رَفْضُ المُرْضِعَاتِ إِرْضَاعَ الرَّسُولِ  دِرَاسَةٌ نَقْدِيَّة إعداد د/ عبد الفتاح عبد العزيز رسلان أستاذ مساعد التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية بکلية اللغة العربية جامعة الأزهر بإيتاي البارود البريد الإلکتروني: abdulfttahraslan@gmail.com

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

ملخص البحث
قصة رَفْضِ المُرْضِعَاتِ إِرْضَاعَ الرَّسُولِ r لوفـاة أبيه -عندما جِئْنَ مِنْ بَنِي سَعْد إلى مکة يَلْتَمِسْنَ الرُّضَعَاء- من القصص المشـهورة جداً في السيرة النبوية، على صاحبها أفضل الصلاة وأزکي السلام. وقد وَرَدَت في کثير من کتب السيرة والتاريخ والحديث، وصارت مِنْ فَرْطِ شُهْرَتِهَا کأنها حقيقةٌ وأصلٌ في الموضوع.
وقد تحدثت فيه عن القصة کما وردت في کتب التراث، ثم قمت بنقد الروايات التي وردت بها سندا ومتنا، وخَلُصتُ إلى أن الرواية التي وردت عن رَفْضِ المُرْضِعَاتِ إِرْضَاعَ الرَّسُولِ r لوفاة أبيه، روايةٌ ضعيفةٌ سَنَداً ومَتْناً، ولا أساس لها من الصحة؛ وذلک للأسباب التي ذکرتها في ثنايا البحث. ومع ذلک؛ فإن هذا لا ينفي أنَّ رضاعه r في بَنِي سَعْد مِنْ حليمةَ السعديةِ ثابتٌ مِنْ طُرُقٍ أخرى صحيحة.
وقد قمتُ بإعداد هذا البحث عنها؛ لبيان حقيقتها، والوقوف على مدي صحتها، وجعلت عنوانه " رَفْضُ المُرْضِعَاتِ إِرْضَاعَ الرَّسُولِ r دِرَاسَةٌ نَقْدِيَّة ".
Abstract:
The story of the breastfeeding woman's refusal to breastfeed the Messenger, may God bless him and grant him peace, on the death of his father - when they came from Banu Saad to Mecca to grope for breastfed babies - is one of the very famous stories in the Prophet's biography. on its owner the best prayer and the best of peace. It has been mentioned in many books of biography, history and hadith, and it has become so well-known that it is a fact and an original on the subject.
I have prepared this research for her; To clarify its truth, and to determine the extent of its validity, and made its title ”The refusal of nursing mothers to breastfeed the Messenger, may God bless him and grant him peace, a critical study”.
I spoke in it about the story as it was mentioned in the heritage books, then I criticized the narrations that contained a chain of narrators, and I concluded that the narration that was received about the breastfeeding mothers refusing to breastfeed the Messenger, may God bless him and grant him peace, due to the death of his father, is a weak narration with no authenticity, and no basis. This is for the reasons mentioned in the research. However; This does not negate that the breastfeeding of the Prophet, may God bless him and grant him peace, in Bani Saad from Halima al-Sa’diyah is proven by other valid methods. God bless

الكلمات الرئيسية


Key words
Amina - Halima Al-Saadiya - Al-Harith bin Abdul-Uzza – Bani  Saad - Women - Abdul Muttalib - Abdullah bin Abdul.
المصادر والمراجع([1])
أولا ـ المصادر:
ابن الأثير: على بن محمد بن محمد بن عبد الکريم الجزرى (ت 630 هـ)
1- "الکامل في التاريخ". الطبعة الأولى 1417هـ/1997م. الناشر: دار الکتاب العربي، بيروت، لبنان. تحقيق عمر عبد السلام تدمري. ج1.
بَحْرَق: محمد بن عمر بن مبارک الحميري الحضرمي (ت 930هـ)
2- "حدائق الأنوار ومطالع الأسرار في سيرة النبي المختار". الطبعة الأولى 1419هـ. الناشر: دار المنهاج، جدة. تحقيق: محمد غسان عزقول. ج1.
البخاري: محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري (ت256هـ)
3- "التاريخ الکبير". طبعة دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد الدکن. طبع تحت مراقبة: محمد عبد المعيد خان. ج6.
البوصيري: أحمد بن أبي بکر بن إسماعيل بن سليم (ت 840هـ)
4- "إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة". الطبعة الأولى1420هـ/ 1999م. دار النشر: دار الوطن للنشر، الرياض. المحقق: دار المشکاة للبحث العلمي. ج7.
البيهقي: أبو بکر أحمد بن الحسين البيهقي: (ت 458هـ)
5- "دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة". الطبعة الأولى1405هـ، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان. ج1.
ابن الجوزي: أبو الفرج عبد الرحمن بن علي (ت 597 هـ)
6- "المنتظم في تاريخ الملوک والأمم". الطبعة الأولي 1412 هـ/1992م، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان. دراسة وتحقيق: محمد عبد القادر عطا، ومصطفي عبد القادر عطا. ج3.
ابن أبي حاتم: عبد الرحمن بن محمد بن إدريس الرازي (ت 327هـ)
7- "الجرح والتعديل". الطبعة الأولى1271هـ/1952م. طبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدکن، الهند. الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت. ج6.
ابن حبان البستي: أبو حاتم محمد بن حبان بن أحمد التيمي (ت 354هـ)
8- "السيرة النبوية وأخبار الخلفاء". الطبعة الثالثة1417 هـ. الناشر: الکتب الثقافية، بيروت. صحّحه وعلق عليه: الحافظ السيد عزيز بک وجماعة من العلماء. ج1.
9- "المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروکين". الطبعة الأولى1396هـ. الناشر: دار الوعي، حلب. المحقق: محمود إبراهيم زايد. ج2.
10- "صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان". الطبعة الثانية1414ه/1993م. الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت. المحقق: شعيب الأرنؤوط. ج14
ابن حجر: الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ( ت852 هـ )
11- "المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية". الطبعة الأولى1420ه/ 2000م. الناشر: دار العاصمة للنشر والتوزيع، ودار الغيث للنشر والتوزيع. تنسيق: د/سعد ابن ناصر بن عبد العزيز الشَّثري. المحقق: مجموعة من الباحثين في 17 رسالة جامعية. ج17.
12- "تقريب التهذيب". الطبعة الأولي1416هـ/1996م. مؤسسة الرسالة، بيروت. بعناية عادل مرشد.
13- "تهذيب التهذيب". الطبعة الأولى 1326هـ. الناشر: مطبعة دائرة المعارف النظامية، الهند.
الحلبي: بدر الدين الحسن بن عمر بن الحسن بن حبيب (ت 779هـ)
14- "المقتفى من سيرة المصطفى r". الطبعةالأولى1416هـ/ 1996م. الناشر: دار الحديث، القاهرة. المحقق: د مصطفى محمد حسين الذهبي. ج1.
الخطيب البغدادي: أبو بکر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد (ت463هـ)
15- "تاريخ بغداد". الطبعة الأولى 1422هـ/2002م. الناشر: دار الغرب الإسلامي، بيروت. المحقق: الدکتور بشار عواد معروف. ج2.
16- "موضح أوهام الجمع والتفريق". الطبعة الأولى 1407ه. الناشر: دار المعرفة، بيروت. المحقق: د. عبد المعطي أمين قلعجي. ج1.
الدِّيار بَکْري: حسين بن محمد بن الحسن الدِّيار بَکْري (ت966هـ)
17- "تاريخ الخميس في أحوال أنفس النفيس". دار صادر، بيروت. ج1.
الذهبي: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز (ت748هـ)
18- "تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام". الطبعة الأولى 2003م. الناشر: دار الغرب الإسلامي. المحقق: الدکتور بشار عوّاد معروف.
19- "سير أعلام النبلاء". طبعة1427هـ/2006م. نشر دار الحديث بالقاهرة.
20- "ميزان الاعتدال في نقد الرجال". الطبعة الأولى 1382هـ/1963م. الناشر: دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت، لبنان. تحقيق: علي محمد البجاوي. ج2.
الزرقاني: محمد بن عبد الباقي بن يوسف بن أحمد المالکي (ت1122هـ)
21- "شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية". الطبعة الأولى 1417هـ /1996م. الناشر: دار الکتب العلمية. ج1.
ابن زريق: محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمد المقدسي (ت 803هـ)
22- "مَنْ تَکلَّم فيه الدَّارقطني في کتاب السنن من الضعفاء والمتروکين والمجهولين". الطبعة الأولى 1428 هـ/2007م. الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر. المحقق: أبو عبد الله حسين بن عکاشة. ج3.
سبط ابن الحوزي: شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قِزْأُوغلي (ت654 هـ)
23- "مرآة الزمان في تواريخ الأعيان". الطبعة الأولى 1434هـ/2013م. الناشر: دار الرسالة العالمية، دمشق، سوريا. تحقيق وتعليق: محمد برکات وآخرين. ج3. 
ابن سعد: محمد بن سعد بن منيع البصري البغدادي (ت230هـ)
24- "الطبقات الکبري". الطبعة الأولى1410هـ/1990م. الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت. تحقيق: محمد عبد القادر عطا. ج1.
السهيلى: عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي (ت 581هـ)
25- "الروض الأنف فى شرح السيرة النبوية لابن هشام". الطبعة الأولى 1421هـ/ 2000م. الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت. المجلد السادس. المحقق: عمر عبد السلام السلامي. ج2.
ابن سيد الناس: محمد بن محمد بن محمد بن أحمد اليعمري (ت 734هـ)
26- "عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير". الطبعة الأولى 1414ه/ 1993م. الناشر: دار القلم، بيروت. تعليق: إبراهيم محمد رمضان. ج1.
السيوطى: الحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن أبى بکر (ت 911 هـ)
27- "الخصائص الکبرى". الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت. ج1.
الطبراني: أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب اللخمي (ت 360هـ)
28- "المعجم الکبير". الطبعة الثانية. دار النشر: مکتبة ابن تيمية، القاهرة. المحقق: حمدي بن عبد المجيد السلفي. ج24.
الطبرى: أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن کثير (ت 310 هـ)
29- "تاريخ الرسل والملوک". الطبعة الثانية1387هـ، الناشر: دار التراث، بيروت. ج2.
ابن عَدِيّ: أبو أحمد بن عدي الجرجاني (المتوفى: 365هـ)
30- "الکامل في ضعفاء الرجال". الطبعة الأولى 1418هـ/1997م. الناشر: الکتب العلمية، بيروت، لبنان. تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض. شارک في تحقيقه: عبد الفتاح أبو سنة. ج6.
ابن عَساکر: أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله (ت571هـ)
31- "تاريخ دمشق". الناشر: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع 1415هـ/ 1995م. المحقق: عمرو بن غرامة العمروي. ج3.
العُقَيْلِيّ: محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العُقَيْلِيّ المَکِّيّ (ت 322هـ)
32- "الضعفاء". الطبعة الثانية 2008م. الناشر: دار ابن عباس مصر. المحقق: الدکتور مازن السرساوي. ج4.
العصامي: عبد الملک بن حسين بن عبد الملک العصامي (ت 1111هـ)
33- "سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي". الطبعة الأولى1419هـ/ 1998م. الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت. المحقق: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض. ج1.
القسطلاني: أحمد بن محمد بن أبى بکر القسطلاني المصري (ت 923هـ)
34- "المواهب اللدنية بالمنح المحمدية". الناشر: المکتبة التوفيقية، القاهرة. ج1.
ابن کثير: عماد الدين إسماعيل بن عمر بن کثير الدمشقي (ت 774 هـ)
35- "البداية والنهاية". طبعة دار الفکر1407هـ/1986م. ج2.
الکلاعي: سليمان بن موسى بن سالم بن حسان الکلاعي (ت 634هـ)
36- "الاکتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله r والثلاثة الخلفاء". الطبعة الأولى 1420هـ. الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت. ج1.
المِزِّي: يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، أبو الحجاج، المزي (ت742هـ)
37- "تهذيب الکمال في أسماء الرجال". الطبعة الأولى 1400ه/1980م. الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت. المحقق: د/ بشار عواد معروف.
مسلم: الإمام مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (ت261هـ)
38- "الکُنَى والأسماء". الطبعة الأولى 1404هـ/1984م. الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية. المحقق: عبد الرحيم محمد أحمد القشقري. ج1.
المقريزي: تقي الدين أحمد بن على المقريزي (ت 845هـ)
39- "إمتاع الأسماع بما للنبي من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع". الطبعة الأولى1420هـ/1999م، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان. تحقيق: محمد عبد الحميد النميسي. ج4.
 
ابن منده الأصبهاني: عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق (ت 470هـ)
40- "المستَخرجُ من کُتب النَّاس للتَّذکرة والمستطرف من أحوال الرِّجال للمعرفة". الناشر: وزارة العدل والشئون الإسلامية البحرين، إدارة الشئون الدينية. المحقق: أ.د/ عامر حسن صبري التَّميميُّ. ج2.
ابن منظور: جمال الدين محمد بن مکرم الأفريقي المصري (ت 711هـ)
41- "لسان العرب". الطبعة الثالثة1414هـ/1994م، دار صادر، بيروت، لبنان. ودار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
ابن ناصر الدين الدمشقي: محمد بن عبد الله بن محمد بن أحمد (ت 842هـ)
42- "جامع الآثار في السير ومولد المختار". الطبعة الأولى1431هـ/ 2010م. الناشر: دار الفلاح. المحقق: أبو يعقوب نشأت کمال. ج3.
النسائي: أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، النسائي (ت303هـ)
43- "الضعفاء والمتروکون". الطبعة الأولى 1396هـ. الناشر: دار الوعي، حلب. المحقق: محمود إبراهيم زايد. ج1.
أبو نعيم الأصبهاني: أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق (ت 430 هـ)
44- "دلائل النبوة". الطبعة الثانية 1406هـ/1986م. الناشر: دار النفائس، بيروت. حققه: الدکتور محمد رواس قلعه جي، عبد البر عباس. ج1.
ابن هشام: عبد الملک بن هشام الحميرى (ت 218 هـ)
45- "السـيرة النبوية". الطبعة الثانية1375هـ/1955م. مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر. تحقيق: مصطفى السقا، وإبراهيم الأبياري، وعبد الحفيظ الشلبي. ج1.
الهيثمي: نور الدين علي بن أبي بکر بن سليمان الهيثمي (ت 807هـ)
46- "مجمع الزوائد ومنبع الفوائد". الناشر: دار الفکر، بيروت1412هـ. ج8.
47- "المقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي". الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان. تحقيق: سيد کسروي حسن. ج3.
48- "موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان". الطبعة الأولى 1411-1412هـ/ 1990-1992 م. الناشر: دار الثقافة العربية، دمشق. المحقق: حسين سليم أسد الدّاراني، وعبده علي الکوشک. ج6.
أبو يعلى الموصلي: أحمد بن علي بن المثُنى بن يحيى التميمي، (ت307هـ)
49- "مسند أبي يعلى". الطبعة الأولى1404ه/م.1984الناشر: دار المأمون للتراث، دمشق. المحقق: حسين سليم أسد.ج13.
ثانيا ـ المراجع:
أحمد محمد شاکر: (الشيخ)
50- "الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث لابن کثير". الطبعة الثالثة 1399هـ/1979م، مکتبة دار التراث.
أکرم ضياء العمري (د)
51- "السِّيرةُ النَّبَويَّةُ الصَّحيْحَةُ مُحَاوَلَةٌ لِتَطبِيْقِ قَوَاعِدِ المُحَدِّثيْنَ فِيْ نَقْدِ روَايَاتِ السِّيْرَةِ النَّبَويَّةِ". الطبعة السادسة1415هـ/1994م. الناشر: مکتبة العلوم والحکم، المدينة المنورة.
محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة (د) (ت 1403هـ)
52- "السيرة النبوية على ضوء القرآن والسنة". الطبعة الثامنة1427هـ. الناشر: دار القلم، دمشق. ج1.
محمد بن ناصر الدين بن نوح بن نجاتي بن آدم الألباني (ت 1420هـ)
53- "دفاع عن الحديث النبوي والسيرة". بدون بيانات الطبع. ج1.
54- "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة". الطبعة الأولى1412هـ/1992م. دار النشر: دار المعارف، الرياض، السعودية. ج4.
55- "ضعيف موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان". الطبعة: الأولى1422هـ/ 2002م. الناشر: دار الصميعي للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية. ج1.
([1]) رتبت المصـادر أبجديا حسـب الاسم المشهور للمؤلف، وبدون اعتبارٍ للملحقات (أبو ، وابن ، وأم )، ورتبت المراجع أبجديا حسب الاسم الحقيقي للمؤلف .