مدارس الأدب في العصر الحديث ( دراسة تأصيلية ) إعداد د. عواطف آدم رزق الله سعد , أستاذ الأدب والنقد المساعد في قسم اللغة العربية - کلية العلوم والآداب بشرورة - جامعة نجران (العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المساعد في قسم اللغة العربية - کلية العلوم والآداب بشرورة - جامعة نجران

المستخلص

ملخص البحث
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور المدارس الأدبية في الارتقاء بالأدب, وأهم مدارس النقد الحديث وأثرها على الأدب.
وتتأتى أهمية هذه الدراسة من أهمية المدارس الأدبية عند نقاد الحداثة, والتوسع في شعر التفعيلة, وإدخال التعديلات الجديدة في الأسلوب الشعري, وإعادة تشکليه.
وقد حدتنا طبيعة البحث إلى اتباع المنهج التأصيلي للمذاهب الأدبية, ووصف الظواهر الاجتماعية, والإنسانية.
وخرجت الدراسة؛ تحقيقا لهدفها في مدخل, وثلاثة مباحث, جاء أولها موسوما بـالمدرسة الکلاسيکية (الجذور والخصائص), وثانيها وسم بـالمدرسة الرومانسية.(الجذور والخصائص) وثالثها وأخيرها جاء تحت عنوان: المدرسة الواقعية (الجذور والخصائص).
هذا والله نسأل أن يجعل عملنا هذا خالصا لوجه الکريم, مشفوعا بالقبول, داعما للدراسات الأدبية المعاصرة.
 
Abstract
  This study aims to highlight the role of literary schools in the promotion of literature, and the most important schools of modern criticism and its impact on literature.
   The importance of this study comes from the importance of literary schools in the critics of modernity, the expansion of the poetry of tafila, the introduction of new changes in the poetic style, and the re-formation of poetry.
  The nature of research has led us to follow the methodological approach to literary doctrines, and to describe social and human phenomena.
  The first one was marked by the classical school (roots and characteristics), the second was marked by the romantic school (roots and characteristics) and the third and last was under the title: Realism School (roots and characteristics).
  This is why we ask God to make this work pure for a dignified face, accompanied by acceptance, in support of contemporary literary studies.
 

نقاط رئيسية

خرجت الدراسة؛ تحقیقا لهدفها فی مدخل, وثلاثة مباحث:

جاء أولها :  موسوما بـالمدرسة الکلاسیکیة (الجذور والخصائص).

وثانیها : وسم بـالمدرسة الرومانسیة.(الجذور والخصائص) .

وثالثها : وأخیرها جاء تحت عنوان: المدرسة الواقعیة (الجذور والخصائص).

هذا والله نسأل أن یجعل عملنا هذا خالصا لوجه الکریم, مشفوعا بالقبول, داعما للدراسات الأدبیة المعاصرة.

الكلمات الرئيسية


مصادر البحث ومراجعه
1       أدب المهجر, عیسى الناعوری, دار المعارف, القاهرة, ط3, 1977م
2       الأدب وفنونه, د. محمد مندور, دار نهضة مصر, القاهرة, ط5, 2006م.
3       الأدب ومذاهبه, د. محمد مندور, دار نهضة مصر,القاهرة, (د.ت) (د.ط).
4       الجامع فی تاریخ الأدب العربی الحدیث, حنا الفاخوری, دار الجیل, بیروت, ط1, 1986م.
5       الخلاصة فی مذاهب الأدب الغربی, د. علی جواد الطاهر, دار الرائد العربی,بیروت, ط2, 1984م.
6       دراسات فی القصة العربیة الحدیثة أصولها اتجاهاتها أعلامها, د. محمد زغلول, منشأة المعارف, الإسکندریة (د.ت)(د.ط).
7       الدیوان فی الأدب والنقد, عباس محمود العقاد وإبراهیم عبد القادر المازنی, کتاب الشعب, مصر, ط4 (د.ت).
8       الرومانتیکیة والواقعیة فی الأدب (الأصول الایدولوجیة), د. حلمی مرزوق, دار النهضة العربیة للطباعة والنشر,  بیروت, (د.ط),  1983م.
9       الشعر العربی فی المهجر, إحسان عباس ومحمد یوسف نجم, دار صادر, بیروت, ط1, 1982م.
10 فی النقد الأدبی, د. محمد مندور, دار نهضة مصر, القاهرة, ط1 ,1988م.
11 فی النقد الأدبی الحدیث مدارسه ومناهجه وقضایاه, د. محمد صالح الشنطی, دار الأندلس للنشر والتوزیع, حائل , ط2, 1425 هـ.
12 محاضرات فی الشعر المصری بعد شوقی, د.محمد مندور, مطبوعات معهد الدراسات العربیة العالیة, مصر,(د.ط) 1955م.
13 محمد الفیتوری الأعمال الکاملة, دار الشروق, القاهرة, ط1, 1992م.
14 مدخل إلى دراسة المدارس الأدبیة فی الشعر العربی المعاصر, د.نسیب نشاوی, دیوان المطبوعات الجامعیة, الجزائر, 1984م.
15 مدخل لدراسة الشعر العربی الحدیث, د. إبراهیم خلیل, دار المسیرة, عمان, ط1 ,1428هـ.
16 المدرسة العلمیة, فریدریک تایلور, ترجمة: أحمد راشد, (د.ک) (د.ط) (د.ت).
17 المذاهب الأدبیة الکبرى فی فرنسا, فلیب فان تیغیم, ترجمة: فرید أنطونیوس, منشورات عیودات , بیروت – باریس – ط 3 , 1983م.
18 المذاهب الأدبیة من الکلاسیکیة إلى البعثیة, د. نبیل راغب, الهیئة المصریة العامة للکتاب, (د.ط) ,1977م.
19 مقدمة فی نظریة الأدب, د. عبد المنعم تلیمة, دار الثقافة, القاهرة, (د.ط), 1973م.
20 منهج الواقعیة فی الإبداع الأدبی, د. صلاح فضل, دار المعارف, القاهرة, ط2, 1980م.
21 موسیقا الشعر العربی بین القدیم والجدید, عزة جدوع, مکتبة المتبی, الریاض,ط6, 2018م.
22 نحو مذهب إسلامی فی الأدب والنقد, د. عبد الرحمن رأفت الباشا, دار الأدب الإسلامی للنشر والتوزیع, الریاض, ط10, 2004م.
23 النقد الأدبی, أحمد أمین, لجنة التألیف والترجمة  والنشر, مصر, (د.ط),1952م.
24 النقد الأدبی الحدیث, د. محمد غنیمی هلال, دارنهضة مصر, ط6, 2005م.
25 النقد الأدبی الحدیث فی مصر, کمال نشأت, المنظمة العربیة للتربیة والثقافة, بغداد,(د.ت), 1983 م.
26 الواقعیة النقدیة فی الأدب, س.بیتروف, ترجمة: شوکت یوسف, منشورات وزارة الثقافة الهیئة العامة السوریة للکتاب, دمشق 2012م.
27 ویکیبیدیا الموسوعة الحرة. https://goo.gl/JNjZ6v, جماعة أبولو وأثرها فی الشعر الحدیث.