 1980 .
[15] عصام الدين أبو العلا : مدخل إلى علم العلامات فى اللغة والمسرح . الهيئة المصرية العامة للکتاب.
[16] فاروق عبد القادر: رؤى الواقع وهموم الثورة المحاصرة - نوادى المسرح.
[17] فؤاد دوارة: مسرح الثقافة الجماهيرية – کتابات نقدية الهيئة العامة لقصور الثقافة 1990.
[18] محمد القاضى: معجم السرديات: دار محمد على للنشر تونس.
[19] محمد رجب النجار: التراث القصصى فى الأدب العربى – مضاربات سوسيولوجية – الکويت – منشورات ذات السلاسل 1995.
[20] محمد سبيلا ونوح الهرمونى: موسوعة المفاهيم الأساسية فى العلوم الإنسانية والفلسفية، منشورات المتوسط – ميلانو – بالتعاون مع المرکز العلمى العربى للأبحاث والدراسات الانسانية – الرباط .
[21] مروة مهدى مصطفى: الزمان، المکان المتخيل بين النص الشکسبيرى والمعالجات الشکسبيرية الحديثة – المجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة.
[22] مصطفى عبد الغنى: المسرح المصرى فى الثمانينات دراسة فى النص المسرحى : طــ2 الهيئة المصرية العامة للکتاب 1995.
[23] نادية بدر الدين : قضية الحرية فى المسرح المصرى والمعاصر (1952-1967) – القاهرة – الهيئة المصرية العامة للکتاب .
[24] نبيلة إبراهيم : أشکال التعبير فى الأدب الشعبى دار غريب – القاهرة – طـ 3
[25] مقدمة مسرحية الهلالية ليسرى الجندى دراسات نقدية – القاهرة مطبوعات منف 1985.
[26] نجوى عانوس : الملحمة فى مسرح يسرى الجندى مؤسسة الطوبجى للتجارة والطباعة والنشر القاهرة .
[27] يسرى الجندى * مختارات من مؤلفات يسرى الجندى ، الهيئة العامة للکتاب الهلالية - 2010 .
[28] يوسف الشارونى ، الحکاية فى التراث العربى ، المجلس الأعلى للثقافة . مصر 2008.