تکثيف الصورة في القصة الکاتبة: أنماطه وأسراره دفتر "من ثقب الشتلات الأولى" أنموذجًا إعداد د/ بديع فتح الله عليوه أستاذ الأدب والنقد المساعد بکلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالمنوفية البريد الالکتروني: Badieeliwa.lan@azhar.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص :
     يدور البحث حول دراسة الصورة المکثفة في ديوان (من ثقب الشتلات الأولى ) للشاعر (محمد الشحات محمد) رائد القصة الشاعرة ، حيث تقوم القصة الشاعرة على تکثيف الصورة بشکل کبير؛ مما يفسح للقارئ مساحة کبيرة للفکر وإعمال العقل ومشارکة المبدع في تخيل أحداث القصة وکتابة النهايات، وجاءت الدراسة في مبحثين، الأول: تناول مفهوم الصورة والقصة الشاعرة، والثاني: تناول الصورة المکثفة، والتي تنقسم عنده إلى قسمين: التکثيف اللغوي والتکثيف الدلالي ، وبيَّنَ البحث براعة الشاعر في رسم تلک الصور بشکل رائع .
Abstract:
     The research revolves around studying the condensed image in the poet (from the first seedling hole) by the poet (Muhammad al - Shahat Muhammad), the pioneer of the poetic story, where the poetic story is based on a great condensation of the image, which gives the reader a great space for thought and the realization of the mind and the participation of the creator in imagining the events of the story and writing the endings, The study came in two studies, the first dealing with the concept of the image and the poetic story, and the second: dealing with the condensed image, which is divided in him into two parts, linguistic condensation and semantic condensation, and the research demonstrated  the poet’s ingenuity in drawing those pictures beautifully

الكلمات الرئيسية


Keywords: Image condensation,  Story,  Poetess,  From the seedling hole.
المصادر والمراجع
*أولاً:  القرآن الکريم
ثانياً: 
1 -  إبراهيم بن عبد الرحمن الغنيم،  الصورة الفنية في الشعر العربي – مثال ونقد،  الشرکة العربية للنشر والتوزيع،  القاهرة 1416هــ / 1996
2 -  ابن منظور، لسان العرب دار صادر بيروت 1410هـ /1990 
3 -  ابن رشيق القيرواني،  العمدة في صناعة الشعر ونقده، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد،  المکتبة التجارية الکبرى بمصر 1955.
4 -  أحمد مصطفى المراغي: ’’علوم البلاغة’’.دار الکتب العلمية بيروت لبنان، ط 3 1993 م..
5 -  بدوي طبانة، النقد الأدبي عند اليونان، مکتبة الأنجلو، القاهرة، ط 2،   1389 هـ1969 م ص 55
6 -  بسام قطوس، سيمياء العنوان،  وزارة الثقافة عمان الأردن، ط1، 2001م.
7 -  الجاحظ،  الحيوان،  تحقيق:  عبد السلام هارون،  المجمع العلمي العربي الإسلامي،  بيروت،  ط2،  1388هــ .
8 -   الجاحظ،  البيان والتبيين،  تحقيق:  عبد السلام هارون،  مکتبة الخانجي،  القاهرة،  1968  .
9 -  المرتضي / عبد السلام المرتضى آليات التکثيف الدلالي في الدراسات الأسلوبية مجلة الکلمة العدد 146 سبتمبر2019
10 -   حازم القرطاجني،  منهاج البلغاء وسراج الادباء،  تحقيق:  محمد الحبيب بن خوجة،  تونس،  1966 .
11 -   جابر عصفور،  النقد الادبي الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب،  دار الکتاب المصري دار الکتاب اللبناني،  القاهرة / بيروت 1424هــ . / 2003م .
12 -  حيدر محمود غيلان،  الصورة الشعرية في النقدين العربي والإنجليزي دراسة مقارنة لمفاهيمها ومناهج دراستها في العصر الحديث،  إصدارات وزارة الثقافة والسياحة صنعاء،  الجمهورية اليمنية،  1425هــ / 2004م.
13 -    شوقي ضيف،  دراسات في الشعر العربي المعاصر،  دار المعارف،  مصر،  د .ت.
14 -  صلاح فضل:’’علم الأسلوب مبادئه وإجراءاته’’ منشورات دار الآفاق الجديدة. بيروت ط:1. 1985.
15 -   عبد القاهر الجرجاني،  أسرار البلاغة،  تحقيق:  أحمد المراغي،  المکتبة التجارة بمصر،  1972 م .
16 -   عبد الرحمن بدوي،  في الشعر الأوروبي المعاصر،  الأنجلو المصرية،  1965.
17 -  عبد الله أديب، توظيف العنوان في القصة الکاتبة، کتاب المؤتمر الحادي عشر للقصة الکاتبة 2020م.
18 -  عبد الله صولة: ’’فکرة العدول في البحوث الأسلوبية المعاصرة’’ .
19 -   غيورغي غاتشيف،  الوعي والفن – دراسات في تاريخ الصورة الفنية،  ترجمة د . نوفل نيوف مراجعة د . سعد مصلوح،  سلسلة عالم المعرفة،  المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب،  الکويت،  رجب 1410هــ . فبراير 1990م
20 -   فوزي سعد عيسى،  ابن زهر الحفيد وشاح الاندلس،  منشأة المعارف،  الإسکندرية،  1983 م .
21 -   فوزي عيسى – جماليات التلقي قراءات نقدية في الشعر العربي المعاصر،  دار المعرفة الجامعية،  الإسکندرية،  2011م .
22 -   مجموعة من الباحثين،  اللغة الفنية،  ترجمة وتقديم د . محمد حسن عبد الله،  دار المعارف،  مصر،  1985 .
23 -  محمد الشحات محمد  من ثقب الشتلات الأولى، تقديم الدکتور/صبري أبوحسين، طبع دار النسر الأدبية سنة 2019م.  .
24 -  محمد عبد المطلب: ’’البلاغة والأسلوبية’’ ص:252
25 -   محمد فتوح أحمد،  مقال:  جدليات النص،  مجلة عالم الفکر،  الکويت،  يونيو 194 .
26 -  الدکتور علوي الهاشمي: ’’قانون التناسب: حازم القرطاجني: بنية الإيقاع والترکيب اللغوي’’ مجلة الحياة الثقافية. عدد:45. نونبر1987. ص:191.
27 -  يان موکاروفسکي: ’’اللغة المعيارية والغة الشعرية ’’ ترجمة وتقديم:ألفت کمال الروبي. مجلة ’’فصول’’. محور الأسلوبية. المجلد الخامس.عدد:1. أکتوبر - نوفمبر - ديسمبرز1984.