الانسجام النصي في قصيدة { في تيه الحياة} لمحمد قرنه المتوفى{1979م } إعداد الدکتور أحمد عبد اللطيف أحمد عبد الرازق مدرس الأدب والنقد في کلية اللغة العربية بجرجا البريد الإلکتروني: azhar.edu.eg@AhmedAbdElRazek441.el

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
    النص في طبيعته بنية متماسکة ذات نسق داخلي تربط بين عناصره علاقات منطقية ونحوية ودلالية،  توفر له نوعًا من الثبات يجعل دراسته دراسة علمية أمرًا ممکنًا، بل محلًا لاهتمام الکثير من الدارسين والنقاد، الذين وضعوا لتماسکه، وترابطه معايير عديدة، وهذه الدراسة تتناول أحد معاييره، وهو معيار الانسجام، وذلک بسبب ما يحدثه  من تلاؤم بين الجمل والکلمات ، والألفاظ والعبارات، ومن ثم جاءت الدراسة تحت عنوان (الانسجام النصي في قصيدة{ في تيه الحياة} لمحمد قرنه المتوفى{1979م }) ذلک الشاعر الذي عرف بصدق حسه، وسلامة فطرته، وحبه لوطنه، ولکن أُهدر حقه بسبب إهمال الباحثين له إلا في القليل النادر، ومن ثم قصدت هذه الدراسة إلى إماطة اللثام عن هذا الشاعر بما له من نتاج شعري، يعد امتدادًا طبيعيًا للتراث الشعري العربي، وسجلًا تاريخيًا لأحداث عصره، وصورة لبيئته قد لا توجد مدونة إلا في شعره، وذلک مع العناية ببيان أن النص ليس مجرد مجموعة من الکلمات ملتصقة بدون ترتيب أو تنظيم، بل لا بد له من تحقيق مجموعة من الخصائص والشروط المختلفة في طبيعتها ووظائفها ومعانيها، وذلک باکتشاف أهمية الانسجام في النص الشعري وما يحتوى عليه من حبکة وتماسک؛ مما جعل النقاد يهتمون به بتوفير آليات له أو أدوات تساعد على الربط بين الجمل حتى تکون نصًا ، وإظهار مدى الانسجام النصي وآلياته عند الشاعر في قصيدته عمل لم يقم به أحد من الباحثين- فيما أعلم- حيث لم أقف على أي عمل اهتم بالانسجام عند محمد قرنه، وإثبات ذلک في شعره ، والذى اتسم بمجموعة من الخصائص والشروط التي ميزت النص عن اللا نص ، مقرونة بقوة في الأسلوب واللغة، وبراعة الصور الملائمة للأفکار، والتي تجلت في الموسيقا العذبة ، والتناغم الصوتي
Abstract:
The text, in its nature, is a coherent structure with an internal system to link its elements with logical, grammatical and semantic relationships that provide to it a kind of consistency that makes its study a possible scientific study: indeed, it is a subject of interest to many scholars and critics, who have set to its coherence and its interconnectedness many criteria, and this study deals with one of its criteria it is the criterion of harmony, due to the harmony it makes between sentences and words, words and phrases, so this study came under the title (The textual harmony in a poem of * In the labyrinth of life * by Muhammad Qurna *died in 1979*) This poet, who knew by his sincerity sense and the integrity of his nature , and his love for his homeland, but his right was wasted due to the negligence of researchers to him except in a rare few, so this study intended to unveil this poet with his poetic output, which is a natural extension of the Arab poetic heritage, and a historical record of the events of his time, and his picture of his environment may not exist except in his poetry, taking care to show that the text is not just a group of words attached together without arrangement or organization, but rather it must fulfill a set of characteristics and conditions that are different in nature, functions and meanings, by discovering the importance of harmony in the poetic text and what it contains of plot and coherence, which made critics care about by providing mechanisms for it or tools that help link sentences so that they become a text, with showing the extent of textual harmony and its mechanisms with the poet in his poem as a work that none of the researchers did - as far as I know -  I did not find any work as interested in harmony as Muhammad Qurna, and proof of that in his poetry, which was characterized by a set of characteristics and conditions that distinguished the text from the non-text, coupled with strong style and language, and appropriate images of ideas, which were manifested in the sweet music, and phonological harmony.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
القرآن الکريم: جلَّ من أنزله .
[1]  
اتجاهات النقد الأدبي : د/ محمد السعدي فرهود ، ، طبعة سنة 1971م
[2]  
الأسلوب : أحمد الشايب ، طبعة المکتبة الفاروقية ، الإسکندرية .
[3]  
الأسلوبية ونظرية النص  إبراهيم خليل ، بيروت ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، سنة 1997م .
[4]  
البلاغة العربية أسسها وعلومها، وفنونهاعبدالرحمن حسن حَبَنَّکَة الميداني(ت 1425هـ) دار القلم، دمشق، الدار الشامية، بيروت الطبعة: الأولى، 1416 هـ - 1996 م.
[5]  
بناء الجملة العربية محمد حماسة عبد اللطيف ، دار غريب للطباعة والنشر ، القاهرة ، الطبعة الثانية ، سنة 2003م .
[6]  
التفاعل النصي – التناصية النظرية والمنهج : نهلة فيصل الأحمد ، الطبعة الأولى ، الهيئة العامة لقصور الثقافة ، القاهرة سنة 2010م .
[7]  
التفسير الکبير للرازي– الطبعة الأولى – دار الکتب العلمية بيروت – 1411هـ 1990م 
[8]  
جماليات القصيدة المعاصرة : د/ طه وادي ، دار المعارف ، القاهرة ، الطبعة الثالثة ، سنة 1994م .
[9]  
الخطاب الشعري عند محمد عفيفي مصر : د/ عبد السلام حسن سلام ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، سنة 1995م .
[10]        
دراسات في النص الشعري العصر العباسي د عبده بدوي، مکتبة الشباب،القاهرة 1977م
[11]        
دراسات في النص الشعري في العصر العباسي : د / عبده بدوي ، مکتبة الشباب ، القاهرة ، سنة 1977م .
[12]        
دراسات في النص والتناصية : محمد خير البقاعي ، مرکز الاتحاد الحضاري، حلب ، طبعة أولى سنة 1998م .
[13]        
دراسات لغوية تطبيقية في العلاقات بين الدلالة : سعيد بحيري ، مکتبة زهراء الشرق 1999م .
[14]        
دراسات منهجية في علم البديع : د / الشحات محمد أبو ستيت ، دار خفاجي ، الطبعة الأولى ، سنة 1414ﻫ - 1994م .
[15]        
رسائل الجاحظ: عمرو بن بحر بن محبوب الشهير بالجاحظ ، تحقيق/ عبد السلام محمد هارون، مکتبة الخانجي، القاهرة، سنة 1384ﻫ - 1964م.
[16]        
السياق والنص الشعري من البنية إلى القراءة : علي آيت  أوشان،  مطبعة النجاح الجديدة الدار البيضاء ، الطبعة الأولى سنة 1421ﻫ - 2000م .
[17]        
صحيح مسلم صحيح مسلم تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي - دار إحياء التراث العربي - بيروت.
[18]        
الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب : جابر عصفور مطبعة المرکز الثقافي العربي ، الطبعة الثالثة ، سنة 1992م .
[19]        
الصورة الفنية في شعر المتنبي د/ صلاح عبد الحافظ، ط الأولي دار المعارف
[20]        
الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز : يحيى بن حمزة العلوي ، المکتبة العنصرية – بيروت الطبعة: الأولى، 1423 هـ.
[21]        
العروض القديم أوزان الشعر العربي وقوافيه : د/ محمود علي السمان ، دار المعارف ، الطبعة الثانية ، سنة 1986م .
[22]        
علم البديع دراسة تاريخية وفنية لأصول البلاغة ومسائل البديع: د/ بسيوني عبد الفتاح فيود – دار المعالم الثقافية – الأحساء للنشر والتوزيع – الطبعة الثانية 1418ﻫ - 1998م.
[23]        
علم لغة النص المفاهيم والاتجاهات : د / سعيد حسن بحيري ، مکتبة لبنان ، ناشرون ، لونجمان ، ط أولى سنة 1997م .
[24]        
علوم البلاغة البيان المعاني البديع تأليف أحمد مصطفي المراغي- دار الکتب العلمية بيروت- لبنان-الطبعة الثالثة 1414ه1993م
[25]        
العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده : لابن رشيق تحقيق / محمد محيي الدين عبد الحميد ، بيروت ، دار الجيل ، الطبعة الخامسة .  سنة 1981م.
[26]        
عن بناء القصيدة العربية الحديثة : علي عشري زايد ، مکتبة ابن سينا – الطبعة الرابعة سنة 1423ﻫ - 2002م .
[27]        
عناصر الإبداع الفني في رائية أبي فراس : د / محمد عارف محمود حسين ، مطبعة الأمانة ، القاهرة ، طبعة أولى ، سنة 1988م
[28]        
العنوان وسميوطيقا الاتصال الأدبي : محمد فکري الجزار ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، سنة 1998م .
[29]        
الفن الأدبي : د/ غازي يموت ، دار الحداثة للطباعة والنشر ، بيروت ، لبنان ، الطبعة الأولى سنة 1990م .
[30]        
في تيه الحياة  للشاعر محمد قرنه ، جمع ودراسة د/ علي الخطيب ، دار التضامن سنة 1404ﻫ - 1985م .
[31]        
قضايا النقد الأدبي والبلاغة : د / أحمد ذکي العشماوي ، دار الکتاب العربي ، القاهرة، سنة 1967م .
[32]        
لسان العرب لابن منظور(ت 711هـ)الناشر: دار صادر – بيروت الطبعة: الثالثة - 1414 هـ
[33]        
لسانيات النص – مدخل إلى انسجام الخطاب : محمد خطابي ، المرکز الثقافي العربي ، الطبعة الأولى سنة 1991م.
[34]        
المدخل إلى تحليل النص الأدبي وعلم العروض: مصطفى خليل الکسواني وآخرون ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ط1سنة 1431ﻫ - 2010م
[35]        
مدخل إلى علم النص ومجالات تطبيقه – محمد الأخضر الصبيحي ، الدار العربية للعلوم ناشرون – منشورات الاختلاف .
[36]        
مستويات البناء الشعري عند محمد إبراهيم أبو سنة – دراسة في بلاغة النص : د/ شکري عبد المجيد أحمد الطواسي ، سنة 1995م .
[37]        
المعجم الأدبي جبور عبد النور دار العلم للملايين بيروت – لبنان ط1 سنة 1979.  
[38]        
معجم ديوان الأدب : للفارابي ، تحقيق د/ أحمد مختار عمر ، طبعة دار الشعب بالقاهرة سنة 2003م .
[39]        
المقدمة : عبد الرحمن بن خلدون ، تحقيق / عبد السلام الشدادي ، الطبعة الأولى ، الدار البيضاء ، سنة 2005م .
[40]        
موسيقى الشعر العربي بين الثبات والتطور : د/ صابر عبد الدايم ، مکتبة الخانجي ، القاهرة ، سنة 1994م .
[41]        
موسيقى الشعر العربي قديمة وحديثه دراسة وتطبيق في شعر الشطرين والشعر الحر: عبد الرضا علي، دار الشروق، طبعة أولى ، سنة 1997م .
[42]        
نحو النص اتجاه جديد في الدرس النحوي : أحمد عفيفي ، مکتبة زهراء الشرق 2001م.
[43]        
نحو النص نقد النظرية وبناء أخرى : د / عمر أبو خرمة ، عالم الکتب الحديث – أربد الأردن 1425ﻫ - 2004م.
[44]        
النص الشعري وآليات القراءة : د/ فوزي عيسى ، دار المعرفة الجامعية ، سنة 2006م.
[45]        
النقد الأدبي الحديث : د/ محمد غنيمي هلال ، دار نهضة مصر للطبع والنشر ، القاهرة ، أکتوبر1997م .
[46]        
نقد الشعر : قدامة بن جعفر ، تحقيق د/ محمد عبد المنعم خفاجي، دار الکتب العلمية بيروت- لبنان- بدون تاريخ .
[47]        
النقد والحداثة : عبد السلام المسدّي ، ، بيروت ، دار الطليعة سنة 1983م .
[48]        
الوساطة بين المتنبي وخصومه: للقاضي الجرجاني ، تحقيق/ محمد أبو الفضل إبراهيم، وعلي محمد البجاوي، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشرکاه ، بدون تاريخ .