البناء الصرفي للاسمِ الممدودِ ودورهُ في إيصال الصوت والفکرةِ ( دراسة تطبيقية على معلقة الحارث بن حلزة ) إعداد د. التجاني إبراهيم محمد إسماعيل , أستاذ النحو والصرف المساعد بجامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية, وجامعة الخرطوم بالسودان ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النحو والصرف المساعد بجامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية / وجامعة الخرطوم بالسودان

المستخلص

مُسْتخلصُ البحثِ
تهدُفُ هذه الدراسة إلى بيانِ دَوْرِ البناءِ الصرفيِّ للاسمِ الممدودِ في إيصالِ الصوتِ ، ومن ثَمَّ تأدية الأفکار والمعاني التي يرمي إليها المتکلم أو الشاعر . وتتخذُ الدراسةُ مجالَ الشعرِ ميداناً لها ، واخْترْنا لذلک معلّقةَ الحارثِ بنِ حِلّزةِ اليَشْکُريّ البکريّ – التي ارْتَجَلَها وقتَئذٍ – مجالاً لتطبيق فکرة البحث . فهناک ظروفٌ اجتماعيةٌ معيّنةٌ أنْتجت نصَّ المعلّقة ، وهناک تقليدٌ اجتماعيٌّ - کذلک - جعل الشاعرَ يُنشِدُ قصيدته من وراءِ سَجْفٍ وحُجُبٍ ، ورُغْماً عن هذا وذاک ، فقد نال الشاعرُ مبتغاه ، وتحققَ له ما کان يصبو إليه . وکان الشاعرَ قد استخدمَ الاسم الممدودَ مُصَرِّعاً به قصيدتَهُ وجاعلَهُ قافيةً لجميع أبياتها . فما الظروفُ الاجتماعيةُ التي أنتجت النصّ ؟ ولماذا ارْتجلَ الشاعرُ النصّ ارتجالاً ؟ ولماذا أنشده من وراء الحُجُب ؟ وما أثرُ هذه المواقفِ کلِّها في تخيُّرِ الشاعرِ للاسم الممدودِ ليُصَرِّعَ به قصيدتَهُ ويجعله قافيةً لها ؟ وما دور البناءِ الصرفيِّ للاسم الممدودِ في إيصال صوتِ الشاعرِ وتأديةِ أفکارِه ؟ تحاول هذه الورقة – إنْ شاءَ اللهُ - الإجابة عن هذه الأسئلة ، للوصولِ إلى بعضِ النتائجِ في هذا المِضْمارِ .
 
 
 
 
 


Abstract
The present study aimed at highlighting the role of the morphological construction of the  Mamdud  (elongated) noun- a noun ending with a hamzah  and preceded by along alif-  in conveying  the meanings targeted by the speaker or poet. The study restricts its scope to the field of poetry . For the purpose of the present study, we  have selected the  Mu'allaqa (Ode) of Harith Bin Hilaza Alyashkuri Al Bakri which he improvised  as acase study. There were certain social circumstances that produced the text of the Ode, and there was a social tradition that made the poet read his poem in disguise. In spite of all that , the poet could achieve what he aspired for. The poet used the Mamdud noun at the beginning of his poem, in the first and second hemistiches of the first line and as a rhyme for all the lines of the poem.
What were the social circumstances that produced the text? Why did the poet have to improvise the text ? why did he read it from behind a cover? And what was the effect of all these situations in the choice of the Mamdud noun as a rhyme for  the poem? And what was the role of the morphological construction of the Mamdud noun on the delivery of the poet's thoughts?
The study tries- with the will of ALLAH- to answer all the above questions and arrive at some conclusions in the same regard,

نقاط رئيسية

أهمیة البحث  :

تنبع أهمیة هذا البحث من کونه یسعى لبیان الصفات والمِیزات التی یتّسمُ بها الاسم الممدود بین کلمات اللغة العربیة ، ممّا یُبرزُ قیمتَه الأدائیة الفاعلة لأبناء العربیة ولغیرهم من الناطقین بها ، فبالقَدْرِ الذی تکفُلُه الکلمات الأخرى من التعبیر عن حوائج المتکلمین بالعربیة ، فإنّ للاسمِ الممدودِ السهمُ الوافی من هذه الکفالة ؛ إذ إنّه یساعدُ المتکلم على الخروج بصوته عن دائرة الأسماع القریبة منه إلى دوائر أرحب وفضاءات أوسع .

وهناک أهمیّة أخرى لهذه الدراسة ، وهی التی تظهر من خلال الجانب التطبیقی على إحدى معلقات الشعر العربیّ ، لبیان ما تعلبه  البنیة الصرفیة للاسم الممدود من دوْرٍ فی شأن الإِسْمَاع  وأداء المعنى .

أهداف البحث :

یهدف هذا البحث إلى الدراسة والتنقیب فی أمرین  :

أوّلُهُما : دراسة الاسم الممدود من حیثُ بنیته الصرفیة ، وسببِ المدِّ فیه  ودور المقطع الأخیر منه فی إنْشاء المَدِّ ، ومن حیثُ قسمَیْه : القیاسیّ والسماعیّ  والمقاییس التی تُمِیّزُ القیاسیَّ منه من السماعیِّ .

وثانیهما : بیان دور البناء الصرفی للاسم الممدود فی إبلاغ الصوت والفکرة ، تطبیقاً على معلقة الحارث بن حِلّزةِ البکریّ التی ارتجلها ارتجالاً أمام الملک عمرو بن هند فی ذاک اللقاء الذی عقده الملک لیصلح بین قبیلتی بکْرٍ ، وتغلِب ابنی وائل .

وهذه الدراسة تقوم على فَرْضِیّة أنّ الحارِثَ بنَ حلّزة حین ارتجل هذه القصیدة أمام الملک عمرو بن هند وجَمْعِه ، کان قد عَمَدَ إلى استخدام  همزة المدّ  لیُعینه ذلک على إبلاغ صوته وإیصاله للمَلِک إذ إنّه کان ینشُدُ من وراء الحُجُب لأنّه کان أسلعَ . فیأتی هذا البحث لیبرهن على صِحّة هذه الفرضیة من خلال هیکلته وتفاصیله الواردة فی متنه.

سبب اختیار الموضوع ، والدراسات السابقة :

من خلال اطّلاعی المُتأنِّی على معلّقة الحارث بن حلّزة  ، وعلى مناسبة إنشادها ، لاحظتُ أنّ ثَمّة اتّصالاً بین مناسبة القصیدة وارتجالها من جِهةٍ ، وبین قافیتها التی بُنیت على الاسم الممدود من جهةٍ ثانیة ، مما دفعنی إلى تکوین فکرة هذا البحث  ، لِأبیّن من خلاله الدور الذی یمکن أن یلعبه البناء الصرفی للاسم الممدود فی بلوغ المعانی وأدائها . ولمّا کانت هذه القصیدة من بنات العصر الجاهلی ،متمتعةً بصفات النصوص الشعریة والنثریة المُستشهَدِ بها فی اللغة والنّحو ، والصرف - فإنّ ذلک یجعلُها صالحة لأنْ  تکون مجالاً خِصْباً للتطبیق الصرفی والنحوی وغیرهما من مجالات التطبیق اللُّغویّ . على أنّنی لم أعثر على أیّ دراسةٍ علمیة سابقة تتعلق بموضوع البحث ، لا فی شقّه الأوّل الذی یتعلق بدراسة البناء الصرفی للاسم الممدود ، ولا فی شِقِّه التطبیقیّ على معلّقة الحارث ابن حلّزة ، ولا غیرها من الشعر العربیّ . 


هیکل البحث :

جاء هذا البحث فی مقدمةٍ ، ومَبْحَثَینِ ، وخاتمةٍ لعرض النتائج والتوصیات .

وشملت المقدمة : أهمیة موضوع البحث ، وأهدافه ، وفرْضیاته ، وأسباب اختیاره .

ثم کان المبحثُ الأوّل بعنوان : ( البناء الصرفی للاسم الممدود ) وجاء تحته مدخلٌ وثلاثة مطالب ،

المطلب الأول بعنوان : الممدود القیاسیّ والسماعیّ .

والمطلب الثانی بعنوان : أوزان الممدود القیاسیّ .

والمطلب الثالث بعنوان : خواصّ البناء الصرفی للاسم الممدود .

ثم کان المبحثُ الثانی للدراسة التطبیقیة تحت عنوان ( الاسم الممدود فی معلقة الحارث بن حِلّزة )

وجاء تحته مدخلٌ ، وثلاثة مطالب .

فالمطلب الأول تحت عنوان : الظروف الاجتماعیة التی أنتجت نصّ المعلقة .

والمطلب الثانی جاء بعنوان: تَخَّیُّر الشاعرِ للاسم الممدود .

وجاء المطلب الثالث بعنوان : التحلیل الصرفی للاسم الممدود داخل نص المعلقة .

ثمّ ختم البحث بأهم النتائج والتوصیات .

الكلمات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    1. الأصوات اللغویّة . إبراهیم أنیس . مطبعة نهضة مصر . القاهرة .  ب/ت .
    2. الأصول فی النحو . ابـن السـرّاج .أبو بکر محمد بن السرّی بن سهل .ت/د.عبد الحسین الفتلی .مؤسسة الرسالة. بیروت. لبنان . ب/ت . 
    3. أسباب حدوث الحروف.ابن سینا . أبو علی الحسین بن عبد الله . ت/ محمد حسان الطیان ، ویحیى علم . مطبوعات مجمع اللغة العربیة.دمشق.ب/ت .
    4. البُرصان والعُرجان والعُمیان والحُـولان . الجاحـظ . أبو عثمان عمر بن بحر  ت / عبد السلام محمد هارون . دار الجیل . بیروت. طبعة  1990م .
    5. توضیح المقاصد والمسالک . المُرادیّ . ابن امّ قاسم . تحقیق / الأستاذ الدکتور : عبد الرحمن علی سلیمان . دار الفکر العربی.القاهرة.الطبعة الأولى : 2001م .
    6. خزانة الأدب ولُب لُباب لسان العرب .البغدادی . عبد القادر بن عمر .             ت/ عبد السلام محمد هارون . مکتبة الخانجی . القاهرة .ط4/ 1997م  .
    7. دیوان الحارث بن حلزة . جمع وشرح وتحقیق : د. امیل بدیع یعقوب. دار الکتاب العربی . بیروت. الطبعة الأولى 1991م
    8. دیوان الحارث بن حلزة . صنعة مروان العطیة .دار الإمام النووی للنشر. دمشق. ط1 (1994م)
    9. الزهرة . الأصبهانی . أبو بکر محمد بن داود . ت/ إبراهیم السامرائی. مکتبة المنار. الأردن. ط2(1985م)
    10. سر صناعة الإعراب . ابن جنی .أبو الفتح عثمان .  ت/ د. حسن هنداوی  دار القلم . دمشق . ط2 1993م

    10-   شرح ابن عقیل على ألفیة ابن مالک .  بهاء الدین عبد الله بن عبد الرحمن   بعنایة محمد محی الدین عبد الحمید. دار التراث. القاهرة .ط20 /1980م .

    11-   شرح التصریح على التوضیح .الأزهری ، خالد بن عبد الرحمن .                  ت/ د. محمد باسل عیون السود . دار الکتب العلمیة . بیروت . لبنان              ط الأولى 2000م .

    12-    شرح جمل الزجاجی .ابن عصفور . أبو الحسن علی بن مؤمن . بعنایة فواز الشعّار . دار الکتب العلمیة . بیروت ط1 1988م .

    13-   شرح شافیة ابن الحاجب . الاستراباذی . رکن الدین حسن بن محمد .            ت/ د. عبد المقصود محمد. مکتبة الثقافة الدینیة.القاهرة.ط الأولى2004م.

    14-    شرح القصائد التسع المشهورات . النحّاس . أبو جعفر  أحمد بن محمد .  ت/أحمد خطّاب . دار الحریة للطباع . بغداد.1972م .

    15-   شرح القصائد السبع الطوال . الأنباری . أبو بکر محمد بن القاسم .               ت/ عبد السلام محمد هارون . دار المعارف . القاهرة . (ب/ت) .

    16-   شرح القصائد العشر . التبریزی . الخطیب یحیى بن علی .  بعنایة إدارة الطباعة المُنیریة ، لصاحبها محمد منیر الدمشقی . ط2 (1352هـ ) .

    17-   شرح کتاب سیبویه . السیرافی . أبو سعید الحسن بن عبد الله .  ت/ أحمد حسن مهدلی ، وعلی سید علی  . دار الکتب العلمیة . بیروت . لبنان . ط الأولى 2008م .

    18-   شـرح المعلقـات التسـع . الشیبانـی . أبـو عمر  إسحاق بن مِرار .              ت / عبد المجید همو . مؤسسة الأعلمی للمطبوعات . بیروت . لبنان . الطبعة الأولى 2001م .

    19-    شرح المعلقات السبع. الزوزنی . أبو عبد الله الحسین بن أحمد . لجنة التحقیق فی الدار العالمیة (ب/ت) .

    20-   شرح المعلقات العشر . الشنقیطی . أحمد الأمین . ت/ محمد عبد القادر الفاضلی. المکتبة العصریة .صیدا.بیروت. ط اللأولى 2001م .

    21-    الشعر والشعراء .ابن قتیبة . الدینوری عبد الله بن عبد المجید . ت/أحمد محمد شاکر.دار المعارف.القاهرة .  1958م .

    22-    الکتاب . سیبویه. أبو بشر عثمان بن قنبر . ت/ عبد السلام محمد هارون.              م الخانجی . القاهرة . ط3 ، 1988م .

    23-   اللباب فی علل الإعراب. العکبری . أبو البقـاء عبد الله بـن الحسین . .              ت/ د.عبد الإله نبهان . دار الفکر المعاصر.لبنان . بیروت.ط1 1995م .

    24-   المستقصی فی علم التصریف . الخطیب .الدکتور عبد اللطیف محمد .دار العروبة للنشر والتوزیع . الکویت . الطبعة الأولى 2003م .

    25-    المقتضب . المبرد . محمد بن یزید . ت/ محمد عبد الخالق عضیمة . لجنة إحیاء الثراث الإسلامی . القاهرة ط/ 1994م .

    26-   المقصور والممدود . ابن السکیت أبـو یوسـف یعقـوب بـن إسحاق .                ت/ د. محمد محمد سعید . مطبعة الأمانة . القاهرة  1985م .

    27-    المقصور والممدود . ابن ولاد ، أبو الحسن محمد بن الولید . ت/ بولس برونله  مطبعة لیدن . 1900م .

    28-   المقصـور والممـدود . الفـرَّاء ، أبو زکریـا یحیى بن زیاد .                  ت/ د. عبد العزیز المیمنی. دار المعارف . القاهرة . 1967م ,

    29-   المقصور والممدود . القالی ، أبو علی إسماعیل بن القاسم . ت/ د. أحمد            عبد المجید هریدی . مکتبة الخانجی . القاهرة . 1999م .

    30-    همع الهوامع . السیوطی ، جلال الدین . ت/ د.عبد العالم مکرم.دار البحوث العلمیة .الکویت . 1980م.