دور السياق في نفي الترادف في القرآن الکريم ( ألفاظ يوم القيامة نموذجًا ) إعداد د/ سحر فتحي حجازي, مدرس البلاغة و النقد بکلية الآداب – جامعة حلوان ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس البلاغة و النقد بکلية الآداب – جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
تسعى هذه الدراسة إلى تبيان أهمية السياق في نفي الترادف في النص القرآني ، انطلاقا من مستويي الصوت و الدلالة ، اللذين يمثلان الجانبين المادي والعقلي للغة .
وذلک حيث تتکامل العلاقة بين الصوت و الدلالة ، إذ تستدعي الدلالة نوعا بذاته من الألفاظ ، کما تعبر الأصوات عن نوع معين من الدلالات .
ومن ثم يستهل البحث بمهاد نظري تأسيسي نقوم من خلاله بدراسة ظاهرة الترادف في القرآن الکريم بين الإنکار والإثبات، کما نقوم بدراسة العلاقة بين السياق و الدلالة ، ثم نتوقف لدى لفظ القيامة في القرآن الکريم .
أما الدراسة التطبيقية فتشمل دراسة : ألفاظ القيامة التي اتفقت صيغتها الصوتية وتباينت دلالاتها، وألفـاظ القيامة التي تقاربت دلالاتها واختلفت أصواتها.
وذلک حيث تنقسم الفاظ القيامة من حيث الصيغة الصوتية إلى أقسام لکل منها مميزاته الخاصة فمن إشباع المد وإتباعه بالتضعيف ، إلى المقطع المفتوح ،  إلى المقطع المغلق ، إلى العدول الصوتي بالحذف .
أما من حيث ألفاظ القيامة التي تقاربت دلالاتها و اختلفت أصواتها  فقد تعرضت الدراسة للفروق الدلالية بين ألفاظ : يوم البعث/ النشور/ الخروج ، يوم الدين/ يوم الحساب ، الساعة / يوم الآزفة ، اليوم الأخر / يوم عقيم ، يوم عسر/ يوم عسير .
 
 
 
Summary
This study aims to show the importance of the context in the denial of synonymy in the Quranic text. Based on the levels of sound and significance. Which represent the material and intellectual aspects of the language?
This where the relationship between the sound and significance is integrated. As the significance calls for a certain kind of expressions, and the sounds express certain kind of significances.
Thus the research start with a constructive theoretical flat land, thru it we ill study the phenomenon of synonymy in the Holy Quran between denial and proving. We will also study the relationship between the context and the significance; we will then stop at the expression of resurrection in the Holy Quran.
As for the practical study it will include the study of: the expression of resurrection with concurring vocal wordings and different significances, and the expressions of resurrection with close significances and different sounds.
As the expressions of resurrection are divided according to the vocal wording to divisions each has its distinctive characteristics like the fulfillment of the elongation o following it with doubling, to the opened syllable, to the closed syllable, to the vocal refraining by aphaeresis.
As for the expressions of resurrection with close significances and different sounds, the study has dealt with the differences of significance between the expressions:
Yaum Al Baath \ Al Noshour \ Al Khourouj , Yaum Al Deen \ Yaum Al Hessab , Al Saa \ Yaum Al Azefa , Al Yaum Al Akhar \ Yaum Akeem , Yaum Assar \ Yaum Aseer .
 

نقاط رئيسية

هذه الدراسة هی محاولة للانفتاح على القرآن الکریم باعتباره نصا واحدا متماسکا منسجما یؤدی وظیفة تواصلیة أساسیة ، مبعثها تحقیق عبادة التوحید وما یتعالق بها من عبادات ، حیث تستمد البنیة الدلالیة لهذا النص حضورها من خلال تشکیل بنیة مفردات خاصة .

ویندرج الحدیث عن السیـاق عبر البنیة الدلالیـة للقـرآن الکریم ، حیث لا یمکن أن یتم تحلیل نصی  کامل إلا أن یجوز  المستوى الدلالی، تزامنا مع مستویی الترکیب والتداول .

وعلى مستوى نصیة هذا الکتاب ، یعد الترادف – بالمعنى الضیق – لأسماء القیامة أحد أسباب الربط بین أجزاء النص القرآنی بالإحالة بین الوحدات المعجمیة ، حیث تتحول هذه الأسماء علامات  ضمن مکونات النص متطابقة الإحالة ، مما یعنی تناظر النص واضطراد مضمونه .

على أن الدراسة تتحرى البحث فی دور السیاق فی نفی الترادف بین أسماء القیامة فی القرآن الکریم ، هذا الترادف، الذی ینبعث من الحقل الدلالی الواحد ، ومن دوائر الاستعمال التی تنسج حول أسماء القیامة محاولة حصرها فی قیمة واحدة عبر منظورواحد ، إذ تجعلها جمیعا أدوات الضغط والتأثیر الوجدانی القائم على استثارة نوازع المتلقی النفسیة : کالخوف والشفقة والرغبة والرهبة وغیرها من النوازع .

وإرادة النص القرآنی لهذا اللون من التأثیر أمر بدهی أولی ، ولکن قراءة النص تکشف عن إرادات أخرى عدیدة توخاها هذا النص ، دل علیها بتنوع أسماء یوم القیامة ، وتعدد صیغها الصرفیة و الصوتیة ، بحیث لم یصح أن یوضع اسم من الأسماء فی موقع الاسم الآخر ، إذ یستعمل اللفظ فی النص القرآنی بدلالة معینة لا یمکن أن یؤدیها لفظ آخر مهما کان مقاربا له فی المعنى ، وذلک فی إطار تعدد علاقات الکلمات فی اللغة العربیة ، ومنها العلاقة الصوتیة والمعنویة الدلالیة وغیر ذلک من  العلاقات .

ذلک أن الألفاظ فی النظم القرآنی تتسم بدقتها المتناهیة ، و تنسجم تمام الانسجام مع السیاق الذی ترد فیه بحیث إذا حاولت أن تستبدل لفظة بلفظة أخرى غیرها ، اختل المعنى ، وانتقص التعبیر ، حیث تقع ألفاظ القرآن الکریم " ضمن الأسلوب البیانی الرائع ، ونعتقد مؤمنین أن کل لفظ فی القرآن له معنى قائم بذاته  و فیه إشعاع نورانی یتضافر مع جملته " ([1]) ؛ إذ إن إعجاز القرآن فی بلاغته ،  و" مرد البلاغة الکلامیة إلى الدقة فی مطابقة اللفظ للمعنى ، و إنما السبیل إلى ذلک أن یتسارع إلى الذهن جمیع ألفاظ هذه اللغة و ما یسمى مترادفاتها لینتقى منها ألصقها بالمعنى المراد و الصورة المتخیلة " ([2]).

إن اختیار اللفظ و إحلاله فی الموقع المناسب من السیاق هو أساس البلاغة  والإحسان فی البیان، فإن إحدى اللفظتین قد تنفرد فی موضع ، و تزل عن مکان لا تزل عنه اللفظة الأخرى ، بل تتمکن فیه ، و تضرب بجرانها ، و تراها فی مظانها ، وتجدها غیر منازعة فی أوطانها ، و تجد أخرى لو وضعت موضعها فی محل نفار ، و مرمى شراد، و نابیة عن استقرار" ([3]).

والألفاظ هی وحدات صغرى تشکل النص ، تقودنا دراسة دلالاتها ، وخصائص استعمالها إلى الخروج بتصور واضح عن البنیة الکلیة للنص ، " و لیس ثمة ما یثیر الدهشة أو الغرابة فی هذه المکانة التی تنفرد بها الکلمات ، فهی أصغر نواقل المعنى أو أصغر الوحدات ذات المعنى فی الکلام المتصل " ([4])، حیث یمتد مفهوم السیاق لیشمل الکلمةوالکلمات المجاورة، والعبارات، والعبارات المجاورة، وصولا إلى البنیة الکاملة للنص، ومناسبة النص ومقاصده. وعلى ذلک فالسیاق هو جوهر المعنى المقصود فی أی بناء نصی ، فهو لا یلقی الضوء على الکلمة والجملة فقط و إنما على النص بأکمله ، من خلال علاقة المفردات بعضها ببعض فی أی سیاق من السیاقات المختلفة .

ومن هنا نتبین أن ثمة ما یمنع أن تحل کلمة محل أخرى فی سیاق معین فتؤدی وظیفتها اللغویة والعقلیة والعاطفیة أداء کاملا ،وإنما تحل الکلمة محل الأخرى فی إطارالمعنى المرکزی وحسب .

وعلى ذلک فالمترادفات لیست إلا أنصاف مترادفات أو أشباهها . ذات مدلولات متداخلة ، وما یظن من المترادفات إنما هو من المتباینات التی تکمن تحتها الفروق الدقیقة تبعا للأصل اللغوی .

وفی هذا الإطار تعتمد دراسة السیاق موطئا أساسیا ، ومنطلقا رئیسا ینفی إمکان وجود مترادف کامل فی اللغة ، عامة ، و فی النص القرآنی ، على وجه الخصوص ، وذلک عبر مستویات شتى ، لعل من أهمها : الصوت و الدلالة ، ذلک أن "عملیة الکلام لها جانبان : أحدهما مادی وهو الأصوات المنطوقة ، والآخر عقلی وهو المعنى المقصود" ([5])، والعلاقة متکاملة بین جانبی الصوت و الدلالة ، إذ إن بعض الدلالات تستدعی نوعا بذاته من الألفاظ ، کما أن بعض الأصوات تعبر عن نوع معین من الدلالات ، وعلى ذلک فالصوت یتعلق بالمعنى لأن القوة التعبیریة للکلمة لا تتأتى من معناهـا وحـده بـل من طبیعة شکلها الصوتی أیضا ([6])، حیت یؤدی تضافر الصوت و الدلالة إلى خلق جو إیقاعی و دلالی له القدرة على الانسجام مع الوظیفة التداولیة للخطاب . 

  وقد تم اعتماد الإطار الإیقاعی هیکلا عاما منظما لمنطلقات البحث ؛ إذ "سمیت القیامة بأسماء متقاربة الصدى فی إطار الفاعل المتمکن و القائم الذی لا یجحد" ([7])،حیث تکرس الصیغ الصوتیة لأسماء القیامة خصوصیة إیحائیــة ، وتکتسب الألفاظ بعض دلالاتها ، فی سیاقها ،من جرس أصواتها .


واقتضت طبیعة البحث أن یستهل بمهاد تأسیسی یتوقف فیه لدى محطات ثلاث وهی :

(1) الترادف فی القرآن الکریم بین الإنکار والإثبات .
(2) السیاق و الدلالة.
(3) لفظ القیامة فی القرآن الکریم.

       ثم تنعقد الدراسة التطبیقیة فی قسمین اثنین ، یتوقــف الأول منهمــا لـدى ألفــاظ یـوم القیامــة التــی اتفقـت صیغتهـا الصوتیة وتباینت دلالاتها ، بینما یتوقف الثانی عــند ألفاظ تقاربت دلالاتها واختلفت أصواتها.                                 



([1])  المعجزة الکبرى للقرآن ، محمد أبو زهرة : 104، دار الفکر العربی ، القاهـرة ، 1970م .

([2])  من روائع القرآن ( تأملات علمیة و أدبیة فی کتاب الله ) ، محمد سعید رمضان البوطی : 136، موسسة الرسالة ،بیرت ، 1996م.

([3])  إعجاز القرآن ، أبو بکر الباقلانی : 220، تحقیق أحمد صقر، دارالمعارف ، مصر ،ط3، 1971م.

([4])  دور الکلمة فی اللغة ، ستیفن أولمان : 19 ، ترجمه و قدم له و علق علیه کمال بشر ، دار غریب للطباعة و النشر ، ط12، القاهرة.

([5])  دور الکلمة فی اللغة ، ستیفن أولمان : 37.

([6])  الأفکاروالسلوک (دراسة فی الفن الروائی و لغته)،أ .ب. یشترین :45 ، ترجمة حیاة شرارة، وزارة الثقافة و الفنون ، العراق ، 1987م.

([7])  الکنایة فی القرآن ، أحمد فتحی رمضان : 290، ( أطروحة للدکتوراه) ، آداب ، الموصل  1995م.

الكلمات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    أولاً : المصادر والمراجع العربیة

    1. أساس البلاغة ، الزمخشری، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، ط3 ، 1985م.
    2. الأساس فی التفسیر ، سعید حوى ، دار السلام للطباعة والنشر والتوزیع والترجمة ، القاهرة ، حلب ، بیروت ، ط1 ،1985م .
    3. الأصوات اللغویة ، إبراهیم أنیس ، مکتبة الأنجلو المصریة ، القاهرة ، ط4 ، 2007م.
    4. أصول قدیمة فی شعر جدید ، نبیلة الرزاز اللجمی ، دمشق ، منشورات وزارة الثقافة فی الجمهوریة السوریة ، 1995م.
    5. إعجاز القرآن ، أبو بکر الباقلانی ، تحقیق أحمد صقر ، دار المعارف ، مصر ، ط 3، 1971 م .
    6. البرهان فی علوم القرآن ، أبو عبد الله محمد بن عبد الله الزرکشی ، تحقیق محمد أبو الفضل إبراهیم ، دار المعرفة ، بیروت ، 1991م. .
    7. بصائر ذوی التمییز فی لطائف الکتاب العزیز ، مجد الدین محمد بن یعقوب الفیروز آبادی ، تحقیق عبد العلیم الطحاوی، القاهرة ، 1992م.
    8. البنیة الإیقاعیة فی شعر البحتری ، عمر خلیفة بن إدریس ، منشورات جامعة قاریونس، بنغازى، لیبیا ، 2003م.
    9. البهجة المرضیة فی شرح ألفیة ابن مالک ، السیوطی ، دار إحیاء الکتب العربیة .
    10. البیان فی روائع القرآن - دراسة لغویة أسلوبیة للنص القرآنی- تمام حسان ،عالم الکتب ، القاهرة ، ط1 ، 1993 م.
    11. تاج العروس من جواهر القاموس ، مرتضى الزبیدی ، تحقیق عبد الستار فراج وآخرین ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع ، بیروت ، ط1 (د.ت).
    12. التحلیل الدلالی ، إجراءاته و مناهجه ، کریم زکی حسین ، دار غریب ، القاهرة ، 2000 م .
    13. التذکرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة ، محمد بن أحمد بن أبی بکر شمس الدین فرج الأنصاری الخزرجیشمس الدین القرطبی ، تحقیق الصاد بن محمد بن إبراهیم ، نشر دار المنهاج ، الریاض ، ط1 .
    14. الترادف فی القرآن الکریم بین النظریة والتطبیق ، محمد نور الدین المنجد ، دار الفکر المعاصر ، بیروت – لبنان ، دار الفکر ، دمشق – سوریة ، ط1 ، 1997م.
    15. الترادف فی اللغة ، حاکم مالک الزیادی ، دار الحریة للطباعة ، بغداد ، 1980م.
    16. التطبیق الصرفی ، عبده الراجحی ، بیروت ، دار النهضة العربیة ، 1984 م.
    17. التطور الدلالی بین لغة الشعر الجاهلی ولغة القرآن ، عودة خلیل أبو عودة ، مکتبة المنار ، الزرقا ، الأردن، ط1 ،1985م.
    18. التعریفات ، علی بن محمد الشریف الجرجانی ، مکتبة لبنان ، بیروت ، 1969 م.
    19. تفسیر التحریر والتنویر ، محمد الطاهر بن عاشور ، الدار التونسیة للنشر ، 1884 م .
    20. تفسیر الفخر الرازی المشتهر بالتفسیر الکبیر ومفاتیح الغیب ، محمد الرازی فخر الدین ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع ، ط1 ، 1981م.
    21. التوجیه الأدبى ، طه حسین وآخرون ، المطبعة الأمیریة،القاهرة ، 1952م.
    22. جامع البیان عن تأویل آی القرآن ، أبو جعفر محمد بن جریر الطبری ، دار الفکر ، بیروت .
    23. جامع البیان لأحکام القرآن ، القرطبی، تحقیق أحمد عبد العلیم البردونی ، دار الشعب ، القاهرة ، ط2 ، 1952م .
    24. جدلیة السیاق و الدلالة فی اللغة العربیة ( النص القرآنی أنموذجا) ، سیروان عبد الزهرة الجنابی و حیدر جبار عیدان ، مرکز دراسات الکوفة ، العدد التاسع ، 2008 م .
    25. حاشیة محیی الدین شیخ زاده على تفسیر القاضی البیضاوی ، محیی الدین شیخ زاده ، دار الکتب العلمیة ، 2008 م.
    26. الحجاج فی القرآن من خلال أهم خصائصه الأسلوبیة ، عبد الله صولة ، دار الفارابی ، بیروت ، لبنان ، ط2 ، 2007 م.
    27. الخصائص ، أبو الفتح عثمان بن جنی ، تحقیق محمد على النجار، دار الهدى ، بیروت ، ط2، 1952م.
    28. خصائص الحروف العربیة ومعانیها ، حسن عباس ، منشورات اتحاد الکتاب العربى ،1989 م .
    29. دراسات فی التجوید والأصوات اللغویة ، عبد الحمید محمد أبو سکین ، مطبعة الأمانة ، القاهرة .
    30. درة التنزیل وغرة التأویل ، الخطیب الإسکافی ، دراسـة وتحقیق وتعلیق د. محمد مصطفى آیدین ، جامعة أم القرى ، 2001م.
    31. دلائل الإعجاز ، عبد القاهر الجرجانی ، وقف على تصحیحه وعلق على حواشیه محمد رشید رضا ، مکتبة القاهرة ، مصر ، 1961 م .
    32. رسالة أسباب حدوث الحروف ، أبو علی الحسین بن سینا ، تحقیق محمد حسان الطیان ، ویحیى میر علم ، دمشق ، مجمع اللغة العربیة ، دمشق ، (د.ت) .
    33. روح المعانی فی تفسیر القرآن العظیم والسبع المثانی ، أبو الفضل شهاب الدین السید محمود الألوسی البغدادی ، دار أحیاء التراث العربی ، بیروت ، لبنان .
    34. زاد المسیر فی علم التفسیر ، عبد الحمید بن علی بن محمد الجوزی ، المکتب الاسلامی ، بیروت ، لبنان ، ط1 ، 2000م.
    35. الصاحبی فی فقه اللغة العربیة ومسائلها وسنن العرب فی کلامها ، أحمد بن فارس ، علق علیه ووضع حواشیه أحمد حسن بسبح ، دار الکتب العلمیة ، بیروت ، ط1 ، 1997م.
    36.  الصوت اللغوى فی القرآن ، محمد حسین الصغیر ، دار المؤرخ العربی، بیروت ، لبنان ، ط1 ،2000م.
    37. الصوت اللغوی ودلالاته فی القرآن الکریم ، عبد الله محمد فرید ، دار الهلال ومکتبتها ، بیروت ، لبنان ، ط1، 2008 م.
    38. علم الأصوات اللغویة ، منف مهدی الموسوی ، منشورات جامعة السابع من إبریل ، لیبیا ، ط1 ، 1983 م
    39. علم الأصوات وأصوات اللغة العربیة ، روعة محمد ناجی ، المؤسسة الحدیثة للکتاب ، لبنان ، 2012م.
    40.  علم الدلالة ، أحمد مختار عمر ، مکتبة دار العروبة ، الصفاة ، الکویت ، ط1 ،1982م.
    41. فتح الباری فی شرح صحیح البخاری ، أحمد بن على بن محمد شهاب الدین العسقلانی المصری ، دار المعرفة ، بیروت .
    42. فتح القدیر للشوکانی ، تحقیق وتخریج الأحادیث سید إبراهیم ، دار الحدیث ، القاهرة ، ط1 ، 1993م.
    43. الفروق اللغویة ، أبوهلال العسکری ، حققه وعلق علیه محمد إبراهیم سلیم ، دار العلم والثقافة للنشر والتوزیع، القاهرة ، 1998م .
    44. فی ظلال القرآن ، سید قطب ، دار الشروق ، ط32 ، 2003م.
    45. قاموس القرآن أو إصلاح الوجوه والنظائر فی القرآن الکریم ، الحسین بن محمد الدامغانی ، حققه ورتبه عبدالعزیز سید الأهل ، دار العلم للملایین ، بیروت ، لبنان ، ط4 ، إبریل/1983 م.
    46.  القاموس المحیط ، مجد الدین بن یعقوب الفیروز آبادی ، تحقیق مکتب تحقیق التراث فى مؤسسة الرسالة ، ط8 ، 2005م.
    47. القصیدة العربیة الحدیثة بین البنیة الدلالیة والبنیة الإیقاعیة ، محمد صابر عبید ، منشورات اتحاد الکتاب العرب ، دمشق ، 2001 م.
    48. القیامة الکبرى ، عمر سلیمان الأشقر ، دار النفائس للنشر والتوزیع ، الأردن ، 1990م.
    49. الکتاب ، عمرو بن عثمان بن قنبر سیبویه ، تحقیق عبد السلام هارون ، بیروت ، ط3 ، 1983 م.
    50. الکشاف عن حقائق التنزیل وعیون الأقاویل فی وجوه التأویل ، أبو القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشری ، اعتنى به وخرج أحادیثه وعلق علیه خلیل مأمون شیحا ، دار المعرفة ، بیروت ، لبنان ، ط1، 2009م.
    51. لسان العرب ، محمد بن مکرم بن منظور ، دار صادر بیروت ، 2010 م.
    52. اللغة العربیة معناها و مبناها ، تمام حسان ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهرة ، ط2، 1979 م .
    53. لغة القرآن الکریم فی جزء عم ، محمود أحمد نحلة ، دار النهضة العربیة ، بیروت ، 1981 م.
    54. مجمع البیان فی تفسیر القرآن ، الفضل بن الحسن ، أبو علی الطبرسی ، طبعة العرفان ، صیدا.
    55. المدخل إلى علم الأصوات العربیة ، غانم قدوری الحمد ، منشورات المجمع العلمی ، بغداد 2004م.
    56. مدخل فی الصوتیات ، عبد الفتاح إبراهیم ، دار الجنوبی ، تونس .
    57. مشاهد القیامة فی القرآن ، سید قطب ، دار الشروق ، ط 16 ، 2006م.
    58. المصباح المنیر– معجم عربى للفیومی– دار الحدیث ، القاهرة ، ط1 ، 2000م.
    59. معانى الأبنیة فی العربیة ، فاضل السامرائی، ساعدت جامعة بغداد على نشره ، ط1 ، 1981م
    60. معانی القرآن ، النحاس ، أحمد بن محمد بن إسماعیل ، تحقیق محمد علىالصابونی ، جامعة أم القرى، مکة المکرمة ، ط1 .
    61. المعجزة الکبرى للقرآن ، محمد أبو زهرة ، دار الفکر العربی ، القاهرة ،1970 م .
    62. معجم مقاییس اللغة ، أبو الحسین أحمد بن فارس ، دار إحیاء التراث العربی ، بیروت ، لبنان ، ط1،2001م.
    63. المفردات فی غریب القرآن الکریم ، أبو القاسم حسین بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانی ، نشر مکتبة نزار مصطفى الباز .
    64. مقدمة لدرس لغة العرب وکیف نضع المعجم الجدید ، عبد الله العلایلی ، المطبعة العصریة ، القاهرة ، ( د.ت ) .  
    65.  من أسرار التعبیر فی القرآن (صفاء الکلمة ) ، عبد الفتاح لاشین ، دار المریخ للنشر ، الریاض ، 1983م.
    66.  مناهج البحث فی اللغة ، تمام حسان ، دار الثقافة ، الدار البیضاء ،1986م.
    67. من روائع القرآن ( تأملات علمیة و أدبیة فی کتاب الله) ، محمد سعیدرمضان البوطی ، مؤسسة الرسالة ، بیروت ، 1996 م .
    68. من وصف القرآن .. یوم الدین والحساب ، شکری محمد عیاد ، دار أصدقاء الکتاب للنشر والتوزیع ، ط3 ، 1995م.
    69.  نظرة جدیدة فی موسیقى الشعر العربی ، على یونس ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، 1993 م.
    70.  نظم الدرر فی تناسب الآیات والسور ، برهان الدین أبو الحسن إبراهیم بن عمر البقاعی ، دار الکتاب الإسلامی، القاهرة.

    ثانیا : المراجع المترجمة

    1. الأفکار والسلوک(دراسة فی الفن الروائی ولغته) ، أ. ب .یشترین ، ترجمه حیاة شرارة ، منشورات وزارة الثقافة والفنون ، العراق (د. ت) ، 1987 م.

    2. دور الکلمة فی اللغة ، ستیفن أولمان ، ترجمه وقدم له وعلق علیه کمال بشر  دار غریب للطبعاعه والنشر ، ط12،القاهرة.

    3. فلسفة الجمال ، ترجمة عبد الحمید یونس ، دار الفکر العربی ، بیروت .

    4. اللغة ، فندریس ، ترجمه عبد الحمید الدواخلی ومحمد القصاص ، مکتبه الأنجلو المصریة ، القاهرة ، 1950م.

    ثالثا : الرسائل الجامعیة والدوریات

    1. أثر المصطلح القرآنی فی التداخل والتکامل المصطلحی فی العلوم الشرعیة  د.أحمد حسن فرحات :47 ، بحث منشور فی مجلة الأحمدیة ( مجلة علمیة دوریة محکمة تعنى بالدراسات الإسلامیة وإحیاء التراث ) ، دبی ، العدد20، یونیو2005م.
    2. أفعال الحرکة الانتقالیة الکلیة للإنسان فی القرآن الکریم : دراسة للماجستیر فی اللغة العربیة بکلیة الدراسات العلیا فی جامعة النجاح الوطنیة ، نابلس – فلسطین ، 2010 م.

     

     

     

    1. التحلیل الصوتی للنص ( بعض قصار سور القرآن الکریم أنموذجا ) ، مهدی عناد أحمد قبها ، أطروحة للماجستیر فی اللغة العربیة وآدابها ، بکلیة الدراسات العلیا ، جامعة النجاح الوطنیة ، نابلس ، فلسطین، 2011م.
    2. التصویر المجازی- أنماطه ودلالاته فی مشاهد القیامة فی القرآن - ، إیاد عبد الودود عثمان الحمدانی ، سلسلة رسائل جامعیة دار الشئون الثقافیة ، بغداد ، ط1 ، 2004 م.
    3. جمالیات الموسیقى فی النص القرآنی ، کمال أحمد غنیم ، ورائد الدایة ، بحث منشور فی مجلة الجامعة الاسلامیة للبحوث الإنسانیة ، المجلد العشرون ، العدد الثانی ، یونیو 2012 م.
    4. الدلالة الإیحائیة لصفة الصوت فی النص القرآنی ، نجیب علی عبد الله السوری ، بحث منشور فی مجلة الدراسات الاجتماعیة ، المجلد 118 ، العدد 36 ، عدد خاص ، مارس 2013 م ، کلیة العلوم الإداریة والإنسانیة  صنعاء .
    5. دلالة السیاق فی النص القرآنی ، علی حمید خضیر ، أطروحة للماجستیر ، کلیة الآداب و التربیة ، الأکادیمیة العربیة بالدنمارک ، 2014 م .
    6. دقائق الفروق اللغویة فی البیان القرآنی ، محمد یاسر خضر الدوری ، (أطروحة للدکتوراه) ، کلیة التربیة (ابن رشد) ، قسم اللغة العربیة ، جامعة بغداد ، 2005م.

     

     

    1. الصوت والدلالة فی شعر الصعالیک (تائیة  الشنفرى أنموذجا) ، عادل محلو  (أطروحة للدکتوراه ) ، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة ، قسم اللغة العربیة وآدابها ، جامعة الحاج لخضر ، باتنة ، الجزائر ، العام الجامعی :2006/2007م.
    2. الکنایة فی القرآن الکریم ، أحمد فتحی رمضان ، ( أطروحة للدکتوراه ) ، جامعة الموصل ، 1995م .
    3. من صور الإعجاز الصوتی فی القرآن الکریم ، محمد السید سلیمان العبد ، المجلة العربیة للعلوم الإنسانیة ، مجلد 9 ، عدد 36 ، 1989 م.