المراجـــع
                                                                                                                [1]        إبراهيم عبد الحافظ * دراسات فى الأدب الشعبى : مکتبة الدراسات الشعبية الهيئة العامة لقصور الثقافة 
                                                                                                                [2]   إدوارد وليم : المصريون المحدثون، شمائلهم وعاداتهم . سلسلة ذاکرة الکتابة، مطبوعات الهيئة العامة لقصور الثقافة  1998  
                                                                                                                [3]        إلين أستون وجورج سافونا. المسرح والعلامات ترجمة سباعى السيد – أکاديمية الفنون.
                                                                                                                [4]        آلان تورين : براديغما جديدة لفهم عالم اليوم ترجمة : جورج سليمان – مرکز دراسات الوحدة العربية. 
                                                                                                                [5]        آن أوبرسفيلد : قراءة المسرح . ترجمة جورج سليمان  أکاديمية الفنون – مصر – 1994. 
                                                                                                                [6]   بريخت : ترجمة عبد الرحمن بدوى . فى مسرحية دائرة الطباشير القوقازية روائع المسرح العالمى 30 ، وزارة الثقافة والإرشاد القومى – المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة . مطبعة مصر.
                                                                                                                [7]        جوزيف کامبل : البطل بألف وجه - ترجمة حسن صقر سوريا - دار الکلمة للنشر  والتوزيع. 
                                                                                                                [8]        جيرالد برنس، المصطلح السردى، ترجمة عابد خازندار – المشروع القومى للترجمة – القاهرة. 
                                                                                                                [9]        حميد الحمدانى : بنية النص السردى – الدار البيضاء – المرکز الثقافى العربى. 
                                                                                                                [10] راجية يوسف : التراث الشعبى وأثره على مسرح يسرى الجندى : الهيئة العامة لقصور الثقافة – سلسلة کتابات أدبية – 2018. 
                                                                                                                [11] ريتشارد دورسن: نظريات الفولکلور المعاصرة ، ترجمة د/ محمد الجوهرى .    د حسن السامى. دار الکتب الجامعية 1972. 
                                                                                                                [12]  -شريف عبده : التحليل السيمائى للنص المسرحى أکاديمية الفنون – المعهد العالى للنقد الفنى –  2019 . مصر.          
                                                                                                                [13]  عادل العليمى . مسرح الفلکلور المصرى المعاصر الهيئة المصرية العامة للکتاب 2005.  
                                                                                                                [14] عز الدين اسماعيل: توظيف التراث فى المسرح . مجلة فصول . المجلد الأول 140 الهيئة المصرية العامة للکتاب . القاهرة 1980 .
                                                                                                                [15]  عصام الدين أبو العلا : مدخل إلى علم العلامات فى اللغة والمسرح . الهيئة المصرية العامة للکتاب. 
                                                                                                                [16]  فاروق عبد القادر: رؤى الواقع وهموم الثورة المحاصرة - نوادى المسرح. 
                                                                                                                [17]  فؤاد دوارة: مسرح الثقافة الجماهيرية – کتابات نقدية الهيئة العامة لقصور الثقافة 1990.
                                                                                                                [18]  محمد القاضى: معجم السرديات: دار محمد على للنشر تونس.
                                                                                                                [19] محمد رجب النجار: التراث القصصى فى الأدب العربى – مضاربات سوسيولوجية – الکويت – منشورات ذات السلاسل 1995. 
                                                                                                                [20] محمد سبيلا ونوح الهرمونى: موسوعة المفاهيم الأساسية فى العلوم الإنسانية والفلسفية، منشورات المتوسط – ميلانو – بالتعاون مع المرکز العلمى العربى للأبحاث والدراسات الانسانية – الرباط . 
                                                                                                                [21] مروة مهدى مصطفى: الزمان، المکان المتخيل بين النص الشکسبيرى والمعالجات الشکسبيرية الحديثة – المجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة. 
                                                                                                                [22] مصطفى عبد الغنى: المسرح المصرى فى الثمانينات دراسة فى النص المسرحى : طــ2 الهيئة المصرية العامة للکتاب 1995. 
                                                                                                                [23] نادية بدر الدين : قضية الحرية فى المسرح المصرى والمعاصر (1952-1967) – القاهرة – الهيئة المصرية العامة للکتاب . 
                                                                                                                [24]  نبيلة إبراهيم : أشکال التعبير فى الأدب الشعبى دار غريب – القاهرة – طـ 3 
                                                                                                                [25]  مقدمة مسرحية الهلالية ليسرى الجندى دراسات نقدية – القاهرة مطبوعات منف 1985.
                                                                                                                [26]  نجوى عانوس : الملحمة فى مسرح يسرى الجندى مؤسسة الطوبجى للتجارة والطباعة والنشر القاهرة .
                                                                                                                [27]  يسرى الجندى * مختارات من مؤلفات يسرى الجندى ، الهيئة العامة للکتاب        الهلالية - 2010 . 
                                                                                                                [28]  يوسف الشارونى ، الحکاية فى التراث العربى ، المجلس الأعلى للثقافة . مصر 2008.