صور الموت في دالية الأسود بن يعفر النهشلي إعداد د/ غادة جميل قرني محمد يوسف أستاذ الأدب العربي القديم المساعد کلية دار العلوم، جامعة المنيا البريد الإلکتروني : ghadajamil@mu.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

ملخص البحث:
      تهدف هذه الدراسة إلى معاينة صور الموت وأشکالها المتعددة والمتنوعة في دالية الأسود بن يعفر. وقد تم تقسيم القصيدة إلى حلقات ثلاث، جسدت الأولى منها تصورًا للکيان الذاتي الخاص بالشاعر بما يحتويه من قلق وأرق يعتلج في صدره من کثرة الهموم والأحزان أفضى إلى شعور الشاعر بالخواء والفزع من الموت وصوره المتنوعة منذ اللحظة الأولى في تلک الحلقة. وتصور الحلقة الثانية الانتقال من التجربة الذاتية الخاصة بالشاعر أو من التجربة الداخلية التي تملکت عقل الشاعر وکيانه إلى تجربة خارجية تتعلق بعالم الشاعر الخارجي والمحيط به؛ وقد عبرت هذه الحلقة عن الصراع القوي بين الحلم بالبقاء وسيطرة الموت وقوته الآبدة التي اقتنصت أرواح الملوک والعظماء؛ وانتهت هذه الحلقة باعتراف الذات ويقينها بحتمية الموت. أما الحلقة الثالثة والأخيرة فقد جسدت مقاومة الذات رغم يقينها الفائت في الحلقة الثانية بحتمية الموت باستدعائها أشکال الحياة المتنوعة من الفخر والبطولة وامتلاک الجواري البيض الحسان والإقدام على حانات الخمور، لکنها لم تتجاوز أزمتها بالشعور القاسي بفجيعة الموت. إن الدالية بحلقاتها الثلاث جسدت صور الموت ومحاولة الانفلات منه.
Abstract:
     This study aims to examine the images of death and its many and varied forms in Daliyat Al-Aswad Ibin Yafur. The poem was divided into three parts, the first of which embodied a perception of the poet's own entity, with the anxiety and insomnia that it contained in his self from many worries and sorrows, which led to the poet's feeling of emptiness and fear of death and its various images from the first moment in that part. The second part depicts the transition from the poet's own subjective experience or from the inner experience that possessed the poet's mind and being to an external experience related to the poet's external world and his surroundings; This part expressed the strong conflict between the dream of survival and the dominance of death and its eternal power that snatched the souls of kings and greats. This part ended with self-recognition and its certainty of the inevitability of death. As for the third and final part, it embodied the self’s resistance despite its lost certainty in the second part of the inevitability of death by invoking various forms of life of pride and heroism, the possession of white slave girls, and trekking in liquor bars, but it did not go beyond its crisis with the harsh feeling of the bereavement of death. The Daliyat Al-Aswad Ibin Yafur, with its three parts, embodied images of death and an attempt to escape from it.

الكلمات الرئيسية


ببليوجرافيا المصادر والمراجع
أولًا: المصادر والمراجع العربية
- الأخفش الأصغر، أبو الحسن علي بن سليمان الفضل (1984).
کتاب الاختيارين، تحقيق: فخر الدين قباوة، الطبعة الثانية (لبنان، بيروت: مکتبة الرسالة).
- الأصفهاني، أبو الفرج علي بن الحسين (2008).
الأغاني، تحقيق: إحسان عباس وإبراهيم السعافين وبکر عباس، الطبعة الثالثة، المجلد الثالث عشر (لبنان، بيروت: دار صادر).
- الأنباري، أبو محمد القاسم بن محمد بن بشار (1920).
شرح ديوان المفضليات، عني بطبعه ومقابلة نسخه وتذيله بحواشي وروايات لعدة لغويين وعلماء: کارلوس يعقوب لايل (بيروت: مطبعة الآباء اليسوعيين،على نفقة کلية أُکْسفُرْد).
- الأندلسي، ابن سعيد (1982).
نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب، تحقيق: نصرت عبد الرحمن، الطبعة الأولى، الجزء الأول (الأردن، عمان: مکتبة الأقصى).
- البغدادي، عبد القادر بن عمر (1997).
خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، تحقيق وشرح: عبد السلام هارون، الطبعة الرابعة، الجزء الأول (القاهرة: مکتبة الخانجي).
- البکري، الوزير أبو عبيد (1936).
سمط اللآلي المحتوي على اللآلي في شرح آمالي القالي، نسخة مصححة ومنقحة ومحققة بمعرفة: عبد العزيز الميمني، الجزء الأول (القاهرة: لجنة التأليف والترجمة والنشر).
- التبريزي، يحيى بن علي الخطيب (1987).
شرح اختيارات المفضل الضبي، تحقيق: فخر الدين قباوة، الطبعة الثانية، الجزء الثالث (لبنان، بيروت:دار الکتب العلمية).
- الجمحي، محمد بن سلام (1980).
طبقات فحول الشعراء، قرأه وشرحه: محمود محمد شاکر، السفر الأول (جدة: دار المدني).
- حسيب، عماد (2011).
البناء الدرامي في الشعر العربي القديم، الطبعة الأولى (القاهرة: دار شمس للنشر والتوزيع).
- أبو ديب، کمال (1986).
الرؤى المقنعة نحو منهج بنيوي في دراسة الشعر الجاهلي، البنية والرؤيا (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب).
- الضبي، أبو العباس المفضل بن محمد (1926).
المفضليات، مصدرة بترجمة للمضل مستفيضة بقلم ضابطها وشارحها: حسن السندوبي، الطبعة الأولى (القاهرة: مکتبة الرحمانية).
- الضبي، أبو العباس المفضل بن محمد (1979).
المفضليات، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاکر وعبد السلام هارون، الطبعة السادسة (القاهرة: دار المعارف).
- ابن قتيبة، أبو محمد عبد الله بن مسلم (1982).
الشعر والشعراء، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاکر، الطبعة الثانية، الجزء الأول (القاهرة: دار المعارف).
- القيسي، نوري حمودي (1970).
ديوان الأسود بن يعفر النهشلي، صنعة: نوري حمودي القيسي (بغداد: وزارة الثقافة والإعلام، المؤسسة العامة للصحافة والطباعة، مطبعة الجمهورية).
-المعري، أبو العلاء (2009).
رسالة الغفران، ومعها نص محقق من رسالة "ابن القارح"، تحقيق وشرح: عائشة عبد الرحمن، الطبعة التاسعة، القسم الثاني (القاهرة : دار المعارف).
- ابن ميمون، محمد بن المبارک بن محمد (1999).
منتهى الطلب من أشعار العرب، تحقيق وشرح: محمد نبيل طريفي، الطبعة الأولى، المجلد الأول (لبنان، بيروت: دار صادر).
- النفاخ، أحمد راتب (1980).
مختارات من الشعر الجاهلي، اختارها وعلق عليها: أحمد راتب النفاخ (دمشق: نشر وتوزيع مکتبة  دار الفتح).
- اليعقوبي، أحمد بن أبو يعقوب بن جعفر بن وهب بن واضح (2010).
تاريخ اليعقوبي، تحقيق: عبد الأمير مهنا، الطبعة الأولى، الجزء الأول (لبنان، بيروت: شرکة الأعلمي للمطبوعات).
 
 ثانيًا: المراجع الأجنبية
 
- Riceour, Paul (1974).
The Conflict Of Interpretations: Essays in Hermeneutics, ed. By Don Ihda (Evanston: Northwestern University Press).